نصائح لتجنب الحريق في المنزل

نصائح لتجنب الحريق في المنزل

الحريق 

تتعرض العديد من المنازل إلى حالات الحرائق، ولتفادي ذلك فإن هناك مجموعة من الإجراءات التي يُنصح بالقيام بها للحفاظ على الأرواح والأموال من الخسارة الناتجة عن الحرائق، كما يوجد العديد من الأمور التي يجب القيام بها في حالة الحرائق، وذلك لحصر الخسائر أقل ما يمكن.

تنشب الحرائق في العديد من الأماكن، مثل: المنازل، والمصانع، والأماكن العامة المختلفة التي تحتوي على المواد القابلة للاشتعال، ويكون ذلك بنسبة أكبر في البيوت، وذلك نتيجة التعامل الخاطئ مع الأدوات الكهربائية أو الفرن عند تشغيله، أو لعدم مراقبة الأهالي للأطفال، الذين يمسكون أدوات خطيرة خلال اللعب، ويجب اتخاذ الاحتياطات والتدابير المناسبة لتجنب الحريق في المنزل، كما أنه يجب عدم الاستهانة بالنار مهما كانت ضئيلة.

أسباب حدوث الحريق في المنزل

يوجد مجموعة من الأسباب التي غالباً ما تؤدي إلى حدوث الحريق في المنزل، وتساعد معرفتها على تجنب الحريق في المنزل، ومن أهم هذه الأسباب:

إعلان السوق المفتوح
  • ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال في منطقة التصنيع، خاصةً عند قربها من المنازل؛ حيث إنها تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة.
  • نسيان الغاز مشتعلاً.
  • حصول شرر أو ارتفاع غير طبيعي على درجة الحرارة، وذلك نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية.
  • ممارسة التصرفات غير المسؤولة، مثل: إلقاء عود الثقاب المشتعل، أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال.
  • حصول أعطال الكهربائية، أو وجود مواد سهلة الاشتعال على مقربة من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين.
  • العبث وإشعال النار على مقربة من الأماكن الخطرة، أو رمي بقايا السجائر.
  • الجهل بالطريقة الصحيحة لاستعمال النار.

نصائح لتجنب حصول الحريق في المنزل

لتجنب الحريق في المنزل فإنه يوجد مجموعة من النصائح التي ينصح بالتزامها واتباعها نتيجةً لذلك، ومن بينها:

اقرأ أيضاً:  أفكار ديكورات حدائق منزلية

تركيب أجهزة إنذار الحريق

يعد من أهم نصائح لتجنب الحريق في المنزل هو تركيب أجهزة الإنذار، وتعود أهميتها إلى أهمية إنقاذ الأرواح والأفراد الموجودين في المنزل في حال وجود الحريق، وتعمل هذه الأجهزة على استشعار الدخان والحرارة؛ حيث إنها ترتبط بشبكة التحكم الأساسية، والتي تدل الأفراد على ضرورة إخلاء المنزل، لذلك فإنه يفضل وجود جهاز في كل غرفة، وربطها بجهاز التحكم الأساسي، وخاصةً في حالة المنازل التي تتكون من طابقين.

وضع الولاعات والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن الأطفال

يجب الحرص على أن يتم حفظ الولاعات، وأعواد الثقاب بعيداً عن متناول الأطفال، وخاصةً في حال وجود مواد قابلة للاشتعال؛ حيث إن الأطفال يميلون إلى اكتشاف الاشياء الجديدة أيّاً كانت، ودون معرفتهم أو وعيهم بخطرها، كما أنهم يحاولون معرفة طريقة عملها، الأمر الذي يسبب حدوث حريق في المنزل، كما يجب أيضاً تجنب تركهم في المطبخ دون رقابة، وذلك لاحتوائه على العديد من الأجهزة الكهربائية، والغاز المؤدي إلى اندلاع الحرائق.

أولويات مواجهة الحريق

في حال حصول الحريق لا سمح الله، فإنه يجب على أفراد الأسرة أو المقيمين في المبنى الاهتمام بإنقاذ الأرواح أولاً قبل وصول فرق الإطفاء والإسعاف؛ حيث يساعد ذلك الآخرين؛ سواء من كان محصوراً داخل المبنى أو المصاب حتى يتم السيطرة على الحريق.

التدريب على خطط الإخلاء

يجب على الوالدين القيام بتدريب أفراد الأسرة كاملة على خطة الإخلاء، و معرفة الوقت اللازم لإنهاء عملية الإخلاء، ونظراً لأن الأطفال يستمتعون في المشاركة في هذه التدريبات، يمكن أن يقوم الوالدان بتحديد الجوائز لمن يتمكن من مغادرة المنزل في أسرع وقت، وبالطريقة المناسبة، من خلال المخارج المخصصة للحريق.

عدم ترك الأفران الساخنة دون مراقبة

يعد من نصائح لتجنب الحريق في المنزل وخاصةً تلك الناتجة عن عملية الطهي، فإنه يجب على الأم عدم ترك الفرن مشتعلاً دون مراقبة، لأنه حتى لو كانت الفترة قصيرة، فمن الممكن التعرض لحدوث حريق، واشتعال النار.

اقرأ أيضاً:  عيوب جلايات بلومبرج

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن مطابخ كلادينج

دليلك الشامل عن مطابخ كلادينج

أفضل أنواع المكيفات الموفرة للطاقة في الأردن

أفضل أنواع المكيفات الموفرة للطاقة في الأردن

أحدث غسالة فريجيدير

أحدث غسالة فريجيدير

أفضل دفاية غاز

أفضل دفاية غاز

كيف أغطي عيوب الجدران

كيف أغطي عيوب الجدران

كرسي أرجوحة دليلك الشامل

كرسي أرجوحة دليلك الشامل

أفكار لتصاميم معمارية للمنزل وأثرها على تكلفة البناء

أفكار لتصاميم معمارية للمنزل وأثرها على تكلفة البناء