البحرين

نصائح عند شراء شقة تمليك في البحرين

نصائح عند شراء شقة تمليك في البحرين

البحث عن شقق التمليك

يسعى الأشخاص الذين يبحثون عن بيوت مستقلة أو بيوت ضمن المشاريع السكنية من أجل الحصول على الراحة والتخلص من الإجارات؛ إلى تملك الشقق الجاهزة عن طريق شرائها من أصحابها، إذ أن امتلاك شقة تجعل للفرد حياة أكثر خصوصية على خلاف الشقق التي يتم تأجيرها، والتي تجعل صاحب الشقة بتفقدها والإطلاع عليها بين كل فترة وأخرى، كما تعطي شقة التمليك مُشتريها حرية العيش فيها أو بيعها من جديد عند ارتفاع قيمتها أو تأجيرها.

توفر مملكة البحرين العديد من المشاريع السكنية لسكانها ولكافة الوافدين إليها؛ إذ عملت على إتاحة الفرصة لهم لتملك الشقق فيها، بالإضافة إلى أن مالك الشقة بنظام التمليك الحر يستطيع من الإقامة مدى الحياة فيها، كما أنها قابلة للتجديد كل 5 سنوات.

نصائح قبل شراء شقة تمليك في البحرين

تحديد الهدف من شراء شقة التمليك

تختلف احتياجات الأفراد من شخص لأخر عند شراء شقة تمليك، فالبعض يحتاجها لأغراض سكنية، والبعض الأخر يحتاجها في إنشاء مشاريع تجارية، والبعض يعمل على تحويل الشقة إلى مقر رئيسي لإدارة الشركة؛ لذا ينصح بتحديد هدف الشراء من أجل اختيار الشقة المناسبة للمتطلبات، إذ أن تحويل شقة سكنية من أجل الأعمال الإدارية لا يصلح والعكس صحيح.

إقرأ أيضا:ولاية بهلاء في سلطنة عمان

اختيار المكان المناسب

يجب على المشتري تحديد منطقة معينة يرغب في شراء شقة فيها؛ حتى لا يقع في حيرة من أمره ويتشتت عند البحث بأكثر من منطقة، ويعتمد تحديد المكان في مملكة البحرين على عدد من العوامل: وهي:

  • الجنسية: يحق للشخص التملك في أي مكان في المملكة، بينما حددت بعض المناطق من أجل الوافدين لشراء شقق التمليك الحر، ومن هذه المناطق: جزر أمواج، وجي الجفير، ودرة البحرين، ودرة مارينا، وجزيرة الريف، وأبراج اللؤلؤة.
  • السعر: تتراوح أسعار العقارات من منطقة إلى أخرى في المملكة، إذ يجب مراعاة ارتفاع الأسعار في المنتجعات السياحية ومشاريع الجزر الإصطناعية؛ حيث ترتفع أسعار شقق التمليك في كل من جزر أمواج ودرة البحرين؛ وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الإنشاء وما توفره من مرافق ترفيهية، وترتفع كذلك أسعار الشقق في منطقة السيف؛ نظراً لموقعها الاستراتيجي، بينما تقل أسعار الشقق في حي الجفير.
  • الفئة: توفر مملكة البحرين تشكيلة متنوعة من الشقق التي ترضي جميع الراغبين بتملك الشقق فيها، ومنها ما هو المتميز ومنها المتوسط.

نصائح عامة عند شراء شقة تمليك

  • توفير مبلغ الدفعة الأولى: يجب على المشتري الذي يرغب بامتلاك شقة توفير مبلغ الدفعة الأول بنسبة 20% من ثمن شقة التمليك في حال عدم توفر المبلغ الكامل قبل الشراء.
  • التعامل مع وكيل عقاري: ساعد الوكيل العقاري في معرفة الشقة الأنسب للشخص؛ لأنه يمتلك كافة المعلومات عن المنطقة التي سيتم شراء الشقة فيها، ويساعد المشتري في معرفة أسعار الشقق في المنطقة والمقارنة بين أكثر من شقة واختيار الشقة المناسبة.
  • يجب التأكد من سلامة الشقة وبناؤها: حتى يضمن المشتري سلامة الشقق عليه التعامل مع مختص في هذا المجال؛ إذا كان لا يملك الخبرة الكافية من التأكد من خلو الشقة من العيوب التي من الممكن أن تظهر في المستقبل.
  • الحصول على موافقة القرض العقاري: يجب أن يحصل المشتري على موافقة مسبقة للقرض العقاري قبل شراء الشقة في حال لجوء الشخص للقروض، وهذا يساعد على تسريع عملية الشراء.
  • قراءة بنود العقد: يجب التأكد من قراءة جميع بنود العقد وعدم التردد في مناقشتها مع محامي للتأكد من سلامة العقد وضمان حقوق كل من البائع والمشتري.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
مدينة السلام بالسويس
التالي
مدينة الجديدة بوهران