اقرأ » سيارة هيونداي i10
سيارات هيونداي

سيارة هيونداي i10

هيونداي i10

إذا كنت تبحث عن سيارة مدينة أنيقة، أو كانت أسرتك صغيرة، أو ربما كنت لا تهوى القيادة الجنونية؛ فمن المؤكد أن هذا المقال سيفيدك كثيراً، حيث أننا سنلقي الضوء من خلال الفقرات القادمة على سيارة هيونداي i10 .

تعتبر سيارة i10 أصغر السيارات التي تنتجها شركة هيونداي موتور والتي تعتبر أهم شركات كوريا الجنوبية، وكانت قد طرحتها بالسوق الأوروبية منذ عام 2007، ثم طوّرتها وأدخلت عليها بعض التعديلات وخاصة من حيث الشكل الخارجي وطرحتها من جديد بعام 2011 لتنافس على صدارة فئتها بقوة من حيث الأناقة وأنظمة الأمان والتوفير حتى الآن.

مواصفات هيونداي i10

التصميم

هيونداي i10 ذات الخمسة أبواب تأتي بتصميم صغير يتناسب مع فئة سيارات المدينة؛ ليسمح لها الحركة بحرية وسهولة داخل المدن، مع واجهة أمامية مميزة مزودة بمصابيح نهارية من نوع الـ LED، كما تتمتع سيارة هيونداي i10 بجوانب أنيقة وتصميم داخلي وخارجي ديناميكي يتناسب مع تجربة القيادة المتكررة.

المحرك

صُمّمت هيونداي i10 بمحرك من نوع الـ Kappa من هيونداي ذو كفاءة عالية مقارنة بفئة السيارة بسعة 1250 سي سي، وبقوة تصل إلى 87 حصان، وعزم دوران 120 نيوتن متر، والذي يتميز بالقوة الكافية للوصول إلى حد 6200 دورة في الدقيقة، ويعمل المحرك بالبنزين ويأتي بثلاث سلندرات بسعة 1.0 لتر. كما تؤكد الشركة المُصنعة على أن محرك هيونداي i10 يصدر انبعاثات عوادم تقدير بـ 99 جرام من ثاني أكسيد الكربون فقط لكل كيلومتر.

ميزات سيارة هيونداي i10

  • كما ذكرنا سابقاً أن سيارة i10 طرحت أولاً بدول أوروبا؛ ممّا يجعلها تتميز بكفاءتها في القيادة الثابتة بالشوارع الضيقة والمزدحمة.
  • تتمتع i10 بتصميم داخلي مميز؛ يسمح بقيادة مريحة حتى لأصحاب القامات الطويلة، كما تسمح السيارة لأربعة بالغين بالجلوس داخلها براحة تامة.
  • تتميز السيارة بناقل حركة أوتوماتيك ٤ سرعات، مع نظام التعليق المتطور الذي يمتص الصدمات.
  • تتميز بقدرتها على إخماد الضجيج الناتج عن الرياح بشكل جيد، كما تتيح إمكانية إبطال ملاحظات المحرك، ومزودة بزجاج كهربائي وجهاز تحكم بالطقس، كما تتمتع بأنظمة أمان جيدة مثل برنامج التوازن عند المرتفعات، والوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، وحساسات خلفية.
  • وتعتبر أهم مميزات هيونداي i10 أنها اقتصادية من ناحية السعر واستهلاك الوقود. كما تزعم الشركة المصنعة أن هي الأرخص سعرًا عن الفئة التي تصدر انبعاثات أقل من 100 جرام من ثاني أوكسيد الكربون لكل كيلو متر واحد.
اقرأ أيضاً  سيارة شيفروليه امبالا 2019

سعر سيارة هيونداي i10

كما أوضحنا سابقاً أن هيونداي i10 تعتبر اقتصادية من حيث التكلفة، وفيما يلي نوضّح متوسط سعرها مقابل أكثر من عملة:

  • يتراوح سعر سيارة هيونداي i10 بالدولار الأمريكي ما بين 11870 دولاراً، وبين 18800 دولاراً.
  • بينما يتراوح سعرها بالريال السعودي ما بين 44510 ريالاً، وبين 70530 ريالاً.
  • يتراوح سعرها بالدينار الأردني ما بين 8420 ديناراً، وبين 13340 ديناراً.

هيونداي i10 تنافس بقوة

سيارة هيونداي i10 تنافس بقوة على صدارة سوق السيارات الاقتصادية عن فئة سيارات المدينة، حيث تنافس سيارتي كيا بيكانتو وفيت باندا (3)، خاصة بعدما نالت جائزة أفضل سيارة عن تلك الفئة في الهند عام 2008. وتقوم هذه الجائزة بالأساس على عدة معايير منها كفاءة الوقود، المناورة، السلامة، الراحة، رضا السائق والسعر.

وهذا لا يعني أن i10 لا تحتوي على عيوب، ولكن مقارنة بسعرها وفئتها تعتبر عيوبها مقبولة؛ كـ صغر حجمها مثلاً!.. كما أننا لا ننصح بقيادتها على الطرق السريعة أو بسرعة كبيرة، حيث أنها صُنعت خصيصاً للمدن.