حيوان اللاما الدليل الشامل

حيوان اللاما الدليل الشامل

يُعرف حيوان اللاما بأنه حيوان أليف من الثدييات ينتمي لفصيلة الجمليات ورتبة مزدوجات الأصابع، وينحدر من سلالة الغوناق التي تنتمي للجمال في أمريكا الجنوبية، وقد ظهر للمرة الأولى في قارة أمريكا الشمالية منذ قرابة 40 مليون سنة ثم انتقل إلى قارة أمريكا الجنوبية منذ قرابة 3 ملايين سنة، كما استخدم من قبل الهنود الذين سكنوا المرتفعات البيروفية منذ حوالي 5000 سنة مضت، وهو من الحيوانات غير المهددة بالانقراض وذلك وفقاً للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. 

يتحدث هذا المقال عن حيوان اللاما، ويتضمن: 

  • نبذة عن حيوان اللاما.
  • أنواع حيوان اللاما. 
  • صفات حيوان اللاما. 
  • سلوكيات حيوان اللاما. 
  • تكاثر حيوان اللاما. 
  • طعام حيوان اللاما. 
  • أسعار حيوان اللاما. 

نبذة عن حيوان اللاما 

يعيش حيوان اللاما في سلسلة جبال الأنديز من البيرو وصولاً إلى باتاغونيا، كما يمكن أن يعيش في المناطق الصحراوية أو المناطق المعشبة النصف قاحلة، وعلى ارتفاعات تصل إلى 5000 متر فوق سطح البحر، ويتواجد في الوقت الحالي في كافة أنحاء أمريكا الشمالية، وأستراليا، وأوروبا، والأرجنتين، وتشيلي، والبيرو، والإكوادور، بالإضافة إلى بوليفيا التي يتواجد فيها قرابة 70% من اللاما الموجودة في العالم. 

يمتلك هذا الحيوان المجتر الأليف القدرة على العيش لفترة طويلة دون شرب الماء، وهو شبيه بالمواشي والخراف في الدول العربية؛ حيث يربيه سكان مناطق الأنديز بهدف الاستفادة من صوفه ولحمه وجلده، ناهيك عن استخدامه في نقل البضائع الثقيلة. أما بالنسبة للهنود الذين يسكنون جبال الأنديز فاللاما بالنسبة لهم حيوان حمل فقط؛ حيث يأخذون منه اللبن واللحم، والجلد والصوف لصناعة السجاد والأقمشة، ويستخدمون روثه كوقود وسماد طبيعي صديق للبيئة وذلك لكونه عديم الرائحة على عكس روث الحيوانات الأخرى. نظراً لقوة هذا الحيوان فهو يسير دائماً مرفوع الرأس بصلابة وخطوات مهيبة، وحتى عندما يكون مغطى بالبرد والثلوج فهو يسير بالسرعة ذاتها، ولذلك فهو قادر على حمل الأثقال المختلفة مثل الأمتعة المنزلية والمزروعات  وزجاجات الماء. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كلب الراعي الألماني

أنواع حيوان اللاما 

لهذا الحيوان ثلاثة أنواع هي: اللاما الشائعة، والغوناق، والألبكة، حيث يعيش الغوناق في أمريكا الجنوبية ويختلف عن اللاما الشائعة بكونه حيواناً برياً غير مستأنس، ويتراوح طوله ما بين 1.07-1.22 متراً، ويصل وزن الإناث إلى 75 كيلوغرام والذكور إلى 100 كيلوغرام. 

أما عن الألبكة فهي أصغر حجماً من اللاما الشائعة، ويتراوح طولها ما بين 81-99 سنتيمتراً، وتزن ما بين 48-84 كيلوغراماً، وتربى بشكل أساسي من أجل صوفها وأليافها التي تستخدم في صناعة السترات، والبطاطين، والقفازات، والقبعات، والأوشحة، ناهيك عن تشكيلة واسعة من الأقمشة والمعاطف وأغطية الفراش، وهي متوفرة بأكثر من 52 لوناً طبيعياً كما صنفت في بيرو، و 12 لوناً كما صنفت في أستراليا، و 16 لوناً كما صنفت في الولايات المتحدة. 

يمكن التمييز ما بين اللاما والألبكة من خلال مجموعة من المواصفات ومنها المظهر الخارجي، حيث تمتلك الألبكة صوفاً كثيفاً وأشعثاً يتراوح لونه ما بين الأبيض والأسود والبني، بينما تمتلك اللاما شعراً خشناً، أضف إلى ذلك أن الألبكة تمتلك رأساً حاداً وأذاناً قصيرة على عكس اللاما التي تمتلك رأساً ممدوداً وأذاناً طويلة. 

صفات حيوان اللاما 

يتراوح طول هذا الحيوان ما بين 109-119 سنتيمتراً حتى مستوى الظهر، وما بين 120-225 سنتيمتراً فوق الرأس، ويبلغ وزنه حوالي 113 كيلوغراماً، ويمتاز بصوفه الكثيف الذي يحميه من البرد ومن لدغ الحشرات، ورقبته الطويلة حيث يشبه الجمل الصغير ولكن دون سنام، وذيله القصير، وشفته العلوية المستديرة المنقسمة، وعيونه الموجودة على جانبي رأسه وذلك لتغطية مساحة أكبر من الرؤية وملاحظة الحيوانات المفترسة، وبأقدامه ذات الأصابع الطرية المزدوجة التي يغطيها الجلد وذلك ليتمكن من المشي بسهولة فوق التضاريس الصخرية.

 بالإضافة إلى ما سبق، يمتلك الحيوان معدة مكونة من 3 حجرات، ما يسمح له بتناول مجموعة واسعة من النباتات التي تنمو في أي بيئة قاسية، وأنه يمتلك كميات كبيرة من الهيموغلوبين وذلك ليكون قادراً على التكيف مع مستويات الأكسجين المنخفضة في البيئة التي يعيش فيها.

اقرأ أيضاً:  أنواع الطيور

يمتلك هذا الحيوان القدرة على السفر لمسافة تتراوح ما بين 25-30 كيلومتراً يومياً وحمل حمولة يتراوح وزنها ما بين 45-60 كيلوغراماً، وهو حيوان سريع يمكن أن تصل سرعته أثناء الجري إلى 45 كيلومتر/ ساعة؛ حيث تستطيع ذكور اللاما حمل الأثقال عند بلوغها سنتين من العمر، كما تستطيع السير محملة بحوالي 100 ليبرة لمدة أسبوعين دون أي توقف سوى عند رعي الكلأ، وتستطيع حمل 25-30% من وزنها لمسافة تقارب 12.87 كيلومتراً. 

سلوكيات حيوان اللاما 

يمتاز حيوان اللاما بكونه ودياً للغاية وخاصة إن تم تدجينه وتدريبه بشكل جيد بعد الفطام، وبفضوله وقدرته على التعامل مع البشر، وهو حيوان ذكي يمكن تدريبه على الرسن بكل سهولة، وله تصرفات عدوانية تظهر في بعض الأحيان وتشمل: الركل، والمصارعة، والبصق؛ فهو لا يسمح لأحد بأن يمتطيه، وعند حدوث ذلك يستدير ويمط رأسه ويبصق في وجه راكبه في دلالة على الانزعاج. من ناحية أخرى يُعرف هذا الحيوان بأنه حيوان اجتماعي للغاية ويعيش ضمن قطيع؛ حيث تتغير الرتبة الاجتماعية في القطيع صعوداً أو هبوطاً ضمن السلم الاجتماعي، وذلك عن طريق معارك صغيرة تحدث بين الذكور في القطيع وذلك لتحديد الفرد المهيمن، ويتخللها بعض الركل والبصق ومصارعة الرقاب بهدف إخلال توازن الطرف الآخر، أما عند شعور اللاما بالخطر أو التهديد أو عند سماعه ضجيجاً غريباً فهو يقوم بإصدار أصوات إيقاع صاخبة وذلك بهدف تحذير باقي أفراد القطيع. 

تكاثر حيوان اللاما 

تضع أنثى اللاما مولوداً واحداً بعد فترة حمل تمتد إلى 350 يوماً، حيث يمتلك المولود القدرة على الوقوف والمشي خلال ساعة واحدة فقط بعد الولادة، وقد تكيفت الإناث لتلد في ساعات النهار الدافئة وذلك بسبب قصر لسانها الذي يمنعها من لعق صغارها وتوفير الدفء المناسب لهم، والجدير بالذكر هنا أنّ أنثى اللاما تستخدم فقط للإنتاج وجز الصوف مرة كل سنتين؛ حيث توجد في هضاب الأندين التي ترتفع قرابة 16000 قدم عن سطح البحر العديد من المراعي الغنية والمناسبة لتربية اللاما. 

اقرأ أيضاً:  كيف يمكن حماية الحيوانات من الانقراض

أما عن النضوج الجنسي فتكون أنثى اللاما ناضجة جنسياً عند بلوغها السنة الأولى من عمرها، ولا يكون الذكر ناضجاً إلا بعد مرور حوالي 3 سنوات، والجدير بالذكر هنا أن حيوان اللاما يعيش لمدة تتراوح ما بين 15-25 عاماً، ويمكن أن يعيش حتى 30 عاماً في حالات نادرة، من ناحية أخرى يمكن إنتاج حيوان هجين يعرف باسم الكاما وذلك من خلال التزاوج بين ذكور الجمال وإناث اللاما، ولكن نظراً لاختلاف الحجم بين الحيوانين فإن هذا التزاوج يتم عن طريق التلقيح الصناعي فقط. 

طعام حيوان اللاما 

تختلف طبيعة تغذية حيوان اللاما وفقاً للعمر والحجم والخصائص البيولوجية، كما تختلف أيضاً من ناحية البلوغ وفترات الرضاعة؛ إذ تبدأ هذه المتطلبات في الازدياد بعد سن الثالثة وسن الرشد، حيث يتغذى اللاما الصغير على حليب الأم خلال أول 6 أشهر من الولادة، ثم يكبر ويصبح حيواناً عاشباً يتغذى على النباتات مثل: التبن، والسرخس، والذرة، والبرسيم، والقش؛ حيث يتناول قرابة 2.72 كيلوغراماً من القش في اليوم الواحد، ويحتاج لوقت طويل لبلعه وهضمه بشكل جيد، ما يمنحه القدرة على التكيف والعيش في المناطق ذات البيئة الجبلية. 

أسعار حيوان اللاما 

يختلف سعر حيوان اللاما وفقاً لعدة عوامل مثل الجنس، وفي حال كانت أنثى فيعتمد السعر على كونها حاملاً وسبق لها الولادة من قبل أم لا، ولكن بصفة عامة تتراوح الأسعار ما بين 1500-50 ألف دولار. 

حيوان اللاما فيديو

مقالات مشابهة

طائر مالك الحزين

طائر مالك الحزين

كيف تربي الهامستر

كيف تربي الهامستر

أنواع الغنم

أنواع الغنم

كيف تعتني بالقطط

كيف تعتني بالقطط

أمراض الأرانب وكيفية علاجها

أمراض الأرانب وكيفية علاجها

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

اسم صغير الفيل

اسم صغير الفيل