أفكار لزيادة الدخل الشهري

أفكار لزيادة الدخل الشهري
التصنيف: مال وأعمال | مشاريع

زيادة الدخل 

هذا الموضوع يفكر به الجميع، لكنهم ينشغلون عنه بسبب الحركة والروتين والازدحام والضوضاء المستمرين في الحياة اليومية، والقليل من الأشخاص ينجحون بالفعل بزيادة دخلهم بما يكفي، والتفكير بهذا الأمر جيد من أجل توفير المستوى المعيشي الذي يتمناه الإنسان، لا الذي يعيش فيه بسب الظروف، وينبغي السعي لتحقيق ذلك، فالأفكار المتعلقة بهذا الأمر عديدة، إلا أن النتائج تظهر عند تطبيق هذه الأفكار.

مجموعة أفكار لزيادة الدخل الشهري

زيادة الخيارات

للتمكن من زيادة الدخل يجب معرفة المصادر المتاحة للشخص لعمل ذلك؛ ففي حال العمل في وظيفة يجب اختيار عمل إضافي يمكن أن يوفر مصدر دخل إضافي، سواء على شبكة الإنترنت أو بالعمل في وظيفة أخرى جزئيًا.

تقليل المصروفات

 للحصول على مستوى معيشي أفضل يجب الابتعاد عن الإسراف في المصروفات الشهرية، وبذلك يحصل الفرد على دخل إضافي، بسبب عدم صرف الأموال بالطريقة السابقة؛ فالإنسان إذا كان غير مدين لأحد وكانت مصادر المال لديه قليلة، يكون أفضل بكثير من شخص مدين ولديه دخل شهري كبير، لذلك يجب تجنب التورط في مشاكل الديون، وعدم عيش حياة مسرفة؛ وذلك من خلال عدم شراء أشياء لا حاجة لها، والحذر من التقسيط عند شراء أي شيء.

إعلان السوق المفتوح

استغلال المواهب

يمكن من خلال هذه الطريقة للحصول على مصدر إضافي للدخل الشهري، فيمكن أن يظن كثير من الأشخاص أنه لا يمتلكون أي موهبة، وهذا الأمر ليس صحيحًا، إذ إن الله تعالى لم يخلق أي إنسان دون موهبة لديه، لذلك يجب المحاولة للبحث عن الموهبة واستغلالها، وبالتأكيد سيشكّل ذلك سبيلًا لكسب دخل إضافي، ثم استثماره بطرق صحيحة سليمة.

اقرأ أيضاً:  ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب الادخار

تطوير النفس

هذه الفكرة هي أفضل مصدر دخل إضافي؛ إذ يُنصح بتطوير النفس عن طريق تعلم مهارات جديدة؛ حيث إن محاولة الإنسان لاكتشاف ميوله يجعل لديه عدة خيارات فعّالة، للتعرف على الطريقة الأفضل للحصول على دخل إضافي، كما يجب البحث عن نقاط الضعف والحرص على تطويرها؛ فعلى سبيل المثال إذا كان الإنسان كسولًا يجب عليه محاولة الاجتهاد، وفي حال كان غير منضبط، يجب عليه محاولة الانضباط.

الجمعيات القديمة

هذه الفكرة ذكية لزيادة الدخل الشهري للفرد منذ القدم؛ حيث كان الأجداد عند الرغبة بالحصول على مبلغ كبير مُدخر، ينظمون جمعيةً بينهم بعدد معين، ثم يعملون قرعةً بأسماء الذين يودون أخذ المال، والجمعية يجب أن يكون لها عدد شهور معين، وفي كل شهر يأخذ الأموال مشترك من بين المشتركين فيها، وهذا النظام كان ناجحًا ودقيقًا، وتمكن من خلاله عائلات كثيرة من تزويج أبنائها وتجهيز بناتها، كما تمكن الكبار من تأدية فريضة الحج، وحصول الكثير على علاجهم، إلى جانب إقامة مشاريع وبدايات مستقبل شباب عديدين.

طرق الحفاظ على الدخل الشهري

  • التوفير والادخار عن طريق اقتطاع مبلغٍ محدد من الراتب الشهري تدريجيًا، ووضع سقف مصاريف؛ إذ يجب ألا يتجاوز المبلغ الباقي، ويُفضل اتباع هذه الطريقة بالتدريج؛ إذ يُقتطع خُمس الدخل الشهري في أول شهر، ثم الربع، والنصف، وبهذه الطريقة، مع الاهتمام بوضع المبالغ المدخرة في حساب للتوفير البنكيّ، أو في حفظها بطريقة أخرى بعيدًا عن متناول الأيدي.
  • جدولة الديون؛ إذ إنه بالإمكان وضع خطّة لسدادها من خلال التقسيط، فذلك يزيد الدخل الذي يدخل إلى المنزل شهريًّا، بالإضافة إلى جعل الفرد يشعر بالراحة والطمأنينة. 
  • العيش بالإمكانيات الموجودة؛ إذ يُنصح بعدم تخطّي الميزانية، ذلك من خلال العيش في منزلٍ مناسب لعدد أفراد العائلة، وشراء الأغراض الأساسية بداية، ومن ثمّ أي أمور مكملة.
اقرأ أيضاً:  إلغاء السجل التجاري سلطنة عمان

مقالات مشابهة

بنك الإسكان في تونس

بنك الإسكان في تونس

قروض الامارات للوافدين

قروض الامارات للوافدين

البنك المصري الخليجي

البنك المصري الخليجي

بنك HSBC في مصر

بنك HSBC في مصر

أفضل بنك لتقسيط السيارات في مصر

أفضل بنك لتقسيط السيارات في مصر

البنك الأهلي المتحد في مصر

البنك الأهلي المتحد في مصر

أفضل شركة تمويل السيارات

أفضل شركة تمويل السيارات