أنواع القطط الشيرازي

أنواع القطط الشيرازي

أصول القطط الشيرازي

تنتمي القطط بشكل عام إلى فصيلة السنوريات من الثدييات، ولها أنواع كثيرة مختلفة، وتعتبر من الحيوانات الأليفة التي تتواجد ضمن بيئة الإنسان، ويرغب كثير من الناس بتربيتها في منازلهم كحيوانات أليفة مدللة، ومن أكثر الأنواع التي يفضل الناس تربيتها عادةً القطط السيامي، والقطط الحبشي، والقطط الشيرازي، والقطط الأمريكية المتميزة بشعرها القصير، لكن قطط الشيرازي هي أكثر أنواع القطط شيوعًا في المنازل، وتعتبر أكثر أنواع القطط الأليفة شهرة لميزاتها المرغوبة عند الناس؛ كنظافتها، وسهولة التعامل معها، وجمالها، وشعرها الناعم الطويل والكثيف، ويعود أصل القطط الشيرازي إلى إيران، أو بلاد فارس؛ ولهذا تسمى بالقطط الفارسية، وتم إدخالها إلى إيطاليا عن طريق مستكشف إيطالي نهاية القرن الثامن عشر، وفي نهاية القرن التاسع عشر انتشر نوع القطط الشيرازي في قارة أوروبا.

خصائص القطط الشيرازي

  • ودودة ومحبة: ترغب بها كل الأسر، وهي ذات طبع هادئ، حيث تصنف بأنها أكثر أنواع القطط هدوءً، وهي صاحبة مزاج معتدل.
  • غير عدوانية: لا تستخدم مخالبها إلا في حالات نادرة، وتميل إلى النوم كثيرًا وتحب الرُكود لفترات زمنية طويلة، إذ يصل معدل نومها إلى 16 ساعة في اليوم.
  • لعوبة ومسلية ومرحة:  تضفي جو من المرح لمن يحيطون بها، كما أنها نظيفة جدًا.
  • متوسطة الحجم: يصل طولها إلى 60سم، ويصل وزنها إلى 4.5كغم، أما عمرها فيبلغ متوسطه حوالي عشرين عاماً.
  • جذابة ولطيفة: تمتلك القطط الشيرازي فراء ناعم و شعر طويل وكثيف، وتظهر كثافته في منطقة الكتفين والعنق، وللقطط الشيرازي ألوان مختلفة، منها: الأبيض، والدخاني، والأسود، ولكل لون منها ارتباط بسلالة مختلفة عن الآخر.
  • جميلة ومميزة: تمتلك عيون مميزة، كبيرة ولامعة وجميلة، ومستديرة، كما أن وجهها مستدير، وفي أغلب الأحيان يكون لون عيونها بلون فرائها، ولها أذنان قصيرتان، أما أقدامها فهي قصيرة ومغطاة بالفراء، وتتميز بالعظم السميك، والأنف غير البارز عن وجهها، ولها ذيل قصير لكنه ذو شعر كثيف.
اقرأ أيضاً:  التخلص من الذباب بالخل

ما هي أنواع القطط الشيرازي

 المون فيس

 المون فيس

يعتبر هذا النوع الأكثر انتشاراً، ومن صفاته العينان الواسعتان المستديرتان، والأذنان المدبّبتان الطويلتان، ولقطة المون فيس شعر غزير يغطي جسمها دون رقبتها، ولها أنف صغير مرتفع نسبيًا، ووجهها مربّع، وأرجلها طويلة.

 الهيمالايا

 الهيمالايا

تعتبر هذه القطط مزيجاً من نوعين هما القطط الفارسيّة والسياميّة؛ لهذا تتمتع بشكل خاص ومميّز، فتتميز بعينين زرقاوين متباعدتين وواسعتين، ولها أذنان صغيرتان متباعدتان ومدبّبتان، وفمها على شكل رقم 8 بالإنجليزية، وأرجلها قصيرة، ولها ذيل قصير، وجسم صغير، وشعر كثيف، أما لون أطرافها فهو أغمق من باقي جسمها، وهي كسولة، مما يجعلها تحتاج عناية كبيرة ورعاية مستمرة. 

إعلان السوق المفتوح

البيكي فيس

البيكي فيس

لها ميزات قطط الشيرازي التي تم ذكرها سابقًا، وتختلف بلون عينيها غير المحدّد، وأن لها أنف منبسط بمستوى العينين، وتعد من أغلى أنواع القطط.

الهاف بيكي

هو ناتج عن تزاوج البيكي فيس والمون فيس، ولهذا سمي نوعه بالهاف بيكي، وله أنف تحت مستوى عينيه، وعينان دائريّتان غير متباعدتان، أما فمه فيشبه شكل الرقم 8.

دول فيس

تجمع بين صفات البيكي فيس والمون فيس، لكنها أقرب لشكل المون فيس وصفاتها، مع أن أطرافها أقصر من المون فيس.

بيكي فيس شيرازي

يُعد بيكي فيس شيرازي من أجمل أنواع القطط الشيرازي؛ حيث يتمتع هذا النوع من القطط بشعبية كبيرة بين مُحبي تربية القطط في جميع أنحاء العالم، وتُصنّف باعتبارها أكثر أنواع القطط الشيرازي انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكي، فهي من أجود سلالات القطط الفارسية على الإطلاق، ونظرًا لما تمتلكه قطط بيكي فيس شيرازي من وجه مستدير ومسطح قريب من وجه الكلاب البكيني؛ فإنها تستطيع أن تلفت الانتباه إليها، كما أنها مختلفة عن باقي أنواع قطط الشيرازي بأنفها المسطح، ففي حال نظر إليها الشخص من إحدى الجوانب؛ فإنه سيجد الأنف في مستوى العين والفم، كما أنها تتميز أيضًا بلون العينين غير المُحدد، ومع ذلك، فإنها تحمل بعض الصفات الخاصة بالقطط الشيرازي مثل العيون الواسعة والأذن ذات المدببة بعض الشيء، وتتعدد ألوان قطط البيكي فيس شيرازي، ولكن جميعها ذات شعر كثيف وفرو سميك.

اقرأ أيضاً:  كيف أعرف ذكر البلبل

لعل أبرز ما يُميّز قطط بيكي فيس شيرازي أنها ذات شخصية لطيفة وهادئة؛ ولذلك يجب على كل من يمتلك هذه القطط أن يُوفر لها البيئة الهادئة، فهي لا تستطيع أن تتأقلم داخل البيوت ذات الأجواء الصاخبة، وتجدر الإشارة إلى أن هدوء قطط بيكي فيس شيرازي لا يعني أنها لا تحب الأجواء المرحة، بل على العكس هي من أكثر أنواع القطط التي تتفاعل مع مُربيها وتستقبل الزوار بود وترحاب شديد، كما أنها تحب ممارسة الكثير من الألعاب.

على من يُربّي قطط بيكي فيس شيرازي أن يحرص على تخصيص وقت كبير من أجل العناية بهذا النوع من القطط، ومن أبرز أشكال الرعاية: تمشيط شعر القط للتخلص من الشعر الميت أولًا بأول مع مسح أعين القط عندما تظهر بعض الإفرازات، فضلًا عن تقليم الأظافر بانتظام مع تنظيف صندوق الفضلات أو تغييره من وقت لآخر عندما تستدعي الحاجة ذلك، كما تطلب قطط بيكي فيس شيرازي رعاية بيطرية خاصة؛ حيث تعاني من انسداد القنوات الدمعية بسبب تكوين وجهها الفريد؛ الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة ببعض المشاكل في الجهاز التنفسي.

خطوات العناية بالقطط الشيرازي

العناية بالصحة العامة للقطط

ضرورة الالتزام بمواعيد التطعيم الخاصة بها، ومعرفة الأماكن الخاصة بالتطعيم والرعاية الصحية.

 العناية بشعر القطط

خاصة وهي في سن صغيرة، لأن هذه القطط تتميز بالشعر الطويل المرغوب عند الجميع، وذلك بتمشيطه باستمرار لتعتاد على التمشيط وتتقبله فيما بعد، ويمكن اقتناء فرشاة خاصة ذات رؤوس مناسبة من متاجر العناية بالحيوانات الأليفة.

الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

الفتحات الأنفية لديها قصيرة وصغيرة مقارنة بالقطط الأخرى، وأنفها غير بارز كثيرًا عن مستوى العينين، لهذا قد تعاني من مشاكل الجهاز التنفسي، لأن قصر المجرى التنفسي يقلل من فرصة ترشيح الهواء الخارجي، وهذا يضعف خط الدفاع الأول ضد العدوى في الأنف، ويتوجب ذلك الاهتمام بنظافتها لتستطيع مقاومة العدوى، ويكون ذلك بتنظيف أنف القطة باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة مغموسة بالماء الدافئ بدرجة مناسبة وألّا يكون ساخنًا، ثم مسح أنفها مرة على الأقل بشكل يومي، مع ضرورة التأكد من عدم وجود انسداد فيه، والانتباه لبرنامج التطعيمات.

اقرأ أيضاً:  هسكي سيبيري

زيارة الطبيب البيطري

يكون ذلك بشكل دوري وروتيني، وعند إصابة القطة بأي أزمة صحية وخاصة المشاكل تنفسية لأنها من أكثر المشاكل شيوعًا في هذه الفصيلة.

الاهتمام بعيون القطة الشيرازي

تمتلك صفات جينية خاصة ووجه مستدير، مما يجعلها عرضة لأمراض العيون أكثر من القطط الأخرى، إذ تقوم عيون القطط العادية بإفراز سائل دمعي لحماية العين باستمرار، والمحافظة على رطوبة العين لتظل بأفضل صحة، وعيون القطط الشيرازي فيها قنوات لا تقوم بإفراز الدموع بالكفاءة الكافية أو المطلوبة، لذا يجب تنظيف عيونها باستمرار، باستخدام قطعة قماش مغموسة بماء دافئ يوميًّا تفاديًا لمشاكل الإبصار عند القطة.

فيديو أنواع القطط الشيرازي

مقالات مشابهة

كلاب البيتبول

كلاب البيتبول

ماذا يغطي جسم السلحفاة

ماذا يغطي جسم السلحفاة

تربية الأغنام وكيفية تحسين إنتاجيتها

تربية الأغنام وكيفية تحسين إنتاجيتها

أنواع الأرانب

أنواع الأرانب

كيف تربي الهامستر

كيف تربي الهامستر

كم مدة حمل الناقة

كم مدة حمل الناقة

أقوى الكلاب فى العالم

أقوى الكلاب فى العالم