أفضل 6 برامج أطفال

أفضل 6 برامج أطفال

برامج الأطفال

لم تعد أجهزة الهواتف الذكية مقتصرة على استخدامات الكبار، كما لم تعد مهمتها فقط إجراء الاتصالات والمراسلات، بل تعدت ذلك لتقدم مجموعةً من البرامج الموجهة للأطفال، والتي تتنوع وظائفها بين الترفيهية والتعليمة. 

أفضل برامج أطفال 

برنامج أبجد 

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج الأطفال على الأجهزة الذكية، حيث يقدّم طريقةً سهلةً لتعليم الأطفال الحروف الهجائية، وهو موجهٌ للفئة العمرية المحصورة ما بين سنتين وخمس سنوات. 

تم تصميم البرنامج بطريقة مميزة وألوان زاهية، تعمل على جذب انتباه الأطفال أثناء تعليمه الأساسيّات؛ كالقراءة وكتابة الحروف، ويحتوي أيضاً على عدد من الأنشطة التعليمية التي يمكن للطفل ممارستها خلال تعلمه حروف اللغة العربية. 

إعلان السوق المفتوح

يضم التطبيق مجموعةً من الألعاب التي تؤثر على محبة الطفل للتعلم بشكل إيجابي، مثل: لعبة توصيل الحروف بالصور المقابلة، ولعبة توصيل النقاط لرسم الحروف الهجائية، ولعبة سحب الحروف لتركيب الكلمات، إضافةً إلى لعبة الذاكرة التي تقوم بتحفيز ذاكرة الطفل وتعمل في الحفاظ على تركيزه بنطق الحروف، ويتوفر هذا التطبيق على كافة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظاميّ أندرويد وIOS. 

برنامج كريم وجنى عالمنا Karim and Jana: Our World

هو أحد التطبيقات المجانية الموجهة للأطفال والموجودة على الهواتف الذكية، ويهدف هذا البرنامج إلى العمل على تنمية المهارات الاجتماعيّة عند الأطفال، وهو موجهٌ للأطفال تحت سن الخامسة، ويقوم بتعريف الطفل على المهارات الاجتماعية والمشاعر الأساسية التي لا يستطيع التعبير عنها؛ كالخوف والغضب والسعادة والحزن، وإمكانية التعبير عنها عن طريق مجموعة من القصص والأغاني والألعاب المصممة للأطفال، ولا يقتصر دور البرنامج على هذا، إنما يقدّم مجموعةً من النصائح العملية للوالدين عن كيفية التعامل مع الأطفال، وذلك عبر مجموعة من الأنشطة التعليميّة، كما يؤثر على زيادة الوعي لدى الأهل بما يتعلق بتنمية المهارات الاجتماعية والعاطفية للأطفال. 

برنامج قصص الأطفال 

يشبه هذا البرنامج في عمله قنوات الأطفال ولكن بشكل مصغر، حيث يقوم بتقديم مجموعة من القصص والحكايات المصوّرة، والتي تنقسم إلى القصص التعليمية والترفيهيّة، مثل احتوائه على قصص كليلة ودمنة، وقصص الحروف والكلمات، والقصص الإسلامية، ويمكن للأطفال تصفح القصص بعرض فيديو لها عن طريق تطبيق يوتيوبكما الذي يرتبط ببرنامج قصص الأطفال، كما يمكن إضافة الحلقات إلى قائمة المفضلة، ومشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي والتعليق على المقاطع، إلا أن هذا البرنامج يتوفر فقط في الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام Android.

اقرأ أيضاً:  شراء بطاقة آيتونز

برنامج تعليم الحساب للأطفال 

يعد هذا البرنامج واحداً من المصادر الهامة لتعليم أساسيات الرياضيات، وذلك للأطفال الذين تنحصر أعمارهم بين الثالثة والثامنة، وهو أحد أشهر تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال، ويمتاز بتنوع المصادر التعليميّة؛ بحيث يضم التمارين التفاعليّة والعمليّات الحسابية والألعاب المحفزّة للإبداع، والتي تعمل على محاكاة كافة حواس الأطفال السمعية والبصرية والحركية.

يحتوي هذا البرنامج أيضاً على عدد كبير من التمارين الرياضية والعمليات الحسابية التي يتعلم الأطفال من خلالها أساسيّات الرياضيات، حيث يقوم بتعريف الطفل على أشكال الأرقام وطريقة نطقها وكيفيّة كتابتها، وعد الأرقام وترتيبها تصاعدياً وتنازليّا، والقيام بعمليات الجمع والطرح، ويمتاز بإمكانية عمله دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الانترنت. 

برنامج لعبة الأشكال

تم تصميم هذا التطبيق بطريقةٍ شيقة لتعليم الأطفال الأشكال الأساسيّة والأشياء التي يتم استخدامها في الحياة اليومية، ويتألف هذا البرنامج من ثلاثة مستوياتٍ من الألعاب، وهي: اختيار الشكل الموضح وإيصاله بمكانه الصحيح، واختيار الشيء المشابه للأشكال الهندسيّة، ولعبة الأحجية وإكمال اللوحة عن طريق وضع الأشكال في مكانها المحدد، وتضم اللعبة على المؤثرات البصرية التي تعمل على إثارة فضول الطفل ليكمل المستويات بطريقة صحيحة، كما تم إضافة مؤثرات سمعية تم أداؤها بصوت لغويٍّ فصيح وواضح. 

برنامج هوبس كوتش 

يعد أحد أفضل برامج الأطفال التي تهدف إلى تعليم البرمجة، وهو موجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين التاسعة و13 عاماً، حيث يقوم بتعليمهم على الأوامر البرمجية المختلفة عن طريق إنشاء ألعابهم الخاصة، كما يوفّر مجموعة من دروس الفيديو المبسطة التي يتعلم منها الطفل لتطبيق التعليمات البرمجية.

برامج تصميم للاطفال

مع تطور تكنولوجيا التعليم من الهام جداً التعرف على أفضل برامج تصميم للاطفال الصغار، حيث من الهام تعليم وتوعية الطفل باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وذلك من خلال أدوات تناسب الطفل في عمر مبكر للغاية، وقد حققت تطبيقات التعلم نجاحاً كبيراً من خلال انتشارها بشكل واسع، ويستخدم هذه التطبيقات الأباء والأمهات والمعلمين لمساعدة الأطفال في عمل نماذج ثلاثية الأبعاد، إذ يوجد العديد من البرامج والتطبيقات بهذا المجال.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وميزات جهاز سامسونج A10

تطبيق Solidworks للأطفال

هو برنامج تصميم للأطفال تم طرحه عام 2016، وكانت رغبة Dassault Systems هي تعليم وتوعية الطفل باستخدام التكنولوجيا، وقد حقق التطبيق نجاحاً كبيراً من خلال انتشاره بشكل واسع، ويستخدم هذا التطبيق في عمل نماذج ثلاثية الأبعاد، والتطبيق متاح للاستخدام على الجوال، أو الجهاز اللوحي.

برنامج TinkerCAD

هو برنامج تصميم للأطفال بأدوات بسيطة للمبتدئين، وحتى من الممكن استخدامه من قبل الهواة أو المصممين، يعمل على جهاز الكمبيوتر، ويتم التحرير علية بواسطة Autodesk، يعمل البرنامج على قوالب متعددة الأشكال، وواجهة ملونة، ويحتوي على أداة خاصة تشكيل الثقوب، كما يمكنك من تحميل ملفات STL و SVG من أجل عمليات المزج، كما أنه يوجد الكثير من البرامج التعليمية على الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج، وتوفر هذه التعليمات فكره عن إستخدام التطبيق.

برنامج Leo CAD

هو برنامج تصميم للأطفال يمكن من خلاله تصميم LEGO افتراضية، وهو برنامج سهل الاستخدام ومن الممكن التعود عليه بكل سهولة، ومن خلال هذا البرنامج يمكن للاطفال عمل مجسمات افتراضية بسيطة للغاية، ولن يجدوا في ذلك أي تعقيد، على العكس من ذلك فإنهم سيجدون متعة كبيرة للغاية، كما يوفر البرنامج أكثر من 6000 قطعة مختلفة الأشكال تساعد في بناء نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد، وهذه المكعبات الملونة والجميلة الصغيرة، تمكن الأطفال من السرحان في خيالاتهم، لتجعلهم يضيفون لمسة من الإبداع وتوسيع المدارك والتجارب العقلية.

أفضل البرامج التعليمية للأطفال

تعتبر برامج الأطفال التعليمية التي تأتي على شكل تطبيقات، وتستخدم من خلال جهاز الحاسوب، أو الهاتف، أو الآي باد، وتضم هذه البرامج العديد من الألعاب، والدروس المفيدة للأطفال وفيما يلي نذكر عدد من أفضل البرامج التعليمية للأطفال على النحو التالي:

برنامج Fun Brain math Puzzles

يعتبر من أفضل البرامج التعليمية للأطفال، وهو على شكل تطبيق يستخدم على جهاز الحاسوب، ويضم التطبيق عمليات حسابية تقدر بحوالي 100 عملية، وتقدم هذه العمليات الحسابية على شكل مستويات، ويمكن تعليم عمليات الضرب، والقسمة، والطرح.

اقرأ أيضاً:  عيوب ايفون 11 برو

برنامج قصص الاطفال

يعتبر هذا البرنامج مناسب جدا للأطفال الذين تكون أعمارهم  فوق 6 سنوات، ويعرف هذا البرنامج الطفل على العالم وما يدور فيه، وتمكن هذه القصص المشوقة الطفل من توسيع خياله، وتطوير مداركه.

 برنامج Fisher price

هي مجموعة من التطبيقات ذات فائدة عالية في تعليم الأطفال، ومن أهم ما يمكن تعلمه من خلال هذه التطبيقات تعليم الأبجدية، وهو مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و5 سنوات.

برنامج Appy animals Arabic

هو برنامج بسيط لتعليم الأطفال، يعمل عن طريق نظام التفاعل والتشارك، ويبدأ بتعليم الأطفال الأرقام والحروف، ويصلح هذا البرنامج للأطفال ما بين 4 و 5 أعوام.

برنامج Alef

هو من أفضل البرامج التعليمية للأطفال، حيث يتناسب هذا البرنامج مع الأطفال التي تبلغ أعمارهم 3 سنوات وأكثر، ويعمل البرنامج على تعليم الحروف العربية وبعض الكلمات البسيطة.

برنامج English for kids

يعتبر من أفضل البرامج التعليمية للأطفال، وهو متخصص في تعليم اللغة الإنجليزية، ويقدم تعليم اللغة الانجليزية عن طريق الألعاب التي تعتبر جذابة بشكل استثنائي للأطفال، وقد جاء البرنامج ليتوافق مع استجابة الأطفال العالية للتعليم من خلال المرح، ويحتوي البرنامج على الحروف، والأرقام، وأيام الأسبوع، والفواكه، والفصول، والحيوانات، وبالطبع جميعها في اللغة الإنجليزية، والتطبيق مصمم للأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من 12 سنة.

مقالات مشابهة

موبايل سامسونج a70

موبايل سامسونج a70

تطبيق jumia one

تطبيق jumia one

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

سعر اوبو رينو 3

سعر اوبو رينو 3

انفنكس smart 4

انفنكس smart 4

ما هي طريقة شحن سوا

ما هي طريقة شحن سوا

أسعار موبايلات اوبو 2020

أسعار موبايلات اوبو 2020