أقوى وأقدم 3 عشائر في العراق

أقوى وأقدم 3 عشائر في العراق
التصنيف: بوابة العراق

تضمّ جمهورية العراق عددًا كبيرًا من العشّائر، وتتمتّع أغلب العشّائر بتاريخ كبير وعظيم يعود إلى سنوات سابقة كثيرة، كما أنّ كل عشيرة يختلف حجمها والمناطق التي تتواجد بها.

يتمتّع عدد من العشائر بحضارات عريقة وقوية، ويتواجد عدد كبير من الشهود على هذا الأمر، تابع معنا لتتعرّف على أفضل عشيرة في العراق.

قائمة أكبر العشائر في العراق

1- عشيرة الدليمي

عشيرة الدليمي

تُعتبر الدليمي أكبر القبائل المتواجدة بالعراق، ولا يمكن لأحد أن يُخالف هذا الرّأي، فهذه العشيرة ليست بالأكبر فقط، بل هي صاحبة القوّة والتّحكّم، فقد تمّ تصنيفها على أنّها الأقوى بين سائر القبائل.

إعلان السوق المفتوح

قُسِّمت هذه القبيلة إلى فرعين لا يُمكن لأحد أن يقلِّل من شأن أيٍ منهما، يُطلق على الأولى لقب آل بورديني، والأخرى لقب المحامدة، ولكلٍّ منهما ما يُميّزه.

تُصّنف قبيلة الدليمي نفسها على أنّها واحدة من العشّائر البدويّة، وتتميّز عن غيرها في أمر مهم، وهو أنَّ أغلب المنتمين للقبيلة يعيشون سويًا في نطاق واحد ويسكنون أرض واحدة.

بالنسبة للفئة غير المتواجدة معهم؛ فمنها من يعمل بمجال الزراعة، ويتواجدون بالمناطق القريبة من نهر الفرات، والآخرون يستقرون في مناطق البدو.

تمكّنت هذه القبيلة من السّيطرة على القطاع الجنوبيّ لجمهورية العراق بأكمله، وحافظت عليه بشكلٍ جيّد، كما أنَّ عدد السّكان المُنتمين لهذه القبيلة بلغ ربع عدد السّكان المتواجدين في العراق بأكملها.

2- عشيرة البوش

صُنِّفت عشيرة البوش على أنّها الأقدم على الإطلاق، فليسَ هناك وجود لعشيرة قبلها، حيث تتمتّع قبيلة البوش بالأصل العريق، فهي ذات جذور متأصلة وطويلة جدًّا في العراق، كما أنّهم يمتلكون تاريخ لا يمكن نكرانه.

اقرأ أيضاً:  كيفية تجديد إجازة السوق العراقية 2022

3- قبيلة آل علي العراق

 قبيلة آل علي العراق

تُصنّف قبيلة آل علي على أنّها واحدة من أفضل القبائل المُتواجدة بالعراق، وتنفرد بعدّة أمور عن غيرها من القبائل وهذا ما يجعلها مُتميّزة.

تنتمي هذه القبيلة في الأساس إلى قبيلة بني مالك وهي فرع من فروعها، والموقع الخاص بها هو منطقة وسط العراق، ولم يتم تغيّر هذا المقرّ فهو ثابت منذ بدايتها وهو في الحقيقة موقع متميّز.

تأسّست هذه القبيلة على يد أحد الفرسان الذين يتسّمون بالشجاعة وهو مالك الأشتر النخعي، وكان هو القائد الخاص بهم، وكانت بداية نشأتها في وسط الجزيرة العربية.

يعود نسل هذا الفارس إلى حارس بن عمرو بن مزيق، حيث إنّه أحد أحفاده، وتمتّعت هذه القبيلة بشهرة كبيرة على مستوى مكّة قبل أن يتمّ انتشار دين الإسلام، ولا يقتصر وجود فروع هذه القبيلة علي العراق فقط، بل لها امتدادات في بعض الدول الأخرى المختلفة، والتي منها الكويت، وقطر، والأردن، والإمارات، بالإضافة إلى البحرين.

ما هي أكبر عشيرة في العراق؟

تمّ تصنيف عشيرة شـمّـر على أنّها أكبر قبيلة عربية بالعراق، ويرجع أصلها إلى مدينة حائل المتواجدة في نجد، وتتميّز هذه القبيلة بأنَّ لها عدّة فروع وامتدادات، حيث تتواجد في كلٍّ من الكويت، والعراق، والأردن، وسوريا، بالإضافة الى سلطنة عمان، والإمارات، وقطر.

تكوّنت قبيلة شـمّـر من حلف قِبَلي منذ خمسة قرون، وذلك الحلف كان يتضمّن قبائل مُتعدّدة ومنها الأسلم، وزوبع وعبدة من طيء، وتجدر الإشارة إلى أمرٍ مهمّ وهو أنّ هذه القبيلة انحدرت عن قبيلة متواجدة في طيء التي كانت تتخذ حائل مسكنًا لها، أمّا بالنسبة لقبيلة طيء الواقعة في العراق وسوريا فصُنِّفت على أنها واحدة من القبائل المُستقلة عن شمّر وما يربط بينهما النسب ليس أكثر.

اقرأ أيضاً:  أكثر منصات تداول العملات الرقمية انتشاراً في العراق

قُسّمت هذه القبيلة إلى اقسام بلغ عددها ثلاثة أقسام ومتمثلة في كلٍّ من عبدة، والأسلم، وزوبع، فيما يُعرف عن عشائر شمّر جميعها أنها قد انقسمت إلى جزئين، حيث إنّ البعض منهم هاجر وترك المقرّ، والبعض الآخر ما زال متمسّكًا بمكانه وأرضه وموطنه ليومنا هذا.

ما هو النظام العشائري في العراق؟

تختلف العراق عن سائر الدول في المسميّات التي تُطلق على جماعات الأفراد بها؛ تمّ تسميّة النظام القبلي في العراق بالعشائري، وبدأت تلك الألقاب في الانتشار منذ خمسة قرون وقد يكون أكثر.

يُقسم نظام القبائل بشكلٍ عام إلى مجموعة هيئات مُتعدّدة، وتلك الهيئات يتم تقسيمها إلى مجموعة رايات، وأخيرًا يتم وضع كل راية في منطقة مُحدّدة.

تتمتّع كل منطقة من المناطق المختلفة بسّماتٍ خاصّةٍ ونسبة نفوذ مُعيّنة، ولا يُشترط أن يكون جميع الأفراد المنتمين لعشيرة واحدة نفس الأب، بل من الممكن أن تكون مُتنوّعة.

يتحكّم شيخ العشيرة بمفرده في جميع أحوال العشيرة، ولا يمكن لأحد أن يُشاركه القيادة فهو يكون الآمر والناهي، وفي بعض الأحيان يتم تجميع أكثر من عشيرة سويًا ويُسنَد أمر قيادتهم إلى شيخٍ واحدٍ؛ وفي هذه الحالة يُلقَب القائد بلقب شيخ المشايخ.

يمكن لأي عشيرة من العشائر أن تنضم إلى عشيرة أخرى ويتحدوا سويًا لكي يكونوا عشيرة واحدة.

ما هي صفات قبائل العراق؟

تتحلى القبائل بأخلاق سامية، فجميعها على علم بالقيم الصحيحة، والمبادئ العربية العريقة التي لا يمكن التخلي عنها، كما أنّهم يتبعون كل ما يأمرهم به شيخ القبيلة، وينفرون مما يحذّرهم منه.

يُعرف عنهم الكرم والجود، ولا يبخلون أبدًا علي أحد، كما أنّهم يساعدون في أي عمل إنساني ومتطوعين لأيّ عمل خيري. 

يقدّرون ويحترمون كلّ من هو أكبر منهم سنًّا ومقاماً، وأمّا الصّغار فيحترمونهم وينصحونهم ويقدمون لهم الإرشاد الذي يقودهم لكلّ ما هو صحيح.

اقرأ أيضاً:  أنواع الفيزا كارد في العراق

يغلب عليهم النظام في جميع أمور حياتهم، ويحسنون التّعامل مع الغريب و الزائر ويُكرِمون ضيوفهم.

ما هي أسماء العشائر في العراق؟

توجد في العراق العديد من العشائر التي مارست دورًا هامًّا في المحافظة على وحدة العراق، حاملةً أنبل الأخلاق، ومن هذه العشائر:

  • الدليم.
  • زبيد
  • هوزان.
  • المحامدة.
  • العنزة.
  • قضاع.
  • الأزد.
  • الخزرج.
  • بني خالد.
  • الدواسر.
  • جهينة.
  • عبد القيس.

مقالات مشابهة

أرخص موبايل في العراق

أرخص موبايل في العراق

أفضل طعم لصيد السمك في العراق

أفضل طعم لصيد السمك في العراق

أسعار ثلاجات LG في العراق

أسعار ثلاجات LG في العراق

أهم فوائد نومي بصرة

أهم فوائد نومي بصرة

قائمة أفضل المستشفيات في العراق لعام 2022

قائمة أفضل المستشفيات في العراق لعام 2022

أفضل مبردة هواء في العراق

أفضل مبردة هواء في العراق

أفضل شركات السياحة في العراق

أفضل شركات السياحة في العراق