كل ما تحتاج معرفته عن التعامل مع اللابتوب بآمان

كل ما تحتاج معرفته عن التعامل مع اللابتوب بآمان

مفهوم VPN

مفهوم VPN

هي اختصار لمصطلح Virtual Private Network وتعني شبكةً افتراضيةً خاصةً، ومهمتها السماح للمستخدم بإجراء اتصال آمن مع شبكة أخرى على الإنترنت،و يمكن استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة للوصول إلى مواقع الويب المقيد في المنطقة وحماية نشاط التصفح الخاص بالمستخدم من المتطفلين على شبكات الـ Wi-fi  العامة وغيره. 

الشبكات الافتراضية الخاصة تحظى هذه الأيام بشعبية كبيرة، ولكن ليس للأسباب التي تم إنشاؤها من أجلها، حيث كانت وسيلة لربط شبكات الأعمال معاً بشكل آمن عبر الإنترنت أو السماح بالوصول إلى شبكة أعمال من المنزل. وتقوم الشبكات الافتراضية الخاصة بإعادة توجيه كل حركة مرور الشبكة الخاصة بالمستخدم إلى الشبكة، وهنا تكمن الفائدة  بشكل أساسي، مثل الوصول إلى موارد الشبكة المحلية عن بعد وتجاوز الرقابة على الإنترنت. وتحتوي معظم أنظمة التشغيل على شبكات افتراضية خاصة مدمجة. 

بعبارات بسيطة للغاية، تقوم شبكة VPN بتوصيل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي بكمبيوتر آخر يسمى خادم في مكان ما على الإنترنت، وتسمح بتصفح الإنترنت باستخدام اتصال الإنترنت لهذا الكمبيوتر؛ لذلك إذا كان هذا الخادم في بلد مختلف، فسيظهر كما لو كان المستخدم قادمًا من هذا البلد، ومن المحتمل أن يتمكن من الوصول إلى الأشياء التي لا يمكنه عادة الوصول إليها.

إعلان السوق المفتوح

فوائد VPN 

  • تجاوز القيود الجغرافية على مواقع الويب أو بث الصوت والفيديو. 
  • مشاهدة بث الوسائط مثل Netflix و Hulu.
  • الحماية من التطفل على نقاط اتصال Wi-Fi غير الموثوق بها.
  • الحصول على بعض المجهولية على الإنترنت عن طريق إخفاء الموقع الحقيقي. 
  • حماية المستخدم من تسجيل الدخول أثناء التورنت. 
  • استخدام VPN يظهر للمستخدم أنه يمكن الوصول إلى معلوماته عن بُعد من أي موقع بحيث يسمح له بالوصول إلى المحتوى الخاص به إذا كان هناك أي قيود على الموقع. 
  •  يمكن أن يؤدي استخدام VPN إلى زيادة إنتاجية الشركة، حيث لن يضطر العمال إلى التواجد في موقع معين حتى يكونوا منتجين.
  • يميل كل مزود خدمة VPN دائمًا إلى عرض الحزم المختلفة، ويمكن لأخصائي تحسين محركات البحث اختيار حزمة اشتراك مثالية تناسب حاجته الفورية لتوفير التكلفة. وهناك العديد من مزودي خدمة VPN الموثوقين بأسعار معقولة مع اشتراكات ودية؛ وهذه ميزة واحدة يمكن أن يستخدمها متخصص SEO.

سلبيات VPN

  • إنترنت أبطأ. 
  • عمليات حظر محددة لخدمات VPN،على سبيل المثال بواسطة Netflix. 
  • الاستخدام غير القانوني للشبكات الافتراضية الخاصة نفسها. 
  • عدم معرفة مدى قوة التشفير الذي توفره VPN الخاصة بالمستخدم. 
  • التسجيل وإعادة البيع المحتمل لعادات الإنترنت الخاصة بالمستخدم إلى أطراف ثالثة. 

أفضل VPN للابتوب 

الطبيعة المحمولة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة تجعلها رائعة للعمل والسفر، ولكن الاتصال بشبكة Wi-Fi مفتوحة في ردهة الفندق أو المطار يمكن أن يعرض كل البيانات الشخصية للمتسلل. ويعد استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN بالاشتراك مع جهاز الكمبيوتر المحمول أمر ضروري عند الرغبة في حماية البيانات الشخصية للمستخدم بالكامل أثناء التنقل. ومن أفضل شبكات VPN لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي تدعم جميع خدمات نظامي التشغيل Windows و Mac OS، وتوفر تشفيرًا ممتازًا وإلغاء حظر المواقع من جميع أنحاء العالم، كالآتي:

  • شبكة Express: خدمة معروفة وهي رائعة لجميع مستخدمي الكمبيوتر المحمول. 
  • شبكة NORD: هو الأفضل لأجهزة الكمبيوتر المحمولة بفضل الخصوصية القوية وإلغاء الحظر الرائع. 
  • شبكة CyberGhost: هي شبكة سهلة ورخيصة ومثالية للمبتدئين. 
  • شبكة  Private: خدمة سويدية تحظى بتقدير كبير من قبل المستهلكين. 
  • شبكة Area: خدمة لائقة بسعر معقول. 

طريقة تسجيل شاشة اللابتوب

يحتاج العديد من الأشخاص خلال استعمالهم لجهاز اللابتوب أو الكمبيوتر إلى تسجيل الشاشة، إما لحفظ خطوات القيام بوظيفة معينة، أو لتسجيل محاضرة أو دورة معينة في حال عدم توفر تسجيل لها، أو لشرح شيء معين من خلال جهاز الكمبيوتر، وكانت هذه الخطوة من الأمور التي يصعب القيام بها سابقاً، إلا أنها حاليّاً أصبحت أسهل؛ حيث يمكن تنزيل برنامج تسجيل الشاشة على الجهاز، والقيام بهذه المهمة، وفي الوقت ذاته قد يحتاجون إلى حماية نشاط التصفح الخاص بهم من المتطفلين على شبكات الـ Wi-fi العامة وغيره، يعرض هذا المقال طريقة تسجيل شاشة اللابتوب والتصفح الامن للانترنت، كما يعرض عددا من أفضل حقائب اللابتوب المتوفرة في الأسواق. 

اقرأ أيضاً:  طريقه تغيير باسورد الواي فاي

أفضل برامج تسجيل شاشة اللابتوب 

برنامج FlashBack Express

يعد من برامج تسجيل الشاشة مدفوعة الثمن، إلا أنه يمكن الحصول على نسخة مجانية منه، تمتاز بعدم إضافة علامة مائية على الفيديو الذي يتم تسجيله، كما أنه لا يحدد مدة زمنية للتسجيل، بل إنه يوفر العديد من الأدوات التي يمكن استعمالها، والتي من أهمها واجهة الاستخدام البسيطة والسهلة، والتي تمكن المستخدم من التعامل مع البرنامج بسهولة، ودون ان يكون لديه أدنى معلومة عنه.

يندرج هذا البرنامج تحت قائمة أفضل برامج تسجيل الشاشة وذلك لامتلاكه العديد من الأدوات؛ حيث يمكن للمستخدم تسجيل الشاشة بأكملها، أو تسجيل جزء معين منها، أو تسجيل كاميرا الويب، وعند الانتهاء من ذلك يظهر التسجيل في محرر فيديو يساعده على إجراء التعديلات، مثل: القص، والتقسيم لعدة أجزاء، والحفظ بأي صيغة مطلوبة، ومشاركته على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أو حفظه في الجهاز، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد العديد من الإعدادات التي تساعد على الحصول على تسجيل محترف، ومنها: حجب كلمات المرور التي تظهر عند التسجيل، أو استبدال خلفية الشاشة، أو إخفاء أيقونات سطح المكتب، أو إبراز مؤشر الفأرة، كما يوجد وضع خاص للألعاب.

برنامج Screenpresso

هو أحد البرامج المجانية التي يمكن من خلالها تسجيل شاشة الكمبيوتر، بالصوت والصورة وبدقة عالية، ويوفر هذا البرنامج العديد من الخصائص التي يحتاج إليها المستخدم، ومن بينها: تسجيل الصوت من الجهاز، أو من المايكرفون، وإمكانية التسجيل من الكاميرا، وهو يدعم العديد من صيغ الفيديو، مما يسهل حفظ الفيديو بالصيغة التي يفضلها المستخدم، كما يوجد مجموعة من المؤثرات التي تمكن المستخدم من الحصول على فيديوهات بشكل احترافي.

يدعم برنامج Screenpresso 20 لغة، ومن ضمنها العربية، كما أنه يوفر للمستخدم إمكانية تحرير الفيديو بعد تصويره، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن توصيل الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بالكمبيوتر والتصوير عليه من خلال البرامج.

برنامج Activepresenter

هو أحد البرامج التي تعمل على تسجيل شاشة الكمبيوتر screencast videos، ومقاطع فيديو تدريبية، كما يمتلك البرنامج العديد من المواصفات التي تساعد على تسجيل الشاشة، وتحرير الصوت أو الفيديو، والتحكم في شكله، وإضافة الأشكال والرموز داخله.

برنامج Grammarly

هو أحد البرامج المجانية التي تندرج تحت قائمة أفضل برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر، ويمكن من خلاله إضافة العديد من المؤثرات للفيديو، مثل: النصوص، والأسهم، والعلامات المختلفة، كما أنه يمكن المستخدم من تقريب مناطق معينة خلال تصوير الشاشة Zoom، كما يمكن التسجيل من خلال الكاميرا ودمجها مع الفيديو الذي تم تسجيله للشاشة، كما أنه يمتاز بواجهة بسيطة يمكن للمستخدم استعمالها بسهولة.

يوفر البرنامج للمستخدم إمكانية تحديد جزء معين من الشاشة لتصويره، وتوفير لوحة أدوات يمكن استعمالها خلال التسجيل، يتم من خلالها إضافة أسهم، والتقاط صور ثابتة خلال التصوير، وكتابة نصوص، واضافة علامات مائية، كما يمكن من خلاله تسجيل الألعاب ثلاثية الأبعاد، وهو يمتاز بإمكانية تحميله على الهواتف التي تعمل على نظام الأندرويد.

برنامج Apowersoft Screen Recorder Pro

 يزود هذا البرنامج العديد من الأشخاص بكل الأدوات التي تحتاجها لإنتاج تسجيلات ممتازة بدون أي صعوبات، فهو يوفر واجهة مستخدم تدعم اللغة العربية بالكامل ومصممة بشكل دقيق وبسيط، كما يتيح للمستخدم ضبط وقت البدء والمدة المخصصة للتسجيل التلقائي وذلك لا يطلب وجود الشخص على شاشة الكمبيوتر، كما لديه القدرة على إضافة التعليقات التوضيحية أثناء تسجيل المقطع، من الممكن حفظ التسجيل كملف فيديو أو ملف GIF أو يمكن رفعه مباشرة على اليوتيوب أو Vimeo أو يمكن حفظه أيضاً في Google Drive.

برنامج Gom Cam

يعد أفضل برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر،البرنامج يسجل كل شيء فيديو، سواء تسجيل سطح المكتب، تسجيل بث مباشر، تسجيل الألعاب، وكذلك تسجيل كاميرا الويب بميزة وجودة عالية، يتمتع هذا البرنامج بميزة ضغط حجم الفيديو لمشاركته و إستخراج الصوت المسجل من الفيديو وحفظه.

اقرأ أيضاً:  كيف تشتري كمبيوتر محمول

برنامج Free Cam

مجموعة كاملة من المميزات لإنشاء دروس فيديو وعروض التعليم الإلكتروني إحترافية بحق، تسجيل الشاشة بأكملها أو منطقة محددة أو نافذة واحدة، يتيح لك بسهولة تسجيل الصوت عبر الميكروفون وأيضًا تسجيل الأصوات الداخلية.

برنامج Icecream Screen Recorder

 تسجيل أي منطقة من الشاشة كمقطع فيديو أو حفظها لقطة للشاشة، إختيار جودة التسجيل وصيغة الإخراج وإضافة علامة مائية خاصة بالشخص، كما يمكن إضافة نص أو أشكال يجعل الشخص يشاهد بكل استمتاع.

ميزات برامج تسجيل الشاشة 

هناك العديد من المميزات التي توفرها برامج تسجيل الشاشة للمستخدم، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • تسجيل اللحظات الحاسمة للأفراد.
  • مشاركة العديد من مقاطع الفيديوهات بين أفراد العائلة والأصدقاء.
  • إجراء التعديلات و قص وتقسيم المقطوعات.
  • يتيح للشخص إضافة النصوص والأشكال والرسومات.
  • يسمح في تسجيل الأصوات.
  • أغلب برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو ذو واجهة بسيطة وسهلة.
  • معظم البرامج يمتازون بالحجم الصغير.
  • يمكن تثبيت البرامج بأقل الخطوات وأقل التكاليف.
  • دليل إرشادي للعديد من الأشخاص، كشرح درس معين.
  • تسجيل مقطع من فيلم أو لعبة ما على الإنترنت.

حقائب اللاب توب 

اللاب توب هو جهاز مهم لكل الأشخاص في وقتنا الحالي، وبالرغم من حجمه الصغير، لكن من الصعب حمله يدويًا، لذلك يشتري الكثيرون حقيبةً خاصة به لتسهيل حمله والتحرك به من مكان إلى آخر، خصوصًا خارج المنزل، كما يضع المستخدم في هذه الحقيبة كل ملحقات اللاب توب؛ كالشاحن والبطارية والسماعات وما ذلك من الملحقات الضرورية لاصطحابها معه، ويفضل اختيار حقائب للاب توب “Laptop bag” حسب مواصفات معينة، وإلا ستتسبب بالتعب وتعريض الجهاز للخطر والضرر بدل الراحة والأمان.

أفضل أنواع حقائب اللاب توب 

حقيبة Bobby 

هي حقيبة ذات تصميم مميز ومبتكر، مصنوعة مواد عالية الجودة، وتحديداً خامة القماش المضادة للماء، التي يسهل تنظيفها، وهذه الحقيبة خفيفة وعملية، إذ إنها  تزن 850 غرام فقط، وفيها عدة جيوب مبطنة لتنظيم الأغراض وتسهيل الوصول إليها، إلى جانب جيوب سرية لوضع المقتنيات الخاصة، وتحوي جيبًا أماميًا خاصًا بالبطاقات الشخصية المستخدمة باستمرار لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة، بالإضافة إلى منفذ للـ USB، ولها شكل إنسيابي مميز يناسب إنحناء ظهر الإنسان، كما أنها تشتمل على أحزمة مبطنة ويمكن تعديلها، وبالإمكان فتحها بزوايا مختلفة؛ 30 أو 90 أو 180 درجة بسهولة كبيرة، كذلك فهي مناسبة للتنقل والسفر إلى أي مكان بسهولة وراحة بالغة، وهي متوفر بعدة ألوان تناسب كل الأذواق، وأبعادها هي: 45 × 30 × 16.5سم، وهي مناسبة لاستعمالها من قبل الجنسين، وسحابها الرئيسي مُصمّم بطريقة مميزة ومخفية كليًا في الجهة الخلفية منها، وبالتالي يصعب على السارق فتحها حين يرتديها صاحبها.

حقيبة Promate 

هي حقيبة لاب توب أنيقة وذات شكل كلاسيكي جميل، ويمكن وضع كل أجهزة الحاسوب الخفيفة المحمولة فيها حتى قياس 11.6 بوصة، كما أنها مبطنة وفيها حشوة سميكة مما يجعلها أكثر راحةُ ويحافظ على اللاب توب، كذلك فهي تحميه من الإنزلاق، وهي مصنوعة من مواد ذات جودة عالية للبناء والحماية، وفيها مادة خارجية تخلو من الأضرار ومضادة المياه للحفاظ عليها وعلى كل الأوراق والمستندات والإلكترونيات فيها، ومن جهة أخرى فهي نحيفة وخفيفة الوزن، مما يسهل حملها والتنقل بها، وفيها جيوب عديدة لتخزين الأدوات المهمة والمستندات عند التنقل براحة وسهولة، إلى جانب علبة صغيرة تتصل بالجزء الأمامي منها لوضع كل الأغراض صغيرة الحجم إضافةُ إلى شاحن الهاتف، وبالإمكان استعمال علبة الحقيبة الصغيرة كمحفظة يدوية لوضع البطاقات والنقود واستعمالها بدون الحقيبة.

حقيبة Swiss Gear SA1186 Bungee

يُعرف عن شركة Swiss Gear أنها من أبرز الشركات التي تصنع معدات متينةً ذات أمد طويل، وحقيبة SA1186 هي حقيبة ظهر تنطبق عليها لوائح الأمتعة التي يمكن حملها على الطائرات، وهي متوفرة بأسعار مناسبة، كما أنها حقيبة أنيقة تبلغ أبعادها: 17.5 * 11.5 * 7.5 بوصة، وبالإمكان استعمالها للأنشطة اليومية وفي المطار، وهي مرفقة بحبال بنجي مطاطية في الجهة الأمامية منها لتسهيل الوصول إلى ما في داخلها، وهناك كذلك حامل لزجاجة ماء، وحقيبة داخلية منفصلة لجهاز اللاب توب، وتحتوي أيضًا على جيوب صغيرة وتقسيمات عديدة، وحتى حين تكون ممتلئةً كليًا؛ فالأشرطة المريحة للكتف تسهل عملية حملها.

اقرأ أيضاً:  موقع دوبيزل عمان

حقيبة eBags TLS Professional Weekender

هذه الحقيبة يمكن أن تحتوي على كل الأغراض المهمة لأداء أي عمل، إلى جانب اتساعها لبعض الملابس لعدة أيام، وتصل أبعادها إلى: 21 × 14 × 8 بوصة، كما يمكن استخدامها للذهاب في رحلة خلال عطلة نهاية الأسبوع، فضلًا عن أن لها مظهرًا أنيقًا مناسب لأخذها إلى العمل، ومن السهل فتحها لتسهيل المسح الإلكتروني عند الوقوف عند أجهزة الأمن دون إخراج اللاب توب المحمول، بالإضافة إلى أن حجمها كبير نوعًا ما ويناسب وضع مختلف أنواع الأغراض بداخلها.

أنواع أخرى 

  • حقيبة اللابتوب AmazonBasics: من الحقائب المميزة والرائعة سواء من ناحية التصميم، أو من ناحية الجودة، تتميز بأنها مريحة وسهلة الحمل، بالإضافة إلى أنها مساحتها الداخلية جيدة جيدًا، ومقسم  بطريقة جيدة من الداخل، وهي مبطنة، ويوجد مساحة مناسبة لوضع الكابلات والأسلاك، وتتسع الحقيبة للأجهزة اللوحية التي يتراوح حجمها بين 7، و17 بوصة، بالإضافة إلى أنها تعتبر ذات سعر جيد ومناسب.
  • حقيبة JanSport Right Pack: تعتبر هذه الحقيبة من حقائب اللابتوب المميزة والأنيقة، تتميز بتصميمها البسيط والمتين، وتتوفر بالعديد من الألوان، وصمم الجزء السفلي من جلد الغزال البني، وتتميز الحقيبة من الداخل بأنها واسعة، وتحتوي على غلاف لأجهزة اللابتوب، وتتسع لأجهزة بحجم 15 بوصة، بالإضافة لوجود جيوب أمامية، لوضع الملحقات والمستلزمات، وصُممت الأحزمة التي تحمل بها الحقيبة بطريقة مبطنة لراحة الكتف، وتأتي هذه الحقيبة مع ضمان مدى الحياة.
  • حقيبة Hershel Supply Company Retreat Backpack: تتميز هذه الحقيبة بتصميمها الفريد، وتتواجد بالكثير من الألوان، وتتوفر بأحجام مختلفة، صنعت الحقيبة من البوليستر المطلي، والجزء السفلي قوي ومتين للحفاظ على الجهاز من الكسر، ويوجد غطاء مثالي يحافظ على ثبات الكمبيوتر، وكل هذه المواصفات تأتي بسعر مميز.
  • حقيبة Asus ROG Nomad V2 backpack: من الحقائب المميزة للكمبيوترات المحمولة الكبيرة والتي يزيد حجمها عن 17 بوصة، بالإضافة إلى إمكانية وضع لوحة مفاتيح، والفأرة، والأجهزة الطرفية، والشاحن، بالإضافة إلى الكثير من الأغراض الشخصية، وعلى الرغم من حجمها الكبير إلا أنها مصممة بطريقة جذابة وأنيقة.
  • حقيبة Aer Fit Pack 2: وهي حقيبة مميزة ذات تصميم رياضي رائع، مصممة من الداخل بطريقة مبطنة لحماية جهاز اللابتوب، يتسع لأجهزة حجمها 15.6 بوصة، بالإضافة إلى أنه يوجد جيوب للأجهزة ذات الحجم الأصغر، بالإضافة إلى الكثير من الأجهزة الداخلية، مناسبة للرياضيين، ولمرتادين الأندية الرياضية.
  • حقيبة Mancro Business School BackPack: هي حقيبة ظهر تتمتع بشعبية واسعة، حيث إنها مصممة بحجرة لابتوب مقاوم للماء، ويمكن أن تستوعب جهاز حجمه 15.6 بوصة، بالإضافة لوجود حجرة منفصلة للأجهزة اللوحية، بالإضافة للكثير من الجيوب التي يمكن استخدامها لوضع الكثير من الأغراض، كالكتب، وزجاجات المياه، والملابس، والهواتف، وتأتي الحقيبة مزودة بقفل لمزيد من الأمان وتقليل فرص السرقة، بالإضافة إلى أنه يوجد شحن USB، وكابل مدمج لتسهيل عملية الشحن خلال الحقيبة، تتميز بسعرها المعقول.
  • حقيبة Incase Range Backpack: وهي حقيبة ظهر مميزة، ومريحة، صممت بتفاصيل عاكسة عالية، وبأحزمة حمل مبطنة، بالإضافة إلى أنها مبطنة من الداخل بالصوف لحماية الجهاز المحمول، وتثبيته، وتحتوي الحقيبة على العديد من الجيوب، ويوجد قفل U خاص، وتعتبر هذه الحقيبة مناسبة لركاب الدراجات.
  • حقيبة Mission Workshop R6 Arkiv Field Pack: من حقائب الظهر المميزة والرائعة، توفر أماكن لتخزين الكثير من الأشياء، مصممة بنظام مثالي قابل للقفل، والطي، وتستوعب هذه الحقيبة حواسيب محمولة بحجم يصل إلى 15 بوصة.
  • حقيبة Mobile Edge: وهي حقيبة كتف، مميزة وأنيقة، مصنوعة من القطن الطبيعي، وتتسع لحواسيب محمولة تصل حجمها إلى 17.3 بوصة.
  • حقيبة MIMI: تتميز هذه الحقيبة بحفظها للجهاز بداخلها بصورة آمنة، بالإضافة لاحتوائها على العديد من الجيوب لحفظ الكثير من الأشياء.

مقالات مشابهة

مفهوم هندسة البرمجيات

مفهوم هندسة البرمجيات

دفع فاتورة بتلكو الحكومة الإلكترونية

دفع فاتورة بتلكو الحكومة الإلكترونية

دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية

دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية

مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل

مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل

أفضل طابعات ليزر ملونة حبرها رخيص وإقتصادية جداً

أفضل طابعات ليزر ملونة حبرها رخيص وإقتصادية جداً

نمبر بوك للكمبيوتر

نمبر بوك للكمبيوتر

مدونة التجارة الإلكترونية

مدونة التجارة الإلكترونية