العراق

وزارة التعليم العالي

وزارة التعليم العالي

التعليم العالي 

عرف التعليم العالي في العراق منذ نشأته وحتى العام 2003 بكونه تعليمًا راقيًا ورصينًا، وواحدًا من أهم نظم التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي؛ فبالرغم من الضعف الذي اعتراه نتيجة للحروب التي عاشها العراق لفترة طويلة إلا أنه كان مبنيًا على أسس وقواعد علمية وتربوية ورصينة، وقد مر بعدة مراحل كان أبرزها المرحلة الممتدة ما بين العامين 1968-2003 والتي عرفت بالعهد الجمهوري الثاني؛ حيث صدر قانون يقضي بإنشاء وزارة متخصّصة بشؤون التعليم العالي في العراق أطلق عليها اسم وزارة التعليم العالي.

التعريف بوزارة التعليم العالي 

استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأول مرة في العراق في العام 1970م، وتعرف بأنها الجهة المكلفة بإجراء التغييرات الكمية والنوعية في الحركة الثقافية والعلمية والتقنية في العراق، بالإضافة لمساعدة المؤسسات العلمية والبحثية المختلفة ليكون لها دور فاعل ومؤثر في المجتمع العراقي، وتعمل على خلق جيل جديد مزوّد بالعلم والمعرفة، إضافة لما سبق يلقى على عاتق هذه الوزارة مسؤولية تحقيق الانسجام والتكامل في شتى مجالات العلم والمعرفة وذلك عن طريق تطوير العلاقات العلمية والثقافية، وتوسيع وتوطيد العلاقات الودية التي تربطها بالدول الأخرى والمنظمات العلمية والأكاديمية المختلفة في جميع أنحاء العالم.

الأهداف العلمية لوزارة التعليم العالي 

حددت وزارة التعليم العالي في العام الدراسي 1995-1996م أهدافها العلمية بشكل أكثر وضوحًا، حيث يمكن تلخيصها في النقاط الآتية: 

إقرأ أيضا:محافظة قلقيلية في فلسطين
  • تقدير جذور العلم الحديث في الحضارة العربية الإسلامية خاصة، وفِي الحضارات القديم في الوطن العربي عامة، وتحسين هذه الحضارة في اعتماد منهج التفكير العلمي في الملاحظة والتجريب.
  • اعتماد أسلوب التفكير العلمي واستخدامه في تطوير المعرفة العلمية الحديثة وتنمية الإبداع، بالإضافة لاستخدامه في معالجة المشكلات والقضايا المختلفة، والسعي لترسيخ العلم فكرًا وتطبيقًا ومنهجًا ومحتوى.
  • تقدير الباحثين والعلماء والعاملين في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي، وتقديم الدعم الكافي لهم ليتمكنوا من تحقيق رسالتهم التي تتمحور حول تطوير العلم وذلك ضمن إطار من البناء المعرفي والعلمي والقيمي.
  • دعم البحث العلمي في العراق وتوفير كل ما يلزم لممارسته بشكل صحيح، وتوثيق العلاقة التي تربطه بالتربية والتعليم أخذًا وعطاءً، بالإضافة لمتابعة الثورة العلمية المعاصرة بهدف استيعاب منجزاتها والمشاركة في أعمالها.
  • إرساء أسس التقنية الحديثة وذلك دعمًا لأساليب الإنتاج في الزراعة والصناعة والخدمات والتجارة، وتوفيرًا للمستلزمات المالية والتنظيمية، وتكيفًا لخصائص البناء وحاجات المجتمع، وتنمية للكفايات البشرية.

دوائر وزارة التعليم العالي 

تضم وزارة التعليم العالي مجموعة من الدوائر التي تعنى كل منها بإنجاز مهام معيّنة، ومن هذه الدوائر ما يأتي:

هيئة الرأي 

هي دائرة معنية بتنظيم عقد اجتماعات هيئة الرأي المكونة من هيئة التعليم التقني، والسادة رؤساء الجامعات العراقية، والمجلس العراقي للاختصاصات الطبية، والهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية، بالإضافة للسادة أعضاء الملاك المتقدم في ديوان الوزارة، وإلى جانب هذا الدور الأساسي فهي مكلفة بمجموعة من المهمات الأخرى التي تشمل ما يأتي:

إقرأ أيضا:مجمع باي سنترال في دبي مارينا
  • توثيق محاضر مجالس الجامعات كافة، وتهيئة المصادفات على توصياتها وقراراتها والحصول على موافقة الوزير عليها، ومن ثم إحالة الموضوعات التي تحتاج لمزيد من الدراسة أو تتطلب رأي الوزارة إلى الدوائر المعنية بها في الوزارة.
  • إبلاغ الجامعات بالمصادقة على محاضر مجالسها وذلك لتبدأ بتنفيذ ما تم إقراره والمصادقة عليه.
  • تجهيز جدول الأعمال الخاص باجتماع هيئة الرأي؛ حيث تتم مناقشة جميع مواده وفقراته أثناء انعقاد اجتماع هيئة الرأي.
  • إعداد محضر هيئة الرأي والذي يتضمن كل المواضيع التي تمت مناقشتها خلال الجلسة، وما تم إقراره أو تعديله أو رفضه، ثم عرض هذا المحضر على السيد الوزير للتوقيع عليه ومن ثم تعميمه على الجامعات كافة لتبدأ بالتنفيذ.
  • متابعة مدى تنفيذ الجامعات لقرارات هيئة الرأي.

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

هو جهاز مسؤول عن الإشراف والتقويم الأكاديمي على مؤسسات التعليم العالي في العراق، وذلك للارتقاء بها والوصول إلى تعليم عراقي متميز ومؤسسات علمية مواكبة للتطور ونقل المعرفة، أما عن أهدافه العامة فيمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  • تدقيق وتوجيه جميع الفعاليات الخاصة بالجودة في مؤسسات التعليم العالي.
  • السعي المستمر لتحسين مؤسسات التعليم العالي وتطبيق معايير الجودة فيها، وذلك للوصول للاعتماد المؤسسي والمهني والبرامجي.
  • التحقق من اعتماد المعايير العالمية في تقويم كافة الرسائل والأطاريح الجامعية، وتوجيهها بشكل يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.
  • وضع مجموعة من الطرق الإجرائية بهدف تنفيذ متطلبات المعايير في مؤسسات التعليم العالي.
  • الإشراف على ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، وعملية التعليم والتعلم، وتنشيط الإرشاد التربوي في مؤسسات التعليم العالي.
  • تهيئة البيئة المناسبة للطالب وتوفير الأجواء العلمية التي تتناسب مع طموح المؤسسات التعليمية، وذلك من خلال بناء معايير لمواصفات عالية للأقسام الداخليّة والإشراف عليها.
  • تهيئة ملاك رياضي في جميع مؤسسات التعليم العالي، وإشاعة روح المنافسة بما يتوافق مع المتطلبات الحديثة للأنشطة الرياضية.
  • تقييم أداء العملية التعليمية وذلك من خلال متابعة جودة البرامج التعليمية، ووضع الآليات الخاصة بتطوير مهارات العملية التعليمية.

دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة 

هي دائرة يرأسها مدير عام حاصل على شهادة الدكتوراه، وله خدمة جامعية لا تقل مدتها عن 10 سنوات، ولا يقل لقبه عن أستاذ مساعد، وتتولى مجموعة من المهام أبرزها ما يأتي:

إقرأ أيضا:جزيرة كابري
  • بناء رأسمال بشري واعٍ وذلك من خلال توفير فرص التعليم الجامعي والتقني لشرائح المجتمع، والارتقاء بالتخصصات العلمية في الجامعات.
  • تطوير نظام القبول المركزي.
  • إبداء الرأي بمقترحات الهيئة والجامعات بشأن الاستحداثات المطلوبة، وذلك بعد دراسة مدى استيفاء هذه الاستحداثات للضوابط والشروط المطلوبة.
  • الرفع من مستوى كفاءة أداء العاملين في الوزارة.
  • إقامة دورات تدريبية متطورة.

دائرة البحث والتطوير 

تأسّست هذه الدائرة في العام 1996 وقد كلفت بمجموعة من المهام التي نفذ منها ما يأتي:

  • وضع سياسات البحث العلمي، ودعم الإبداع والابتكار في المؤسسات التعليمية والبحثية.
  • تسويق المنتجات العلمية.
  • تنفيذ المشاريع البحثية.
  • تطوير مناهج الدراسات الأولية والعليا.
  • متابعة المراتب العلمية للمدرسين وتنفيذ العديد من البرامج بهدف الرفع من مستوى كفاءتهم.

دائرة البعثات والعلاقات الثقافية 

تأسّست هذه الدائرة منذ تأسيس وزارة التعليم العالي، وهي مؤلفة من مجموعة من الأقسام المكلفة بعدد من المهام المختلفة ومنها ما يأتي:

  • تبني الطلبة الراغبين بالدراسة خارج العراق عن طريق القنوات الدراسية التالية: البعثات الدراسية، والزمالات الدراسية، والإجازات الدراسية، والنفقة الخاصة.
  • الاهتمام بشؤون الطلبة الذين يدرسون خارج العراق وذلك من خلال تسهيل إجراءات السفر، ثم متابعة مسيرتهم الدراسية باستمرار حتى نهايتها.
  • خلق الفرص التدريبية، والمؤتمرات، والندوات لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وذلك بهدف نقل المعرفة والخبرة إلى العراق.
  • تقويم ومعادلة الشهادات الصادرة من خارج العراق والتي تشمل الشهادة الأولية الجامعية، والدبلوم، والشهادات العليا الماجستير والدكتوراة وما يعادلها، وذلك من خلال اللجان العلمية المختصّة وفقًا للأصول والضوابط القانونية المعتمدة.

الدائرة القانونية والإدارية 

هي واحدة من أكثر الدوائر أهمية وذلك لكونها المرجع الرئيس للأمور القانونية والإدارية لبقية الدوائر والجامعات والتشكيلات الأخرى داخل الوزارة، ويتلخص دورها بمجموعة من الأمور وأبرزها: سن القوانين والتشريعات والتعليمات وتعديلها بما يتناسب مع سير العملية الإداريّة، وتقديم المشورة القانونية باعتبارها نقطة انطلاق العمل الإداري.

الدائرة المالية 

تهدف هذه الدائرة لإنجاز مجموعة من المهام أبرزها: الإشراف على العمل المالي في مركز الوزارة وتشكيلاتها، وإعداد الموازنة التقديرية السنوية للوزارة، وإجراء الصرف على احتياجات مركز لوزارة وذلك وفقًا التخصيصات المالية وغيرها من المهام.

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
محافظة الجيزة في مصر
التالي
محافظة ينبع في السعودية