أيهما أفضل Outlook أو Gmail عند إنشاء إيميل جديد؟

أيهما أفضل Outlook أو Gmail عند إنشاء إيميل جديد؟

يُعدّ الجيميل (Gmail) والآوتلوك (Outlook) من أهم الطرق للتواصل في عالم البريد الإلكترونيّ، ففي جميع أنحاء العالم، يشترك في الجيميل ما يِقارب 1.5 مليار مُستخدم، بينما يوجد في الـ outlook ما يُقارب 400 مليون مُستخدم، ثم تأتي ثاني أكثر خدمات البريد الإلكتروني شيوعًا، وهي الياهو ميل (Yahoo Mail) الذي لديه أكثر من 200 مليون مُستخدم.

يُمكنك تجربة استخدام بريد إلكتروني مُبسّط بواجهة نظيفة، عن طريق استخدام الجيميل Gmail، وإذا كنت تريد عمل بريد إلكترونيّ غنيّ بالميّزات يحتوي على نظام تعليمي أكثر قليلًا، وبه عدد كبير من الخيارات التي تجعل البريد الإلكتروني أسهل وأكثر مرونة فإنّ outlook هو الخيار المناسب لك.

أيهما أفضل Outlook أو Gmail؟

يُعدّ Outlook أفضل من Gmail، ولذلك يُفضّله المستخدمون، وذلك لعدّة أسباب منها وجود تكامل في البريد الإلكتروني مع التقويم وجهات الاتصال، حيث يُعدّ طريقة للتواصل الفعّال مع العملاء، كما يمكن من خلاله إجراء مكالمات جماعية وعقد اجتماعات عمل عن بُعد، كذلك فإنّه يمكن للمستخدمين استخدام البريد الإلكتروني والرد على الإيميلات دون وجود شبكة إنترنت، كما يُمكن للمستخدم تنظيم وتصنيف البريد الإلكتروني بالطريقة التي يُفضّلها، كذلك فإنّه يمكن للمستخدم أن يبحث داخل بريده الإلكتروني عن إيميل معين بسهولة، ويُميّز Outlook البريد الإلكتروني بعلامات مميزة تجعل المستخدم ينتبه في حال وصول بريد إلكتروني هام، بحيث يضع بجانبه علامة تعجّب حمراء اللون إلى جانب ميزات أخرى عديدة.

إعلان السوق المفتوح

الفرق بين Outlook و Gmail

تاريخ Gmail و Outlook

تأسست شركة جوجل في 1998م، وأطلقت الإصدار التجريبي لخدمة Gmail عام 2004، ولكن لم يدخل الجيميل في إصدار ثابت مستقر إلا في عام 2009.

يُعدّ بول تشيت هو منشئ خدمة جيميل، وقد كان يعمل عبر شبكة الويب العالمية على مفهوم البريد الإلكتروني الذي كان يعمل في تسعينيات القرن الماضي، بينما كان بوتشيت قد تصوّر الفكرة قبل إطلاق البريد الساخن هوتميل (Hotmail)، إذ إنّه تم إطلاق خدمة الهوتميل قبل خدمة الجيميل بسبع سنوات.

اقرأ أيضاً:  أهمية التجارة الإلكترونية وفوائدها

أسّس صابر باتيا وجاك سميث خدمة الهوتميل لأول مرةٍ عام 1996، ثم اشترت شركة مايكروسوفت العالمية خدمة الهوتميل منهما في العام التالي 1997، ثم قامت شركة مايكروسوفت بعدها بدمج الهوتميل مع خدمة الـ outlook عام 2012؛ حيث أُتيحت لمُستخدمي الهوتميل فرصة التغيير إلى أسماء المجال @outlook.com. 

لذلك، لم يكن لدى الـ outlook سجلًا ثابتًا مثل الجيميل، والذي ربما أدّى إلى مجموعة مربكة من عروض مختلفة وكثيرة من البريد الإلكتروني التابعة لشركة مايكروسوفت، والتي تحمل علامة Outlook كذلك.

واجهة Gmail و Outlook

يُمكن الوصول إلى الجيميل كبريد ويب فقط داخل مُتصفّحك، ولكن يُمكن الوصول إليه من سطح المكتب من خلال تطبيقات الطرف الثالث مثل Shift، وهناك أيضًا تطبيقات iOS و Android للجوّال لاستخدام خدمة الجيميل، إذّ إنّ الجيميل يستخدم عوامل التصفية والتصنيفات كطرقٍ رئيسيّة لتنظيم رسائل البريد الإلكترونيّ في بريدك الوارد. ويظهر شريط البحث وزر إنشاء البريد الإلكترونيّ ورسائل البريد الإلكترونيّ المُصنّفة بوضوحٍ داخل الواجهة الرئيسيّة.

يمكن الوصول إلى outlook، إمّا من خلال مُستعرض، أو على سطح المكتب، وكذلك من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة لنظاميّ التشغيل iOS و Android المُصمَّمة لذلك، بالنسبة لبرنامج outlook، فإنّ الشريط العلوي، المعروف باسم “الشريط” (Ribbon)، مليء بجميع الخَيارات المُختلفة المتوفّرة لديك داخل هذا الشريط، بعد ذلك، هناك شرائط مُختلفة لجميع طرق العرض المُختلفة في outlook، بما في ذلك البريد، والتقويم، وجهات الاتصال، والمهام، والمُلاحظات؛ وعلى الرغم من أنّ واجهة البريد الوارد في جيميل أكثر انسيابيةً، إلا أنّها لا تحتوي على العديد من الميّزات مثل واجهة outlook.

ميزات Outlook و Gmail 

يعدّ برنامج الـ outlook غنيًا بالميزات، مع عروض مثل “القواعد” (Rules) لإدارة رسائل البريد الإلكترونيّ تلقائيًا فور ورودها، وقوالب البريد الإلكتروني القابلة للتخصيص، وزر “التنظيف” (Clean Up) لحذف الرسائل المُكرّرة تلقائيًا في سلسلة رسائل البريد الإلكترونيّ.

اقرأ أيضاً:  أفضل طابعات منزلية

يحتوي بريد Outlook على مجلّد “أرشيف”، ويُستخدم لأرشفة رسائل البريد الإلكتروني التي توّد  الاحتفاظ بها دون أن تبقى في مُجلّد البريد الوارد، ولكن عند أرشفة رسائل البريد الإلكتروني في Gmail، فإنّه يتم نقلها إلى مجلّد اسمه “كل البريد” بدلًا من “الأرشيف”، الأمر الذي قد يُربك بعض المستخدمين.

يمتاز Outlook بعدد من الميزات عن الـ Gmail، لأنّ شركة جوجل تدمج منتجات مختلفة مع الجيميل، على سبيل المثال فإنّ Outlook يحتوي على تقويم جهات اتصال يتكامل مع تقويم جوجل، إلّا أنّها غير مضمّنة فعليًا في الجيميل.

السعة التخزينية في Gmail و Outlook

يمكن للمستخدمين تحميل الملفات في جوجل درايف (Google Drive) ومشاركتها عبر الجيميل، بينما يستخدم outlook خدمة OneDrive، والذي لا يتكامل مع outlook بسلاسة تامةٍ كما يتكامل Good Drive مع الجيميل.

يُعدّ الحد الأقصى لسعة تخزين الجيميل هو 15 جيجابايت لكل من جيميل و Google Drive، بينما تبلغ مساحة التخزين في حسابات G Suite Basic ما يعادل 30 جيجابايت؛ في حين يتمتع مستخدمو outlook الذين لديهم حساب مجانيّ أيضًا بمساحة تخزين تبلغ 15 جيجابايت، مع مساحة تخزين إضافية تبلغ 5 جيجابايت من حساب OneDrive مجانيّ، ويمتلك المشتركون في إصدار Microsoft 365 مساحة تخزين تبلغ 50 جيجابايت.

الأمان في Gmail و Outlook

يُقدّم Gmail عملية التحقّق بخطوتين؛ حيث يتم تشفير رسائل البريد الإلكترونيّ المُرسلة عبره تلقائيًا أثناء النقل باستخدام بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS)، طالما أنّ حساب البريد الإلكترونيّ المُستلِم يدعم أيضًا TLS.

إذا تم إرسال رسائل البريد الإلكترونيّ من Gmail إلى حساب بريد إلكترونيّ لا يدعم TLS، فلن يتم تشفير رسائل البريد الإلكتروني أثناء النقل.

يوفّر كلٌ من إصدار سطح المكتب وإصدار Microsoft 365 من outlook خَيار تشفير رسائل البريد الإلكترونيّ، ولكن يتعيّن على المُستخدمين التأكّد من تحديدهم لهذا الخَيار قبل إرسال بريد إلكترونيّ.

اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لأنظمة تشغيل ويندوز لعام 2022

دعم العملاء في Outlook و Gmail

يقدّم كلٌ من Gmail وoutlook دعمًا مباشرًا من شركتيّ جوجل ومايكروسوفت على التوالي، بالإضافة إلى تقديم دعم المجتمع لخدمات البريد الإلكترونيّ الخاصّة بهم، تتمتّع جوجل بسهولة التنقل في “مركز المساعدة” الخاصّ ببرنامج Gmail، بالإضافة إلى دعم المجتمع، حيث يُمكن لمُستخدمي Gmail مُساعدة بعضهم البعض في ما يتعلّق بالأسئلة وتحرّي الخلل وإصلاحه. 

بينما يتمتع مستخدمو G Suite بدعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من الأشخاص المباشرين، وتُقدّم مايكروسوفت دعمًا مجانيًا للدردشة عبر الإنترنت لمُستخدمي outlook، بالإضافة إلى تقديم دعم مُخصّص لإصدار Microsoft 365.

أسئلة شائعة عن Gmail و Outlook

أيهما أكثر أمانًا Gmail أم Outlook؟

يوفّر كلًا من Gmail وoutlook حمايةً لحسابات المستخدمين بكلمة مرور ومصادقة ثنائية، بينما يحتوي Gmail حاليًا على تقنيّة أكثر قوّة لمُكافحة الرسائل غير المرغوب فيها، لدى outlook أيضًا المزيد من الخَيارات لتشفير الرسائل بالمعلومات الحسّاسة.

هل Outlook أكثر مهنية واحترافية من Gmail؟

يوفّر outlook مزيدًا من التنظيم؛ لأنّك تحصل على كلٍ من المجلدات، والفئات المُخصّصة، بينما يدعم جيميل التصنيفات فقط؛ ومع ذلك، يُفضّل الكثيرون واجهة بحث Gmail؛ لأنّها تُتيح المزيد من المُشغّلين، وهذه الخدمة أسهل في الاستخدام من واجهة التصفية الكاملة.

ما هي مميزات Outlook التي يتفوق بها على Gmail؟

يوفّر Outlook عدّة طرق لتعقّب المستخدمين من ناحية المجلدات، أو البحث، أو الفئات، أو فرز رسائل البريد الإلكترونيّ في صندوق الوارد، أو مجلدات البحث، وما إلى ذلك؛ وباستخدام جيميل، ليس لدى المستخدمين طريقةً لفرز البريد الإلكترونيّ حسب الحجم، أو التاريخ، أو المرسل.

فيديو الفرق بين الايميل الرسمي والايميل الشخصي

مقالات مشابهة

أفضل برامج صناعة الفيديو على الكمبيوتر

أفضل برامج صناعة الفيديو على الكمبيوتر

مقارنة بين التسوق العادي والتسوق عبر الإنترنت

مقارنة بين التسوق العادي والتسوق عبر الإنترنت

فحص سرعة الإنترنت أورانج

فحص سرعة الإنترنت أورانج

كيف أحذف رقمي من السناب

كيف أحذف رقمي من السناب

ما هو موقع wuzzuf في مصر

ما هو موقع wuzzuf في مصر

كيفية منع الإعلانات

كيفية منع الإعلانات

دليلك الشامل عن تردد القنوات العراقية الإخبارية والرياضية وغيرها

دليلك الشامل عن تردد القنوات العراقية الإخبارية والرياضية وغيرها