أبل

نظام ios 13

نظام ios 13

أطلقت شركة أبل نظام التشغيل المُحدّث ios 13 في منتصف شهر سبتمبر 2019، وتميز النظام الجديد بالعديد من التحديثات الخاصة بالتطبيقات التي تُستخدم بصفة يومية، إضافةً إلى تحديثات خاصة بأنظمة الحماية والأمان، مما يجعل ios 13 الأفضل من حيث سرعة الأداء وسهولة الاستخدام. 

مميزات نظام ios 13

يتوفر نظام ios 13 على أجهزة الأيفون ابتداءً من إصدار أيفون 6s والأجهزة الأحدث، علمًا بأنّ تحديث النظام إلى ios 13.1، توفّر في 30 سبتمبر 2019. فيما يلي مميزات ومواصفات نظام ios 13: –

  • تحديثات الأداء: يُتيح نظام ios 13 استخدام فتح وقفل الشاشة عبر Face ID، وتشغيل التطبيقات بشكل أسرع، مما كانت عليه في الأنظمة السابقة قد تصل إلى الضعف.
  • نمط التعتيم: خاصية جديدة تمّ تصميمها بعناية من قِبل الشركة المُطوّرة، ويساعد اختيار نمط التعتيم على رؤية شاملة لمحتويات الشاشة، ويُمكن اختياره بسهولة من مركز التحكم أو تشغيله بشكلِ تلقائي أثناء الليل.
  • تحرير الصور والفيديو: تم إضافة علامة تبويب جديدة إلى الصور لعرض ذكريات المستخدم في الصور وتصنيفها حسب اليوم أو الشهر أو السنة، كما أضيفت أدوات جديدة للتحكم في تعديل الصور وفلترتها بدقة عالية الجودة، إضافة إلى القدرة على التحكم في قوة الضوء الخاص بصور البورتريه، وإمكانيّة إضافة لون أحادي مع خلفية بيضاء إليها، أما فيما يتعلّق بالفيديوهات؛ فقد أصبح بالإمكان استخدام كافة أدواء التعديل في التصوير الفوتوغرافي مع التصوير بالفيديو، مثل: خاصية التدوير والقص أو التحسين التلقائي.
  • مشاركة الصوت: يُتيح النظام مشاركة سماع الأغاني أو مشاهدة الفيدوهات بين الأصدقاء من خلال زوجين من سماعات Airpods في جهاز أيفون واحد.
  • تحديث أبل ستور: يدعم أبل ستور باللغة العربية، حيث يمكن بحث واستخدام الألعاب والتطبيقات الأخرى مدعومة باللغة العربية، إضافةً إلى إمكانية اللعب على منصة أركيد دون حدود؛ حيث يتوفر في النظام أكثر من 100 لعبة جديدة وجميعها حصرية، علمًا بأن تلك الألعاب تتوافق مع أجهزة الأيفون، والأيباد، والأيباد تاتش، وماك، وأبل تي في.
  • تحديث الخصوصية والأمان: يوفر ios 13 الجديد تحديث جديد على تسجيل الدخول إلى حساب أبل لمزيد من الخصوصية والأمان، حيث يُمكن التحقق من تسجيل الدخول بواسطة خاصية Face ID أو Touch ID، إضافةً إلى إمكانيّة تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع باستخدام حساب المستخدم على أبل دون عناء إنشاء كلمة مرور أو ملء خانات.
  • تحديث الخرائط: أضيفت بعض التحديثات على نظام الخرائط في ios 13، حيث أصبح بالإمكان استكشاف المدن والبحث عن الشوارع بحركة دوران 360 درجة، لتمنح المستخدم سهولة أكبر في البحث عن المكان المراد، كما تمّ إعادة تصميم ميزات الخرائط تمامًا، لتكون أكثر واقعية للشوارع والمباني.
  • تحديثات الميموجي: أضيفت تصميمات جديدة على رسوم Memoji، لتغيير تسريحة الشعر وإضافة إكسسوارات ومكياج للشخصية، ويُمكن تحويل الميموجي إلى ملصقات في لوحة المفاتيح تُستخدم في تطبيقات الرسائل والبريد الإلكتروني، كما يُمكن التحكّم في مشاركة الاسم والصورة والميموجي مع الأصدقاء، حيث يُمكن اختيار المشاركة مع جميع الأصدقاء أو مع صديق واحد فقط.
  • تحديثات البريد الإلكتروني: أضيفت أدوات تنسيق للنصوص جديدة في البريد الإلكتروني، مثل: استخدام نمط خط معين وحجم معين، وتغيير لون الخط، وإضافة نمط المحاذاة، وإمكانية التعداد الرقمي أو النقطي.
  • تحديث التذكيرات: أصبحت التذكيرات مُنظّمة بشكل أسهل وأبسط، حيث سيجد المستخدم شريط أدوات سريع لإضافة التواريخ والمواعيد أو المستندات، مع إمكانية اقتراح إنشاء تذكيرات جديدة في تطبيق الرسائل، كما يُمكن تنظيم التذكيرات بشكل تلقائي وجمعها على هيئة فئات من خلال خاصية القوائم الذكية.
  • تحديثات Siri: تمّ دمج جميع اختصارات Siri للتطبيقات مع الاختصارات الخاصة بالمستخدم، بهدف أداء أقوى للخدمة.
السابق
نظام آندرويد باي
التالي
مميزات وعيوب سامسونج a10