دول عربية

ولاية ازكي في سلطنة عمان

ولاية ازكي في سلطنة عمان

ولاية إزكي

تعتبر ولاية إزكي من أقدم المدن العُمانية، وكان اسمها القديم جرنان نسبة إلى كهف جرنان، وذلك قبل دخولها الإسلام، وتقع ضمن ولايات محافظة المنطقة الداخلية بمحاذاة الطريق الذي يصل بين مسقط والوسطى، أسسها مالك بن فهم قبل الإسلام بعد تحريرها من الفرس.

موقع ولاية إزكي الجغرافي

تبعد ولاية إزكي عن العاصمة مسقط بحوالي 130كم تقريباً، ويحدها من الشرق ولاية المضيبي، ومن الغرب الجبل الأخضر، ومن الشمال ولاية سمائل، ومن الجنوب ولاية ملح وولاية أدم، ويبلغ إجمالي مساحة ولاية إزكي حوالي 2500كم، وتضم عدة مناطق رئيسية هي: الطيبي، والخرماء، والسحامة، والحميضة، وإمطي، وسدي، والعوينة.

معالم ولاية إزكي التراثية والسياحية

ومن آثارها:

  • معالم تاريخية قديمة: تشتهر إزكي بأنها أقدم المستوطنات في سلطنة عُمان، وقد استدل علماء الآثار أن إزكي تعود تاريخياً للعصر الحجري، وشملت آثارها القديمة بعض الأسلحة القديمة، ومئات الأبراج التي تشبه خلايا النحل اتخذت كمدافن قديمة تعود إلى عصور سحيقة، بالإضافة إلى عدد من قبور خلايا النخل والتي يرجع تاريخها إلى أوائل الألف الثالث قبل الميلاد.
  • العيون والأفلاج: فلج الملكي والذي يعتبر من أشهر خمسة أفلاج في ولاية إزكي، حيث اختارتها منظمة اليونيسكو لتكون ضمن قائمة التراث العالمي، وعين المغبة، وهي عبارة عن بِركَة مياه كبيرة، بالإضافة للعديد من العيون والأفلاج الأخرى كفلج الحراب، وفلج العتب، وفلج الحديث، وفلج العين، وفلج القسوات، وفلج السواد، وفلج السمدي، وفلج وادي الحجر، وفلج المبعوث، وفلج شافع، وفلج الشباك، وفلج البيسر، وفلج الواشحي، وفلج الحليو.
  • الكهوف: منها كهف جرنان، ويعتبر أحد أشهر الكهوف في ولاية إزكي، والذي تُروَى عنه العديد من الأساطير والقصص، بالإضافة إلى كهف الدن.
  • القلاع والحصون: قلعة العوامر، وهي مقامة على ربوة صخرية يرجع تاريخها إلى 300 سنة تقرياً، وقلعة زكيت، وقلعة الخرماء، بالإضافة إلى حصن إزكي والذي يقع بين حارتي اليمن والنزار العريقتين.
  • الأبراج: يوجد العديد من الأبراج الأثرية القديمة كبرج وادي الحجر، وبرج القحيف، وبرج المغرب، وبرج سور اليمن، وبرج سوق قديم، وبرج جبل الحديد، وبعض الأسوار القديمة كسور جبل الحديد، وسور بلدة القريتين، وسور قرية الحديد.
  • الأودية: أشهرها وادي حلفين الذي يتدفق من أعالي سفوح الجبل الأخضر مرورًا بولاية المضيبي ومنها إلى أن يلامس ساحل البحر في الجهة الشرقية من سلطنة عُمان.
  • القرى والحارات القديمة: تنتمي لولاية إزكي عشرات القرى الخضراء، من بينها الحميضيين، وقلعة العوامر، وحارة الرحى، والنزار، واليمن، والحميضة، والسيّاحي، وشافع، ومغيوث، وحبل الحديد، وسدى، وإمطي، والسليمي، وقاروت، والقريتين، وسيما، ومقزح، والحليو.

التركيبة الديموغرافية لولاية إزكي

يبلغ إجمالي عدد سكان ولاية إزكي  36.296 نسمة، تتألف من 4.492 أسرة بحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لسنة 2012 م، غالبيتهم العظمى من المسلمين السُنة، ومن أبرز فنونها الشعبية والتقليدية هي الرزحة، والعازي، والمبارزة بالسيوف، والتعويب ( ياعوب ) وهي إحدى الفنون النسائية.

إقرأ أيضا:فندق شاطئ الراحة في أبو ظبي

الحرف والصناعات التقليدية في إزكي

تشتهر ولاية إزكي بعدد من الصناعات والحِرَف التقليدية، كصناعة دبغ الجلود، والغزل، والنسيج، وصناعة الفضيات، وصناعة السعفيات، بالإضافة إلى التجارة، والبناء والأعمال الخشبية، والحدادة.

مؤسسات ولاية إزكي الخدمية

يوجد في ولاية إزكي العديد من المؤسسات الخدمية، حيث هناك 20 مدرسة بكافة مراحلها التعليمية، وتنتشر بها عدّة مكاتب حكومية تعمل على توفير الخدمات اللازمة للسكان، كما يوجد بها مركز للتنمية الزراعية، ومركز للبلدية، ومكتب للكهرباء، ومكتب للبريد، ومركز للشرطة، ومحكمة شرعية، ومكتب للوالي، بالإضافة للمنتزهات السياحية، والمطاعم، والأماكن الترفيهية.

إقرأ أيضا:مدينة دير الزور السورية
السابق
مدينة قبرص التركية
التالي
ولاية أدم في سلطنة عمان