العراق

ناحية الاسحاقي في محافظة صلاح الدين

ناحية الاسحاقي في محافظة صلاح الدين

ناحية الاسحاقي

ناحية الاسحاقي ؛ هي مدينة صغيرة تقع على ضفاف نهر دجلة، على الطريق الرئيسي الذي يصل مدينة بغداد بكل من مدينتي تكريت والموصل، وهي مركز ناحية تابع إلى قضاء بلد في محافظة صلاح الدين في العراق، وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي مئة كيلو متر.

حدود ناحية الاسحاقي في  محافظة صلاح الدين

  • الجهة الجنوبية: تحدها قضاء بلد.
  • الجهة الشمالية: تحدها مدينة سامراء.
  • الجهة الغربية: تحدها منطقة الجزيرة المحاذية لبحيرة الثرثار.
  • الجهة الشرقية: يحدها نهر دجلة.

تسمية ناحية الاسحاقي

سُميت ناحية الاسحاقي فيما مضى بناحية الاسطبلات؛ نسبة إلى اسطبلات الخيول التي كانت في المنطقة، وتحديداً في القرن العشرين خلال الإحتلال العراقي. وفي الوقت الراهن يُطلق عليها اسم ناحية الاسحاقي؛ نسبة إلى مشروع ري الاسحاقي القادم من نهر دجلة من جهة مدينة سامراء باتجاه أراضيها.

سكان ناحية الاسحاقي

قُدر عدد سكان الناحية بحوالي ألف نسمة، وتعتبر غالبية سكانها من الفلاحين.

أثار ناحية الاسحاقي

تضم الناحية عدداً من المعالم والآثار التاريخية، من أبرزها:

  • جسر حربى: يقع الجسر على بُعد مسافة 90 كم شمالي مدينة بغداد، قام ببنائه الخليفة العباسي المستنصر بالله،  وكان واحداً من المشاريع الاروائية التي تغذي منطقة حربي بالمياه، وأصبح اليوم مهدداً بالاندثار نتيجة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الناحية، مما سوف يجعله آيلا للسقوط في حال عدم تدارك الأمر و اتخاذ التدابير اللازمة بشكل سريع  لمعالجة الرطوبة وإصلاحه.
  • مقام الخضر: يقع المقام إلى جانب الكرخ؛ وهو أحد قسمي مدينة بغداد. استخدم قديماً كمدرسة بناها الشيخ محمد أمين السويدي من الطابوق والأجر، كما كانت مكان سكنه أيضاً، ثم تحوّلت إلى مسجد فى عام 1947، ويتوافد عليه العديد من الأشخاص لتقديم النذور.

الزراعة في ناحية الاسحاقي

ازدهرت الزراعة في الناحية نتيجة إقامة مشروع ريّ الاسحاقي فيها، الذي قام بإنعاش حقولها وبساتينها، ممّا ساهم في تنوع محاصيلها الزراعية، مثل:  البرتقال، الكرمة، الرمان، والنخيل. والخضراوات كالبندورة، الخس، الخيار، الباذنجان،  والحنطة وغيرها.

نبذة عن محافظة صلاح الدين

هي واحدة من محافظات العراق الواقعة فى منتصف العراق، كما أنها موطن رأس صلاح الدين الأيوبي وسميت نسبة له.

ديموغرافية محافظة صلاح الدين

قُدر عدد قاطني المحافظة بـ  1,042,200 نسمة، بناءاً على إحصائيات أجرتها منظمة الأمم المتحدة عام 2003م.

التقسيم الإداري في محافظة صلاح الدين

تضم محافظة صلاح الدين عدداً من الأقضية والنواحي التابعة لها، وهم:

  • قضاء الدور في مدينة الدور.
  • قضاء بيج في  مدينة بيجي.
  • قضاء البلد في  مدينة بلد.
  • قضاء تكريت، في مدينة تكريت.
  • قضاء الشرقات، في  مدينة الشرقاط.

أشهر مدن محافظة صلاح الدين

سامراء

هي مدينة عراقية تقع على الضفة الشرقية من نهر دجلة،  تلقاها من الجهة الشمالية مدينة تكريت، ومن الجهة الغربية مدينة الرمادي، ومن الجهة الشرقية مدينة بعقوبة. وتعد واحدة من أهم المدن المقدسة في  المحافظة؛ ويعود ذلك لوجود ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري.

تكريت

هي عاصمة محافظة صلاح الدين، وتقع على الضفة اليمنى من نهر دجلة على بُعد 180 كليومتراً من مدينة بغداد شمالاً،  و330 كليومتراً عن جنوب مدينة الموصل.

طوز خورماتو

هي مدينة واقعة بالجهة الشمالية الشرقية من العراق، تابعة إدارياً إلى محافظة صلاح الدين، وتعتبر غالبية سكانها من التركمان الشيعة، العرب، والأكراد.

مميزات محافظة صلاح الدين

تشتهر المحافظة باحتوائها على عدد من المعالم الأثرية، ومن أبرزها مدينة اشور التاريخية الواقعة في مدينة شرقاط بالإضافة إلى القبة الصليبية والتي تقع شمال مدينة سامراء، بالقرب من قصر العاشق.

السابق
منطقة دسمان في الكويت
التالي
منطقة قرطبة في الكويت