التحول الرقمي

هل التسويق الإلكتروني مربح

هل التسويق الإلكتروني مربح

التسويق الإلكتروني

يُعد التسويق الإلكتروني واحداً من الفروع الحديثة التي أضيفت لفروع التسويق العامة، وهو التسويق الذي يعتمد في طريقة عمله على طرق الإتصالات الحديثة، من خلال تحويل السوق الإفتراضي إلى سوقٍ واقعيٍّ والتعامل معه، ويتم من خلاله تطبيق قواعد التسويق عبر إستعمال شبكة الانترنت، كما يُطلق عليه مصطلح (التسويق الرقمي).

مميزات التسويق الإلكتروني

يتميز التسويق الإلكتروني بمميزاتٍ عدةٍ، حيث يُعتبر أحد الوسائل السريعة الإنتشار، حيث يمكّنه الوصول للأشخاص المستهدفين بوقتٍ أسرعٍ وطرقٍ أبسطٍ من خلال المواقع الإلكترونية فقط، دون الحاجة إلى المقابلات والمكالمات الهاتفية، كما تُعد العوائق التي تواجه التسويق الالكتروني أقل من العوائق التي يمر بها التسويق التقليدي، حيث بمجرد أن توضع فكرة الخطة العامة للتسويق، يستطيع المسوّق أن يبدأ بها فوراً على عكس التسويق التقليدي الذي يتطلب موافقات من عدة جهات مسؤولة.

تعد المبالغ التي يتم إنفاقها في حملات هذا النوع من التسويق قليلةً جداً بالنسبة للمبالغ التي يتم صرفها في حملات التسويق الإلكتروني، كما يستطيع المسوّق أن يقوم بتحديد الفئة المستهدفة من عملية التسويق وفق عوامل محددةٍ، كالعمر والبلد والمنطقة، ويساعده ذلك في الحصول على ربحٍ أفضل وتُمكّن حملته التسويقية من النجاح، إضافةً إلى أن التسويق الالكتروني أصبح وسيلةً بمتناول كل الأفراد، يستطيع أن يستخدمه الكبار والصغار والمحترفون والمبتدئين في مجال التسويق، بالإضافة إلى المنظمات الربحية والخيرية.

إقرأ أيضا:منصة absher

هل التسويق الإلكتروني مربح؟

تعتبر الإجابة على هذا السؤال إجابةً واسعةً، إلا أنها تُختصر في أن هذا التسويق يساهم بنسبةٍ كبيرةٍ في رفع نسبة الأرباح، بالإضافةً إلى تحسين الجودة؛ وذلك لسهولة التواصل مع المستهلكين أو الزبائن، كما يكون التسويق الإلكتروني مربحاً لأنه يزيد التنافس بين الشركات التي تعمل على تقديم نفس المنتج، مما يُساهم في جعل كل شركة تعمل على تقديم أفضل ما لديها للحصول على رضا المستهلكين، وبالتالي تربح بشكلٍ أكبر، كما أنه يساهم في زيادة نسب المبيعات من خلال وصوله إلى عدد أشخاصٍ أكثر بكثير من أولئك الذين يصل لهم عبر السوق التقليدي، فالتسويق الإلكتروني يكون مربحاً إذا تم التعامل معه بشكلٍ صحيحٍ وطرقٍ سليمةٍ.

طرق التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني عبر المحتوى

يتم التسويق بهذه الطريقة عن طريق نشر محتوى معيّن، يُظهرمعلوماتٍ عن المنتج الذي تقدمه الشركة، ويقوم هذا المحتوى بجذب العملاء المستهدفين عن طريق: نشر المدوّنات، نشر الصور والأنفوجرافيك، الفيديوهات، النصوص المختصرة.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يتم إنشاء محتوى تسويقي معين ونشره على مواقع التواصل الإجتماعي، للوصول إلى الفئة المستهدفة من هذا التسويق، ويكون المحتوى متناسب مع الموقع الذي يتم نشر الإعلان عليه، حيث إن محتوى موقع تويتر على سبيل المثال مختلف عن محتوى الفيسبوك أو الإنستجرام.

إقرأ أيضا:أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية

التسويق عبر محركات البحث

يعتمد هذا النوع على الوصول للعملاء عند بحثهم عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة عبر مواقع البحث الإلكترونية، ويكون هذا الوصول مدفوعاً للمواقع في حال دفعت الشركة مبلغاً لظهورها في بداية قائمة البحث، أو الوصول بشكلٍ طبيعيٍّ عند البحث عبر محركات البحث الإلكترونية.

فائدة التسويق الإلكتروني

يُمكّن التسويق الالكتروني المسوّق من قياس نتائج الحملة التسويقية التي قام بها عبر المواقع، حيث يستطيع معرفة المبيعات وقيمتها الواردة، مما يساعده بشكلٍ أسرع وأبسط على قياس نسبة نجاح الحملة وطرق تطويرها.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تعلم التسويق الإلكتروني بسهولة
التالي
لعبة The Division 2