ما هي تمارين الكارديو

ما هي تمارين الكارديو

تمارين الكارديو

تمارين الكارديو هي أحد أنواع التمارين الرياضية التي تزيد النشاط البدني، تعمل على إزالة التوتر، وتقوية العضلات، ويمكن أن يمارس الشخص هذه التمارين  في أي مكان، سواء كان المنزل أو النادي الرياضي، كما انتشرت هذه التمارين بشكل كبير لدى كافة الفئات العمرية لسهولتها، وكونها لا تتطلب معدات لممارستها، علماً أنه يمكن ممارستها بشكل يومي لفقدان الوزن أو الحصول على  الرشاقة أو تنسيق الجسم، لكن تتطلب ممارسة هذه التمارين نشاط بدني عالي ولياقة، فهي تزيد من سرعة نبضات القلب لمدة تعد طويلة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوم بحرق السكر والأكسجين في الدم؛ مما يساعد في عملية حرق الدهون في الجسم بشكل فعال.

أنواع تمارين الكارديو 

تنقسم تمارين الكارديو إلى قسمين رئيسين حسب شدة التمارين، وهما: الكارديو بسرعة ثابتة، مثل المشي أو الركض بسرعة ثابتة لمدة زمنية معينة، ويستخدم هذا النوع لتنشيط الجسم، أو للإحماء قبل ممارسة رياضة تتطلب مجهود بدني مرتفع؛ مثل كمال الأجسام، والنوع الثاني هو ممارسة الكارديو بطريقة تختلف في السرعة والشدة، وهذا النوع هو الأنسب لعملية فقدان الوزن.

أمثلة على تمارين الكارديو

يمكن ممارسة أحد التمارين التالي ذكرها حسب القدرة البدنية والهدف، فإذا كان الهدف منها إنقاص الوزن يجب أن تتم ممارستها لمدة تزيد عن نصف ساعة، ويكرر التمرين حوالي أربع أو خمس مرات اسبوعياً، وإذا كان الهدف ممارستها من أجل الحصول على اللياقة البدنية؛ يمكن ممارسته لمدة 20 دقيقة لثلاث مرات اسبوعياً.

إعلان السوق المفتوح
  • الركض: يساعد الركض في عملية شد عضلات الجسم، ويسهم في حرق الدهون.
  • المشي: من أكثر أنواع التمارين انتشاراً لسهولته، كما أنه يناسب جميع الأعمار، والأشخاص محدودي اللياقة البدنية، وحتى المرأة الحامل، ويمكن ممارسته في أي مكان مفتوح، علماً انه يحرق حوالي 300 سعرة حرارية.
  • القفز فوق الحبل: يتطلب أداء هذا التمرين اللياقة البدنية العالية، ويقوم بتنشيط وتقوية عضلات الجسم المختلفة، وأهمها عضلة القلب، ويزيد من نشاط الدورة الدموية، ويمد الجسم بالطاقة، ويحرق حوالي 1200 سعرة حرارية في الساعة الواحدة، ويذيب دهون  منطقة البطن والذراعين والظهر، ويمكن البدء في ممارستها بعدد بسيط، ثم القيام بالزيادة التدريجية في العدد لكي يتمكن الشخص من ممارسته بشكل يومي دون حدوث إجهاد كبير للجسم.
  • صعود الدرج: يفيد هذا التمرين كثيراً في شد عضلات القدم والفخذين والمؤخرة، كما يسهم في حرق دهون الجسم، وخاصةً المناطق السابق ذكرها،  ويعمل على شدها، وهو أيضاً من التمارين التي تتطلب لياقة بدنية مرتفعة، ويمكن ممارسته خمس مرات اسبوعياً لمدة تزيد عن 20 دقيقة؛ للحصول على عملية فقدان وزن سريعة.
  • السباحة: تعمل السباحة على شد عضلات الجسم جميعهاا، وهي رياضة محببة للجميع، يمكن ممارستها مرتين اسبوعياً لمدة نصف ساعة. 
  • الرياضة الجماعية:  هي الرياضة التي يجب القيام بها وسط فريق؛ ككرة السلة، أو كرة القدم، وهي من الأنشطة البدنية التي تعمل على تقوية الجسم، وشد عضلاته المختلفة، ويتخللها بعض التمارين الأخرى؛ كالجري، والقفز، ويمكن ممارستها ثلاث مرات أسبوعياً.
اقرأ أيضاً:  أشهر الأندية الرياضية في أوروبا والوطن العربي

   فوائد تمارين الكارديو

  • تقوي عضلة القلب.
  • تزيد  نسبة الأكسجين في الدم، وتقوي الشعيرات الدموية؛ مما ينتج عنه عملية حرق دهون بشكل سريع.
  • يزيد نسبة التعرق، ويساهم في إخراج الفضلات الأيضية من الجسم، مما يساعد على اخراج السموم الموجودة فيه.
  • تقوية عضلات الرئتين.
  • الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة؛ كالسكر، وضغط الدم، والقلب.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تحسين الحالة النفسية، والتخلص من التوتر والقلق.

مقالات مشابهة

المنتخب البرازيلي

المنتخب البرازيلي

تمارين الذراعين

تمارين الذراعين

تعرف على أهم التمارين الرياضية للحفاظ على جسم مشدود

تعرف على أهم التمارين الرياضية للحفاظ على جسم مشدود

معلومات عن رياضة السباحة

معلومات عن رياضة السباحة

الدوري الإيطالي

الدوري الإيطالي

تشكيلة منتخبات كرة القدم

تشكيلة منتخبات كرة القدم

دليل شامل عن أفضل حراس المرمى في العالم

دليل شامل عن أفضل حراس المرمى في العالم