أنظمة السيارات الحديثة

أنظمة السيارات الحديثة

تطور السيارات الحديثة

استطاعت الشركات المصنعة للسيارات مع التقدم التكنولوجي في السنوات الأخيرة إطلاق أنواعٍ متنوعة من السيارات الحديثة التي تبهر المستخدم من حيث مواصفات الراحة والأمان المتوفّرة في السيارات الجديدة والتي تحمي السائق والركاب من الحوادث المتكررة وتوفر عليه مجهودًا كبيرًا من خلال إدخال الكثير من الأنظمة الجديدة للسيارات، كما تعمل هذه الأنظمة الجديدة على تحقيق أهدافٍ أخرى كالتقليل من صرف الوقود وإطالة عمر المحرك، وتيسير الوصول للمناطق المرغوبة بسهولة وأمان وراحة مطلقة.

أهم أنظمة السيارات الحديثة

يتوفر في السيارات الحديثة مجموعة من الأنظمة ذات المواصفات العالية منها ما يأتي:

أنظمة الأمان وتسهيل القيادة

  • نظام كشف النعاس: هو من أهم الأنظمة التي تنبه السائق عندما يبدأ بالنعاس؛ حيث تستشعر السيارة بعض علامات النعاس من خلال وجه السائق كالتثاؤب وإغلاق العينين المتكرّر، إذ يكشف هذا النظام مسار السيارة وتحركات السائق كتأرجّح السيارة أو انعطافها عن مسارها بسبب النعاس لتطلق إنذارًا صوتيًا للسائق لإيقاظه وزيادة انتباهه إلى الطريق.
  • نظام تمييز المشاة: Pedestrain Detection System يصدر هذا النظام تنبيهًا صوتيًا أو بصريًا للسائق بوجود مشاة يقطعون الشارع وإذا لم يستجب السائق بأي ردة فعل أو توقّف فإن فرامل السيارة تعمل بشكل تلقائي وتوقف السيارة أوتوماتيكيًا دون تدخل من السائق.
  • نظام منع الاصطدام الأمامي وكوابح الطوارئ: Collision Avoidance System and Emergency Braking System يرصد هذا النظام المساحة الأمامية من السيارة من خلال رادار معلق على الزجاج الأمامي للسيارة بحيث ينبّه السائق إلى اقترابه الشديد من سيارة أو جسم غريب، فإن لم يبادر السائق بوقف السيارة فإن النظام يخفّف بدوره السرعة لأقصى درجة أو يوقف السيارة تمامًا.
  • نظام تمييز النقطة العمياء BSD: يستخدم هذا النظام كاميرات ورادار خاص بإطلاق ضوء واضح على المرآة الجانبية الخارجية لتحذير السائق من وجود سيارة تمر بجانبه دون أن يراها جيدًا وبالتالي تساعد السائق على اتخاذ الإجراء المناسب والابتعاد عنها.
  • نظام التحذير من الخروج عن المسار LDW: يستخدم هذا النظام مستشعرات خاصّة من أشعة الليزر أو كاميرات أو رادار لمراقبة علامات ممرات الطريق المرسومة على الشارع وتوجيه السائق إذا خرج عن المسار ليعود للمكان الصحيح.
  • نظام الرؤية الليلية Night Vision: يكشف هذا النظام المناطق التي لا تصلها إضاءة السيارة ويحدد الأجسام غير المضيئة الموجودة أمام السيارة والتي لا يستطيع السائق تمييزها وإظهارها على الشاشة الداخلية.
  • نظام الكاميرا الخلفية: Backup camera تعلق هذه الكاميرا فوق لوحة الأرقام الخلفية لكشف المسافة بين السيارة والسيارات الأخرى أثناء رجوع المركبة للخلف وكشف ما يوجد خلف السيارة من أجسام وتنبيه السائق لمنع الارتطام بها.
  • نظام الوقوف الذكي: Automatic Parking يحتوي هذا النظام على حساسات ذكية تساعد السائق على الاصطفاف الدقيق بشكل تلقائي دون الحاجة لتدخل السائق؛ حيث تصطف السيارة وحدها في المكان المحدد لها في المواقف الطولية أو العرضية.
  • نظام تنبيه التجاوز: Rear Cross Traffic Alert هو نظام يحذر السائق من الاصطدام الخلفي أثناء عملية التجاوز، إذ يستشعر النظام وجود سيارات أمام أو خلف السيارة لا يراها السائق أثناء التجاوز لتطلق تنبيهًا خاصًا لمنع الاصطدام.
  • نظام موائمة الأضواء الأمامية: Adaptive Light Control يقوم هذا النظام بتغيير الإضاءة الأمامية تبعًا للمنعطفات والمنخفضات والمرتفعات وإضاءة الطريق بشكل يناسب السائق، ويمكّنه من مشاهدة الطريق بوضوح، بحيث تنعطف الأضواء تلقائيًا مع انعطاف السائق بالطريق، كما أن النظام يركز إضاءته لكشف مسار السيارة فقط أثناء السير على طريق ذي اتجاهين.
اقرأ أيضاً:  سيارة فورد تورس 2019

نظام الملاحة GBS

هو نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية تم تصميمه للاستخدام في السيارات الحديثة، وهذا النظام عادة ما يعمل باستخدام نظام التموضع العالمي GBS؛ حيث يكشف من خلال النظام موقع السيارة بالضبط من خلال قاعدة بيانات الخرائط ليعطي السائق التعليمات المناسبة على الطريق ليوصله إلى المكان المطلوب بدقة، ويحوي نظام الملاحة على مظهر علوي للخريطة مع خريطة تدور مع السيارة مع منظر لعين الطائر عند الانعطاف مع إظهار قيم المسافة وبعض التعليمات الصوتية للسائق.

إعلان السوق المفتوح

نظام الإيكو ECO

هو أحد الأنظمة التي تساعد السائق على تقليل معدل صرف الوقود أثناء القيادة، من خلال وجود رمز ECO داخل لوحة العدادات، بحيث يعطي هذا الرمز ضوءًا حين يكون السائق متبعًا أسلوب قيادة جيد وبالتالي فإن إضاءة الرمز تدل على خفض معدل استهلاك الوقود وأن المحرك يعمل بصورة جيدة، بينما عندما يزيد السائق من السرعة أو يضغط على البنزين بعنف فإن هذا الضوء يختفي دالًا على أن نمط القيادة غير جيد وأنّ استهلاك الوقود مرتفع مما ينعكس بالضرر على محرك السيارة وعلى ارتفاع نسبة العوادم الخارجة من السيارة والتي تزيد من تلوث البيئة.

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات أشهر سيارات أودي

مراجعة شاملة لمواصفات أشهر سيارات أودي

مواصفات وعيوب واسعار ألتيس 2021

مواصفات وعيوب واسعار ألتيس 2021

عيوب كيا سول 2010

عيوب كيا سول 2010

سيارة هيونداي سنتافي 2013

سيارة هيونداي سنتافي 2013

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا لاندكروزر 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا لاندكروزر 2021

مواصفات وعيوب واسعار رام 1500 2021

مواصفات وعيوب واسعار رام 1500 2021

سيارة جريت وول بيرى

سيارة جريت وول بيرى