دول عربية

ولاية السنينة في سلطنة عمان

ولاية السنينة في سلطنة عمان

ولاية السنينة

تقع ولاية السنينة إلى الجهة الشمالية الغربية من سلطنة عمان، وتحديداً عند الحدود المشتركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتبع إلى محافظة البريمي، وكانت تصنف سابقاً بنيابة السنينة إلى أن أُصدر مرسوم سلطاني في عام  2000 برفع التصنيف الإداري لها لتصبح ولاية السنينة، تعرف ولاية السنينة بالزراعة ورعاية المواشي؛ كالأغنام والجمال، كما تعرف بصناعاتها العمانية التقليدية، ومن أبرزها: صناعة الغزال والنسيج، وتجرى فيها سباقات الهجن الشهيرة.

تضاريس ولاية السنينة

تتميز الولاية بتنوع تضاريسها وطبيعتها الجغرافية؛ حيث يتخلل أراضيها الكثير من السهول الرعوية، وبذلك فهي تعتبر مكاناً ملائماً لتوفير المراعي الخصبة لتربية الماشية، مثل: الجمال وخاصة بعد هطول الأمطار، كما يوجد فيها سهل يمتاز بكونه شبه صحراوي، ينحدر من جهة سفوح جبال حجر عمان غرباً نحو الربع الخالي، وهناك العديد من الأودية التي تنحدر من هذا الجبل باتجاه الربع الخالي، ومنها وادي الفتح. ويعتبر جبل حفيت من المعالم الطبيعية البارزة والواضحة للعيان في السنينة، إضافة إلى الكثبان الرملية الممتدة من الجهة الغربية للربع الخالي والجهة الجنوبية الغربية للسنينة، والتي تتدرج ألوانها الطبيعية المختلفة بين اللون الأحمر الفاتح واللون الأصفر الغامق، والجدير بالذكر أن الطابع الصحراوي هو الغالب على طبيعة السنينة.

إقرأ أيضا:منطقة العمرية في مدينة الفروانية

المشاريع التنموية في ولاية السنينة

يتم التخطيط والتنفيذ لمشاريع تنموية متعددة في السنينة،  منها:

  • مشروع توصيل شبكة مياه صالحة للشرب إلى ولاية السنينة وقراها: يبدأ هذا المشروع من ولاية صحار في محافظة الباطنة ويمر بمنطقة الفياض، والزروب، ونيابة حفيت، والقابل التابعة لمحافظة البريمي، وأخيراً إلى ولاية السنينة، ويصل طول هذه الشبكة إلى 112 كيلومتر، وتبلغ كلفته 5,600,000  ريال عماني.
  • مشروع نقطة لذبح مختلف المواشي: قامت بلدية السنينة بعمل هذا المشروع وفقاً لمواصفات وشروط معمول بها من قبل جهات متخصصة لخدمة أهالي وسكان المنطقة، ويتضمن مكان للإنتظار، وموقع لتحضير وتقطيع اللحوم، وتبلغ كلفة المشروع 17000 ريال عماني.
  • مشروع رصف الطرق الداخلية لبلدات وقرى السنينة: تشمل عدة مناطق، منها: الهرموزي، والعويدة، والريحاني وغيرها، وبذلك يتم توفير طرق آمنة ومنظمة لحركة السيارات وغيرها من وسائل النقل.
  • مشروع إصلاح فلج السنينة: يقدر طول هذا الفلج بحوالي 700 متر، بينما يقدر عمقه بين 5 و9 متر، ويوفر هذا الفلج المياه لمساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 60000 ريال عماني.

التقسيم الإداري في ولاية السينية

يوجد عدد من القرى التي تتبع الولاية، ومنها: قرية حفيت، والقابل، وعين الحلوة أو الملحة، والسلاحية، وفيما يلي ذكر لبعض المناطق السكنية والسياحية في الولاية:

إقرأ أيضا:أسماء شركات خدمات التوصيل في سلطنة عمان
  • السنينة: تفصل ولاية السنينة عن ولاية البرمي مسافة تقدر بحوالي 90 كيلومتر، وعن العاصمة مسقط 400 كيلومتر.
  • الهرموزي: تقع منطقة الهرموزي إلى الغرب من ولاية السنينة، وعلى بعد 1 كيلومتر من مركزها، وتعرف بكونها منطقة سياحية وزراعية، إذ تنمو فيها محاصيل متنوعة، مثل: البصل، والثوم، والبطيخ، والشمام، والبرسيم، والأعلاف، كما ينمو فيها أصناف وأنواع مختلفة من النخيل، مثل: النغال، والخلاص، والخنيزي، والرملي، والفرض غيرها.
  • العويدة: من المناطق السكنية في ولاية السينية.
  • السلاحية: تفصل منطقة السلاحية عن ولاية البريمي مسافة تقدر بحوالي 70 كيلومتر، وعن ولاية ضنك 50 كيلومتر تقريباً، تتميز بتلالها الرملية الذهبية ووفرة المياه فيها عند هطول الأمطار، كما تمتاز بمناخها المعتدل، وتنمو فيها أشجار الغاف والسمر، وفيها بساتين مميزة من النخيل، وتعتبر منطقة سياحية سواء في فصل الشتاء أو الصيف.
  • المنازل: تصنف من المناطق السكنية في السنينة.
  • القابل: من قرى ولاية السنينة.
  • الريحاني.
  • المزارع.
  • الملتقى.
  • الوجن.
  • حليبة.
  • سيح دعيليان.
  • الخب.

تتراوح مساحة الأراضي السكنية والعقارية في ولاية السنينة ما بين 127 متر مربع و 800 متر مربع، بينما  تتراوح مساحة البناء ما بين 127 متر مربع و 830 متر مربع، هذا وتبدأ أسعار البيع للعقارات والمساكن من 33,765 دولار، ومن الممكن أن  تصل إلى 236,357 دولار. 

إقرأ أيضا:منطقة دابوق في محافظة عمان

نبذة عن محافظة البريمي

تقع محافظة البريمي إلى الشمال الغربي من سلطنة عمان على بعد 370 كيلومتر عن العاصمة مسقط، وتعتبر ذات موقع استراتيجي وتجاري حيوي،  وساهم فى ذلك أيضاً بعض خصائصها الطبيعية؛ كارتفاعها عن مستوى سطح البحر، ووفرة المياه في الأودية والأفلاج، كما أنها تعرف بزراعة النخيل والفواكه والقمح، ويبلغ عدد سكانها 114,794 نسمة، وتتكون من ثلاث ولايات، منها: ولاية السنينة، والبريمي، ومحضة، وتتميز بوجود العديد من القلاع والحصون فيها، مثل: حصن الحلة، وبيت الند، والخندق، والخبيب، وكذلك حصن البريمي الذي يعتبر واحداً من أهم معالمها السياحية، إضافةً إلى سوق الحرفيين، وادي القحفي، وموقع حفيت الأثري.

السابق
ولاية الرستاق في عمان
التالي
تقسيم ولاية العوابي في سلطنة عمان