اقرأ » ولايات شمال السودان
السودان دول عربية دول ومعالم

ولايات شمال السودان

ولايات شمال السودان

جمهورية السودان

السودان هي دولة عربية تقع في الشمال الشرقي من أفريقيا عاصمتها مدينة الخرطوم، يسودها نظام الحكم الجمهوري الفيدرالي منذ أن استقلّت عام 1956، وتبلغ مساحتها 2,505,810كم²، يحدها من الشمال كل من ليبيا ومصر، ومن الشرق أثيوبيا وإريتريا، ومن الجنوب دولة جنوب السودان، ومن الغرب جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد، كما تشترك السودان بحدودها الجغرافية والسياسية مع 9 دول، هي: الكونغو، وتشاد، وكينيا، وإريتريا، وليبيا، وإفريقيا الوسطى، وأثيوبيا، وأوغندا، ومصر، ويقسم نهر النيل أراضيها إلى قسمين؛ غربي وشرقي، فيما تقع الخرطوم عند نقطة التقاء النيل الأبيض والأزرق، ويتوسط السودان حوض وادي النيل. 

تقسيم جمهورية السودان الإداري 

تضم السودان 133 محلية، وتم تقسيمها إدارياً لغاية عام 2013 إلى ثمانية عشر ولاية، جاءت كالتالي: ولاية البحر الأحمر، ولاية الجزيرة، ولاية الخرطوم، ولاية الشمالية، ولاية نهر النيل، ولاية القضارف، كسلا، سنار، شمال كردفان، جنوب كردفان، غرب كردفان، شمال دارفور، جنوب دارفور، غرب دارفور، شرق دارفور، وسط دارفور، النيل الأبيض والنيل الأزرق. 

ولايات شمال السودان

يقع في الجزء الشمالي من جمهورية السودان ولايتين تتفاوت فيما بينها من حيث المساحة والتعداد السكاني، وتعد كلتاهما من أقل الولايات سكاناً، كما ينقسم سكانهم بين القبائل النوبية، مثل: المحس والدناقلة والحلفاويين، والقبائل العربية، مثل: البديرية والمناصير والهوارة والشايقية. 

الولاية الشمالية

تقع شمال السودان على خطيّ طول 10-32-50-25 شرقاً، وخطيّ عرض 32-61 شمالاً، وتشترك في حدودها من الشمال مع صحراء الحدود الليبية وجمهورية مصر، ومن الشرق مع ولاية نهر النيل، ومن الجنوب مع ولايتيّ الخرطوم، ومن الجنوب الغربي مع ولاية شمال دارفور، وقد عُرفت سابقاً باسم محافظة الشمالية أو المديرية الشمالية، ثم أطلق عليها اسم الولاية الشمالية عام 1994 بناءً على قرار رئيس الجمهورية، وتتألف الشمالية من عدة قبائل، مثل: شايقية، بديرية، محس، دناقلة، حلفاويين، قراريش كبابيش، هواوير وسكوت. 

اقرأ أيضاً  محلية أم دخن في السودان

تنقسم ولاية الشمالية إلى عدة محليات، هي: محلية القولد، محلية دنقلا، محلية البرقيق، محلية حلفا، محلية دلقو، محلية مروي ومحلية الدبة. 

أهم مدن الولاية الشمالية

  • عبري: هي من المدن القديمة المحاطة بعدد من الأثار التاريخية المهمة، والتي تتنوع بين الحضارة الإسلامية؛ مثل منطقة سيدي عكاشة وقبة الشيخ إدريس، والحضارة النوبية؛ مثل مناطق عدو وصلب وصادنقا، وتلفظ باللغة النوبية (ابري)؛ وهي لغة قديمة كانت متداولة في مصر وشمال السودان، ويوجد بها مجلس بلدي ومدارس للمراحل الثانوية ومطار محلي ومستشفى. 
  • وادي حلفا: يعود عهد هذه المدينة التاريخية إلى الحضارة النوبية، وكانت آنذاك مليئة بالآثار المسيحية والنوبية، كما كانت مقراً رئيسياً للبريطانيين في نهاية القرن التاسع عشر، ونقل منها معبديّ سمنة شرق وغرب ومعبد بوهين إلى متحف السودان القومي. 
  • كرمة: تعود هذه المدينة إلى العصر الحجري، ومن المعتقد أن السويسريين هم من أول التجمعات البشرية على مر التاريخ، والتي كانت من أهم عواصم المملكة النوبية، وتم افتتاح متحف كرمة بها للحضارة النوبية عام 2008. 
  • دنقلا: يطلق عليها اسم دنقلا العجوز كونها واحدة من أهم المدن التاريخية القديمة، وكانت قديماً عاصمة مملكة المقرة المسيحية، ويوجد بها مسجد عبدالله بن أبي السرح؛ وهو أول المساجد السودانية المؤسسة عام 31هـ. 

عاصمة الولاية الشمالية

تعد دنقلا العرضي عاصمة للولاية، ويطلق عليها اسم بندر أو بندر دنقلا؛ حيث إن سكانها من البندر، وكانت عاصمة المديرية الشمالية أثناء تقسيم السودان إلى مديريات، ثم باتت عاصمة الولاية الشمالية وفقاً للتقسيم الإداري الحالي السائد في السودان، ويرتبط تاريخها مع سكانها الأصليين؛ وهم الفلاليح أو فلاليح دنقلا، ويطلق عليهم باللهجة المحلية إسم فلانجي؛ وهم عرب يعود أصلهم إلى جنوب مصرهاجروا إلى المدينة قديماً، وقاموا على تعميرها وإضفاء ثقافتهم عليها، وما زالوا يسكنون بها حتى يومنا هذا، والذين يعرفون حالياً من سكان بندر وينقسمون إلى عائلات مترابطة. 

اقرأ أيضاً  محلية ياسين في السودان

الجهاز القضائي في الولاية الشمالية

تم تأسيس الجهاز القضائي في الولاية عام 1994 لتمتد حدوده الجغرافية من حلفا شمالاً إلى مروي جنوباً، وتتكون من عدة إدارات، مثل: شئون العاملين، والنقل والترحيل، ومساعد المجلس العام للأراضي، والإحصاء القضائي، ويوجد عدد من المحاكم التي تتبع له، وهي كالتالي: 

  • محكمة استئناف واحدة في دنقلا. 
  • أربع محاكم عامة في مروي ودنقلا وأرقو والقولد. 
  • ستة عشر محكمة جزئية في الغابة، والدبة، ودنقلا العجوز، والتضامن، ووادي حلفا، والحفير، وعبري، وكريمة، والسير. 
  • ستة محاكم جنايات البلدية. 
  • ثمانية وثلاثين محكمة ريفية ومدنية. 

ولاية نهر النيل

تقع في الجزء الشمالي من ولاية الخرطوم بين خطيّ عرض 16-22 شمالاً، وخط طول 30-32 شرقاً، وتبلغ مساحتها 124كم، أي حوالي 29.5 مليون فدان، وعاصمتها مدينة الدامر، فيما يبلغ عدد سكانها ما يقارب 1.212.000 نسمة، ويسودها مناخ شبه صحراوي؛ حيث تتراوح فيه نسبة الأمطار سنوياً 150مم من الجنوب و25مم إلى الشمال، وتصل درجات الحرارة فيها إلى 47 درجة صيفاً، و8 درجات شتاءً، وتتمتع بتربة رملية وتربة فيضية على ضفاف النيل، بالإضافة إلى روبيات حجر الرمل النوبي. 

تتميز الولاية بتاريخها الطويل على مر العصور وشهرتها الدينية، ويوجد بها مكتب الأمانة العامة التابع للحكومة ومكتب الوالي وعدد من الوزارات والدوائر الحكومية والمجلس التشريعي، وتسكنها قبيلة الجعليين وجميع فروعها، بالإضافة إلى قبائل المناصير والرباطاب والشايقية،والعبابدة والكواهلة، كما تسكنها قبيلة الدناقلة التي جاءت إلى الولاية وعمل أهلها في التجارة. 

اقتصاد ولاية نهر النيل

يعتمد اقتصاد ولاية نهر النيل على الزراعة الحديثة والقديمة التقليدية، ومن أهم محاصيلها الزراعية الفول المصري الذي تتم زراعته فى بربر، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه المتنوعة، وتحتل المرتبة الأولى بين ولايات السودان في إنتاج الأعلاف والمحاصيل، ويتواجد فيها ما يزيد عن ثلاثين مشروع زراعي، مثل: مشروع الزيداب الزراعي ومشاريع الأمن الغذائي ومشروع العلياب، وتشتهر الولاية بصناعة الإسمنت وتعد من أبرز الصناعات إزدهاراً فيها، على الرغم من أنها تحتوي على الكثير من المعادن التي لم يتم الاستفادة منها بعد؛ مثل معدن المايكا المتوفر بها بكثرة، ونجد بها معدن الذهب الذي يقوم السكان باستخراجه باستخدام الطرق البدائية.

اقرأ أيضاً  محلية ود الماحي في السودان

تقسيم ولاية نهر النيل إدارياً 

  • محلية الدامر: تبلغ مساحتها 32.000كم²، وعدد سكانها 284 ألف نسمة. 
  • محلية عطبرة: تبلغ مساحتها 3.8 ألف كم²، وعدد سكانها 131 ألف نسمة. 
  • محلية المتمه: تبلغ مساحتها 12.000كم²، وعدد سكانها 151 ألف نسمة. 
  • محلية ابوحمد: تبلغ مساحتها 38.000كم²، وعدد سكانها 80 ألف نسمة. 
  • محلية شندي: يبلغ عدد سكانها 268 ألف نسمة. 
  • محلية بربر: يبلغ عدد سكانها 160 ألف نسمة. 
  • محلية البحيرة. 

أهم مدن ولاية نهر النيل

تحتوي الولاية على عدد من المدن، ومن أبرزها: مدينة الدامر وهي العاصمة، ومدينة عطبرة وتحتوي على ورش سكك حديد الناقل الوطني، ومدينة بربر وهي مدينة تاريخية ازدهرت في العهد التركي، ومدينة شندي، ومدينة أبوحمد، ومدينة كجي ومدينة المتمة. 

قرى ولاية نهر النيل

يوجد في الولاية العديد من القرى، مثل: أم جركى، البسابير، الجابراب، الحصايا الدامر، الزيداب، الشويرب، الفريخة، الكتياب، الكندرية، المحمية، المسيكتاب، الوادي السعيد وأدنى نهر عطبرة.

مقالات عن ولايات شمال السودان