أفضل الاستراتيجيات في التسويق الرقمي

أفضل الاستراتيجيات في التسويق الرقمي

مفهوم التسويق الرقمي

صار مفهوم التسويق الرقمي منتشرًا في الوقت الذي نعيشه، ولكن الكثير ما زالوا لا يعرفون الكثير عنه، ويخلطون بينه وبين التسويق التقليدي، ولكن يوجد اختلاف جوهري بين النوعين؛ حيث إن التسويق الرقمي هو ترويج لمنتج أو علامة تجارية عبر الشبكة العنكبوتية، فتُستخدم أدوات الإنترنت مثل المواقع الإلكترونية، وصفحات البيع والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي لنشر إعلانات أو طرح أفكار جديدة، ويمكن من خلال تلك الوسائط تحليل المعايير ومعرفة أداء المنتجات بشكل دقيق، بخلاف التسويق التقليدي حيث تُستخدم فيه وسائل تقريبية لمعرفة تأثير الإعلانات المذاعة في التلفاز أو الموجودة في الشوارع، ومن خلال الإنترنت يسهل تصنيف الحملات الإعلانية بحيث تناسب الأعمار المختلفة، ويمكن استخدام التصنيف حسب النوع، أو التفضيلات الشخصية؛ مما يسهّل من الوصول إلى المستهدفين، بالإضافة إلى أن المقابل الذي يُدفع للإعلانات على الإنترنت أقلّ بكثير من المدفوع لقنوات التواصل التقليدية.

خطوات التسويق الرقمي

يمكن من خلال مجموعة من الوسائل الحصول على عملاء جدد، لم يكونوا يعرفون شيئًا عن المنتج، والتفاعل معهم بشكل مستمر، بالإضافة إلى تحليل الآراء وأبرز هذه الوسائل هي:

إنشاء موقع إلكتروني

تعتبر تلك الخطوة شديدة الأهمية حيث تظهر العلامة التجارية أو السلعة أو الخدمات عبر موقعك، فيكون من السهل على العملاء أن يصلوا إلى الموقع والتعرف أكثر على المنتج، وأسباب تفوقك على الآخرين الذين يقدمون نفس المنتج أو الخدمة.

إعلان السوق المفتوح

تقديم محتوى مصور

أصبحت الفيديوهات وسيلة هامة من وسائل التسويق حاليًا، حيث يتصفح ملايين المستخدمين اليوتيوب بشكل يومي، فيُمكن استغلال ذلك بتقديم محتوى مصور عن المنتج أو الخدمة؛ فتسمح تلك الوسيلة بالوصول إلى أعداد كبيرة من مناطق مختلفة.

اقرأ أيضاً:  معوقات التجارة الإلكترونية في الأردن

الإعلانات

لا تزال صور الإعلان قادرة على لفت انتباه العملاء؛ حيث يمكن استعمال البنرات الإعلانية لاستهداف عدد كبير من العملاء، وتنوّعت أشكال الإعلانات في الوقت الحالي بحيث شملت صورًا متحركة تثير اهتمام المستخدمين، ويتيح الإنترنت رفع تلك الإعلانات بشكل مدفوع، ولكن دون مغالاة.

إنشاء صفحة للمنتج على مواقع التواصل الاجتماعي

بعد الانتشار الكبير الذي حققته مواقع التواصل الاجتماعي، يُمكن استخدامها كوسيلة للتسويق الرقمي، فأصبح فيس بوك، وتويتر، وإنستغرام من الوسائط المميزة؛ حيث يمكن التواصل المباشر مع العملاء والتعرّف على أداء الخدمة وسلبياتها والعمل على تحسين العيوب، والتركيز على المميزات.

تقديم محتوى كتابي

يتجاهل الكثيرون أهمية المقالات بحجة أنّ العملاء لا ينشغلون بقراءة مميّزات المنتج، لكن تعتبر تلك الوسيلة من أبرز وسائل الجذب؛ حيث يحرص العميل على الإحاطة بقدر كبير من المعلومات عن المنتج الذي يرغب في شرائه.

استراتيجيات التسويق الرقمي

العروض المميزة

لا بد أن يتيح التسويق الرقمي لمنتج أو لخدمة مجموعة من العروض المميزة التي ينتفع بها العملاء؛ حيث إنّ الحملة الإعلانية وحدها ليست كافية، بل إن من أهم الدوافع للشراء وجود امتيازات مثل الكوبونات، حتى لو كانت وهمية، فيمكن وضع قسم للتخفيضات أو العروض داخل مواقع التسوق الإلكتروني.

العلاقات العامة

تساعد العلاقات العامة في رفع مبيعات المنتج، وللانتفاع بذلك في التسويق الرقمي لا بد من اختيار الوسط الذي تنتشر فيه إعلاناتك، ويمكن التعامل مع الوكالات التي لها صلة بالصحفيين أو المتخصصين في المجال؛ مما يتيح فرصة كبيرة لتغطية المنتج أو الخدمة، ويتاح أيضًا التعامل مع خبراء علاقات عامة محترفين لوضع المحتوى في صدارة صفحات جوجل أو منتديات النقاش حول المنتجات عبر تهيئة محركات البحث.

التسويق باستخدام العمولة

يسمح هذا النظام بخلق علاقة وطيدة مع العملاء؛ حيث يشتري العملاء كميات كبيرة، ومن دون مفاوضات طويلة، ويمكن استخدام العملاء للتسويق لمنتجك عبر نظام الأفليت، أو أن تعطي معلومات كافية حول المنتج لمجموعة من المسوقين، ثم يأتي كل مسوق بآخر أقل منه يأخذ عمولة صغيرة في نظام الريفيرال، فتتسع معدلات المبيعات.

اقرأ أيضاً:  مقارنة بين أفضل 10 شاشات كمبيوتر

مقالات مشابهة

دليل شاشة الألعاب الشامل

دليل شاشة الألعاب الشامل

مكونات نظام التشغيل ويندوز 10

مكونات نظام التشغيل ويندوز 10

كيفية قلب شاشة الكمبيوتر

كيفية قلب شاشة الكمبيوتر

كيف أشتري من النت ببطاقة الصراف

كيف أشتري من النت ببطاقة الصراف

تطور نظم التشغيل

تطور نظم التشغيل

طريقة البحث في تويتر من غير حساب

طريقة البحث في تويتر من غير حساب

ما هي مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

ما هي مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني