أكبر شركة عقارات في السعودية

أكبر شركة عقارات في السعودية

العقارات في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية تطوّرًا ملحوظًا في سوق العقارات في السنوات الأخيرة، خاصةً بعد القرارات الأخيرة التي أطلقتها الحكومة السعودية والتي تجذب العديد من المستثمرين داخل البلاد، مما أدى إلى تنافس شركات العقارات في المملكة.

أكبر شركة عقارات في السعودية

تضم السعودية العديد من الشركات العقارية، التي تتنافس على تقديم أفضل الخدمات العقارية للعملاء، ولديها مشاريع استثمارية ضخمة في مختلف أنحاء المملكة وخارجها، و فيما يأتي أكبر الشركات العقارية التي ساهمت في عملية التطوير العقاري بالبلاد:

دار الأركان للتطوير العقاري

تأسست الشركة في عام 1994 كشركة مساهمة من قبل رجال أعمال سعوديين، برأس مال 10.8 مليار سعودي، ويقع مقرها الرئيسي في الرياض، وتضم أكثر من 450 موظفًا من ذوي الخبرة في التطوير العقاري بمختلف فروع الشركة، ولدى الشركة الكثير من المشاريع لعل أبرزها القصر مول في الرياض والذي يعدّ من أكبر المجمعات التجارية في الرياض، ومجمع شمس الرياض، وشمس العروس في جدة، ومشروع التلال.

إعلان السوق المفتوح

الجدير بالذكر أن الشركة مدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية، وقد حصلت الشركة على العديد من الجوائز والتكريمات نظير خدماتها المتميزة في المشاريع التي تقدمها، ومن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر، جائزة أكبر شركة عقارات في الوطن العربي من مجلة فوربس الشرق الأوسط، كما حصلت على جائزة أفضل مطور عقاري في السعودية عن عام 2018 من أريبيان بزنس

شركة المملكة للتطوير العقاري

هي إحدى الشركات التابعة لشركة المملكة القابضة، أسسها رئيس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال عام 1980، وقد أنشأت الشركة العديد من المشاريع الكبرى في المملكة، لعل أشهرها مشروع برج المملكة وهو أطول برج في العالم، ومشروع أرض المملكة الذي يقع شرق العاصمة، ومستشفى المملكة، بالإضافة إلى مساهمتها في العديد من المشاريع العالمية الكبرى مثل سلسلة فنادق فيرمونت، ومنتجعات موفنبيك، وباريس ديزني لاند، وغيرها من المشاريع الأخرى.

اقرأ أيضاً:  العقار في الشرق الأوسط.. نظرة عامة على القطاع وأباطرة السوق

شركة جبل عمر

شركة مساهمة سعودية تأسست في عام 2006 ويرأس إدارتها سمير أحمد القرشي، تُعتبر الشركة من أكبر الشركات العقارية في مكة المكرمة، إذ إنها تمتلك مشروع جبل عمر الضخم الذي يضم كبرى الفنادق والوحدات السكنية للحجاج والمعتمرين في المناطق التي تطل على الحرم المكي، من ضمنها فندق جبر عمر كونراد، وفندق عمر حياة ريجنسي، وفندق جبل عمر ماريوت، وجبل عمر أجنحة هيلتون، وفندق جبل عمر هيلتون المؤتمرات الذي يحتوي على أكبر قاعة مؤتمرات في منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى الأسواق التجارية مثل سوق الخليل الذي يضم العديد من الماركات العالمية والمحلية، والمطاعم، والمقاهي، ويقع بالقرب من الحرم المكي.

شركة مكة للإنشاء والتعمير

تأسست في عام 1989 كشركة مساهمة سعودية، برأس مال 1.648 مليار ريال سعودي، ويقع مقرها الرئيسي في مكة المكرمة، ويرأس إدارتها سراج حمزة عتيق، وقد اشتهرت الشركة بمشروعها الضخم أبراج مكة الفندقي المُطِل على الحرم المكي الشريف.

الشركة العقارية السعودية

تأسست في عام 1976 كشركة مساهمة سعودية، برأس مال يبلغ 2.4 مليار ريال سعودي، ومدرجة في سوق الأسهم السعودية، ويقع مقرها الرئيسي في الرياض، وتضم الشركة مجموعة من الشركات التي تندرج تحت إدارتها مثل الشركة العقارية السعودية للتعمير، والعقارية هانمي لإدارة المشاريع، والعقارية السعودية للبنية التحتية، والوديان السعودية العقارية، ولديها العديد من المشاريع العقارية في مختلف أنحاء المملكة، ولعل أبرزها مركز العقارية بلازا التجاري، بالإضافة إلى المشاريع السكنية، مثل: منازل العقارية في الحي الدبلوماسي، ومجمع العقارية السكني، ومجمع النرجس، ومجمع الضاحية، وفندق ماريوت كورتيارد.

افضل شركات العقار في الرياض

شركة الاستثمار الرائدة

مقرها الرئيسي في مدينة الرياض، وهي شركة سعودية عامة RIC، وتصنف من افضل شركات العقار في الرياض داخل السعودية. 

اقرأ أيضاً:  تعرف على أضخم مشروع عقاري في الأردن

شركة المملكة القابضة

وهي شركة قابضة متعددة الاستثمارات، تأسست عام 1980م، بإدارة الأمير الوليد بن طلال،  ومن أبرز إنجازاتها بناء أطول برج في العالم شيدته في مدينة جدة، وأطلق عليه اسم “برج المملكة”، كذلك مشروع “أرض المملكة” الذي يمثل إضافة نوعية في مستوى قطاع العقارات والإنشاءات في شرق الرياض.

شركة جبل عمر للتطوير

من افضل شركات العقار في الرياض السعودية، تختص بأعمال الاستثمار والإدارة، والتأجير، كذلك تعمل في مجال تطوير البنى التحتية، وتطوير المباني. وقد تأسست عام 2007، ومن أبرز مشاريعها مشروع جبل عمر السياحي الفندي على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 320 ألف متر مربع، ويحتوي على 26 فندق موزعين على 38 برج، وهذه الفنادق تتبع لأسماء لامعة في عالم الفندقة مثل حياة ريجينسي، الهيلتون، والشيراتون، والماريوت، و السوفتيل، ومن الجدير ذكره هنا إلى أن المشروع يتكون من 11454 غرفة فندقية، إلى جانب 208 فلة يبلغ متوسط مساحة الفلة الواحدة حوالي 175 متر مربع.

إعمار المدينة الاقتصادية

من أبرز المشاريع العقارية التي قامت بها الشركة إنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لتكون المركز الديناميكي للمدينة الذي يحفز النمو الاقتصادي.

شركة دار الأركان للتطوير

هي شركة تطوير عقاري متخصصة بتطوير العقارات السكنية والتجارية،  وتطير البنى التحتية، وشبكات المياه، وشبكات الصرف الصحي، وهي واحدة من أكبر الشركات الرائدة في هذا المجال، تأسست عام 1994م، ومن أبرز المشاريع التي أنجزتها مشروع “مول القصر”، و مشروع “شمس العروس” في جدة، ومشروع شمس الرياض.

الشركة العقارية السعودية

تأسست عام 1976م بموجب مرسوم ملكي، وقد قامت بالعديد من المشاريع الانشائية في مجال تصميم وبناء وصيانة وإدارة المباني التجارية والسكنية، ويقدر عدد الوحدات السكنية الذي قامت الشركة بإنجازه منذ تأسيسها بحوالي 1200 شقة موزعة على 9 مجمعات سكنية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع المهمة مثل مجمع العقارية السكني، ومساكن العقارية، ومشروع ذا بلازا، وغيرها الكثير من المشاريع العقارية والإنشائية المهمة.

اقرأ أيضاً:  التسويق العقاري في السعودية

شركة الرياض للتطوير

تختص بإدارة وتشغيل مشاريع الخدمات، بالإضافة إلى إدارة وتشغيل مشاريع المنفعة العامة، والمشاريع السكنية والتجارية في المملكة العربية السعودية.

مجموعة بن لادن

تعتبر من أكبر الشركات العقارية في السعودية، وذلك لقربها من الحكومة السعودية التي تمنحها الكثير من عطاءات المشاريع السكنية، ومشاريع البنى التحتية، ومشاريع تطوير وتجديد الحرم المكي والحرم النبوي، ما جعلها تنمو سريعًا ويصل حجم إيراداتها السنوية لما يقارب من 5 مليارات دولار، وقد نمت مجموعة بن لادن لتعبر السعودية إلى منطقة الشرق الأوسط.

ميزات سوق العقارات في السعودية

  • تدعم الحكومة السعودية سوق العقارات بالعديد من التسهيلات والإدارية المحلية والأجنبية، من خلال منح الشركات العقارية تراخيص استثمارية طويلة الأجل تصل لأكثر من خمس سنوات، ومنح الشركات العقارية الأجنبية ميزات استثمارية تشجعهم على الاستثمار في السعودية، بالإضافة تسهيل حصولهم على تأشيرات.
  • تتنوع الفرص الاستثمارية ما بين الوحدات السكنية من فلل وشقق، والوحدات العقارية مثل المحلات، والمولات، والعمائر التجارية، إلى جانب الوساطة العقارية لشراء الأراضي.
  • تتركز أغلب المشاريع الاستثمارية في العاصمة الرياض، باعتبارها تحوي على غالبية الأسواق التجارية الضخمة في المملكة ككل، بالموازاة مع باقي مناطق المملكة.
  • يتطلب العمل في قطاع الاستثمار العقاري الإلمام بقواعد الاستثمار ومبادئه، ويحتاج كذلك للقليل من الصبر والذكاء في تحديد أي المشاريع الاستثمارية الرابحة.

عقبات سوق العقارات في السعودية

صعوبة الحصول على التمويل والسيولة المالية، وقد تغلبت الحكومة على هذه المعضلة بإنشاء برنامج “القرض المعجل” المقدم من صندوق التنمية العقاري، إلى جانب العديد من البرامج التمويلية التي تقدم للمستثمرين في قطاع العقارات والإنشاءات، وتقديم العديد من التسهيلات الاستثمارية التي تتعلق بالبنى التحتية.

مقالات مشابهة

إجراءات بيع شقة

إجراءات بيع شقة

اسعار الأراضي الزراعية في الخرطوم

اسعار الأراضي الزراعية في الخرطوم

أسماء شركات مقاولات عالمية

أسماء شركات مقاولات عالمية

ما هو التسويق العقاري وما هي طرقه

ما هو التسويق العقاري وما هي طرقه

نصائح ومعلومات عقارية هامة

نصائح ومعلومات عقارية هامة

سوق العقار في سلطنة عمان

سوق العقار في سلطنة عمان

أحكام عقد الإيجار

أحكام عقد الإيجار