وحدات التخزين الثانوية

وحدات التخزين الثانوية

ما هي أنواع وحدات التخزين الثانوية؟

تعد وحدات التخزين من أهم مكونات الحاسب الآلي، حيث تعتبر ذاكرة الحاسب الآلي المكان الأساسي لتخزين البيانات وحفظ المعلومات للرجوع إليها من قبل الكمبيوتر في حال الحاجة أو طلب المستخدم لها، وتنقسم وحدات التخزين إلى قسمين وهي وحدات التخزين الأساسية ووحدات التخزين الثانوية.

التخزين الثانوي أو ما يعرف بالتخزين الإضافي هو تخزين البيانات غير الحرجة بشكل دائم، والمقصود هو البيانات التي لا توجد حاجة ملحة للرجوع إليها بشكل متكرر على غرار البيانات التي تخزن على وحدات التخزين الأساسية، ويمكن القول أن وحدات التخزين الثانوية هي جهاز دائم التخزين للبيانات تبقى فيه بشكل دائم إلى أن يتم حذفها أو إعادة كتابتها، ولها عدة مسميات فيطلق عليها اسم وحدات التخزين المساعدة، والذاكرة الخارجية، وأجهزة التخزين الثانوي. 

من الجدير بالذكر أنّ أجهزة التخزين الثانوي تنقسم إلى 3 أقسام وهي أجهزة التخزين المغناطيسية، وأجهزة ذاكرة الفلاش، وأجهزة التخزين الضوئية، ويندرج تحت كل منها أنواع عدة من وحدات التخزين. 

إعلان السوق المفتوح

أجهزة التخزين المغناطيسية 

الأقراص المرنة Floppy diskette

الأقراص المرنة Floppy diskette

هي وسيط قديم لتخزين البيانات، شاع استخدامها في الثمانينات والتسعينات وخاصة في الحواسيب المنزلية، وهي عبارة عن قطعة دائرية رفيعة ومرنة مصنوعة من مادة مغنطيسية مغلفة في حافظة بلاستيكية إما مربعة أو دائرية الشكل، وأما قراءة وكتابة البيانات فيها فكانت تتم باستخدام سواقة أقراص مرنة، وقد تم الاستعاضة عنها في يومنا هذا بال USB. 

محركات الأقراص HDD

محركات الأقراص HDD

يعرف باسم محرك الأقراص الثابتة أو القرص الصلب، ويثبت داخل صندوق الحاسوب وله منفذ لإيصاله بالطاقة الكهربائية، وهو أكبر وحدة تخزين للبيانات في جهاز الحاسوب حيث تتعدى سعته التخزينية 1 تيرابايت، وعادة ما يحمل الرمز C، ويتم تخزين نظام التشغيل بالكامل عليه إضافة إلى الملفات الهامة وعناوين البرمجيات.

اقرأ أيضاً:  أفضل طابعات منزلية

البطاقة الممغنطة

البطاقة الممغنطة

تسمى أيضاً بطاقة السحب، وهي عبارة عن بطاقة تقوم بتخزين البيانات عليها من خلال تعديل أو ترتيب مغناطيسية الجسيمات المغناطيسية التي تقوم على الحديد الموجود على شريط البطاقة الممغنط، ومن الأمثلة عليها بطاقات الدخول إلى غرف الفنادق، والهوية الشخصية، وبطاقة الائتمان.

شريط الكاسيت

شريط الكاسيت

يسمى أيضاً كاسيت الموسيقى، وهو عبارة عن حاوية مستطيلة الشكل تخزن البيانات وهي التسجيلات الصوتية عن طريق شريط مغناطيسي تناظري.

أجهزة التخزين الضوئية

الأقراص المضغوطة CD

الأقراص المضغوطة CD

هو قرص ضوئي دائري الشكل، يستعمل لتخزين البيانات بشكل دائم وقد صنع لتخزين الأصوات رقمياً، وله جهتان تطلى الجهة التي تم التخزين عليها بطبقة رقيقة من الألومنيوم النقي، وتتراوح سعته التخزينية بين 184 ميجابايت و 900 ميجابايت، ولذلك يعتبر ذو سعة تخزينية محدودة، وهو نوعين، إما أن يكون CD-R ويكون للقراءة فقط، ولا يمكن الكتابة عليه مرة أخرى ولا يمكن محو البيانات عنه، وإما أن يكون CD-RW وهو للقراءة والكتابة ويمكن محو البيانات عنه وكتابة بيانات أخرى. 

أقراص DVD

أقراص DVD

هو قرص مدمج له شكل مطابق للقرص المضغوط CD، ولكن البيانات عليه تكون مشفرة بكثافة أعلى من القرص المضغوط CD، وتكون سعته التخزينية أعلى أيضا، ويوجد منه عدة أنواع وفقا للبيانات المخزنة عليه، مثل DVD-Audio لتخزين الصوت، وDVD-Video لتخزين الأفلام، ومنه ما يستخدم للتسجيل مرة واحدة ومنه ما يستخدم للتسجيل أكثر من مرة، وغيرها العديد من الأنواع. 

أجهزة ذاكرة فلاش 

أجهزة ذاكرة فلاش 

هي الأجهزة الأكثر شيوعاً في تخزين البيانات، وتتميز بأنها محمولة وحجمها صغير، وأكثر أمانا وفعالية من أجهزة التخزين الأخرى، ومنها: 

أقراص USB

تعمل على تخزين البيانات داخل فلاش ميموري، وتمتاز عن الاسطوانات بأنها أسرع في التشغيل والتحميل كما أنه سعتها التخزينية أعلى، ولها عدة استخدامات مثل نقل الملفات من حاسوب لآخر، أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات عليها، وتخزين الوثائق الهامة وغيرها العديد من الوظائف. 

اقرأ أيضاً:  أسباب التسوق عبر الإنترنت

بطاقة ذاكرة SD

تعرف باسم البطاقة الرقمية الآمنة وهي وحدة تخزين تأتي على شكل رقائق صغيرة وقوية تتميز بصغر حجمها وسرعة نقلها للبيانات دون استهلاك كبير للطاقة الكهربائية، ولذلك يشيع استخدامها في الهواتف المحمولة، والحواسيب المحمولة، والكاميرات ومشغلات الموسيقى، وتأتي بسعات تخزينية متعددة مثل 2GB، 4GB، 8GB.

بطاقة الذاكرة

بطاقة الذاكرة

تستخدم في الطابعات وأجهزة الألعاب والكاميرات الرقمية، وتوجد بأحجام متنوعة ويمكن تخزين كميات كبيرة من البيانات عليها، ولكي يتم قراءة البيانات منها على جهاز الحاسوب لا بد من وجود قارئ بطاقة ذاكرة منفصل.

استخدامات وحدات التخزين الثانوية 

  • ترقية السعة التخزينية للجهاز: يقصد بهذا استخدام وحدة التخزين الثانوي كقرص خارجي، فعند إضافة USB واحدة لجهاز الحاسوب نحصل على سعة تخزينية إضافية تصل إلى تيرابايت، وتعد هذه الطريقة فعالة في الأجهزة التي لا يمكن ترقية سعة التخزينية مثل الحواسيب المحمولة و الهواتف النقالة
  • النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات: يمكن نسخ البيانات للحصول على نسخة احتياطية منها على معظم أجهزة التخزين الثانوي، وفي حال كانت البيانات قيمة أو تطلبت تكلفة كبيرة للحصول عليها فإنه لا بد من الحصول على نسخة احتياطية منها خوفا من ضياعها، ويشمل النسخ الاحتياطي معظم أنظمة التشغيل والتطبيقات والصور والفيديو والموسيقى.
  • تناقل البيانات بسهولة ويسر: مع تطور أجهزة التخزين الثانوي أصبحت أكثر قابلية للحركة وزاد استخدامها في نقل البيانات من جهاز لآخر بكل راحة وسلاسة.
  • التخزين المرتبط بالشبكات: تربط الكثير من الشركات أجهزة التخزين الثانوية بشبكتها لمشاركة الملفات، وعند توصيل أي من أجهزة التخزين الثانوي بالشبكة فإنه يمكن إصدار أذونات للأشخاص المخولين على الشبكة للاتصال بها وتناقل الملفات.

أهمية وحدات التخزين الثانوية للجهاز

تحتل وحدات التخزين الثانوية أهمية كبيرة في الأجهزة، ومن دونها لا يمكن للجهاز أن يعمل بشكل صحيح، فهي تلعب دور الوسيط بين الرام وجهاز الكمبيوتر لاستعادة البيانات بسرعة، وفي حال لم توجد وحدات التخزين الثانوي فإنه في كل مرة يتم تشغيل الجهاز سيعمل على تحميل جميع أنظمة التشغيل والملفات الهامة والبيانات المطلوبة وهو أمر صعب ويحتاج إلى وقت كبير بالإضافة إلى إرهاق الجهاز وإبطاء عمله.

اقرأ أيضاً:  فرص وتحديات التسويق الإلكتروني

مميزات وحدات التخزين الثانوية

  • حفظ البيانات بشكل دائم.
  • تتميز بسعات تخزينية عالية.
  • تخزين البيانات التي لا يلزم الرجوع إليها كثيراً.
  • توفير أداء عالي للجهاز مقابل أرشفتها للبيانات والملفات الهامة.
  • ترقية المساحة في الأجهزة وتحسين أدائها.
  • خفض تكاليف النسخ والتخزين الاحتياطي.
  • ضمان استعادة البيانات واسترجاع عمل التطبيقات في حال حدوث خطأ المستخدم.

أسئلة شائعة

ما هي وحدات التخزين الرئيسية؟

هي الوحدات التي تخزن البيانات في جهاز الحاسوب بشكل مؤقت، أي أنها تفقد المعلومات في حال انقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز وتعرف بأنها ذاكرة متطايرة أو متقلبة.

ما الفرق بين الذاكرة الأساسية ووحدات التخزين الثانوية؟ 

إن الذاكرة الأساسية هي التي يمكن الوصول إلى معلوماتها من خلال وحدة المعالجة المركزية، وتحتفظ بالبيانات مؤقتاً وتفقدها عند انقطاع التيار عن الجهاز مثل ذاكرة الوصول العشوائي، أما وحدات التخزين الثانوية فلا يمكن الوصول إلى بياناتها من خلال وحدة المعالجة المركزية، وتعتبر جهاز تخزين م دائم للمعلومات إلا إن تمّ الحذف يدوياً.

ما هو ترتيب وحدات التخزين في الحاسوب من الأصغر إلى الأكبر؟

  • يتم ترتيب وحدات التخزين تصادعيا على النحو الآتي: 
  • بايت B.
  • كيلوبايت KB.
  • ميجابايت MB.
  • جيجابايت GB.
  • تيرابايت TB.
  • بيتابايت PB.
  • إكسابايت EB.
  • زيتابايت ZB.
  • يوتابايت YB.

مقالات مشابهة

اسعار الطابعات في السودان

اسعار الطابعات في السودان

أحدث طابعة 3d

أحدث طابعة 3d

طريقة استرجاع ايميل gmail من الشركة بأقل من 10 دقائق

طريقة استرجاع ايميل gmail من الشركة بأقل من 10 دقائق

ما هو التسويق الهرمي

ما هو التسويق الهرمي

كيف أحذف حساب تويتر

كيف أحذف حساب تويتر

أفضل برامج ترجمة فيديوهات

أفضل برامج ترجمة فيديوهات

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة في Yahoo

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة في Yahoo