أفضل أنواع الغسول مهبلي

أفضل انواع الغسول مهبلي

المهبل قادر على تنظيف نفسه بنفسه للحفاظ على صحته، ولكن كون بيئته رطبة ومظلمة يكون معرض للعدوى التي تسبب الحكة، والروائح الكريهة، والإفرازات الهلامية، إلى جانب أن التغيرات الهرمونية لجسم المرأة سواء في مرحلة الحمل، أو الرضاعة، أو في سن انقطاع الطمث وما ترافقه هذه الفترة من جفاف، وحكة شديدة، وهنا يأتي دور الغسول المهبلي لترطيب الأنسجة المهبلية، والحفاظ على نظافته من أي عدوى بكتيرية.

أهم المواضيع التي يتناولها هذا المقال ما يلي:

  • نبذة تعريفية عن الغسول المهبلي.
  • أهمية وفوائد الغسول المهبلي.
  • طريقة استخدام الغسول المهبلي بنوعيه الداخلي والخارجي، وكم مرة يستخدم.
  • أنواع الغسول المهبلي التي يمكن شراؤها من الصيدليات.
  • طريقة تحضير واستخدام الغسول المهبلي الطبيعي.
  • متوسط أسعار منتجات الغسول المهبلي.
  • هل يوجد ضرر للغسول المهبلي للبنات والحوامل.

غسول مهبلي

الغسول المهبلي أو الدش المهبلي نوع من المستحضرات الطبية السائلة التي تحتوي على مواد معقمة، تستخدمه النساء للتخلص من المشاكل الصحية التي تصيب المهبل؛ بضخه داخل المهبل من خلال أنبوب يسهل عملية دخول السائل لمنطقة المهبل.

أهمية الغسول المهبلي

يلعب الغسول المهبلي دور أساسي وبارز في حياة النساء، لا سيما بعد انقطاع الطمث، إذ تتميز هذه الفترة بجفاف المهبل بسبب التغيرات الهرمونية، وهنا يأتي دور الغسول المهبلي لترطيب أنسجة المهبل، والقضاء على الحكة والاحمرار بسبب الجفاف، كذلك في فترتيّ الحمل والرضاعة الطبيعية التي تسبب تغيّرات بالمهبل أيضًا، ليس هذا فحسب بل تتمثل أهمية الغسول المهبلي للنساء في النقاط التالية:

إعلان السوق المفتوح
  • تطهير المهبل من الفطريات التي تسبب حكة وإفرازات هلامية.
  • الوقاية من العدوى البكتيرية التي تسبب انبعاث رائحة كريهة من المهبل.
  • الحفاظ على نظافة المهبل بعد الدورة الشهرية، أو بعد ممارسة الحميمة بين الأزواج الذي لا يقتصر فقط على تعقيم المهبل بل قتل الحيوانات المنوية العالقة بالمهبل لمنع حدوث الحمل، لذلك قد يكون بطريقة ما وسيلة لمنع الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها لمنع الحمل فهي طريقة غير موثوقة، ويمكن أن يحدث حمل.
  • الحفاظ على توازن درجة حموضة المهبل بالدرجة التي تكفل عدم نمو أي بكتيريا ينتج عنها الالتهابات المهبلية.
اقرأ أيضاً:  أضرار السيجارة الإلكترونية دون نيكوتين

كيفية استخدام الغسول المهبلي

يعتمد استخدام الغسول المهبلي على نوعيته، فبعضها يُشطف به المهبل من الخارج، وبعضها الآخر يضخ لداخل المهبل:

  • الغسول المهبلي الخارجي: أي غسل المهبل من الخارج دون ضخه لداخل المهبل، وهذه الطريقة تفيد الفتيات اللاتي لم يسبق لهنّ الزواج:
    • غسل المنطقة الخارجية من المهبل أثناء الاستحمام بالماء الدافئ فقط دون استخدام أي صابون كيميائي.
    • خلط محتويات الغسول المهبلي بلتر من الماء الدافئ، ويغسل به المهبل من الخارج.
    • تجفيف منطقة المهبل جيدًا لمنع الرطوبة التي تشكل بيئة محفّزة لنمو البكتيريا والفطريات.
  • الغسول المهبلي الداخلي: أي ضخ الغسول المهبلي إلى داخل قناة المهبل، وهذه الطريقة يقتصر استخدامها فقط على النساء المتزوجات:
    • تغسل منطقة المهبل من الخارج بالماء الدافئ.
    • تخلط مكونات الغسول المهبلي مع لتر من الماء الدافئ، وبعض أنواع الغسول تأتي محلولة جاهزة.
    • يعبئ خليط الغسول مع الماء في العبوة، أو استخدامها مباشرةً إن كانت محلولة.
    • يدخل أنبوب عبو الغسول برفق إلى التجويف المهبلي، مع الضغط على العبوة تدريجيًا، لتفريغ محتوياتها من الغسول وضخه داخل المهبل، وتكرر العملية حتى ينتهي الغسول بالكامل.
    • تغسل المنطقة الخارجية من المهبل بالماء الدافئ فقط، وتجفف جيدًا للتخلص من أي رطوبة.

كم مرة يستخدم الغسول المهبلي

يمكن استخدام الغسول المهبلي مرة يوميًّا على الأقل، للوقاية من الأمراض المهبلية، أو حسب تعليمات الطبيب إن كانت الحالة مرضية.

أفضل أنواع غسول مهبلي

غسول مهبلي بيتادين

بيتادين من أفضل أنواع الغسول المهبلي، وهو آمن للمرأة أثناء فترة حملها، ويوجد نوعين منه؛ الداخلي (دش مهبلي)، والخارجي الذي يخفف بالماء ويشطف به المهبل من الخارج، ويمكن استخدامه 2-3 مرات أسبوعيًا، ولكن لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة، لأنه يمكن أن ينتج عنه ردة فعل تحسسية، لذلك يجب الالتزام بتعليمات الطبيب.

غسول مهبلي كلنفا

يتكون غسول كلنفا من مجموعة من المستخلصات الطبيعية، مثل: النعناع، وجذور الشبة، ومستخلص البابونج، وبرو فيتامين B5، بالإضافة لسائل يحافظ على توازن نسبة حموضة الغسول، ويمكن استخدامه مرتين يوميًّا، أو حسب تعليمات الطبيب، ويجب التوقف عن استعمال غسول كلنفا إذا ظهرت أي ردات فعل تحسسية في منطقة المهبل، مثل احمرار، أو حكة، عندما تكون المرأة تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الغسول.

اقرأ أيضاً:  اسعار كريمات تفتيح البشرة في السودان

غسول مهبلي cyteal

غسول cyteal تركيبته خفيفة يمكن استخدامها بشكل آمن للحوامل، وكذلك في فترة النفاس، لأنه لا يحتوي على العطور النفاذة، فهو يتكون من هيكزاميدين دي ايزيتيونات، وكلورهيكزيدين دي غلوكونات، ويكون استعماله بمزج 100 مل من الغسول مع لتر من الماء الدافئ، ويمكن استخدامه دون تخفيف بالماء، حسب تعليمات الطبيب.

فيردول غسول مهبلي

هو غسول مهبلي خارجي فقط، يجب تخفيفه بالماء، لأن استخدامه دون تخفيف يسبب جفاف المهبل، وهو آمن لاستخدامه يوميًّا صباحًا ومساءً في حالات العدوى الشديدة، عن طريق إضافة جزء- جزئين من الغسول إلى لتر من الماء الدافئ، وشطف منطقة المهبل من الخارج.

غسول مهبلي كيرفري

غسول كيرفري من الأنواع المصممة للاستخدام اليومي، للحفاظ على نظافته وتعقيمه، فهو يتكون من مستخلصات طبيعية مثل الشاي الأخضر، وخلاصة الصبار، وبعض الأنواع منه تحتوي على فيتامين E، وخلاصة القطن، وهو لا يحتوي على أي مواد صابونية، ولا يسبب أي تحسس للبشرة.

غسول مهبلي طبيعي

  • الألوفيرا: يمكن مزج جل الألوفيرا في كمية مناسبة من الماء للحصول على غسول مهبلي طبيعي، فالألوفيرا ترطب الأنسجة المهبلية الجافة وتليّنها.
  • الزبادي: أو اللبن الرائب، إذ يحتوي على عدد من البكتيريا المفيدة التي تحافظ على درجة حموضة المهبل، للوقاية من العدوى البكتيرية المهبلية، ويكون استخدامه بوضع كمية مناسبة من الزبادي على منطقة المهبل من الخارج، وتركه لمدة ساعة، ثم شطفه بالماء الدافئ، وتجفيف المنطقة جيدًا.
  • أوراق الليمون: تحتوي على مواد مضادة للميكروبات، ومضادة للحساسية، وهذه المواد فعالة في القضاء على رائحة المهبل الكريهة، كما تحافظ على درجة حموضة المهبل، ويمكن استخدامه بغلي كمية مناسبة من أوراق الليمون في كوب من الماء، وتركه جانبًا ليبرد ويصبح دافئ تحتمله البشرة دون حرقها، ثم يغسل به المهبل.
  • الزيوت العطرية الطبيعية:
    • البابونج: توضع قطرة من زيت البابونج إلى كوبين من الماء الدافئ، ويشفط به المهبل.
    • البندق: تمزج ملعقة كبيرة من زيت البندق، مع 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، وإضافتهما إلى مقدار زجاجة من الماء الدافئ، ويشطف به المهبل بعد الاستحمام.
    • شجرة الشاي: تضاف ست قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ، ويشطف به المهبل بعد الاستحمام.
    • صودا الخبز: يضاف نصف كوب من صودا الخبز في مياه الاستحمام، وتجلس المرأة بالماء لمدة 20 دقيقة على الأقل، فصودا الخبز تقضي على رائحة المهبل الكريهة، وتحافظ على توازن درجة حموضته.
    • خل التفاح الطبيعي: معقم ومطهر طبيعي للمهبل، ويكون استعماله بإضافة بضع قطرات منه في حوض الاستحمام، والجلوس به لمدة 15 دقيقة.
    • زيت الجوجوبا: فعال في ترطيب الأنسجة المهبلية، والقضاء على الحكة التي يسببها الجفاف، ويقي من العدوى المهبلية البكتيرية.
اقرأ أيضاً:  اسعار العطور العالمية في السودان

أسعار الغسول المهبلي

تختلف أسعار الغسول المهبلي من دولة لأخرى، ولكن يمكن حصر أسعارها بالمتوسط بالجدول التالي:

النوعالسعر بالدولار الأمريكي
cyteal0.7
كيرفري1.78 
Feminine Intimate3.82 
يورياج9.49 
فيمينيل من أوريفليم9 $
سيباميد12.74 
روزالينا14  
فابيلا14  
جينو بلس15  
بيزلين11  

أضرار الغسول المهبلي للبنات

لا توجد أضرار ملموسة للغسول المهبلي للفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج، ويعتمد مدى فائدته من ضرره لهذه الفئة من الفتيات على المحتويات التي يتكون منها الغسول، وكذلك إن كانت الفتاة تملك أي تحسس تجاه أي من المواد التي يتكون منها الغسول، والأفضل استشارة الطبيب عن أفضل نوع غسول مهبلي للبنات، والأكثر أمنًا استخدام الغسول المهبلي الطبيعي المصنع منزليًّا.

هل يمكن استخدام الغسول المهبلي أثناء الحمل

يعتمد استخدام الحامل للغسول المهبلي على نوعية الغسول، والمواد التي يتكون منها، وبالطبع حسب استشارة الطبيب، ومن أنواع الغسول المهبلي الآمنة للحامل، التي تطرقنا لها في هذا المقال: cyteal، وبيتادين.

استخدام الغسول المهبلي أثناء الدورة

لا ينصح الأطباء باستخدام الغسول المهبلي أثناء الدورة الشهرية، لأن المهبل قادر على إفراز مواد طبيعية لتنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية، بما يضمن الحفاظ على توازن درجة حموضته، وإذا كانت السيدة أو الفتاة تعاني من انبعاث رائحة كريهة أثناء الدورة الشهرية فيجب أن تستخدم الغسول الطبيعي الخارجي فقط، مثل غسول زيت البابونج، وتحرص على تغيير الفوطة الصحية عدة مرات في اليوم، ولا تطيل فترة استخدامها.

مقالات مشابهة

سشوار جوي دليلك الشامل

سشوار جوي دليلك الشامل

كل ما تريد معرفته عن ورق الطباعة على الملابس

كل ما تريد معرفته عن ورق الطباعة على الملابس

أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

دليل شامل عن عطر قوتشي

دليل شامل عن عطر قوتشي

دليل فرش المكياج الشامل

دليل فرش المكياج الشامل

أضرار السولت نيكوتين

أضرار السولت نيكوتين

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون