السودان

ولاية نهر النيل في السودان

ولاية نهر النيل في السودان

ولاية نهر النيل

ولاية نهر النيل هي واحدة من الولايات التي توجد في شمال جمهورية السودان وتقع في الجهة  الشمالية من العاصمة السودانية ولاية الخرطوم، وتصل مساحتها إلى 124000كم2، وهو ما يساوي 29500000 مليون فدان، ويقطن هذه الولاية حوالي 1,212,000، وفي مقال اليوم سنتعرف أكثر على هذه الولاية.

الزراعة في ولاية نهر النيل

يعتمد الاقتصاد في ولاية نهر النيل السودانية على كل من الزراعة التقليدية والحديثة، ومن أبرز المحاصيل الزراعية في هذه الولاية الفول المصري الذي يزرع في بربر، وهي المدينة التي تحتل المرتبة الثالثة في الولاية بعد عطبرة و الدامر، كذلك من النباتات الأخرى التي تزرع فيها الخضار والفواكه، وولاية نهر النيل هي الولاية السودانية بالسودان في إنتاج محاصيل بستانية وأعلاف، كما أن في الولاية ما يزيد عن 30 مشروع زراعي، ومن أهمها مشاريع الأمن الغذائي، ومشروع الزيداب الزراعي، والذي تبلغ مساحته 10000 فدان، وهو أول مشروع زراعي في جمهورية السودان، ومشروع كلي، والكتياب، والعالياب، وقندتو، وحوض ود حامد، بالإضافة إلى مشاريع زراعية أخرى غيرها في الولاية.

الصناعة في ولاية نهر النيل

ولاية نهر النيل مشهورة بصناعة الاسمنت، كما أن في الولاية معادن كثيرة من لم تُستغل مثل معدن المايكا، إذ إن ولاية نهر النيل السودانية غنية به جدًا، وهو معدن مهم، كذلك يوجد معادن أخرى كالذهب الذي يُستخرج بطرق تقليدية.

أبرز المدن في ولاية نهر النيل

يوجد العديد من المدن المهمة في ولاية نهر النيل السودانية، ومن أبرزها:

  • مدينة الدامر: هذه المدينة هي عاصمة ولاية نهر النيل، وهي تحتل المرتبة الثانية بمساحتها بين مدن الولاية، وفيها مركز رئاسة الحكومة الولائية، وأكبر سوق للإبل في جمهورية السودان، والذي يعد من أقدم أسواق السودان، وهو سوق يقع بقرب البطانة وشرق السودان موطن الإبل في الجمهورية السودانية.
  • مدينة عطبرة: تحوي هذه المدينة ورش السكك الحديدية، والتي هي وسيلة النقل الوطنية في السودان.
  • مدينة بربر: مدينة بربر هي مدينة تاريخية ازدهرت في العهد مع أنها إحدى مدن العهد المروي النوبي القديم.
  • مدينة شندي: هذه المدينة هي إحدى أقدم المدن في جمهورية السودان، ولها تاريخ مميز عريق، إذ إنها كانت عاصمة قبيلة الجعليين ورمز فخرهم ، وهي المدينة التي توفي فيها إسماعيل باشا ابن محمد علي حاكم مصر، كذلك فإن مدينة شندي هي مدينة زراعية.


السياحة في ولاية نهر النيل

تتميز ولاية نهر النيل بالعديد من الأماكن الأثرية السياحية، ومن أبرزها:

  • موقع النقعة: يوجد موقع النقعة في وأدي العواتيب الذي يقع في منطقة البطانة، ويبعد مسافة 150كم من الجهة الشمالية من العاصمة السودانية الخرطوم، وفي هذا الموقع مدينة سكنية، ومعبد آمون، ومعبد الأسد، والكشك المروي الروماني، ومعبد الملكة شنكدخيتو ومقابر.
  • المصورات الصفراء: تبعد المصورات مسافة 180كم من شمال شرق العاصمة السودانية الخرطوم، وهذا الموقع من المواقع المدهشة في جمهورية السودان، إذ إنه يضم مجموعة مباني بُنيت بتصميم هندسي معماري راقي، والبقايا الأثرية المتواجدة في الموقع تحوي مجموعة معابد، وحفائر، ومقالع للحجارة، ومقابر، ومواقع للاستيطان.
  • المدينة الملكية: تطل المدينة الملكية علي ضفة النيل الشرقية، وتقع على بعد يُقارب 44كم من شمال مدينة، وهي جزء مسور مستطيل، ويوجد في وسط المدينة الملكية قصران كبيران بقرب بعضهما، كما يوجد مباني أخرى يُقال أنها مخازن وصالات للاجتماعات، بالإضافة إلى مقر لخدم القصور الملكية، ومن الأمور التي تميز المدينة الحمام الروماني الذي بُني على طراز الحمامات الرومانية، وفيه نظام هندسي دقيق، وزخارف وأشكال، كما أن في المدينة معبد آمون مبني بالطوب، وللواجهة أعمده، وبوابات مقوسة، ومداخل أبواب مقابلها كتل من الحجر الرملي. كذلك يوجد في المعبد قاعة خارجية محاطة بأعمدة، وتوجد حجرات صغيرة خلف الصالة الأمامية تقود إلى محراب في وسطه مذبح عليه مناظر دينية منقوشة.
السابق
مدينة آلانيا في تركيا
التالي
ولاية غرب دارفور محلية هبيلا