منطقة جابر العلي في مدينة الأحمدي

منطقة جابر العلي في مدينة الأحمدي

موقع منطقة جابر العلي الجغرافي

تقع منطقة جابر العلي في محافظة الأحمدي الكويتية، وتبعد عن مدينة الأحمدي مسافة 11كم تقريباً، بينما تبعد عن العاصمة الكويتية مسافة 25كم، وتحدها منطقة المهبولة من الشرق، والظهر من الغرب، وهدية من الجنوب، وكلها تتبع إدارياً لنفس المحافظة، أمّا من الشمال فتحدها منطقة مبارك الكبير التابعة لمحافظة مبارك الكبير، وقد سمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى الشيخ جابر العلي الصباح أحد شيوخ الكويت المعروفين سابقاً.

سكان منطقة جابر العلي

بلغ التعداد السكاني لمنطقة جابر العلي نحو 52,374 نسمة، غالبيتهم من الكويتيين الذين شكلوا نسبة 68% بتعداد قدر بـ 35,640 من إجمالي عدد سكان المنطقة، فيما شكلت الجالية الآسيوية ثاني أكبر عدد مقيمين في المنطقة بنسبة بلغت نحو 26.1% وتعداد قدر ب 13,649 نسمة، أما الجالية العربية في منطقة جابر العلي فقد بلغ عددها نحو 2,500 نسمة، وما تبقي أي 585 فهم من جنسيات أخرى.

تقسيم وطرق منطقة جابر العلي

تقسم منطقة جابر العلي إلى ثماني قطع رئيسية؛ تقع القطع 1,6,7 في الجهة الشرقية من المنطقة على طول امتداد شارع الغوص، بينما تقع القطع 2,3,4,5 في الجهة الغربية من المنطقة، على طول امتداد طريق الملك فهد بن عبدالعزيز، أما القطع الشمالية 1,2 فتقعان على امتداد شارع الدائري السابع، فيما تقع القطع الجنوبية 5,6 على امتداد شارع خليفة طلال الجري، أما داخلياً، فيفصل طريق 102 القطع الشرقية عن الغربية، بينما يقطع الطريق 104 ما بين القطعتين الشماليتين 1,2 وكل من قطع 7,8,3، من الغرب إلى الشرق، ويفصل طريق 103 ببن قطعة 8 التي تقع في وسط المنطقة، وبين قطعتي 3,4 من جهة، وبين قطعة 7 وقطعة 6 من جهة أخرى.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  طريقة حساب التأمينات الاجتماعية سلطنة عمان

مرافق المنطقة الخدمية والسكنية

توجد في منطقة جابر العلي عدد من المرافق الخدمية والسكنية التي حرصت كل من المؤسسة العامة للإسكان والقطاع الخاص على توفيرها لسكان المنطقة، ومن هذه المرافق:

  • المساجد مثل: مسجد فاطمة ثنيان الغانم ق4، ومسجد أبو الحسن الأشعري ق3، وفهد مبارك الجري ق2، وذو الشمالين ق1.
  • جمعية جابر العلي التعاونية وفروعها المختلفة. 
  • المطاعم ومحلات الحلويات مثل: مطعم جمعية جابر العلي ق1، وحلويات ومعجنات ليليان ق7.
  • مخفر شرطة ق8.
  • محطة وقود ألفا  ق8.
  • مكتب بريد جابر العلي.
  • فروع للبنوك الكويتية المختلفة.

مرافق المنطقة التعليمية الحكومية

توجد في جابر العلي عدد من المدارس الحكومية التي تقدم الخدمات التعليمية لكل المراحل الدراسية: الروضة، والابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، لكلا الجنسين، وتشمل هذه المدارس:

  • المدارس الثانوية مثل: مدرسة عبدالله الأحمد الصباح الثانوية للبنين ق3، ومدرسة عواطف خليفة العذبي الصباح الثانوية للبنات ق4.
  • المدارس المتوسطة التي تشمل كلّ من: مدارس البنين مثل؛ مدرسة أحمد المشاري ق6، وسهيل بن عمرو بن عبد القرشي ق7، ومبارك عبدالله الجابر الصباح ق1، ومدارس البنات المتوسطة متمثلة في كل من: سبيعة بنت الحارث المتوسطة للبنات ق4، وسعاد الصايغ ق1، وعاتكة بنت عبدالمطلب بن هاشم ق7.
  • المدارس الابتدائية مثل: مدارس البنين؛ الملا صالح ق6، وحمد الخالد  ق3، وسيد رجب الرفاعي ق1، وعقيل بن أبي طالب ق7، ومدارس البنات الابتدائية، مثل: رابعة العدوية ق 2، ومريم حمد بودي ق8، ونورة راشد السيف ق4.
  • رياض الأطفال التي تشمل كل من: روضة البهجة ق6، وروضة السعادة ق3، والسندس ق 2، والصداقة ق6، والغدير ق7، والوطن ق1، والصريف ق8.

مقالات مشابهة

منطقة سحاب في محافظة عمان

منطقة سحاب في محافظة عمان

ولاية شمال دارفور محلية كبكابية

ولاية شمال دارفور محلية كبكابية

محافظة الديوانية في العراق

محافظة الديوانية في العراق

نصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية

نصائح عند شراء شقة تمليك في السعودية

خارطة العراق الصماء

خارطة العراق الصماء

مدينة غرونوبل فرنسا

مدينة غرونوبل فرنسا

قرض التأمينات الاجتماعية الكويت

قرض التأمينات الاجتماعية الكويت