أنواع الكلاب وأسعارها

أنواع الكلاب وأسعارها

الكلاب

تعتبر الكلاب من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الثدييات والكلبيات، ومن الحيوانات الآكلة للحوم، وقام الإنسان باستئناس الكلاب منذ ما يقارب 14000 سنة لاستعماله في غايات الصيد والحراسة، ومن أبرز ما يميز الكلب صفة الوفاء، حيث لديه القدرة على تمييز صاحبه حتى لو انقطع عن رؤيته لفترة طويلة، ويطلق على صغير الكلب اسم الجرو، ويوجد الكثير من أنواع الكلاب، والتي تختلف في أماكن تواجدها وفي طبيعة استخدامها، ويكثر حول العالم عشاق هذه الكائنات، والذين يرغبون في تربيتها وامتلاكها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أنواع الكلاب وأسعارها، ومن الجدير بالذكر أنه عند اقتناء الكلاب لا بد من المحافظة على نظافتها لمنع وجود البكتيريا عليها، وتجنب نقل أي أمراض إلى المربي، بالإضافة إلى أهمية تدريبه، وإعطائه الطعام بانتظام لمنع حصول شراهة لديه، واختيار الكلب المناسب للأعمال المناسبة.

أنواع الكلاب

يمكن تقسيم الكلاب على أنواع بناءً على عدة مقاييس؛ وهي إما بناءً على طبيعة موطنها الأصلي، أو صفاتها، أواستخدامتها، ومن أنواع الكلاب بناءً على استخدامها نذكر كل من:

  • الكلاب البوليسية.
  • كلاب الصيد.
  • كلاب الحراسة.
  • كلاب الرعاة.
  • كلاب الحقول.
  • كلاب الزينة.

أهم أنواع الكلاب وأسعارها

كلب جيرمن شيبرد

تعتبر الكلاب جيرمن شيبرد German shepherd من أنواع الكلاب المحببة التي تتميز بإخلاصها، وبأنها متواجدة بكثرة، وسهلة التدريب والتعليم، ويوجد من هذه الكلاب فئات من سلالة نقية، وفئات من سلالة هجينة، وتبلغ أسعار هذه الكلاب ما بين 200-500 دينار أردني.

إعلان السوق المفتوح

كلب دوبرمان

تعتبر الكلاب من دوبرمان Doberman Pinscher من أنواع الكلاب المستخدمة في الزينة، حيث إنها تتميز بأنها ذات حجم صغير، وودودة للغاية، كما أنها حيوية جدًا، وذكائها عالي، مما يجعلها من الكلاب المحببة للناس، وتتراوح أسعار هذه النوعية من الكلاب ما بين 200-700 دينار أردني.

كلب الهكسي

تعتبر كلاب الهسكي Husky من أنواع الكلاب التي يفضل الكثير من الناس اقتنائها، لأنها تتميز بالكثير من الخصائص، والتي من أبرزها أنه لا ينبح بكثرة، ويعتبر جيد جدًا لعمليات الصيد، ولكنه عنيد بعض الشيء، ولا بد من التعب أثناء تدريبه، ويتراوح سعر هذه النوعية من الكلاب ما بين 400-800 دينار أردني.

كلب الروت وايلر

تعتبر كلاب الروت وايلر Rottweiler من الكلاب المتميزة التي لها الكثير من المحبين، حيث تتميز ببنيتها القوية، وبالكثير من التدريب يمكن الحصول على كلب حراسة جيد، أما بالنسبة لأسعار هذه النوعية من الكلاب فهي تختلف بناءً على عمرها، وتتراوح بصورة عامة ما بين 800-1200 دينار.

كلب الريتريفر

كلاب الريترفر من أشهر أنواع الكلاب في العالم، وهي من الكلاب المحببة لشكلها اللطيف، وحيث إنها تتميز بذكاء عالي، وبإمكانية الاعتماد على براعتها في عمليات الصيد، ومن هنا جاءت تسميته، كما أنها سهلة التدريب، في حين يتراوح وزن هذه الكلاب ما بين 25-33كغم، وسعرها يقارب 130 ديناراً أردنياً.

اقرأ أيضاً:  أهمية الثروة الحيوانية

كلب الماستيف

يعتبر كلب الماستيف Mastiff من الكلاب القوية التي لها عشاق كثر، ومن أبرز ما يميزه سرعته الكبيرة، وقوة حاسة الشم لديه، وإمكانية استخدامه ببراعة في رحل الصيد، ويصل سعر الجرو من هذه النوعية إلى ما يقارب 1000 دينار أردني.

كلب جريت دان

من أنواع الكلاب المتميزة والتي تحظى بشعبية واسعة كلب جريت دان Great Dane، ومن أبرز ما يميز هذه الكلاب البنية الضخمة والكبيرة، وبأنه يتصف باللطافة، وإمكانية الاعتماد عليه في عمليات الصيد والمراقبة والحراسة، ولكن عملية تدريبه ليست بتلك السهولة، أما بالنسبة لسعر هذه النوعية من الكلاب فقد تصل إلى 2000 دينار أردني.

اجمل انواع الكلاب الهاسكي

من اجمل انواع الكلاب الهاسكي التي يحرص على اقتنائها الكثير من عشاق الكلاب من جميع أنحاء العالم ما يلي:

الهاسكي السيبيري

يعرف باسم الكلب الأبيض والأحمر، وربما يكون هذا النوع من كلاب الهاكسي هو النوع الأكثر شعبية، وهو النوع التي تستخدمه بعض القبائل البدوية التي تعرف باسم تشوكشي للتنقل عن طريق جر الزلاجات، وذلك لقوته البدنية رغم حجمه المتوسط، وذكائه الشديد وقدرته على التعلم وحفظ الطرق بسهولة، ومن أهم المشاكل التي قد تواجه ملاك هذا النوع من كلاب الهاسكي هي طباع هذا الكلب الذي يوصف بأنه عنيد نوعاً ما ويحتاج لمدرب محترف لتدريبه و إكسابه المهارات اللازمة خلال فترة زمنية قصيرة، ويتراوح عمر هذا النوع من كلاب الهاسكي ما بين 12 عاماً إلى 14 عاماً،

الهاسكي الاسكا

من أشهر الكلاب التي يعشقها الشعب الأمريكي وذلك بسبب مظهره الجميل، حيث يتميز بجسد رشيق نوعاً ما، وصدر واسع، و زوج من العيون البنية، ويتراوح وزنه ما بين 15 إلى 21كغم، ومن أشهر صفات هذا النوع من كلاب الهاسكي هو الوفاء الشديد لصاحبه، حيث يقوم هذا النوع بالدفاع عن صاحبه بكل شراسة، ودائماً ما يكون في حالة تأهب للدفاع.

الهاسكي اللابرادور

يتميز هذا النوع من كلاب الهاسكي بحجمه المتوسط وشكله الذي يتشابه نوعاً ما مع حيوان الذئب، ورغم طبع الهاسكي اللابرادور الهادئ، إلا أنه من الممكن أن يكون شديد الشراسة، ولهذا السبب يجب الاهتمام بتدريبه بصورة جيدة على يد مدرب محترف لضمان عدم اكتسابه أي طبع عدائي، ومن أهم مشاكل هذا النوع هو ضعف مناعته، حيث من الممكن أن يصاب ببعض المشاكل الصحية بسهولة.

الهاسكي تشينوك

هذا النوع من كلاب الهاسكي هو هجين ما بين كلب المزرعة والكلب الهاسكي، وتتميز هذه السلالة بحجم متوسط ووزن يتراوح ما بين 22 – 40 كيلوغرام، وألوان البرتقالي والرمادي و الأسود، وتعتبر هذه السلالة مثالية لحماية المزارع أو الملكيات الخاصة نظراً لطبعها الهادئ مع أصحابها والذي يتحول للنقيض تماماً مع الغرباء وخاصة من الحيوانات التي قد تتسلل للمزارع ليلاً.

اقرأ أيضاً:  كيفية مكافحة الفئران

الهاسكي سخالين

من سلالات الهاسكي القوية القادرة على جر الزلاجات لمسافات طويلة في درجات الحرارة المنخفضة، وتتشابه هذه السلالة مع سلالة الهاسكي السيبيري نوعاً ما من حيث المظهر والقوة، إلا أن أصلها يرجع للصين، ورغم كون هذه السلالة من سلالات الهاسكي المميزة إلا أنها تواجه خطر الانقراض في الوقت الراهن، حيث شهدت العقود السابقة تراجعاً كبيراً في أعدادها، ووصل الأمر لرصد زوج واحد من هذه الكلاب عام 2011.

 الهاسكي الاسكا مالموت

يرجع سبب تسمية هذه السلالة لاسم إحدى القبائل التي اشتهرت باستخدام هذا الكلب لأغراض الحماية والتنقل عبر طرق القطب الشمالي المتجمدة، ويتميز هاسكي الاسكا مالموت بحجمه الكبير نسبياً ونسبة ذكائه المرتفعة التي تسهل من عملية تدريبه وإكسابه بعض التصرفات أو العادات، ومن أغرب صفات هذا الكلب هو عدائه الشديد تجاه الحيوانات الأخرى، وتتشابه هذه السلالة مع سلالة الهاسكي السيبيري من حيث المظهر، إلا أنها قد تكون أكبر قليلاً من حيث الحجم .

العناية بالكلاب الهاسكي

ربما تختلف أنواع أو سلالات الكلاب الهاسكي السابق ذكرها من حيث المظهر أو الحجم أو الصفات، إلا أنها جميعاً تتشابه من حيث العناية بها، حيث تحتاج كلاب الهاسكي لثلاث وجبات يومياً في أيامها الأولى، وبعد بلوغها ثلاثة شهور يمكن تقليل هذا العدد لوجبتين فقط، كما يجب أيضاً الاهتمام بتنظيف أسنان الكلب بصورة يومياً، والحرص على تحميم الكلب مرة واحدة على الأقل أسبوعياً وذلك لتجنب تكاثر أي نوع من الحشرات أو الفطريات والتي قد تؤثر على صحة الكلب.

انواع الكلاب الكبيرة

الدرواس الانجليزي

هو الكلب الذي يتصدر قائمة انواع الكلاب الكبيرة ، حيث يبلغ وزنه ما يقرب من المائة كيلوغرام، ويبلغ طوله ما يقرب من المتر، ودائماً ما يفضل استخدام هذا النوع من الكلاب لحراسة المنازل نظراً لقدرتها على الهجوم بشراسة على أي غريب أو متسلل.

الراعي الأناضولي

من أشهر سلالات الكلاب التركية، ويبلغ طوله حوالي 80سم بينما يصل وزنه لما يزيد عن 56 كيلوغراماً، ورغم أن هذا النوع دائماً ما يستخدم لحراسة المنازل، إلا أنه يجب الحرص على تدريبه بصورة جيدة؛ وذلك لأن هذا النوع يحمل الطابع العدائي بصورة كبيرة وهو ما يجعله خطراً بعض الشئ خاصة على الأطفال الصغار.

جرين داين

تجمع هذه السلالة الدنماركية من الكلاب بين ضخامة الجسم والجمال، حيث يبلغ طولها ما يقرب من 86سم، ويعتبر كلب جرين داين بمثابة رفيق رائع، حيث تتميز بالولاء لمالكها، كما أن جراء هذا النوع من الكلاب دائماً ما يفضله الأطفال.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن قفص الببغاء

وولف هاوند

يتميز كلب وولف هاوند بحجمه الضخم وشعره الطويل نسبياً، وسرعته الشديدة وقدرته على الهجوم والصيد بكفاءة عالية، حيث كان يستخدم في الحروب والصيد في الأزمنة الغابرة، أما في الوقت الحالي فيتم استخدامه في رحلات الصيد أو لحراسة المنازل والمزراع.

كلب جبل بيرن

من الكلاب التي تتميز بشكلها الجميل نظراً لامتلاكها شعر طويل وذو شكل مميز، كما تتميز أيضاً هذه السلالة بطبعها الهادئ والودود، وهو ما يجعلها صديقاً مميزاً للأطفال في المراحل العمرية المبكرة، ومن أهم المشاكل التي قد تواجه كلب جبل بيرن هو طبعه الخجول الذي يجعله عدوانياً بعض الشئ مع الغرباء، وبالتالي يجب الحرص على تعريض هذا الكلب في مراحله العمرية المبكرة للعديد من المواقف التي تتضمن أشخاص مختلفين.

كلب نابوليتان ماستيف

من أهم الأمور التي قد تلاحظها بمجرد النظر لهذا الكلب بجانب حجمه الضخم هو مظهره المخيف، حيث يتميز هذا الكلب بجسد ضخم ذو عضلات بارزة، وطبع جرئ يؤهله للعمل في الحراسات الخاصة، كما تستخدمه الشرطة في الكثير من دول العالم، ورغم الصفات السابق ذكرها لهذه الكلب، إلا أنه يتميز بالوفاء والود الشديد لصاحبه، وقيامه بالدفاع عنه في أي موقف.

كلب ليون بيرجر

من الكلاب العريقة المفضلة للأسر الراقية في أوروبا في القرون الوسطى، ومن أهم صفات هذا الكلب الحجم الكبير الذي قد يصل لحوالي 80سم، بينما يصل وزنه لحوالي 70 كيلوغرام، وبجانب شجاعة هذا الكلب الفائقة وقدرته على توفير الحماية للمنازل والملكيات الخاصة، فإن هذا الكلب يتميز بالود الشديد مع البشر والحيوانات الأخرى، وهو ما يجعله صديقاً مثالياً للأطفال، ومن أهم المشاكل التي قد تواجه ملاك هذا الكلب هو حاجته للتدريب اليومي، حيث يجب الحرص على تمشيته يومياً، كما أنه أكثر عرضة للمشاكل الصحية من أهمها تمدد المعدة أو التعرض لبعض مشاكل الأعصاب.

الكلب الدنماركي

يتميز بمظهر يجعل أي متسلل لمكان يتواجد فيه هذا الكلب يفكر مرتين قبل القيام بهذا الأمر، وذلك لحجم الكلب الضخم وعضلاته البارزة وطوله الذي يزيد عن 80سم وقوته المفرطة، ويعتبر الكلب الدنماركي بمثابة نتيجة لعملية تهجين تمت ما بين الكلب الدراوس الإنجليزي وكلب الذئب الأيرلندي، ومن أهم المشاكل التي قد تواجه ملاك هذا النوع من الكلاب هي حاجته للتدريب المستمر نظراً لصعوبة السيطرة عليه في بعض الأحيان، وحاجته للنظافة المستمرة وخاصة في منطقة الأذنين التي قد تنمو بداخلها بعض الفطريات التي تؤثر على صحة الكلب، أضف إلى ذلك عمره القصير نسبياً مقارنة بالسلالات الأخرى، حيث لا يعيش هذا النوع أكثر من عشر سنوات.

مقالات مشابهة

أنواع الكلاب

أنواع الكلاب

أنواع الكلاب البوليسية

أنواع الكلاب البوليسية

اسعار المواشي في السودان 2020

اسعار المواشي في السودان 2020

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

دليلك الشامل عن ام اربعة واربعين

كم مدة حمل الفرس

كم مدة حمل الفرس

علاج البرد عند القطط

علاج البرد عند القطط

طرق القضاء على الفئران في المنزل

طرق القضاء على الفئران في المنزل