أين تقع عين الثواره

أين تقع عين الثواره

عين الثواره

هي إحدى عيون الماء الساخنة، التي تنبع بشكل كثيف من جبل صلد الموجود في ولاية نخل، والتي تتبع محافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان على مسافة تبعد 110كم عن العاصمة مسقط، وتختلف كمية المياه التي تحتويها العين حسب كمية الأمطار التي تهطل على مدار العام، وسُميت بهذا الاسم لثوران المياه وسخونتها.

أهمية عين الثواره

تعد عين الثواره واحدة من المناطق المهمة، ليس على مستوى المحافظة فحسب، وإنما على مستوى سلطنة عمان؛ إذ تحتوي على العديد من المعادن المفيدة التي ساهمت في توافد الزوار عليها طلباً للشفاء، كما أنها من المناطق السياحية التي يقصدها السكان للاستمتاع بالمنظر الذي يجمع ما بين الجبال ذات الصخور القاسية، وتدفق الماء من خلاله، إضافةً إلى أهميتها المتمثّلة في اعتماد سكان المناطق المجاورة عليها في ريّ المزروعات، والاستعمال الشخصي بشكل كبير.

اهتمام الحكومة بـعين الثواره

عملت الحكومة العمانية على الاهتمام بعيون المياه الساخنة وبـ عين الثواره بشكل خاص، حيث عملت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على ترصيف الطريق منتزه عين الثواره السياحي، والذي يمر بعدد من الأماكن السياحية من بينها؛ بساتين النخيل وحظين والعلاية.

إعلان السوق المفتوح

النشاط الاقتصادي لسكان عين الثواره

ساهم توفر المياه في هذه المنطقة في اعتماد أهلها على العمل بالزراعة؛ إذ يتم زراعة الليمون والتمور والمنتجات الموسمية، كما يعملون في العديد من الحرف التقليدية، ومن بينها: صناعة الفضيات، والمنتجات المصنوعة من سعف النخيل، والحلوى العمانية.

اقرأ أيضاً:  مدينة داقوق في محافظة كركوك

ولاية نخل

تعد واحدة من ولايات محافظة جنوب الباطنة، وتقع على مسافة تبعد عن مدينة مسقط العاصمة العمانية مسافة 100كم، ويحدها من الشمال ولاية وادي المعاول، ومن الغرب ولاية العوابي، أما من الشرق فتحدها ولايتي السيب وسمائل، بينما يحدها من الجنوب نيابة الجبل الأخضر الواقعة بولاية نزوى.

النشاط الاقتصادي لولاية نخل

يعمل أهل هذه الولاية في العديد من الأنشطة الاقتصادية، والتي من أهمها: الزراعة؛ إذ تعد من أهم المهن التي يعمل بها السكان، وذلك بسبب وفرة المياه في الولاية، ومن أهم المنتجات الزراعية فيها: العنب، والبصل، والمانجو، والليمون، كما يعمل السكان في كل من: التجارة، وصناعة الصاروج، وإنتاج عسل النحل، وتربية الجمال، وصناعة الحلوى العمانية، وتربية المواشي.

عيون الماء في ولاية نخل

تشتهر ولاية نخل باحتوائها على العديد من العيون المائية، حيث يُذكر أنها تمتلك ما يقارب 112 عين ماء، وتعد أشهرها هي عين الثواره التي تعتبر واحدة من أهم عوامل الجذب السياحي في هذه الولاية، ويتفرع منها فلج الصاروج، وفلج كبة.

اين تقع بلاد 99 عين من الماء

ربما تكون قد سمعت هذا الاسم من قبل، ولكن هل خطر على بالك اين تقع بلاد 99 عين من الماء ؟ ربما تكون الإجابة صعبة نسبياً نظراً لعدم توافر معلومات كافية عن هذه المنطقة على شبكة الإنترنت، وربما تتفاجئ عند معرفة أن بلاد 99 عين من الماء تقع في وطننا العربي، وتحديداً في الضفة الغربية، حيث تشتهر محافظة سلفيت في الضفة الغربية باسم بلاد 99 عين الماء نظراً لاحتوائها على عدد كبير من أجمل عيون المياه الطبيعية والتي يندر تواجدها في أي مكان آخر، كما تتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي تأسر لب زوار المحافظة، وهو ما يجعلها من أشهر الواجهات السياحية في الضفة الغربية، ومن أشهر عيون المياه الطبيعية في محافظة سلفيت ما يلي:

اقرأ أيضاً:  جامعات العراق المعترف بها عالمياً

عين عدس

تنبع هذه العين في إحدى المناطق أسفل جبل يحمل نفس الاسم، وتم بناء المنطقة المحيطة بعين الماء بالأسمنت في حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، ومن أهم ما يميز منطقة عين عدس هي احتوائها على الكثير من أشجار الزيتون والليمون رائعة الجمال.

العين القبلية

تعرف أيضاً باسم عين المغرفة، وتنبع هذه العين أسفل صخرة ضخمة في جنوب محافظة سلفيت، وللحفاظ على عين الماء تم بناء مبنى صغير حول العين ذو تصميم جميل يأخذ الجزء العلوي شكل أقواس متقاطعة.

عين فريج

ربما تكون عين فريج من أشهر عيون المنطقة، وذلك لصفاء مياهها بصورة مذهلة، وتمتعها بدرجة برودة مرتفعة نسبياً نظراً لعمق هذه العين الكبير، وبجانب زيارة عدد كبير من السائحين سنوياً هذه العين، فإن مياهها تستخدم أيضاً في أغراض الزراعة.

عين العسل

تقع على بعد حوالي 3كم شرق محافظة سلفيت، وتنبع مياه هذه العين في بركة صخرية، ويستخدمها السكان المحليون لسقي الأغنام.

الأودية التابعة لولاية نخل

  • وادي الأبيض: يبعد عن مركز الولاية ما يقارب 20كم، وتتدفق المياه فيه على مدار العام، إلا أنها تزداد عند هطول الأمطار، مما ساهم في ازدياد الحدائق الطبيعية الموجودة على ضفتي الوادي، كما تحيط الأشجار والنخيل بالوادي من جهتي الشرق والغرب، كما يقع حول الوادي عدد من الجبال الشاهقة، ويحتوي على العديد من البرك المائية، كما يتبعه العديد من القرى، والتي من أهمها: خبة الجدعان.
  • وادي مستل: يقع الوادي على مسافة تبعد 30كم عن مركز الولاية، ويمر هذا الوادي من بين العديد من القرى البلية، والتي من أشهرها قرية وكان.

أفلاج ولاية نخل

  • فلج العبتري: يمتاز هذا الفلج بمياهه العذبة وغزارتها؛ إذ يستمر تدفعها على مدار العام، وأنشئ جسر يسمى العوقة يعمل على تسهيل مرور الفلج فوق الوادي، ويقوم بوصل المياه إلى مزارع الوادي.
  • فلج الخطم: تقع في منطقة الأبيض التابعة للولاية، والواقعة على مقربة من المنتزه السياحي عند وادي الأبيض، ويعمل هذا الفلج على ري المزارع، مما ساهم في سعة مساحة الأراضي الزراعية.
اقرأ أيضاً:  قانون العمل العماني للفصل التعسفي

مقالات مشابهة

ياس مول

ياس مول

ولايات جنوب السودان

ولايات جنوب السودان

منطقة النعيم في مدينة الجهراء

منطقة النعيم في مدينة الجهراء

مدينة الأبيض في السودان

مدينة الأبيض في السودان

خارطة العراق الإدارية

خارطة العراق الإدارية

الكليات الأهلية في العراق

الكليات الأهلية في العراق

محافظة أضم في السعودية

محافظة أضم في السعودية