تكنو لايف

موقع olx

موقع olx

ما هو موقع OLX

موقع OLX هو موقع إلكتروني متخصص لنشر إعلانات البيع والشراء عبر شبكة الأنترنت يقدم خدماته للأفراد والشركات على حد سواء، حيث يتيح للمستخدمين فرصة عرض منتجات جديد أوة مستعملة بشكل مجاني.

تأسيس موقع OLX

تأسيس موقع OLX في عام 2006 من قبل فبريس جريندا وأليك أوكسنفورد وجوردي كاستيللو، وكان الهدف من الموقع هو خلق منصة إلكترونية يستطيع من خلالها المستهلكين من بيع سلع لا يستخدمونها على الانترنت من دون تكاليف إعلان أو دفع عمولة.

لاحظت فبريس جريندا أن مواقع مثل eBay و Craigslist لا تخطط للانتشار بالأسواق الناشئة مثل أسواق أمريكا اللاتينية وشرق آسيا ومناطق من أوروبا الشرقية، ومن هنا جاءت فكرة خلق منصة إلكترونية تتيح للمستخدمين التواصل فيما بينهم لعرض أغراضهم التي لا يستخدمونها للبيع دون دفع عمولة.

توسع موقع OLX

أدى نجاح الموقع في الأسواق الناشئة مثل: البرازيل والهند وبولندا، اهتماماً لعدد كبير من المستثمرين، حيث جمعت الشركة أكثر من 28 مليون دولار في خمس جولات من التمويل، كما تم الاستحواذ على موقع OLX في عام 2010 من قبل مجموعة Naspers الاعلامية، ولا يزال موقع OLX يعمل تحت مظلة المجموعة.

يتواجد هذا الموقع اليوم في 40 دولة حول العالم، بما في ذلك في الأسواق في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا وأوروبا الشرقية التي لا تحصل في كثير من الأحيان على اهتمام من قبل شركات التكنولوجيا الكبيرة، وهذا أدى إلى توسع غير مسبوق للشركة حيث جذبت أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهرياً، مما يولد 1.7 مليار زيارة شهرية و35 مليار مشاهدة صفحة شهرياً.

أسباب نجاح موقع OLX

  • التركيز على الأسواق الناشئة: أدى تركيز OLX على تقديم خدماته في الأسواق الناشئة الى النجاح في انتشاره الدولي في 40 دولة حول العالم، ولا سيما فكرة تقديم خدماته المتنوعة في البلدان التي لا تخدمها عادة الشركات التجارية عبر الإنترنت.
  • الجودة والمصداقية: قام موقع OLX بتوفير منصة فعالة وعالية الجودة، تقدم خدمات موثوقة ومتميزة للمستهلكين للتفاعل مع بعضهم البعض.
  •  سهولة الوصول وسهولة الاستخدام: يوفر موقع OLX تجربة سهلة الاستخدام ومرنة للمستهلكين يمكنهم من الوصول إليها من خلال متصفحات الانترنت في الأجهزة المحمولة او المكتبية أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول للشركة.
  •  التنوع: أصبحت تقدم الشركة مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، مع إتاحة المجال للمستهلكين والشركات من بيع أصناف متعددة من المنتجات، بما في ذلك الإلكترونيات والملابس والأثاث والسيارات والأجهزة المنزلية.
  •  استقطاب الموهوبين: قامت الشركة بتوظيف تقنيين متخصصين في جميع أنحاء أعمالها، فضلا عن فريق من ذوي الخبرة من المديرين التنفيذيين.

مصادر الدخل لموقع OLX

يحقق موقع OLX إيرادات والأرباح من خلال تطوير وتشغيل منصة الإعلانات المبوبة على موقع الانترنت وتطبيق الهاتف المحمول، حيث يعتمد الموقع على طريقتين رئيستين هما:

  •    جوجل أدسنس: يقوم الموقع بتشغيل الإعلانات بناءً على عمليات البحث التي أجراها كل مستخدم.
  •  القوائم الدعائية و القوائم المميزة: يتيح هذا الخيار للمستخدمين إمكانية  الترويج لمنتجاتهم عن طريق دفع رسوم رمزية، كما يمكن للشركات أن تدفع رسوم شهرية حتى تظهر منتجاتها في أعلى نتائج عمليات البحث التي يجريها المستخدم.

مواقع بديلة لموقع OLX

تتوفر العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة بتقديم خدمة الإعلانات المبوبة المجانية للمستهلكين ومن أشهر هذه المواقع السوق المفتوح OpenSooq ، وهو واحد من أشهر المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال الإعلانات المبوبة، والتي تمكنك من بيع وشراء مختلف المنتجات والخدمات بطريقة سهلة ومجانية، ويتميز موقع السوق المفتوح باحتوائه على أقسام رئيسية وفرعية لعرض وتصفح مختلف أنواع السلع والخدمات  التي تتوفر في منطقتك بكل سهولة.

السابق
موبايل نوكيا n8
التالي
سيارة هوندا إنسايت 2019