التخلص من الذباب بالخل

التخلص من الذباب بالخل

كيفية التخلص من الذباب بالخل

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل الطرق والحيل التي تساعد للقضاء على الذباب، إذ يمكن التخلص من الذباب بالخل، كما يمكن التخلص منه أيضاً عن طريق استخدام العديد من المواد الطبيعية؛ وذلك خوفاً من الأمراض التي ينقلها الذباب أهمها الكوليرا، التيفود، السل، الدوسنتاريا، بالإضافة إلى أن الذباب يعد من الحشرات الطنانة المزعجة والتي يكثر انتشارها خاصة في فصل الصيف، كما أن الذباب من الحشرات التي تضر النباتات الموجودة في المنزل وفي الحدائق؛ لأنها تقوم بوضع بيضها في الجزء العلوي من السماد، بالإضافة إلى تدمير جذور الشتلات الصغيرة، ناهيك عن أنواع الذباب المنتشرة أبرزها ذباب الفاكهة، وذباب المصابح، وذباب الفطريات، إذ تتغذى هذه الذبابات على الفواكه والخضروات أو يرقات جذور النباتات.

طريقة التخلص من الذباب بالخل

تعد طريقة التخلص من الذباب بالخل من أشهر الطرق وأكثرها فعالية، إذ ينجذب الذباب عادةً إلى روائح الأشياء المخمرة، ويتم استخدامه عن طريق اتباع عدة خطوات مهمة، نشير لها على النحو التالي: 

  • تسخين نصف كوب أو كوب من خل التفاح في جهاز الميكروويف أو المقلاة. 
  • وضع الخل الساخن في جرة زجاجية بغطاء أو دون، وفي حال كانت الجرة مع غطاء يجب صنع ثقوب صغيرة في الغطاء ليتمكن الذباب من الدخول إلى الجرة، ويمكن صنع غطاء من الورق من خلال طيِها بشكل مخروطي، مع ترك فتحة صغيرة في نهايتها.
  •  وضع الجرة التي تحتوي على الخل الساخن في أماكن تواجد الذباب وتركها، حيث يجذب الذباب إلى رائحة الخل، ويدخل من الثقوب، ولا يستطيع الخروج منها. 
  • يمكن استخدام طريقة خلط نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من المنظفات السائلة في وعاء صغير، ثم وضع الوعاء في أماكن تواجد الذباب، فيما ينجذب الذباب إلى رائحة الخل، ويعلق في المنظفات.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فقاسة البيض وأنواعها

طرق أخرى للتخلص من الذباب في المنزل

 ينزعج الإنسان من الذباب سواء كان في المنزل، أو عند ذهابهم في نزهة خارجية، وخاصة في فصل الصيف؛ حيث ينتشر الذباب بشكل كبير، إذ يعد مصدر إزعاج للأفراد وذلك بسبب صوت طنينِه، إضافة إلى إمكانية نقله للأمراض المختلفة؛ لذلك يصبح التخلص منه ومنعه من الاقتراب من المنزل أمر ضروري، وتعد من أكبر الأعباء التي تقع على مسؤولية الإنسان، نشير فيما يلي إلى أهم الطرق التي يمكن اللجوء لها للتخلص من الذباب:

إعلان السوق المفتوح
  • استخدام الزيوت العطرية؛ حيث إن الذباب يكره رائحة بعض أنواع الزيوت العطرية، مثل: زيت أوكالبتوس، وزيت اللافندر، الذي كان يستخدم بكثرة منذ القدم؛ لطرد الحشرات.
  • استخدام نبات الريحان، وأنواع أخرى من الأعشاب، مثل: النعناع، أو ورق الغار، أو اللافندر؛ حيث إن لهذه الأنواع خصائص مضادة للبكتيريا، والفيروسات المختلفة، كما أن من شأنها أن تُوجِد بيئةً صحيةً في المنزل، ويفضل وضعها بالقرب من النوافذ، أو الأبواب المفتوحة.
  •  استعمال قشرِ البرتقال الطازج؛ إذ إن لقشرِ البرتقال قدرةً كبيرةً على طرد الحشرات، حيث يمكن فرك الأسطح بقشرِ البرتقال الطازج بين كل فترة وأخرى؛ لنشرِ رائحته، وبالتالي هروب الذباب من المكان، كما يجب نشر قشرِ البرتقال في الأماكن المفتوحة، مثل: النوافذ، أو الأبواب، واستبداله في حال جفافه.
  • غرس عيدان القرنفل في الحمضيات، كالليمون، أو البرتقال، ومن ثم وضع الثمرة كاملةً في الأماكن المفتوحة، كما يمكن تقطيع الثمرة وغرس القرنفل فيها، ثم وضعها في الأماكن المفتوحة أيضاً؛ وذلك لتسريب أكبر قدر من الرائحة النفاذة التي يكرهها الذباب، ويعتبرها تهديداً له. 
  • أفخاخ الذباب هناك طرق أخرى لمنع الذباب من الاقتراب من الطعام، ولفت انتباهه إلى أمور تجذبه، وذلك من خلال صنع الفخاخ المناسبة، ومنها فخ الزهرة صائدة الذباب، وهي عبارة عن مصيدة طبيعية للذباب، يمكن شراءها ووضعها في أي مكان داخل أو خارج المنزل، كما أنها تضفي مظهراً جمالياً عليه.
  •  خداع الذبابة باستعمال أكياس بلاستيكية مملوءة بالماء، وتعليقها خارج النوافذ، أو الأبواب، وتعد هذه الخدعة من أنجح الوسائل لطرد الذباب؛ وذلك بسبب وجود العيون المركبة والمتطوِرة للذباب، والتي تمكنها من اكتشاف أنماط الضوء والحركة، فتهرب؛ وذلك بسبب انعكاس الضوء الذي يسبِبه كيس الماء في كل مكان حوله؛ مما يسبب إرباكاً كبيراً للذبابة؛ فتبتعد عن المكان.
  • المبيدات الحشرية تعد إحدى طرق التخلص من الذباب الفعالة، حيث ترش الأسطح والأماكن التي يتواجد فيها الذباب من المبيد الحشري بكمية كافية للتخلص منه وقتله.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ببغاء امزوني

معلومات عن الذباب

يصنف الذباب أنه من ضمن الحشرات الطائرة التي تسبب إزعاج كبير، كما تسبب أضرار عديدة؛ وذلك بسبب وقوفها على الأوساخ والأسطح الغير نظيفة ثم وقوفها على الأطعمة لذلك توجد الكثير من طرق التخلص منه ومن أهم هذه الطرق هي التخلص من الذباب بالخل، وقبل التعرف على طريقة التخلص من الذباب بالخل على الشخص أولاً معرفة بعض المعلومات الهامة عن حشرة الذباب، نشير لها على النحو التالي:

  • الذبابة حشرة لها رأس بحجم يقدر بالواحد على مليون من الغرامات، ولها العديد من الغدد.
  • يستطيع الذباب الطيران في كل الاتجاهات جيداً، كما أن سرعة الذبابة تبلغ 8 كيلو متر في الساعة.
  • رأس الذباب تحتوي على ستة أعين وهذه الأعين تحتوي على آلاف العدسات السداسية الشكل مما يعطيها حدة بصر.
  • الذبابة تشعر بالألم.
  • تحتوى أرجل الذباب على مادة لزجة تساعدها على الالتصاق بسهولة على سقف الغرفة، كما أن هذه المادة يحميها من الوقوع.

نصائح للوقاية من انتشار الذباب

تتعدد النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار للتخلص من الذباب والوقاية منه ومن انتشاره، نشير في ما يأتي إلى بعض من النصائح المهمة على النحو التالي:

  • التخلص من بقايا الطعام؛ حيث يجب أن يتم التخلص من بقايا الطعام، ومن الأطباق القذرة وتجنب تراكمها في المنزل، أو أمام المنزل، ويجب الحرص على فعل ذلك بشكل دوري؛ لتجنب جلب الذباب. 
  • التنظيف حول الحيوانات الأليفة باستمرار؛ إذ يعد التخلص من فضلات الحيوانات على رأس قائمة التنظيف؛ إذ إن فضلاتها أقوى جاذِب للذباب، والحشرات.
  •  معرفة المكان الذي يدخل منه الذباب إلى المنزل، فربما يكون هناك منفذ من النوافذ؛ وبالتالي يجب تفقدها باستمرار، وإصلاح التالف منها إن كانت هي السبب، كما يجب الحرص على إغلاقِ النوافذِ والأبواب باستمرار، وعدم تركها مفتوحة؛ مما يمنع الذباب من الدخول إلى المنزل.
  •  صنع أفخاخ الذباب وتحضيرها، وخاصة في المواسم التي يتكاثر فيها الذباب، وينتشر بشكل ملحوظ.
  • تنظيف المصارف المنزلية، لأن المواد العضوية المتراكمة بالقاعدة يمكن أن تجذب أنواعاً من الذباب، وذلك من خلال استخدام أداة تنظيف المكبس أو التصريف لإزالة المواد العضوية من المصارف التي تسدها أو تجعلها تسرب ببطء، وتنظيف المجفف بفرشاة صلبة، واستخدام المبيض ومنظفات الصرف التجارية ليست فعالة عادة في القضاء على انتشار الذباب بالمصارف، وإذا لم يكن التنظيف جيدا فيمكن استخدام منظف تصريف مضاد للجراثيم ومبيد حشري يقضي على يرقات الذباب ويمنعها من النضج.
  • وضع سلك على الأبواب والنوافذ وفتحات السقف؛ لمنع الذباب من الدخول للمنزل والتأكد من عدم وجود ثقوب به.
  • سد الثقوب والشقوق والمسافات حول الأنابيب أو المواسير.
  • تنظيف الأماكن حول الأجهزة؛ مثل تنظيف تحت الثلاجة وحولها وأدوات المطبخ الأخرى بالماء والصابون خاصة بالأماكن التي يتجمع بها الذباب، ويجب تنظيف المماسح والمناشف القذرة وترك المماسح والمناشف لتجف، لأن الذباب ينجذب للأشياء المتسخة.
اقرأ أيضاً:  كلب دوبر مان الدليل الشامل

مقالات مشابهة

أنواع السمك

أنواع السمك

أنواع الماعز

أنواع الماعز

ما أضخم حيوان في العالم

ما أضخم حيوان في العالم

لماذا تعض القطط صاحبها؟

لماذا تعض القطط صاحبها؟

أشهر أنواع طيور

أشهر أنواع طيور

أنواع الأغنام

أنواع الأغنام

أين يعيش السنجاب

أين يعيش السنجاب