أفضل متحف في العراق

أفضل متحف في العراق
التصنيف: بوابة العراق

تتعدد أنواع المتاحف في العراق، وفي مقدمتها المتاحف الأثرية، والتي تحتوي على آثار تمتد من حوالي 60 ألف سنة أو 35 ألف سنة، ممثلة بآثار من عصور نياندرتال إلى العصور الإسلامية المتأخرة، وأهم متحف أثري في العراق هو المتحف العراقي في بغداد.

قائمة أفضل 10 متاحف في العراق

1- المتحف الوطني العراقي 

المتحف الوطني العراقي 

المتحف العراقي، متحف بغداد، أو المتحف العراقي في بغداد، من أقدم وأكبر المتاحف في العراق، يقع في بغداد العاصمة، ويعود تاريخ إنشائه غير الرسمي إلى عام 1923-1924، عندما قامت عالمة الآثار البريطانية جيرترود بيل بجمع آثار العراق، ووضعها في مساحة صغيرة في بناية السراي أو القشلة، وفي عام 1926، بسبب جمع العديد من الآثار وقلة المساحة، تم افتتاح مبنى آخر في شارع المأمون، وتم نقل جميع الآثار إليه، كما قررت الحكومة العراقية بناء متحف يناسب مواصفات المتاحف العالمية ويكون في مكان مناسب، وشيد المبنى الجديد في منطقة العلوي، وبسبب هذه المناسبة أطلق عليه اسم المتحف الوطني العراقي بعد أن عُرف بمتحف بغداد للآثار.

2- متحف التاريخ الطبيعي في بغداد

متحف التاريخ الطبيعي في بغداد

هو أحد متاحف العاصمة العراقية بغداد، تأسست عام 1946م، ويقع في منطقة باب المعظم في الرصافة، ويتميز بكونه يضم العديد من نماذج الحيوانات المحنطة ومجموعات الحشرات والنباتات التي تمثل تاريخ الحياة الفطرية في العراق على وجه الخصوص، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على مكتبة متخصصة في التاريخ الطبيعي.

إعلان السوق المفتوح

3- متحف الفن الحديث 

 متحف الفن الحديث 

هو أحد المتاحف الوطنية المُهتمة بالفن، تم تأسيسه خلال عام 1962، ويتضمن 7000 عمل فني للعديد من الفنانين، مثل: حافظ الدروبي، وعيسى حنا، وأكرم شكري، وفائق حسن، واسماعيل الشيخلي، وطا صبري، وخالد القصاب، وجواد سليم، إلا أن الكثير من الأعمال الفنية به تعرضت للتخريب والتلف خلال عام 2003. 

اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع التمور في العراق

4- المتحف البغدادي للفنون الشعبية 

 المتحف البغدادي للفنون الشعبية 

يضم معظم ملامح الحياة لأوائل سكان بغداد، حيث تم افتتاح المتحف البغدادي في أوائل السبعينيات في موقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة بالقرب من مبنى المدرسة المستنصرية، وهو من المباني القديمة في بغداد، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 1869م في عهد الإمبراطورية العثمانية، واستخدم لأول مرة كمطبعة لولاية بغداد في عهد المحافظ مدحت باشا.

5- متحف الطفل العراقي

متحف الطفل العراقي

يقع متحف الطفل العراقي ضمن مساحة المتحف العراقي، وهو متحف مصغر له غرض تعليمي، بحيث ينقل فكرة كيف عاش الإنسان القديم، وكيف تعلم واخترع الكتابة، إضافةً إلى أنه يشرح للطفل كيف قام الإنسان قديماً ببناء قرية بطريقة جميلة.

6- متحف البريد العراقي

متحف البريد العراقي

هو متحف يقع في جهة الكرخ من مدينة بغداد على شارع حيفا، افتتح عام 1989م، ويحتوي على معظم مطبوعات دائرة البريد العراقي من منشورات وطوابع وبطاقات بريدية مختلفة، فضلاً عن المعدات المستخدمة في نقل البريد وحفظه منذ زمن الدولة العثمانية خلال عام 1912 وحتى يومنا الحالي.

7- متحف عبد الكريم قاسم 

 متحف عبد الكريم قاسم 

أو متحف ثورة 14 تموز،  هو عبارة عن متحف يعمل على عرض المقتنيات الشخصية لواحد من أهم الشخصيات في تاريخ العراق المعاصر، ألا وهو رئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم، الذي أطاح به حزب البعث في انقلاب عام 1963، وهو يقع في أحد البيوت التراثية الواقعة على شارع الرشيد، والذي يصنف بدوره من أهم شوارع العاصمة بغداد. 

8- متحف جامعة بغداد

متحف جامعة بغداد

هو متحف تأسس عام 2007 بتوجيه من رئيس جامعة بغداد آنذاك السيد موسى الموسوي، لإعادة تأهيل المتحف وترميمه وفق موافقات فنية وجمالية عالية الجودة، وأعيد افتتاحه عام 2013، ويضم أكثر من 300 صورة تمثل المراحل التاريخية للجامعة منذ تأسيسها عام 1957. 

اقرأ أيضاً:  أفضل ريسيفر في العراق

9- متحف السليمانية

 متحف السليمانية

متحف السليمانية هو متحف أثري يَتخذ موقعاً له في وسط مدينة السليمانية العراقية، ويعد ثاني أكبر متحف على مستوى العراق من حيث المحتويات، حيث يحتوي على الكثير من القطع الأثرية التي ترجع إلى فترة ما قبل التاريخ، والعصور الإسلامية والعثمانية المتأخرة.

10- متحف أربيل الحضاري

 متحف أربيل الحضاري

تأسس متحف أربيل الحضاري خلال منتصف الستينات من القرن الماضي، وكان في بداياته لا يشمل على الكثير من القطع الأثرية، وخلال فترة السبعينات تم العمل على نقله إلى قلعة أربيل ضمن منزل أحمد الجلبي، وبذلك تم تحويل البيت إلى متحف بصورة رسمية. 

ماذا يتضمن المتحف العراقي؟

يحتوي المتحف العراقي على العديد من القطع الأثرية القيمة التي تعود إلى حضارة بلاد ما بين النهرين. 

ما هو أول متحف عراقي؟

المتحف الوطني العراقي هو أول متحف تم تأسيسه في العراق، وذلك خلال عام 1923، لذا يعد المتحف الأقدم والأكبر على مستوى العراق. 

ما هو أقدم متحف في العالم؟ 

يعد متحف الإسكندرية القومي هو المتحف الأقدم في العالم، لذا هو من أكثر المتاحف زيارةً، علماً أنه يقع في مصر، وتحديداً ضمن مدينة الإسكندرية. 

مقالات مشابهة

أفضل راوتر في العراق

أفضل راوتر في العراق

طريقة عمل القهوة العادية في العراق

طريقة عمل القهوة العادية في العراق

أفضل أنواع التمور في العراق

أفضل أنواع التمور في العراق

طريقة عمل تراب الملوك العراقي

طريقة عمل تراب الملوك العراقي

أفضل نادي في العراق

أفضل نادي في العراق

أفضل أنواع زيوت السيارات في العراق لعام 2022

أفضل أنواع زيوت السيارات في العراق لعام 2022

أفضل أنواع العراق الغسالات في العراق لعام 2022

أفضل أنواع العراق الغسالات في العراق لعام 2022