أنواع الحيوانات في العالم

أنواع الحيوانات في العالم

الحيوانات

الحيوانات هي إحدى أصناف الكائنات الحية، وهي مملكة حيوية بحد ذاتها، تتميز بأنها متعددة الخلايا، وحقيقية النواة، وبقدرتها على التنقل والتكيف مع أي مستجدات بيئية، وهي تصنف من ضمن الكائنات المستهلكة؛ حيث إنها تعتمد في تغذيتها على الكائنات الأخرى سواء حيوانات أو نباتات، ويمكن تقسيم الحيوانات بناءً على تغذيتها إلى حيوانات عاشبة، أو حيوانات لاحمة، وتمتلك الحيوانات حواس كثيرة كاللمس، والبصر، والسمع، والشم، واللمس، والتذوق، وغيرها، وتختلف قوة الحاسة وشدتها من حيوان إلى آخر، وتتواجد الحيوانات إما على شكل جماعات، أو منفردة، أو كعائلات، وتختلف طريقة التكاثر من حيوان إلى آخر، وغيرها الكثير من الخصائص المتنوعة، وفي هذا المقال سيتم التطرق للحديث عن أنواع الحيوانات الموجودة في العالم.

أنواع الحيوانات في العالم

يبلغ عدد أنواع الحيوانات المكتشفة ما يقارب 7 مليون نوع، وبصورة عامة تقسم أنواع الحيوانات بصورة أساسية إلى الثدييات، والطيور، والبرمائيات، والتي تندرج تحتها الزواحف، والحيتان، والحشرات، والتي تصنف بصورة أكثر شمولية كحيوانات فقارية، وحيوانات لافقارية، وتصنيف الحيوانات بشكل عام يعتمد على شكلها، ووظيفتها، للحصول على مجموعات رئيسية وهي الفقاريات، والمفصليات، والرخويات، والحيوانات الشعاعية، وفي ما يلي أكثر توضيح عن هذه الأنواع.

اللافقاريات

يطلق على الحيوانات التي تفتقر إلى العمود الفقري، أو الهيكل العظمي، باسم الحيوان اللافقاري، ويندرج تحت هذا النوع ما نسبته 97% من كل الحيوانات، ومن هذه الأنواع كل من الأصناف التالية:

إعلان السوق المفتوح
  • الرخويات: يوجد من الرخويات ما يزيد عن 85.000 نوع، وغالبية هذه الأنواع تعيش في البحار حيث تصل نسبتهم إلى 23%، ويندرج تحت الرخويات كل من الحبار، والأخطبوط، والقواقع، والصدفيات.
  • المفصليات: المفصليات من الحيوانات اللافقارية، يوجد لها هيكل عظمي من الخارج، وتنتشر انتشارًا كبيرًا حيث تشكل ما نسبته 80% من الكائنات الحية، ويندرج تحت المفصليات كل من الديدان، وأم أربع وأربعين، والحشرات على أشكالها، والعناكب، والعقارب، بالإضافة إلى سرطان البحر، وجراد البحر، والجمبري.
  • الحلقيات: من ضمن قائمة اللافقاريات الديدان الحلقية، وهي تتميز بتشكل الحلقات على شكل مجموعات على جسمها، ولا يزيد حجمها عن 2مم، وتمتلك هذه الفئة جهاز هضمي، وجهاز عصبي، وجهاز دوراني، وجهاز إخراجي.
  • الاسفنجيات: من الحيوانات اللافقارية والتي تتمركز في البحار، وهي تتميز بأشكالها الغير المنتظمة، ومن الأمثلة على الاسفنجيات قناديل البحر.
اقرأ أيضاً:  أفضل كلاب الصيد

الفقاريات

الأسماك

من أوائل الحيوانات الفقارية تواجدًا على الكرة الأرضية هي الأسماك، ومن أبرز ما يميزها هي أنها تتنفس من خلال الخياشيم، وتقسم الأسماك إلى ثلاث أصناف:

  • الأسماك العظيمة: مثل سمك التونة، وسمك السلمون.
  • الأسماك الغضروفية: مثل سمك القرش.
  • الأسماك الفكية: مثل سمك الجلكي، وسمك الجريث.

البرمائيات

يطلق على البرمائيات اسم القوارب، وتتميز غالبية الحيوانات التي تنتمي إلى هذه الفئة بأنها مغطاة  بالحراشف، وبأن حجمها عادةً لا يتجاوز 7مم، ومن الأمثلة على هذه الحيوانات كل من الضفادع، والعلاجيم، والسمندرات، والسليسليان.

الطيور

يندرج تحت صنف الطيور ما يزيد عن 10 آلاف نوع، وتتميز هذه الأنواع بأنها مغطاة بالريش، وبامتلاكها أجنحة تمكنها من الطيران بنسب متفاوتة من الارتفاعات، وتعتبر الطيور ذات الدم حار، وللأسف يوجد الكثير من الطيور مهددة بالانقراض.

الثدييات

تعتبر الثدييات من أكثر الأنواع تعقيدًا، ولكنها الأقل تنوعًا حيث يوجد منها 5000 نوع، وتوصف بأنها من ذوات الدم الحار، وعادةً ما يكون حجمها بين المتوسط والذي يمكن أن لا يزيد حجمه عن 30مم مثل الخفاش، والكبير والذي يمكن أن يصل حجمه إلى 30 متر مثل الحوت الأزرق، ويمكن ضم كل من الأنواع التالية تحت مسمى أو نوع الثدييات:

  • القوارض: تشمل كل من الجرذان، والفئران، والقنادس.
  • الخفاشيات: تشمل الخفافيش.
  • الزبيبيات: تشمل كل من الزباب، والخلد.  

مقالات مشابهة

سبب وجود النمل الأحمر في البيت

سبب وجود النمل الأحمر في البيت

كيف يستخرج الإسفنج الطبيعي من الماء

كيف يستخرج الإسفنج الطبيعي من الماء

دليل شامل عن ببغاء امزوني

دليل شامل عن ببغاء امزوني

كيف تصنع بيتاً للكلب

كيف تصنع بيتاً للكلب

أمراض القطط وكيفية علاجها

أمراض القطط وكيفية علاجها

معلومات عن بيض السمك

معلومات عن بيض السمك

كيفية مكافحة الفئران

كيفية مكافحة الفئران