تمارين رياضية

هل تمارين الحديد تزيد الوزن

هل تمارين الحديد تزيد الوزن

اكتساب الوزن عند ممارسة الرياضة

هل تساءلت عن سبب ازدياد وزنك عند ممارسة الرياضة سواء كنت تمارس تمارين هوائية أو لاهوائية كرفع الأثقال؟ إن الرقم الظاهر على الميزان ببساطة لا يعكس مستوى رشاقتك أو كثافة التمارين التي قمت بها أو تكوين جسمك العضلي، لذا لا تُعد الزيادة بالوزن دوماً أمراً سلبياً أو تغيراً في مؤشر الكتلة، فقد تعني ازدياداً في البنية العضلية بتحويل الدهون إلى عضلات.

الفرق بين الدهون والعضلات 

إنّ المقارنة بين كيلوغرام واحد من الدهون مع كيلوغرام واحد من النسيج العضلي لن تكون مقارنة عادلة فوق الميزان، لأنّ ما تحجزه الخلايا الدهنية من مساحة أكبر بكثير مما يحجزه النسيج العضلي، فلو حولنا النسيج العضلي في جسدك إلى دهون فإنّك بالطبع ستكون بحاجة إلى ثياب أوسع. حيث تتكون العضلات من آلاف أو عشرات الآلاف من الألياف العضلية التي يبلغ طولها حوالي 50مم، متصلة بعصب يتحكم في حركتها، بينما تعد الدهون المخزون الرئيسي للطاقة في الجسم وتتكون بشكل رئيسي من الزيوت والدهون النباتية في النظام الغذائي اليومي كما أنّها ذات كثافة منخفضة.

زيادة الكتلة العضلية في الجسم

تعد زيادة الكتلة العضلية مؤشراً جيداً على صحة الجسد كما أنّه يزيد مستوى الأيض بمعدل أعلى حتى أثناء الراحة، وترسم ضلات الجسم وتتسبب بنحته، وتحسن المظهر بشكل عام، فيميل رياضيو كمال الأجسام إلى رفع الكتلة العضلية دون الدهون وهنا تكمن صعوبة التحدي اعتماداً على استهلاك سعرات حرارية يومية وحرقها لمنع تشكل الدهون عن طريق التمرن باستمرار وقوة واستهداف أكبر عدد من العضلات بتمارين أقل مع الالتزام بنظام غذائي صحي يرتكز على تناول كميات كبيرة من البروتين.

إقرأ أيضا:تمارين زيادة الوزن

عموماً قد تعني الزيادة بالوزن تحول مكونات الجسم والخلايا الدهنية الى ألياف عضلية، لذا لا يعد الرقم الظاهر على الميزان مؤشراً صحيحاً 100% وينصح باستخدام حاسبة نسبة الدهون التي تقيم المستوى الصحي العام والرشاقة البدنية، كما تعد الدهون مهمة في إفراز الهرمونات والحفاظ على درجة حرارة الجسم كما تحمي الجسم من الصدمات، لذا يجب أن لا تقل نسبة الدهون الأساسية في جسم الرجل عن 2-4 % والرياضيين 6-13% أما النساء 10-12% بينما الرياضيات 20-14%.

نصائح لزيادة الكتلة العضلية 

إن الوصول الى الرضا عن جسدك قد يتطلب وقتاً ومجهوداً كبيراً وتغيراً في نظامك الصحي ومجهودك البدني، وإصراراً متواصلاً للوصول إلى الهدف المرجو، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على فعل ذلك:

  • تقليل كمية الدهون المتناولة يومياً بشكل عام.
  • زيادة استهلاك الأطعمة البروتينية.
  • تناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً.
  • الابتعاد عن الكربوهيدرات والحبوب.
  • الحد من تناول المشروبات الغازية والكحولية.
  • ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 100 دقيقة أسبوعياً.
  • عدم التخلي عن وجبة الإفطار أبداً.
  • البدء بتناول الشوربة قبل الوجبة الرئيسية.
  • مضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء.
  • تجنب الأكل قبل النوم حيث يقل ميل الجسم إلى حرق السعرات الحرارية وبالتالي تكوّن الدهون. 
  • تناول المأكولات الحارة لأنّها تساعد على تقليل الرغبة بتناول الأطعمة الدهنية والمالحة. 

أهمية شرب الماء 

إن أهمية شرب الماء تكمن في زيادة كفاءة عمل الأجهزة في أجسامنا، حيث إنّه يؤثر بشكل مباشر على عمل الكبد الذي يقوم بدوره على التخلص من الدهون في الجسم، لذا فإنّ نقص الماء سيتسبب بتكدس الدهون، كما أنّه يعمل على تثبيط الشهية وزيادة الشعور بالشبع بسبب ملئه للأمعاء فشرب نصف لتر من الماء قبل الوجبة يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويساعد على حل مشكلة الإمساك التي تسبب زيادة واضحة في الوزن.

إقرأ أيضا:فريق تشيلسي
السابق
تمارين لزيادة الطول
التالي
منتخب بلجيكا