أقوى حيوان بالعالم

أقوى حيوان بالعالم

الحيوانات القوية 

توجد العديد من المقاييس المختلفة التي يتم النظر إليها لاختيار الحيوانات القوية الموجودة بالعالم؛ وهذا بسبب وجود الكثير من الفصائل والأنواع المختلفة على الكرة الأرضية، وهذه الحيوانات مختلفة الأحجام، والسرعات والقوة، وتوجد العديد من الحيوانات القوية الفتاكة، ومنها الحيوانات التي لديها القدرة على الصبر، وهذه الصفات لا تجتمع بكائن واحد. 

قائمة أقوى حيوان بالعالم

دب الماء 

دب الماء له العديد من الأسماء، منها: الكوبيبودا أو مجذافيات الأرجل copepod، ويعرف أيضًا بالتارديجراد أو خنزير الطحلب، ويعتبر أقوى وأغرب حيوان في العالم، ومن الغريب أنّ هذا الحيوان لا يرى بالعين المجردة فيرى عبر الميكروسكوب فقط، ويصل طوله إلى واحد ملليمتر، وأثبتت الدراسات أنّ هذا الحيوان أقوى بعشر مرات من أي حيوان آخر، وهو حيوان لا فقاري بطئ الحركة، وهو من الحيوانات متعددة الخلايا، يحتوي على ثمانية أرجل، ويتغذى فقط على الخلايا النباتية، ويمكنه العيش بأي مكان على وجه الأرض، فهو يعيش بالمياه العذبة والبحر وهو أول حيوان يعيش بالفضاء، وهو حيوان لا تهزمه أي ظروف، حيث يستطيع العيش بأقصى الظروف؛ فيتحمل درجات الحرارة العالية والباردة أيضًا. 

الغوريلا 

تعد الغوريلا واحدة من أقوى الحيوانات بالعالم، فقوتها تعادل ست مرات من قوة الإنسان البالغ، ويمكن للغوريلا حمل حوالي 600كغم بيد واحدة، ويمكن أن يصل طولها إلى  1.83م، وتزن حوالي 200كغم، وعلى الرغم من أنّ حجمها كبيراً ألا أنّها من الحيوانات السريعة. 

إعلان السوق المفتوح

الدب الأشهب 

يعتبر من الحيوانات الأقوى بالعالم وينتمي إلى سلالة دببة أمريكا الشمالية، ويمتلك الدب الأشهب مخالب قوية جدًا، كما أنّ طوله يصل إلى 1.98م، أما وزنه فيبلغ 300كغم، ويعد من الحيوانات المفترسة التي تأكل الفاكهة والمكسرات والتوت والأوراق وغيرها، ويدخل هذا الدب بسبات لا يتناول به أي شيء، ويمتد هذا السبات من 5-7 أشهر. 

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ببغاء مكاو

الثور 

 يعتبر الثور من الحيوانات القوية بالعالم، ويستخدمه البشر منذ القدم بأعمال الزراعة والري، ونقل الشحنات وحمل الأشياء؛ فهو يساعد على سحب وحمل أشياء تصل إلى 900كغم، أي ما يعادل حجمه مرة ونصف.

أفعى الأناكوندا الخضراء الإفريقية

تعد أفعى الأناكوندا من أقوى الحيوانات بالعالم، فهي أكبر أفعى موجودة على وجه الأرض، حيث يصل وزنها إلى 250كغم، ويصل طولها إلى حوالي 8م، وتصيد فريستها عن طريق إمساكها بالأسنان القوية والالتفاف حولها حتى تختنق وتقتلها، وهذه الأفعى غير سامة وتسير في الماء أسرع مما تسير على اليابسة، وتقع فتحات أنف هذه الأفعى أعلى رأسها. 

الحوت الأزرق 

يعد من أضخم وأقوى الحيوانات على الأرض، حيث يصل طوله إلى 30م،  أما وزنه فيصل إلى 180 طناً، ويتراوح عمره من 30-80 عاماً، ويتغذى الحوت الأزرق على الأسماك الصغيرة مثل الكريل التي تشبه الروبيان، ويستطيع السباحة لمسافات طويلة جدًا تصل إلى 50كم بالساعة، ونادرًا ما يظهر الحوت الأزرق على سطح البحر، ولدى هذا الحوت القدرة على دفع مركب بالهواء بحركة بسيطة من ذيله. 

النمر 

يعتبر من أقوى الحيوانات بالعالم، وينتمي النمر لفصيلة القطط الكبيرة، حيث يصل وزنه إلى 300كغم، أما طوله فيصل إلى متر تقريبًا، ويتميز النمر بأسنانه الحادة جدًا فيمكنه تمزيق فريسته بسرعة وبسهولة، ويستطيع النمر السباحة لمدة طويلة في الماء دون تعب، كما أنّه يستطيع حمل ضعف وزنه. 

الفيل الإفريقي 

يعتبر من أقوى الحيوانات، ويتميز الفيل الإفريقي بحجمه الضخم، حيث يصل وزنه إلى 5900كغم، أما طوله فيصل إلى 3.96م، ويتميز أيضًا بأنيابه العاجية التي تزن حوالي 45كغم، ويتكون خرطومه من مئة ألف عضلة، ويعد الخرطوم طرفاً خامساً له، ويتمتع خرطوم الفيل بالقوة التي تساعده على خلع شجرة كاملة من الجذور. 

اقرأ أيضاً:  معلومات عن الأرنب

اعظم حيوان في العالم

يُعتبر الحوت الأزرق هو اعظم حيوان في العالم ؛ حيث يتفاوت طوله ما بين 23-30.5 متر من رأسه وحتى ذيله، بينما يُمكن أن يصل وزنه إلى 150 ألف كيلوغرام، مع الإشارة إلى أن إناث الحوت الأزرق ذات أوزان أكبر من الذكور، وقد بلغ وزن أكبر الحيتان الزرقاء التي عُثر عليها حتى الآن 176.792 كيلوغرام، ويتميز هذا الحيوان العظيم بالرأس والقلب الكبيرين، لدرجة أن قلب الحوت الأزرق وحده يمكن أن يعادل حجم سيارة، كما تمتاز شرايينه باتساعها؛ حيث يُمكن للإنسان أن يتسلقها، وعندما يُولد الحوت الأزرق، فإن طوله يصل إلى 7.6م، بينما يزيد وزن الحوت الأزرق حديث الولادة عن وزن الفيل الكبير، وفي خلال سبعة أشهر فقط من ولادة الحوت الأزرق، فإنه يكبر وينضج، وتستهلك الحيتان الزرقاء الصغيرة أثناء الرضاعة من حليب أمهاتها بشكل يومي حوالي 379 لترًا، وعندما يبلغ الحوت الأزرق فإنه يتغذى على حيوان الكريل البحري، والذي يتميز بشكله القريب من الجمبري، ويستهلك الحوت الأزرق قرابة 91 كيلوغرامًا من الكريل البحري بشكل يومي، ويُمكنه أن يتغذى أيضًا على الحبار عند وجود كميات كبيرة منه.

بالنسبة إلى شكل الحوت الأزرق، فإنه يتسم باللون الرمادي المائل للزُرقة مع بعض البقع الكبيرة ذات اللون الرمادي الفاتح، ومع ذلك فإنه يبدو ذا لونٍ أزرق بالكامل عند رؤيته تحت الماء؛ ولذلك سُمي بالحوت الأزرق، ويمتلك هذا الحيوان بعض الألواح التي تتكوّن من مادة البالين التي تتشابه مع مادة الأظافر، وتتصل هذه الألواح بالفكين العلويين، وتبتلع الحيتان الزرقاء كميات هائلة من الماء مع قدرتها على توسيع جلودها المطوية في منطقتيّ الحلق والبطن فضلًا عن دفع اللسان للمياه بشدة؛ وذلك عبر الصفائح والألواح، وبإمكان الحوت الأزرق أن يُخزّن آلاف الكريل خلف لسانه، ثم يبتلعها بكل سهولة.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن حيوان الفهد

حيوان الصبر

يطلق اسم حيوان الصبر على الجمل، لما يعرف عنه من قوة تحمل ومواجهة الظروف القاسية التي يعيشها في الصحراء، وينتمي الجمل إلى مجموعة الثدييات، ويغطي جسمه الوبر، وأكثر ما يميز هذا الحيوان عن غيره الجزء المحدب الذي يظهر في ظهره والذي يعرف بأسم السنام، وميز الله تعالى الجمل بقدرته على التكيف مع البيئة المحيطة به والتي تعرف بأنها من البيئات الصعبة جدًا، حيث ترتفع درجات الحرارة في الصحراء بشكل كبير، كما قد تكون كميات الطعام والشراب في الصحراء شحيحة ونادرة.

أسباب تسمية الجمل ب حيوان الصبر

  • قدرته على البقاء على قيد الحياة دون طعام أو شراب لفترات طويلة، حيث يستطيع أن يعيش الجمل مدة تصل أربعة شهور من دون مياه. 
  • لا يتعرض جسمه للجفاف بسهولة بالرغم من فقدانه ما يقارب 25% من سوائل جسمه.
  • لا يختار الجمل طعامه بدقة بل يأكل كل شيْ يجده في طريقه ما عدا اللحم، ويستطيع الجمل تناول أقسى أنواع الطعام الحادة مثل الصبار والشوك.
  • يستطيع أن يحمل أوزان ثقيلة تصل بين 170-270 كيلوغرام في درجات حرارة عالية جدًا، كما يستطيع أن يمشي بسهولة بهذه الأوزان على رمال متحركة بواسطة أقدامه العريضة المسطحة والتي تتميز بوجود إصبعان متباعدان حتى تسهل على الجمل المشي على رمال الصحراء.

فوائد حيوان الصبر للإنسان

  • يعتبر وسيلة نقل جيدة في الصحراء، لقدرته على السير فيها وحمله للأوزان الثقيلة.
  • يعتبر لحم الجمل من اللحوم الطيبة المذاق والتي يفضلها العديد من الأشخاص.
  • يتميز حليب الجمال باحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات، والحديد.
  • يدخل جلد الجمال وأصوافها في بعض الصناعات.
  • يقوم بعض الأشخاص باستخدام بول الجمال لعلاج بعض الأمراض التي كانت تعالج في قديم الزمان بنفس الطريقة.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لتربية القطط والاعتناء بها

دليلك الشامل لتربية القطط والاعتناء بها

كم عدد فقرات رقبة الزرافة

كم عدد فقرات رقبة الزرافة

أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

بحث عن الاسفنجيات

بحث عن الاسفنجيات

كم سنة يعيش الفيل

كم سنة يعيش الفيل

أنواع الأبقار

أنواع الأبقار

دليل شامل عن أنواع العصافير

دليل شامل عن أنواع العصافير