دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية

دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية

نبذة عن القنوات التعليمية

القنوات التعليمية هي قنوات تقوم الدولة بإنشائها بغرض رفع مستوى التحصيل لدى طلاب جميع المراحل الدراسية عن طريق عرض مجموعة من البرامج التي تقوم بشرح المواد الدراسية باستخدام أحدث الوسائل التعليمية، ودائماً ما يحرص القائمون على هذه القنوات على أن تتراوح مدة البرنامج الواحد المخصص لشرح أحد الدروس مابين ثلاثين دقيقة كحد أدنى وخمس وأربعين دقيقة كحد أقصى وذلك لضمان عدم فقدان الطلاب لتركيزهم.

أسماء القنوات التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةدولة القناةالتردد
قناة جو درسك 1Jo Darsak 1الأردن12398/رأسي
قناة جو درسك 2Jo Darsak 2الأردن12398/رأسي
مصر التعليمية 1EDU 1مصر11757/رأسي
مصر التعليمية 2EDU 2مصر12380/رأسي
قناة مدرستنا 1Madrastna 1مصر/12303أفقي
قناة مدرستنا 2Madrastna  2مصر12206/رأسي
قناة التعليم الفنيEecمصر11747/رأسي
تردد قناة ليبيا التعليميةLibya Education TVليبيا12303/أفقي
قناة تفوق التعليميةTafawuq TVالسودان12688/رأسي
قناة المعرفة التعليميةALMAREEFA EDUالسودان12034/أفقي
قناة المعرفة الجزائريةALMAREEFA Algالجزائر10815/أفقي
القناة الرابعة التعليميةAttakafiyaالمغرب11511/رأسي
قناة تونس التعليميةTunisia Educ 1تونس12643/أفقي
قناة التربوية السوريةSyrian Educationسوريا11602/أفقي
قناة فلسطين التعليميةPalestine EDUفلسطين١٢٦٨٨/رأسي
قناة العراقية التربويةIRAQ Educationالعراق12563/رأسي         
قناة التربوية الكويتيةMOE Channel Kwالكويت11555/رأسي
قناة قطر التعليمية 1Qatar Edu 1قطر12168/رأسي
قناة قطر التعليمية 2Qatar Edu 2قطر12168/رأسي
القناة التعليمية اليمنيةYECTVاليمن12687/أفقي
قناة عين التعليميةain Drossالسعودية11654/رأسي

القنوات التعليمية الأردنية

لاستكمال الدور الذي تقوم به المدرسة، أطلقت وزارة التربية والتعليم الأردنية بالتعاون مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون مجموعة من القنوات التي تقوم بعرض مادة فيلمية لمجموعة من الدروس المقررة على مختلف الصفوف الدراسية والتي يقوم بإعدادها نخبة من أفضل الأساتذة في جميع المواد.

تردد قناة جو درسك 1

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة جو درسك 1Jo Darsak 1نايل سات12398رأسي27500

تقدم هذه القناة حلقات تعليمية لجميع المواد الدراسية المقررة على طلاب الصفوف بداية من الصف الأول الأساسي وحتى الصف السادس، ونظراً لصغر عمر الفئة التي تستهدفها القناة، فإن البرامج التي يتم عرضها على هذه القناة تستخدم لغة بسيطة لمخاطبة الطفل، وفي بعض الحالات قد تستخدم بعض الرسوم الكرتونية أثناء الشرح.

إعلان السوق المفتوح

تردد قناة جو درسك 2

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة جو درسك 2Jo Darsak 2نايل سات12398رأسي27500

تتخصص هذه القناة في عرض البرامج الخاصة بجميع المواد المقررة على الصفوف من الصف السابع وحتى الصف الثاني عشر والذي يعدها مجموعة من الأساتذة الذين تم اختيارهم بدقة لهذا الغرض، ولكي لا يشعر الطلاب بالإرهاق الناتج عن السهر تنهي قناة جو درسك 2 إرسالها الساعة التاسعة مساء.

القنوات التعليمية المصرية

مع إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات عام 1998 وظهور ما يعرف باسم مجموعة قنوات النيل المتخصصة، كانت القنوات التعليمية أحد أهم الأضلاع المؤسسة لهذا الكيان، وبمرور الوقت حرصت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون المصرية بالتعاون مع الجهات القائمة على التعليم على تطوير هذه القنوات لتقدم برامج مناسبة للتعليم الأساسي والثانوي بأنواعه.

تردد قناة مصر التعليمية 1

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
مصر التعليمية 1EDU 1نايل سات11757رأسي27500

تقدم هذه القناة دروساً تعليمية يعدها مجموعة من أفضل الأساتذة المتخصصين في جميع المواد المقررة على طلاب المرحلة الثانوية، كما تقدم القناة أيضاً العديد من البرامج المفيدة للطلاب مثل برنامج لغات حول العالم الذي يشجع الطلاب على استذكار اللغات الأجنبية المقررة عليهم.

اقرأ أيضاً:  متجر نون

 تردد قناة مصر التعليمية 2

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
مصر التعليمية 2EDU 2نايل سات12380رأسي27500

تعتبر مصر التعليمية 2 من القنوات التعليمية التي توليها وزارة التربية والتعليم أهمية خاصة نظراً لكونها موجهة للمراحل الدراسية الأولى، حيث تقوم هذه القناة بإعداد وتقديم برامج في جميع المواد المقررة على طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية، كما تقوم أيضاً بعرض العديد من البرامج المناسبة لهذه الفئة العمرية مثل برنامج سر التفوق الذي يوضح للطلاب طرق الحصول على أعلى الدرجات، وبرنامج روضة الأطفال، وبرنامج دعوة للتعلم.

تردد قناة مدرستنا 1

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة مدرستنا 1Madrastna 1نايل سات12303أفقي27500

تم إطلاق هذه القناة خلال فترة جائحة كورونا التي تضرب العالم لتكون بمثابة بديل للطلاب عن الذهاب للمدرسة وتجنب الاختلاط، حيث تقدم هذه القناة مجموعة من البرامج التي تتضمن الدروس المقررة على الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي.

تردد قناة مدرستنا 2

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة مدرستنا 2Madrastna  2نايل سات12206رأسي27500

من القنوات التي ظهرت خلال فترة جائحة كورونا وذلك لتكون بديلاً للمدرسة في حالة عدم قدرة الطلاب على الذهاب للمدرسة وتحصيل دروسهم بانتظام، حيث يقتصر برنامج العرض اليومي لقناة مدرستنا 2 على مجموعة من البرامج التي تتناول بالشرح الدروس المقررة على الصفوف الثلاثة الخاصة بمرحلة الثانوية العامة.

 قناة التعليم الفني

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة التعليم الفنيEecنايل سات11747رأسي27500

تقدم هذه القناة برامج ومحاضرات خاصة بطلاب مرحلة التعليم الثانوي المختلفة مثل الثانوي الصناعي، والثانوي الفني، والثانوي الزراعي، والثانوي التجاري، كما يتضمن البرنامج اليومي لقناة التعليم الفني بعض البرامج التي تقوم بشرح العديد من الدروس المقررة على طلاب الثانوية الأزهرية.

القنوات الليبية التعليمية

نظراً لكون الحكومة الليبية تحرص دائماً على مستقبل الطلاب في البلاد، وفي الوقت نفسه تحاول تخفيف الأعباء المفروضة على الأسر الليبية عن طريق محاربة ظاهرة الدروس الخصوصية، فقد كان من الطبيعي تدشين بعض القنوات التعليمية التي تقوم بإعداد برامج تتناول أهم الدروس المقررة على الطلاب في جميع المراحل.

تردد قناة ليبيا التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
تردد قناة ليبيا التعليميةLibya Education TVنايل سات12303أفقي27500
تردد قناة ليبيا التعليميةLibya Education TVنايل سات11766أفقي27500

ليبيا التعليمية هي إحدى القنوات التعليمية المميزة في الوطن العربي والتي تقوم بالبث يومياً لفترة تصل لأربع وعشرين ساعة، وذلك لعرض أكبر قدر ممكن من البرامج التعليمية الموجهة لطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، وبجانب البرامج التعليمية فإن القناة تقوم بعرض نتائج اختبارات الشهادات العامة في ليبيا مثل نتيجة اختبار الإعدادية واختبار الثانوية العامة. لمشاهدة قناة ليبيا التعليمية لا يحتاج الطالب أكثر من البحث على أحد الترددات المذكورة أعلاه أو مشاهدة البث الحي الخاص بها عبر الإنترنت.

القنوات التعليمية السودانية

للتغلب على العديد من المشاكل التي تواجه العملية التعليمية في السودان مثل تكدس الفصول وعدم وجود أعداد كافية من المتخصصين في التربية والتعليم، أطلقت الحكومة السودانية العديد من القنوات التعليمية التي تهدف للنهوض بالعملية التعليمية في البلاد ومساعدة الطلاب على تحسين مستواهم الدراسي عن طريق الاستماع للدروس عبر جهاز التلفزيون أو الهاتف الذكي.

تردد قناة تفوق التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة تفوق التعليميةTafawuq TVنايل سات12688رأسي27500
قناة تفوق التعليميةTafawuq TVعرب سات11765أفقي27500

تم إطلاق قناة تفوق التعليمية عام 2015 كقناة متخصصة في إعداد وتقديم العديد من البرامج التعليمية الموجهة لطلاب مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي، وتهدف القناة التي تتخذ من جملة مدرسة كل أسرة على مساعدة جميع الطلاب السودانيين على استكمال تعليمهم والتغلب على جميع المعوقات التي قد تحول دون ذلك.

اقرأ أيضاً:  طريقة التحميل من تويتر

تردد قناة المعرفة التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة المعرفة التعليميةALMAREEFA EDUنايل سات12034أفقي27500

بجانب كونها إحدى القنوات التعليمية السودانية المميزة التي تقوم ببث العديد من البرامج التعليمية الخاصة بدروس العديد من المراحل التعليمية، فإن قناة المعرفة يمكن اعتبارها إحدى القنوات الثقافية نظراً لقيامها بعرض العديد من الأفلام والبرامج العلمية التي تجذب طلاب الجامعة، كما أن القناة تقوم بعرض العديد من البرامج الموجهة للأطفال في المراحل العمرية المبكرة.

القنوات التعليمية الجزائرية

لمواجهة الأزمة التي سببها ظهور فيروس كورونا وانتشاره بصورة غير طبيعية، فقد قامت الحكومة الجزائرية باتخاذ بعض التدابير والتي كان من أهمها تعليق الدراسة في المدارس ومتابعة تحصيل الطلاب لدروسهم عبر العديد من الطرق، مثل إطلاق قناة تعليمية مختصة والتي حققت نجاحاً كبيراً نظراً لأعداد متابعيها، وهو الأمر الذي يعني إمكانية ظهور مزيد من القنوات التعليمية الجزائرية في المستقبل القريب.

تردد قناة المعرفة الجزائرية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة المعرفة الجزائريةALMAREEFA Algنايل سات10815أفقي27500
قناة المعرفة الجزائريةALMAREEFA Algنايل سات11680أفقي27500
قناة المعرفة الجزائريةALMAREEFA Algألكومسات12160أفقي30000

تعرف أيضاً باسم القناة السابعة الجزائرية، وتم إطلاق هذه القناة في العاشر من مايو من عام 2020 لتكون أولى القنوات التعليمية المتخصصة في الجزائر والتي تقوم بعرض العديد من الدروس لمختلف الفرق الدراسية، وفي البداية كانت القناة تقوم بالبث لفترة لا تزيد عن ست ساعات يومياً قبل أن يتم زيادتها تدريجياً خلال الفترة التالية.

القنوات التعليمية المغربية

في البداية كان هيئة الإذاعة والتلفزيون المغربية تحرص من حين لآخر على أن يتضمن برنامج العرض الخاص ببعض القنوات المغربية بعض البرامج التعليمية الموجهة للعديد من الصفوف الدراسية، ومع تزايد أعداد متابعي هذه البرامج كان من الضروري أن يتم تدشين بعض القنوات المتخصصة في العملية التعليمية والتي تقوم بعرض المواد التعليمية على مدار الساعة.

تردد القناة الرابعة التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
القناة الرابعة التعليميةAttakafiyaنايل سات11511رأسي27500

تعرف أيضاً باسم القناة التثقيفية، وربما ذلك يرجع لقيامها بعرض العديد من البرامج التعليمية بجانب العديد من البرامج والأفلام الثقافية، ومن أهم ما يميز القناة الرابعة التعليمية هو قيامها بالبث باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية وذلك لضمان وصولها لأكبر نسبة من جمهورها المستهدف.

القنوات التعليمية التونسية

تمتلك تونس باقة مميزة من القنوات الفضائية تم تزويدها بإحدى القنوات التعليمية في الفترة الأخيرة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا والتي حققت نجاحات كبيرة نظراً للحاجة الماسة لمثل هذه القنوات في وقت أصبح من الصعب على الطلاب الذهاب للمدارس وعدم قدرتهم على تحصيل الدروس بمفردهم على أكمل وجه.

تردد قناة تونس التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة تونس التعليميةTunisia Educ 1عرب سات12643 أفقي27500
قناة تونس التعليميةTunisia Educ 1نايل سات11658رأسي27500

منذ لحظة تدشينها حرصت قناة تونس التعليمية على استقطاب أفضل المعلمين في جميع المواد الدارسية للقيام بإعداد وتقديم العديد من البرامج التعليمية التي تساعد الطلاب على استيعاب المواد الدراسية المقررة بصورة سلسلة، ونظراً للنجاح الذي حققته القناة، فقد كان من الطبيعي أن يبدأ القائمون عليها في العمل على تطوير برنامجها اليومي ليتم إضافة بعض الحلقات المخصصة للطلاب في المرحلة الجامعية.

اقرأ أيضاً:  طريقة إخفاء المتابعين في تويتر

القنوات التعليمية السورية

منذ نهايات العقد الأول من الألفية الثالثة، أصبحت القنوات التعليمية السورية من أهم الوسائل التي يلجأ إليها الطلاب السوريون للنجاح والتفوق، وذلك يرجع لطبيعة البرامج التعليمية التي تشرح للطلاب جميع الدروس بصورة سهلة ومبسطة تجعلهم لا يحتاجون لإعادة مذاكرتها مرة أخرى، وبالتالي ليس غريباً أن يؤكد العديد من أولياء الأمور على تخلي أبنائهم عن الدروس الخصوصية نتيجة متباعتهم هذه القنوات.

تردد قناة التربوية السورية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة التربوية السوريةSyrian Educationنايل سات11602أفقي27500
قناة التربوية السوريةSyrian Educationنايل سات11315رأسي27500
قناة التربوية السوريةSyrian Educationعرب سات12284رأسي27500

لا يقتصر دور هذه القناة التي تم تأسيسها عام 2008 نتيجة تعاون بين وزارتي الإعلام والتربية والتعليم على عرض بعض البرامج التعليمية وحسب، وإنما تهدف هذه القناة لتكوين شخصية الطالب و إكسابه العديد من المهارات والمعلومات الهامة عبر كبسولة من البرامج الأخرى مثل برنامج سلة فيتامين، وبرنامج مبتدأ الكلام، وبرنامج عبقرية اللغة، وبرنامج مهارات يدوية، وبرنامج متفوقون.

القنوات الفلسطينية التعليمية

يعاني أبناء الشعب الفلسطيني من ظروف قد تؤثر على المستوى الدراسي للطلاب، ففي كثير من الأحيان قد يكون من الصعب على الطلاب الوصول للمدارس، وفي أحيان أخرى قد يتم إغلاق بعض المدارس أو تعليق الدراسة بها، وبالتالي كان لابد من العثور على بديل يساعد الطلاب على الدراسة بصورة طبيعية دون التأثر بأي ظروف أخرى، وهو الأمر الذي تحقق بإطلاق هيئة الإذاعة والتلفزيون بعض القنوات التعليمية التي ساعدت الكثير من الطلاب على استكمال دراستهم.

تردد قناة فلسطين التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة فلسطين التعليميةPalestine EDUنايل سات١٢٦٨٨رأسي27500
قناة فلسطين التعليميةPalestine EDUعرب سات١١٩٥٨أفقي27500

نظراً لإطلاق هذه القناة لتكون أحد البدائل المتاحة في حالة عدم القدرة على الذهاب للمدرسة، فإن البرنامج اليومي للقناة الذي يشرف عليه وزير التربية والتعليم الفلسطيني يتضمن العديد من البرامج التي تقدم شروحات لجميع المقررات الخاصة بجميع الصفوف الدراسية، ومن أهم ما يميز هذه القناة هي قيامها بعرض الحلقات الخاصة بالدروس بالتزامن مع شرحها في المدارس، وبالتالي فهي تقوم بالبدء والانتهاء من عرض المناهج مع بدء وانتهاء المدارس من الأمر ذاته.

القنوات العراقية التعليمية

بدأ التعاون بين وزارة التربية والتعليم العراقية وهيئة الإذاعة والتلفزيون عام 2003 لإنشاء بعض القنوات التعليمية التي تقوم بعرض بعض المواد التعليمية وفي الوقت نفسه تعرض الأخبار التي تهم الطلاب، مثل الإعلان عن نتائج الاختبارات العامة أو إعلان نتائج التنسيق الجامعي، وخلال تلك الفترة تم تدشين بعض القنوات والتي تم تطويرها عدة مرات خلال السنوات الماضية.

تردد قناة العراقية التربوية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة العراقية التربويةIRAQ Educationنايل سات12563رأسي27500

تم تدشين هذه القناة عام 2003 كباكورة القنوات التعليمية العراقية، ومنذ لحظة إطلاقها حرص القائمون على القناة على جلب أفضل معلمي العراق والتعاقد معهم للقيام بإعداد و تسجيل دروساً في جميع المواد المقررة على جميع الصفوف الدراسية، ولتسهيل متابعة القناة للطلاب، تم إطلاق قناة خاصة بالعراقية التربوية على موقع اليوتيوب لمشاهدة البث المباشر في أي وقت من خلال الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية.

القنوات التعليمية الكويتية

في عام 2013 أعلنت وزارة التربية والتعليم الكويتية عن إطلاق أولى القنوات التعليمية التي تهدف لإكمال الدور الذي تقوم به المدرسة والقيام بعملية مراجعة شاملة للدروس التي يتم تلقينها للطلاب في المدارس، ونظراً لقيام وزارة التربية والتعليم باختيار أفضل عناصرها للقيام بعملية تحضير وتقديم الدروس، فقد كان من الطبيعي أن تتزايد شعبية هذه القناة بين طلاب المدارس.

تردد قناة التربوية الكويتية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة التربوية الكويتيةMOE Channel Kwنايل سات11555رأسي27500

هي أولى القنوات التعليمية الكويتية التي بدأت بتقديم دروس الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وبعد مرور فترة زمنية ليست بالطويلة بدأت القائمون على القناة في إضافة مزيد من المناهج الخاصة بالصفوف الأخرى، كما تم تحضير مراجعات شاملة للمناهج المقررة على مختلف الصفوف لتقوم القناة بعرضها ليلة الاختبارات.

القنوات التعليمية القطرية

منذ دخول التلفزيون إمارة قطر، كانت القنوات التي تبث على التردد الأرضي تقوم بعرض بعض البرامج التعليمية لمختلف الصفوف، وبعد دخول قطر عصر القنوات الفضائية كان من الطبيعي أن يكون ضمن قائمة القنوات القطرية المتخصصة بعض القنوات التعليمية التي تقوم بعرض شروحات وافية لبعض المناهج الدراسية المقررة على جميع الصفوف، وفي بعض الأوقات مثل العطلات قد تقوم بعرض بعض البرامج العلمية أو الأفلام الوثائقية المسلية لإكساب الطلاب بعض المعلومات المفيدة.

تردد قناة قطر التعليمية 1

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة قطر التعليمية 1Qatar Edu 1نايل سات12168رأسي22000
قناة قطر التعليمية 1Qatar Edu 1 سهيل سات11310رأسي30000

منذ لحظة تدشينها حرصت وزارة التربية والتعليم القطرية على استقطاب أفضل المعلمين من ذوي الخبرات الطويلة للقيام بتجهيز المادة العلمية الخاصة بكل مادة دراسية والتي يتم عرضها في صورة حلقات متتابعة على مدار العام الدراسي، ومن أهم ما يميز قناة قطر التعليمية 1 هو قيامها بالبث 24 ساعة يومياً، وهو الأمر الذي يتيح للطلاب متابعة دروسهم على القناة في الوقت المفضل لهم.

تردد قناة قطر التعليمية 2

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة قطر التعليمية 2Qatar Edu 2نايل سات12168رأسي22000
قناة قطر التعليمية 2Qatar Edu 2 سهيل سات11310رأسي30000

تلعب هذه القناة دوراً مساعداً لقناة قطر التعليمية 1، حيث تقوم قناة قطر التعليمية 2 بإعادة عرض المواد التي تم عرضها على شاشة قناة قطر التعليمية 1 بعد مرور ساعتين وذلك لإتاحة الفرصة لمن فاته متابعة البث الأول، أيضاً تلعب هذه القناة دوراً هاماً خلال فترة الاختبارات التي تتميز بضيق ذات الوقت، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يكون موعد امتحان الصف الخامس في نفس وقت امتحان الصف السادس، وبالتالي تقوم قناة قطر التعليمية 1 بعرض مراجعات الصف الخامس بينما تقوم قناة قطر التعليمية 2 بعرض مراجعات الصف السادس.

القنوات التعليمية اليمنية

نظراً لإدراك الحكومة اليمنية أن التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء الفرد وأحد أهم أركان بناء الدولة، فقد كان من الطبيعي أن تحرص الحكومة المنية على تحديث نظام التعليم بصورة مستمرة وتزويده بأحدث الوسائل المتبعة في هذا المجال، وهو الأمر الذي ظهر جلياً في تدشين اليمن لأولى قنواتها التعليمية والتي حققت المطلوب منها ونجحت في جذب انتباه نسبة كبيرة من طلاب اليمن.

تردد القناة التعليمية اليمنية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
القناة التعليمية اليمنيةYECTVنايل سات12687أفقي27500

بجانب عرضها مجموعة من البرامج التعليمية المعدة بواسطة مجموعة من خبراء التربية والتعليم، فإن القناة التي تحمل شعار “تعلم” تستهدف العديد من فئات المجتمع اليمني، حيث تستهدف فئة الأطفال من عمر 6 سنوات وحتى 18 عاماً للمساعدة في تكوين شخصية الطفل بصورة صحيحة، كما تساعد الأميين على اكتساب بعض المهارات مثل القراءة والكتابة، والمعلمون لتدريبهم على كيفية تلقين الأطفال بصورة سليمة.

القنوات التعليمية السعودية

لتحسين المستوى التعليمي في المملكة العربية السعودية، قامت وزارة التربية والتعليم بإطلاق مجموعة مكونة من 12 قناة تعليمية لتقوم ببث جميع الدروس المقررة على جميع الصفوف الدراسية، والقيام بعمل مراجعات مميزة في فترة الاختبارات، ولإكساب الأطفال مزيد من الخبرات العلمية، وتقوم هذه القنوات من حين لآخر ببث بعض البرامج العلمية المسلية والتي تساعد على توسيع مدارك الأطفال.

تردد قناة عين التعليمية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة عين التعليميةain Drossنايل سات11654رأسي27500

هي مجموعة قنوات جميعها تعمل على نفس التردد وتقوم بتغطية جميع المناهج المقررة على جميع الصفوف الدراسية في المدارس السعودية، ومن أهم ما يميز هذه القنوات أنه في كثير من الأحيان تقوم القناة بعمل بث مباشر لشرح أحد الدروس ويمكن للطلاب التواصل مع المعلم عبر البريد الإلكتروني للاستفسار عن إحدى النقاط غير المفهومة، ولضمان وصول القناة لجميع الطلاب فإن القناة تقوم بالبث على موقع يوتيوب.

قائمة ترددات القنوات الأخرى

مقالات مشابهة

ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

المتاجر الإلكترونية في السودان

المتاجر الإلكترونية في السودان

كيفية توصيل الموبايل بالكمبيوتر

كيفية توصيل الموبايل بالكمبيوتر

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

أنواع سماعات بيتس وأسعارها

كيفية تغيير كلمة سر الراوتر admin

كيفية تغيير كلمة سر الراوتر admin

كيفية ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

كيفية ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

كيف أحذف تويتر

كيف أحذف تويتر