إسلاميات

هل شعر القط نجس

القط

القط Cat أو الهر وباللغة العامية المحكية البس بكسر الباء، وهو حيوان ثديي من عائلة السنوريات ولكنه صغير الحجم، إذ يتراوح وزنه بين 4-7كغم، ولا يتجاوز عمره عادة 15 عاماً، ولكن هناك أنواع عاشت أكثر من ذلك، والقط لديه قدرة على الرؤية بشكل جيد في الليل وذلك بسبب وجود غطاء ثالث على عينيه، ويعتبر من الحيوانات النظيفة إذ يلعق فراءه باستمرار.

القط في الإسلام

يعتبر القط من الحيوانات التي يجوز تربيتها في البيت وذلك لدفع ضرر كالفئران والأفاعي، ولكن يجب على من يربيها أن يطعمها ويسقيها وأن لا يضربها أو يعذبها، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الأرْضِ” [المحدث: البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 

القط طاهر أم نجس

أجمعت المذاهب الفقهية الأربعة على أنّ شعر ولعاب (سؤر) القط ليس نجساً،  فقد ورد في كتاب الموطأ، والسنن والمذهب عن أبي قتادة الحارث بن ربعي: “عن حُمَيدَةَ بنتِ أبِي عُبَيْدَةَ بن فَرْوَةَ، عن خالتِها كبشةَ بنتِ كعبِ بنِ مالكٍ، وكانت تحت ابن أبي قتادةَ الأنصاريِّ أنَّها أخبَرَتْهَا: أنَّ أبا قتادةَ دَخَلَ عليها فسكَبَتْ له وَضُوءًا، فجاءَتْ هِرَّةٌ لِتَشْرَبَ منهُ، فأصغَى لها الإناءَ حتى شَرِبَتْ، قَالتْ كبشَةُ: فرآني أنظرُ إليه، فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟ قالت: فقلت، نعم، فقال: إنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنها ليست بنَجَسٍ، إنما هي من الطَّوَّافِينَ عليكُمْ أو الطَّوَّافَاتِ” [المحدث : الألباني| خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح]، وهذا دليل واضح على أنّ القط طاهرُ وهذا بخلاف بوله وروثه، فقد أجمع الفقهاء على نجاستهما، فقد قال الإمام النووي: وأما بول باقي الحيوانات التي لا يؤكل لحمها، فنجس عندنا، وعند مالك، وأبي حنيفة، وأحمد، والعلماء كافة. فإذا كان سؤر الهرة طاهراً كان شعرها طاهراً من باب أولى، وقد قال ابن قدامة رحمه الله: كُلُّ حَيَوَانٍ حُكم جِلْدِهِ وَشَعرِهِ وَعَرَقه وَدَمعِهِ وَلُعَابِهِ حُكْمُ سؤرِهِ فِي الطهَارة وَالنجاسة، بل الراجح أنّ جميع الشعور من الحيوانات المأكولة وغيرها طاهرة ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: جميع الشعر والريش والوبر والصوف طاهر سواء كان على جلد ما يؤكل لحمه أو جلد ما لا يؤكل لحمه، وسواء كان على حي أو ميت.

إقرأ أيضا:كيف قامت الدولة العثمانية

فتاوى تتعلق بالقط

  • حكم الصلاة بثوب التصق به شعر القط: إنّ اتصال أي شيء من شعر القط بالثوب لا ينجسه ولا تفسد به الصلاة.
  • حكم تعقيم أو إخصاء القط: ردت دار الإفتاء المصرية بإن التعقيد إذا كان لضرورة طبية وتحت إشراف الطبيب فيجوز ذلك، وأما إذا لم يكن لحاجة طبية فلا يجوز ذلك.
  • حكم الصلاة في مكان تبول فيه القط: الصلاة غير صحيحة في المكان الذي تبولت فيه أو راثت قبل تطهيره بالماء، ويكفي في طهارة المكان الذي أصابه بول القط صب الماء عليها وغمرها به. أما السجادة ونحوها فلابدّ من غسلها ولا يكفي مجرد صب الماء عليها، ولا يشترط غسلها بالصابون ونحوه بل يكفي الماء.
  • حكم قتل القط المؤذي: أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية – إنه يجب تأجيل قتل الحيوانات المؤذية واستخدام سبل أخرى لتجنب ذلك. إذ يقول: حكم القطط التى تؤذي أهل البيت.. هل يحل قتلها أم لا؟، قائلا: يجب أولاً محاولة تجنب إيذاء مثل هذه الحيوانات والاتصال بالجهات المسئولة عن الحيوانات الضالة، وإن لم يتم الاستجابة للطلب فيمكن تسريبها ونقلها إلى مكان آخر، وحين نفاد جميع السبل والطرق لتجنب ايذائها يمكن في النهاية اللجوء إلى القتل الرحيم دون تعذيب أو تمثيل.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
هل صلاة قيام الليل جهراً أم سراً
التالي
كيف تؤدى صلاة الظهر