اقرأ » سيارة هيونداي سنتافي 2019
سيارات هيونداي

سيارة هيونداي سنتافي 2019

سيارة هيونداي سنتافي 2019

قيادة سيارة هيونداي سنتافي 2019

التسارع

تسارع سيارة هيونداي سنتافي دون مستوى المتوسط مع محرك بقوة 185 حصان، وناقل الحركة بطيء التنقل. يعمل التعليق الأنيق والفرامل الممتازة على جعل مناولة السيارة ووقوفها كأنها سيارة نمط سيدان وليست كروس أوفر.

يعمل المحرك المعتمد في السيارة بطريقة غير مثيرة عند السرعات المنخفضة، لكنه يمتلك قوة عبور كافية عند الضغط بقوة عند السير على الطرقات السريعة. تزيد وضعية “سبورت” من حساسية دواسة الوقود وتسرّع النقلات. 

في اختبارات موقع إدموندز، تم تسجيل 0- 96.5 كم في الساعة لنحو 9.1 ثانية، وهي بطيئة لهذا الجزء. 

نظام الفرامل 

أثناء الفرملة العادية يكون الجهد المبذول على الدواسة خفيفاً وواثقاً، لكن أثناء الفرملة الشديدة تتصلب وتكون استجابتها حادة بطريقة غريبة. 

قد يسبب نظام منع انغلاق المكابح عدم استقرار طفيف في سيارة هيونداي سنتافي 2019 أثناء بحثه عن الجر، لكنه ثابت على الطرقات السهلة.

نظام التوجيه

يتميز توجيه السيارة بالاستجابة والخفة عند السرعات المنخفضة، ما يجعله مثالياً عند مواقف السيارات وأماكن الجوار. تكون ردات الفعل عبر العجلات معتدلة عند السرعات الخاصة بالطرق السريعة، وتحصل على ما تحتاج معرفته من خلال العجلات الأمامية. أما التوسيط الذاتي فيكون إشكالياً على الطرق السهلة.

المناورة

موالفة التعليق في سيارة سنتافي متيبسة بعض الشيء، لكنها تحافظ على هدوئها عند الارتطامات المتوسطة وهي مطاوعة عموماً. تسبب المطبات المتناوبة عادة ببعض الاهتزاز، لكن سيارة سنتافي بعيدة عن الإرباك. نظام التحكم في الاستقرار حساس، ويتدخل بشكل جيد قبل أن يهترئ معدِّل الاحتكاك في الإطارات.

القيادة

اقتران المحرك الأساسي بناقل الحركة بليد، وللحصول على استجابة يجب الضّغط الجيد على الدواسة، أما تخفيض السرعة بهدف الاجتياز فيعمل على مضض، إلا أن ناقل الحركة يستمر في نشاطه. يكون وضع “سبورت” محموماً عندما لا تضغط ببطء على دواسة الوقود، لكنه في الواقع لا يغير الحد الأقصى للتسارع.

اقرأ أيضاً  سيارة أودي 2019 A7

الراحة في سيارة هيونداي سنتافي 2019

تعتبر سيارة سنتافي مرنة للأشخاص وتحميل الأغراض بفضل المقاعد القماشية المريحة، ومقاعد الصف الثاني القابلة للانزلاق والإمالة. تتسم الرحلة بالهدوء ولن يصدر المحرك أي ضجيج يعكر المحادثات الدائرة، أما التعليق فيُصدر صريراً على الأسطح الوعرة والمشققة.

  • الراحة على المقاعد: تتسم المقاعد الأمامية بأنها مريحة للجولات الطويلة ويمكن تعديلها إلى وضعيات متنوعة. أثبت اختبار مادة قماش المقاعد أنه لا يمتص كثيراً من حرارة الجسم، المقاعد الخلفية أكثر صلابة، لكنها تتسم بزاوية اتكاء مريحة.
  • الراحة أثناء الرحلة: تعمل موالفة التعليق الصارمة في سيارة سنتافي بشكل رائع على الطرق السهلة والمطبات الدوّارة، وهي مطاوعة نوعاً ما. تفقد سنتافي بعض هدوئها عند القيادة على الطرق الشديدة والمطبات الحادة، وخاصة تلك التي تظهر ضمن تعاقب سريع.
  • الضجيج والاهتزاز: مستويات الضجيج داخل السيارة خافتة بالعموم، فضجيج المحرك غير محسوس عندما يكون راكداً، لكنه ليس ممتعاً عند التشغيل الكامل، ضجيج الإطارات ملحوظ على الطرق ذات الأسطح المحببة أو الخشنة، يمكن سماع المرور فوق المطبات القاسية ذات الحواف المربعة وكأنه دوي، ليس عالياً، لكنه ملحوظ.
  • التحكم في درجة الحرارة: نظام التحكم التلقائي في درجة الحرارة ثنائي النطاق معنون بوضوح وسهل الاستعمال، ويوجد فتحات هوائية لركاب المقعد الخلفي، النظام هادئ وفعّال، لكن الوضعية التلقائية تشغل المروحة ببطء أكثر من المتوقع، ما يطيل مدة التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، أما مدافئ المقعد الأمامي ممتازة وتعمل بسرعة.

تصميم سيارة هيونداي سنتافي 2019

مهما كان موديل سيارة سنتافي الذي تحصل عليه، تجد تصميمها الداخلي مريحاً، أنيقاً وهادئاً. الدخول إليها والخروج منها سهل، كما أنها واسعة.

  • سهولة الإستخدام: يمكنك الوصول بسهولة إلى جميع أزرار التحكم الموضوعة جيداً. معظم أزرار التحكم التي تستخدم باستمرار عبارة عن أزرار صلبة أو مقابض، أما أزرار الوظائف قليلة الاستخدام فليست بالبعيدة عن لمسة اليد. 
  • الركوب والنزول: ركوب السيارة والنزول منها بسيط بفضل فتحات الأبواب الكبيرة والعتبات الضيقة. مساحة الفخذين عند المقعد الأمامي متوسطة، والمقعد الخلفي موضوع بشكل أعلى قليلاً، لكنه سهل الوصول. 

تعيق الحافة السفلية الملتوية الطويلة خروج الركاب أصحاب الأقدام الكبيرة، عندما تكون السيارة محاذية لرصيف أو معيقات أخرى.

  • وضعية القيادة: يعثر معظم السائقين على وضع مريح، فالمقاعد التي تعمل بالطاقة تشتمل على مجموعة تعديلات ممتازة. تعديل عجلة القيادة ناقص، فالسائقين طوال القامة يرغبون لو كان يمكن إضافة بوصة أو اثنتين على الامتداد، وقصار القامة يرغبون لو أن عمود عجلة القيادة أعلى ببوصة أو اثنتين. 
  • الرحابة: إن سيارة سنتافي رحبة عموماً، قد يجد السائقين طوال القامة أن الارتفاع فيها أمر هامشي، أما الارتفاع والمساحة المخصصة للأرجل في المقعد الخلفي أفضل من مستوى المتوسط. تصبح مساحة الأكتاف والأكواع ضيقة عندما يجلس ثلاثة أشخاص بالغين أو أطفال بأحجام مكتملة معاً.
  • الرؤية: الرؤية خارج النوافذ الأمامية والنوافذ الأمامية الجانبية مناسبة، قد تكون محجوبة أحياناً بسبب المرآة الجانبية. يمكنك من خلال النوافذ الثلاثة الأمامية رؤية المشاة وراكبي الدراجات عند التقاطعات. 
اقرأ أيضاً  سيارة فورد F-150 2016

النافذة الخلفية الكبيرة تمنحك رؤية مباشرة رائعة لجهة الخلف، إلا أن دعامات السقف العريضة الخلفية تحجب عنك بعض المناظر فوق مستوى الكتف.

  • الجودة الداخلية: لا توجد في سيارة سنتافي معادن أو أخشاب بارعة، لكن مواد التصنيع تقابل المستوى العالي لهذا الجزء. المقاعد القماشية والمواد البلاستيكية من نوعية مقبولة وموضوعة ضمن تصميم ممتاز. يعزز الصف الثاني من المقاعد القابل للانزلاق والاستلقاء في موديل سنتافي SEL بلس مرونة الركاب والحمولة، وهو أمر لا بد منه لهذه السيارة نمط كروس أوفر.
  • مساحات التخزين الصغيرة: يمكنك وضع زجاجة مياه أو متعلقات شخصية دون عوائق في جيوب الباب الأمامي غير الكبيرة جداًK أما صندوق تخزين الكونسول المركزي فسيح، وتوجد مساحة أمام وخلف ناقل الحركة لوضع المزيد من أغراضك. يوجد رف على الجانب الخاص بالركاب عميق بما يكفي لحمل الهواتف الكبيرة.
  • مساحة التحميل: توجد مساحة تخزين 35.9 قدم مكعب خلف صف المقاعد الثاني، وهو أمر جيد لهذه الفئة، يمكنك زيادتها بثني المقاعد الخلفية للأسفل بتقسيم 60/40 أو رفع أرضية التحميل ثلاثية الطيات للكشف عن مساحة أكبر في الأسفل، أما نقاط الربط فهي موجودة ضمن فجوات، لذا تبقى بعيدة عن طريقك عندما لا تكون بحاجتها.
  • كرسي الأطفال: أماكن نقاط توصيل المزلاج العلوية والسفلية واضحة، ويمكن وضع كرسي الطفل في أي من الوضعيات الثلاث للمقعد الخلفي. مثبتات المزلاج السفلية موجودة بين وسائد المقعد العلوية والسفلية، أما كراسي الأطفال الأكبر قد تعيق ارتكاز ظهر المقعد أو مزلاج حزام الأمان.
  • القدرة على السحب: قدرة السحب في سيارة هيونداي سنتافي 2019 تزن 909 كغم، وهي جيدة ضمن الفئة. يمكنك التحسين باستخدام محرك يعمل بالشحن التوربيني سعة 2.0 لتر في موديلات ليمتد وألتيميت إن كنت بحاجة لسحب 1590 كغم.
اقرأ أيضاً  سيارة BMW E 39

التكنولوجيا في سيارة هيونداي سنتافي 2019

  • نظام المعلومات والترفيه: نظام التسلية والمعلومات في هيونداي يأتي ضمن شاشة حجمها 7 بوصات، وهو سهل الاستخدام والقراءة. الوظائف الرئيسية سهلة الوصول وهي على الصفحة الرئيسية، حجم الأيقونات جيد وبينها فراغ لتفادي التشوش، كما أن بنية القائمة بديهية وغير صعبة.
  • النظام الصوتي والتجوال: يوجد نظام التجوال المدمج في التصاميم الأرقى، أو ضمن الاختيارات، لكن خرائط جوجل وخرائط أبل متوفرة لمن يحملون الهواتف الذكية. 

جودة الصوت عبر النظام الصوتي الذي يحوي 12 مكبر صوت خفيفة وتفتقر للمدى المتوسط، لكن يمكن تعديلها لتصبح طبيعية. هنالك ميزات أخرى تشمل استقبال راديو AM/FM، HD، أقمار صناعية. تقنية البلوتوث ومنفذ USB.

  • دمـج الهاتف الذكي: تتوفر في السيارة أنظمة لدمج هاتفك الذكي، مثل تقنية البلوتوث وأبل كاربلاي وأندرويد أوتو وتوصيل USB صوتي. عمل اقتران للهاتف أمر سهل، والتنقل بين الأجهزة بسيط. توجد نقطة USB للبيانات في الأمام، ومنفذي USB في الخلف.
  • وسائل مساعدة السائق: يعمل نظام تثبيت السرعة التكيفي جيداً حتى أثناء الحركة المرورية البطيئة. يمكن تخصيص التنبيهات الخاصة بأنظمة رصد المنطقة غير المرئية والتحذير من مغادرة المسار حسب تفضيلات السائق. يحقق نظاما تخفيف حدة الاصطدام الأمامي وتنبيه المرور المتعارض الخلفي الاكتمال لباقي الأنظمة، تعمل كل الأنظمة بشكل ممتاز، ولا توجد تنبيهات كاذبة. 
  • التحكم في الصوت: يعمل نظام التحكم في الصوت في سيارة هيونداي سنتافي 2019 مع الراديو والهاتف والتجوال (الموديلات عالية التجهيز)، وتشغيله ليس معقداً. عندما يكون الهاتف الذكي موصلاً، يمرر مفتاح الصوت الأوامر مباشرة إليه.