أفكار مشاريع تخرج نظم معلومات

أفكار مشاريع تخرج نظم معلومات

تخصص نظم المعلومات

تخصص نظم المعلومات هو عبارة عن تخصص يهتم بدراسة جميع أشكال أنظمة المعلومات والشبكات التكميلية الخاصة بالأجهزة والبرامج التي يتم استخدامها من قبل المؤسسات والأفراد والمنظمات بهدف تجميع البيانات، ثم معالجتها وإنشائها وتصفيتها وتوزيعها، إذ أنه عبارة عن مجال يصل بين الأعمال وعلم الحاسوب، لذا نجد طلاب هذا التخصص يتدربون على إدارة المعلومات، ومن ضمنها الشبكات والأمن وقواعد البيانات، ويدرسون طريقة إدارة المشاريع وآلية تطويرها، بالإضافة إلى تحليل وتصحيح النظم، وطرق تصميم قاعدة بيانات يمكن إجراء أنشطة عليها، إلى جانب تعلم الشبكات والاتصالات والتجارة الإلكترونية، والعديد من التقنيات، وآلية إقامة جدران حماية، ناهيك على أن هذا التخصص يشمل على عدة مواد خاصة بالبرمجة، والتي يساعد بعضها في عملية إنشاء قاعدة البيانات، ومواقع الويب، وإدارة الأعمال. 

يتجه نسبة عالية من الأشخاص إلى دراسة تخصص نظم المعلومات في الجامعات والكليات، وخصوصاً مع زيادة دخولها في الحياة اليومية، وهذا التخصص حاله حال الكثير من التخصصات يتطلب من الطالب تقديم مشروع تخرج في نهاية الفترة الدراسية من أجل التخرج فعلياً والحصول على الشهادة. 

مشاريع تخرج نظم معلومات

يوجد الكثير من أفكار مشاريع التخرج التي يمكن لطلاب تخصص نظم المعلومات البحث بها، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح

موقع Family Social Network

يعتبر من الأفكار الناجحة نظراً لمدى النجاح الذي تتلقاه مواقع التواصل الإجتماعي، حيث تدور فكرته حول أن يمثل موقع تواصل بين أفراد الأسرة والعشائر، مع إضافة إمكانية التعرف على درجة القرابة فيما بينهم، وإمكانية إنشاء صفحة عليه تجمع كافة أفراد القبيلة الواحدة أو العشيرة، وهو أمر يشبه بشكل كبير مبدأ عمل الفيس بوك، إلا أنه عائلي.

اقرأ أيضاً:  أنواع المحاسبة

موقع Student Information System

تمثل هذه الفكرة إنشاء موقع إلكتروني يعمل على إدارة كافة المعلومات الخاصة بطلاب الجامعات، مثل: المواد التي يدرسونها، والدرجات التي يحصلون عليها، وكشوفات المعدل التراكمي والعلامات، مع إمكانية إضافة خاصية تتيح لهم تسجيل المواد مع بدء الفصل الدراسي، ولا ينحصر الأمر على الطلاب فقط، بل بإمكان هيئة التدريس استخدامه كنظام يتم وضع العلامات الخاصة بالطلاب عليه بعد تقديم الإمتحانات، وتسجيل مواعيد الإمتحانات، وتسجيل الحضور والغياب، وعرض الإعلانات ذات الصلة بالطلاب عليه مع إمكانية تعليق الطلبة أنفسهم على الإعلان، والقدرة على التواصل مع الهيئة التدريسية، كما من الممكن إضافة ميزة الدفع الإلكتروني لرسوم الجامعة من خلال طرق الدفع عبر الإنترنت. 

موقع Access Management System

يوجد في الشركات عادةً أنظمة خاصة بها يعمل عليها الموظفين، مثل: تسجيلهم للبريد الإلكتروني، واسم المستخدم، وأنظمة تسجيل الدخول والمغادرة، ومع تزايد أعداد الموظفين ووجود عدد كبير من الأنظمة؛ فإنها ستكون بحاجة إلى نظام يقوم بإدارتها جميعاً؛ بحيث يمنح الموظفين الجدد ما تتطلبه ضرورة عمله من صلاحيات، وإلغائها أو تعديلها في حال نقلهم إلى فروع أو أقسام أخرى، أو عند تركهم العمل.

أفكار مشاريع تخرج أخرى لنظم المعلومات

  • نظام Point Of Sale System: يقوم على مبدأ بيع أغراض ما في مركز بيع، وجردها.  
  • برنامج Pharma Store System: يتم من خلاله بيع الأدوية وعمل جرد للصيدلية، وإصدار تنبيهات لمرضى أو الزبائن من أجل تناول الأدوية، بالإضافة إلى معرفة الأدوية المنتهية الصلاحية. 
  • نظام Recruitment System: هو عبارة عن نظام يتم استخدامه في عملية إدارة شؤون الموظفين من خلال الأجهزة اللوحية، بحيث يتم إدخال بيانات الفرد الذي يريد التوظيف أثناء مقابلة العمل، إذ يتم استخدامها في وقت لاحق من أجل ترتيب المتقدمين وفقاً لسنوات الخبرة، والكفاءة، وما إلى ذلك. 
اقرأ أيضاً:  مساحة شبه المنحرف والمحيط والأقطار

أفضل مشاريع network

الاستبيانات

يمكن لمستخدمي الإنترنت جني الأموال شهريًا عن طريق إجراء استطلاعات الرأي عبر الإنترنت، ويتم تحقيق ذلك من خلال الاشتراك في مجموعة متنوعة من مواقع الاستطلاعات المدفوعة لزيادة فرص انتقاء العضو للاستبيانات الأعلى ربحًا ثم الاشتراك باستخدام عنوان بريد إلكتروني تدفعه معظم مواقع الويب بشكل مختلف، ومدة الاستطلاع حوالي 45 دقيقة، بالإضافة إلى فرصة للمشترك لتلقي بطاقات الهدايا أو البقالة المجانية.

الدروس والدورات

تعد الدروس والدورات التعليمية أحد أفضل مشاريع network حيث يمكن لمستخدمي الإنترنت الذين لديهم المهارات ويريدون تعليمها للآخرين كسب المال من خلال إعداد الدروس ونشرها وبيعها عبر الإنترنت، حيث تتعدد الدروس عبر الانترنت كدروس تعليم الطبخ والتسويق والكتابة الذاتية وغير ذلك، كما توفر العديد من توفر المواقع أيضًا القدرة على تنزيل الدروس عبر الإنترنت.

نشر وتسويق الكتب الإلكترونية

تعد كتابة المحتوى وإنشائه عبر الإنترنت فرصة رائعة للأشخاص الذين لديهم مهارات الكتابة لتوليد الدخل وكسب المال من خلال نشر وتسويق الكتب الإلكترونية، ويمكن أن يبدأ العمل بدوام جزئي ويتحول في النهاية إلى وظيفة بدوام كامل، بشرط تقديم نسبة عالية محتوى عالي الجودة.

كتابة المقالات

يعد التدوين فرصة عمل جيدة لتوليد الدخل طالما يتم ذلك بشكل صحيح، ويتم تقديم المحتوى ذي الصلة إلى الجمهور المناسب، ويمكن أن يمثل التدوين تحديًا في البداية، ولكن مع فهم الخطوات التي يجب اتخاذها يصبح التدوين أسهل؛ حيث يستطيع المدون بيع الكثير من الأشياء والترويج لها؛ على سبيل المثال: الدورات التدريبية والكتب الإلكترونية وما إلى ذلك.

بيع البضائع

توفر التجارة الإلكترونية عن طريق بيع المنتجات عبر الإنترنت مصدر ربح كبير من خلال تطوير موقع إلكتروني، واستضافة حساب وحساب تاجر إلكتروني، وبناء مسار مبيعات، وإجراء تسويق إلكتروني عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي؛ مع الاهتمام بتخزين المنتجات واسترداد الأموال وخدمة العملاء.

اقرأ أيضاً:  طرق المذاكرة الحديثة

عمل حر

يمكن استخدام مواقع الويب المختلفة لكسب المال في العديد من مجالات العمل المستقل؛ وعلى سبيل المثال إنشاء تصميمات يمكن بيعها بعد نشرها على المنتجات أو التصوير الفوتوغرافي أو التسويق عبر الإنترنت أو تطوير مواقع الويب أو بيع العناصر المستعملة أو تأجير الغرف والشقق والمنازل وغيرها من الخدمات.

بناء التطبيقات

ساعد انتشار الهواتف الذكية في زيادة الطلب على جميع أنواع التطبيقات الإبداعية؛ مثل الألعاب والتطبيقات التعليمية وتطبيقات اللياقة البدنية والتطبيقات الأخرى التي يتم استخدامها يوميًا، وقد يستغرق إنشاء تطبيق وتطويره الكثير من الوقت ومستوى عالٍ من العبقرية والإبداع، لكنه لا يتطلب تكاليف إضافية، وعلى سبيل المثال تكلفة الشحن والتخزين، مما يزيد بدوره من إجمالي الربح الذي يمكن تحقيقه، ويمكن للتطبيقات الجيدة أن تحقق ربحًا أكبر من خلال عرض الإعلانات من خلالها.

نشر الكتب الإلكترونية

يتصفح الناس المعلومات المتوفرة على الإنترنت إلى حد كبير، ويمكن استخدام هذه الفكرة لتصفح الإنترنت؛ عند جمع المعلومات وبيعها عبر الإنترنت أو من خلال موزع، هناك طريقتان للقيام بذلك؛ الأولى هي إنشاء كتاب إلكتروني وبيعه عبر أحد مواقع البيع بالتجزئة المتوفرة على الإنترنت بأسعار مناسبة، وأمّا الطريقة الثانية فهي إنشاء كتب إلكترونية ودورات تعليمية وفيديوهات وما شابهها وبيعها من خلال موقع ويب خاص وبيعها على مواقع أخرى.

التجارة الإلكترونية

تدور فكرة مشروع التجارة الإلكترونية حول تطبيق مبدأ تجارة التجزئة على الإنترنت ، والمشكلة الأكبر لمن يريد إنشاء مثل هذا المشروع هي القدرة على التحكم في كل الأشياء في نفس الوقت؛ على سبيل المثال العلامات التجارية والتسويق والموردين والتخزين وتسليم البضائع.

مقالات مشابهة

مفهوم فلسفة التاريخ

مفهوم فلسفة التاريخ

الاعداد الاولية الدليل الشامل

الاعداد الاولية الدليل الشامل

ما هو التغير الكيميائي؟

ما هو التغير الكيميائي؟

دورات محاسبة مالية

دورات محاسبة مالية

كيف أعمل سيرة ذاتية؟

كيف أعمل سيرة ذاتية؟

دليلك الشامل عن شكل الأرض

دليلك الشامل عن شكل الأرض

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند الإجابة في الاختبار؟

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند الإجابة في الاختبار؟