أهمية التجارة الإلكترونية ومزاياها

أهمية التجارة الإلكترونية ومزاياها

تعريف التجارة الإلكترونية

انتشر مفهوم التجارة الإلكترونية على نطاق واسع بمختلف دول العالم، ويمكن تعريفها على أنها عملية بيع وشراء وتبادل المنتجات والسلع والخدمات عبر الوسائل الإلكترونية، والتي غالباً ما تتمثل بشبكة الإنترنت، ومع مرور الوقت وزيادة الإقبال على الاستعانة بها بدلاً عن التجارة التقليدية المتعارف عليها؛ بدأت تظهر الكثير من الشركات التي تعمل بهذا النوع من التجارة لما يتميز به من خصائص وعوامل تجعله الخيار الأقل كلفة والأسهل، كما باشرت بعض المنصات الإلكترونية بالعمل على تطوير خدمة التجارة الإلكترونية على منصاتها لتوفيرها لعملائها، ومن أشهرها موقع السوق المفتوح الرائد في مجال الإعلانات المبوبة. 

أهم مصطلحات التجارة الإلكترونية

يوجد للتجارة الإلكترونية مفاهيم أخرى، من ضمنها ما يلي: 

  • السوق الإلكتروني: هو المساحة الإلكترونية التي يتم فيها تواصل الطرف البائع والطرف المشتري، من أجل الوصول إلى إتفاق وإتمام عملية البيع والشراء. 
  • الأعمال الإلكترونية: تتمثل بالتعاون بين المعاملات الإلكترونية والشركاء، وتشمل على خدمة العملاء
  • الشبكة الخارجية: تمثل الشبكة التي يتم استخدامها بهدف الوصل بين الشبكات الداخلية. 
  • الشبكة الداخلية: هي الجزء المسؤول عن استخدام أدوات شبكة الإنترنت من أجل إبرام الصفقات التجارية وعرض المنتجات والسلع، وتتواجد في الشركات أو الحكومة. 
  • الشبكة الاجتماعية: هي عبارة عن التطبيقات المتوفرة على الإنترنت، وتقوم على إتاحة التواصل بين الشركاء أو الأصدقاء ممن يتشاركون الاهتمامات ذاتها، وتقوم بتقديم عروض لبعض الخدمات المجانية لهم، مثل: البريد الإلكتروني، والصور. 

أهمية التجارة الإلكترونية

تمكنت التجارة الإلكترونية من إحداث نقلة نوعية هائلة على التجارة، وتمكنت من تغيير ثقافة الشراء حول العالم، والسلوكيات الشرائية، كما تتميز بأنها ذات منفعة تعود على كل من الأفراد والشركات والمجتمع على حدٍ سواء، ونشير فيما يلي إلى بعض من هذه الفوائد على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أفضل طابعات كانون

أهمية التجارة الإلكترونية للشركات

  • مكنت الشركات التجارية من الوصول إلى شريحة أوسع من العملاء المحتملين بسهولة وخلال وقت أقصر من الطرق التجارة التقليدية، مما كان له تأثير إيجابي ملحوظ في تحقيق معدلات أعلى من المبيعات، وبالتالي زيادة الأرباح. 
  • توفر التجارة الإلكترونية مجال أكبر لعرض المنتجات في كل من الأسواق المحلية والعالمية والدولية أمام شركات الأعمال والشركات التجارية. 
  • ساعدت في تهيئة وتطوير المنتجات وفقاً لرغبات المستهلكين؛ وتعتبر من أهم الفوائد التي تعود على الشركات التجارية.
  • مكنت التجار والشركات التجارية على تطوير وتحديث منتجاتهم؛ مما يعني نسب مبيعات أكبر، حيث يمكن عبر التجارة الإلكترونية معرفة صدى تجارب المستهلكين عبر خاصية التقييم التي باتت متوفرة بغالبية المنصات الإلكترونية. 
  • تلعب دوراً كبيراً في التقليل من المدة الزمنية المستغرقة لإنجاز المعاملات الشرائية، إذ قللت من الفترة الفاصلة بين عملية الشراء وسداد القيمة. 

أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد

  • إتاحة الفرصة أمام كبار التجار وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة من إنجاز المعاملات التجارية الخاصة بهم بسهولة وسرعة. 
  • ساهمت في التخلص من قيود الزمان والمكان. 
  • مكنت نسبة كبيرة من الأشخاص بمختلف دول العالم من الشروع بإقامة مشاريعهم التجارية من منازلهم، ودون الحاجة للخروج من المنزل؛ الأمر الذي ساعد بشكل كبير ربات البيوت الراغبين بتحقيق دخل إضافي. 
  • ساهمت في ظهور مواقع تعليمية إلكترونية من أجل تبادل الآراء والخبرات والمعرفة بين الأشخاص حول العالم، ومن ضمنها كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. 

أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع

  • عملت التجارة الإلكترونية على تسهيل ظهور أنماط متعددة من الحياة الإجتماعية، وخصوصاً بعد أن وفرت فرص عمل أكثر للأفراد من خلال العمل من منازلهم، الأمر الذي لعب دوراً كبيراً في التخفيف من الأزمات المرورية، ومعدل التلوث. 
  • ساعدت فئات المجتمع محدودة الدخل من العثور على متطلباتهم من المنتجات والسلع بأسعار تتلائم مع قدراتهم المادية، وذلك عبر توفير مواقع شراء كثيرة يمكن المقارنة بين أسعار المنتجات فيها، واختيار الأرخص. 
اقرأ أيضاً:  استرجاع الصور المحذوفة

مقالات مشابهة

معرفة كلمة سر الراوتر

معرفة كلمة سر الراوتر

الفرق بين نظام دوس وويندوز

الفرق بين نظام دوس وويندوز

تغيير كلمة المرور للمودم

تغيير كلمة المرور للمودم

كيف أحذف شخص من قروب الانستقرام

كيف أحذف شخص من قروب الانستقرام

دليلك الشامل عن مضاد الفيروسات

دليلك الشامل عن مضاد الفيروسات

كيف أحذف رسائل الماسنجر

كيف أحذف رسائل الماسنجر

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب