أشهر 7 برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

أشهر 7 برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر 1

لغة البرمجة هي مجموعة أوامر مكتوبة وفق القواعد التي تحددها لغة البرمجة، ثم تمر تلك الأوامر بمراحل عديدة حتى يتم تنفيذها على الكمبيوتر، حيث إن عملية البرمجة هي كتابة التعليمات والأوامر للكمبيوتر أو أي جهاز آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع العديد من البيانات، أو كيفية القيام بسلسلة من الإجراءات المطلوبة ،فإذن، ما هي أشهر برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر؟ 

بعض أشهر برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

  • برنامج إكليبس Eclipse IDE.
  • برنامج إكس كود xcode.
  • برنامج أنجولار جي اس AngularJS.
  • برنامج أتوم  Atom. 
  • برنامج مايكروسوفت أزور Microsoft Azure.
  • برنامج كود لوبستر CodeLobster

أشهر برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

برنامج اتوم 

برنامج اتوم 

هو محرر كود ونصوص مفتوح المصدر مجاني، ويمكن بسهولة استعماله من أجل تحرير وتنظيم الوظائف عبر الأنظمة الأساسية لأنظمة التشغيل المتعددة مثل ويندوز ولينكس وماك أو إس، ويعتبر برنامج اتوم أداة قابلة للتخصيص تمكن المستخدم من تعديل واجهة المستخدم، وإضافة العديد من المزايا والسمات الهامة، دون أن يضطر الشخص لتعديل ملف الضبط.

مميزات برنامج اتوم

  • إنشاء تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية باستخدام تقنيات الويب المختلفة.
  • تشمل الميزات الرئيسية لبرنامج Atom إنشاء واجهة مستخدم، وإضافة ميزة البحث والاستبدال، ومدير الحزم المدمج، وإدارة متصفح الملفات.

برنامج إكليبس

برنامج إكليبس هو برنامج مفتوح المصدر، مكتوب في الغالب بلغة Java، ويسمح للمطورين بتطوير واختبار كود آخر مكتوب بلغات برمجة أخرى، ومؤسسة Eclipse هي منظمة مستقلة غير ربحية مقرها في كندا

إعلان السوق المفتوح

يتم كتابة Eclipse بشكل أساسي بلغة Java، وقد تمت كتابة بعض الأجزاء الأصلية بلغة C ++، ويمكن تشغيله على العديد من أنظمة التشغيل مثل Windows و Mac، وإذا كنت تستخدم Eclipse، فأنت تستخدم تطبيق Java بشكل أساسي.

اقرأ أيضاً:  الحكومة الإلكترونية البطاقة الذكية

يتم دعم إكليبس من قبل أكثر من 320 عضوًا، وأكثر من 332 مليون سطر من التعليمات البرمجية، كما يدعم Eclipse أكثر من 400 مشروع مفتوح المصدر، بما في ذلك منصة Java، وأنظمة وقت التشغيل وأدوات التطوير، لدعم المجالات المختلفة مثل الحوسبة، وهندسة الأنظمة، وتصميم المعالج المفتوح. 

برنامج انجولا جي اس

إنه إطار مفتوح المصدر يعتمد على JavaScript، لتصميم تطبيقات الويب، يتميز بما يلي:

  • الميزات المتقدمة التي تقدمها AngularJS، هي الترجمة والتوجيهات والمكونات القابلة لإعادة الاستخدام، والقدرة على التحقق من صحة النموذج وربط البيانات، والربط العميق والعديد من الميزات الحديثة الأخرى.
  • يعمل بشكل جيد مع التطبيقات التي تعتمد على البيانات.
  • قابل للتوسيع بالكامل.

برنامج مايكروسوفت أزور

برنامج مايكروسوفت أزور

يوفر خدمات تصميم، وتحليل وإدارة تطبيقات الإنترنت المختلفة، من خلال شبكة Microsoft العالمية لمركز المعلومات، ويتميز بما يلي: 

  • يدعم لغات البرمجة المختلفة مثل Java و Python و PHP، ومجموعة واسعة من أنظمة التشغيل المختلفة مثل(Windows و Linux)، والأجهزة الأخرى.
  • تقديم خدمات متنوعة مثل إدارة البيانات، وخدمات الهاتف المحمول، وخدمات الوسائط والرسائل، والتطبيقات وخدمات التخزين.

برنامج كود لابستر

برنامج كود لابستر

هو بيئة متكاملة لإنشاء تطبيقات كاملة الميزات، حيث يدعم Java و HTML و Cascading،  (Style Sheets (CSS، ويتميز بما يلي: 

  • يساعد في تصحيح أخطاء البرامج في وقت الترميز وقبل تنفيذ الكود.
  • يسمح لمستخدميه بمعاينة المتصفح واستخدام أدوات مستكشف الملفات.
  • يجعل التطوير أسهل، كما أنه يدعم العديد من البرامج مثل WordPress و Joomla و Magneto وغيرها.
  • يشتمل على ميزات ممتازة مثل محرر PHP الذي يصحح الأخطاء، ويتحقق من القواعد، ويحتوي على ميزة الإكمال التلقائي وأنواع مختلفة من عُقد DOM.

برنامج بيت باكيت

هو نظام تحكم في الإصدار مستند إلى الويب يستخدم للتعاون بين مجموعات تطوير البرامج، وهو مستودع لمشاريع التطوير، ويتميز بما يلي: 

  • يوفر أشكالًا وتجمعات مرنة.
  • مستودع غير محدود.
اقرأ أيضاً:  عيوب لاب توب Lenovo

برنامج الاكس كود

برنامج الاكس كود

تطبيق أنشأته Apple لتطوير التطبيقات، والاكس كود هو الطريقة الوحيدة التي تدعمها Apple لتطوير التطبيقات، لذلك إذا كنت ترغب في إنشاء تطبيقات iOS، فيجب عليك استخدام Xcode، وهناك حلول أخرى لا يتعين عليك فيها استخدام Xcode لتطوير الأجهزة الذكية، ولكن هذه الحلول غالبًا ما تكون لا تخلو من المشاكل.

يتوفر Xcode أيضًا مع أدوات تصحيح الأخطاء التي تسمح للمطورين إصلاح مشكلاتهم على الفور على التطبيقات، كما يتيح لك إدارة أصول الصور وملفات التعليمات البرمجية بطريقة منظمة. 

يمكن اعتبار X-code بمثابة قلم وورقة يمكن لأي شخص من خلالها تطوير التطبيقات، ويمكن استخدام X-code لكتابة التعليمات البرمجية وإنشاء واجهة مستخدم فريدة لك.

مميزات برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

التدريب

تُمكن البرامج مفتوحة المصدر الشخص من أن يتم تدريبه ليصبح مبرمجًا أفضل، وبما أنه من السهل الوصول إلى هذا الرمز، يمكن للطلاب دراسته أثناء التعلم، من أجل معرفة كيفية عمل برامج أفضل، وتطوير مهاراتهم، وتجنب ارتكاب الأخطاء التي كانوا يرتكبونها في الماضي.

القدرة على التحكم

يفضل العديد من الأشخاص البرامج مفتوحة المصدر؛ لأن لديهم قدرة أكبر على التحكم في هذا النوع من البرامج، ويمكنهم التحقق من الكود للتأكد من معلوماته الكاملة، والتأكد من عدم وجود أي خطأ أو خلل غير مرغوب فيه، بعد ذلك، من خلال تغيير الأشياء غير الصحيحة أو تعديلها، يمكن للمستخدمين الذين ليسوا مبرمجين أيضًا الاستفادة من البرامج مفتوحة المصدر، لأنه يمكنهم استخدام هذا البرنامج لأي غرض يرغبون فيه.

التواصل 

غالبًا ما يجتمع الكثير من المطورين معًا في برامج مفتوحة المصدر، وهو يلهم المطورين للقاء للتعلم واختبار وتطوير البرامج التي يحبونها.

الأمان

 يفضل بعض الأشخاص البرامج مفتوحة المصدر، لأنهم يجدونها أكثر أمانًا من البرامج المغلقة، ويمكنهم إصلاح الأجهزة وتحديثها وترقيتها، وترقيتها بسرعة أكبر مقارنة بالبرامج المغلقة.

اقرأ أيضاً:  طريقة كتابة وإنشاء إيميل

الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر والأنواع الأخرى

تحتوي بعض أنواع البرامج على كود يمكن فقط الشخص أو الفريق المؤسس أو الشركة المؤسسة من تعديل هذا البرنامج، ويسمى هذا النوع من البرامج البرامج مغلقة المصدر أو البرامج الاحتكارية.

باستخدام برنامج مغلق المصدر أو مملوك، يمكن للمؤسسين الأصليين فقط نسخ البرنامج أو تعديله أو تغييره، ومن أجل استخدام البرامج الاحتكارية، يجب أن يوافق مستخدمو الكمبيوتر (عادةً عن طريق التوقيع على ترخيص يتم عرضه في المرة الأولى التي يستخدمون فيها هذا البرنامج)، أنهم لن يفعلوا أي شيء في البرنامج لم يسمح به مؤلفو البرامج، ومن الأمثلة على البرامج الاحتكارية Adobe و Microsoft Office Photoshop.

أما بالنسبة للبرامج مفتوحة المصدر، فالأمر مختلف مقارنة بالبرامج المغلقة أو المملوكة، بحيث يوفر مؤلفو البرامج كودًا متاحًا للآخرين للتعلم من هذا الكود أو نسخه أو تعديله أو حتى نقله ومشاركته مع أشخاص آخرين.

يتوافق البرنامج مفتوح المصدر مع المصادر المغلقة أو المسجلة الملكية، بحيث يجب على المستخدمين قبول شروط البرنامج في المرة الأولى التي يستخدمونه فيها، ولكن تختلف الشروط بالنسبة لتراخيص البرامج مفتوحة المصدر عن البرامج الاحتكارية أو الخاصة.

أسئلة شائعة 

من برمجيات التطوير مفتوحة المصدر يستخدم لبناء تطبيقات الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد؟

أكليبس يعتبر من التطبيقات مفتوحة المصدر، حيث تم تطويره في البداية بواسطة شركة (IBM)، ثم عملت على توفيره كمصدر مفتوح Open Source، الأمر الذي جذب إليه العديد من مطوري تطبيقات الأجهزة الذكية، وهو يصنف من أفضل البيئات متعددة الاستخدام في مجال بناء تطبيقات الأجهزة الذكية التي تعمل على نظام الأندرويد.

ما المقصود بـ برمجيات مفتوحة المصدر؟

البرمجيات مفتوحة المصدر (بالإنجليزية: Open-source software)‏؛ هي عبارة عن البرمجيات التي يمكن الاطلاع والتعديل على الشيفرة البرمجية الخاصة بها، عبر ترخيص يتم من خلاله منح المالك حقوق الدراسة، والتعديل، والتوزيع لأي شخص ولأي سبب كان.

مقالات مشابهة

كيفية منع الإعلانات المزعجة بدون برامج

كيفية منع الإعلانات المزعجة بدون برامج

كيف أشتري بضاعة من الصين وكيف أشحنها

كيف أشتري بضاعة من الصين وكيف أشحنها

أفضل 10 برامج 3D مع مميزاتها لتصميم المنازل

أفضل 10 برامج 3D مع مميزاتها لتصميم المنازل

عقد اتفاق إنشاء موقع إلكتروني

عقد اتفاق إنشاء موقع إلكتروني

شرح SEO

شرح SEO

دليلك الشامل لمعرفة كل ما يخص العمل الحر عبر الإنترنت

دليلك الشامل لمعرفة كل ما يخص العمل الحر عبر الإنترنت

حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل

حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل