مراجعة شاملة لأنظمة تشغيل ويندوز لعام 2022

مراجعة شاملة لأنظمة تشغيل ويندوز

أنظمة تشغيل ويندوز

ويندوز هو نظام تشغيل ابتكرته شركة مايكروسوفت الأمريكية في عام 1985، ولكنه في البداية لم يكن نظام تشغيل بالمعنى المعروف في وقتنا الحالي، بل كان عبارة عن واجهة بسيطة تستند على نظام دوس الشهير، وما إن جاء عام 1995 حتى تمكنت الشركة من إصدار أول نظام تشغيل متكامل لها؛ وهو ويندوز 95، ثم تلاه إصدار ويندوز 98، ثم ويندوز 2000، مرورًا بويندوز 8، وهكذا إلى أن وصلنا لويندوز 10 الذي صدر في عام 2015، وتقوم الشركة بالتحديث فيه هو وخوادمه حتى عامنا هذا.

شركة مايكروسوفت 

تأسست شركة مايكروسوفت الأمريكية في شهر أبريل عام 1975، وكان تأسيسها على يد رجلين الأول يدعى بيل غيتس وهو ذو النصيب الأكبر والثاني يدعى بول ألين، واللذان تمكنا سويًا من تكبير الشركة وزيادة حصتها في الأسواق حتى صارت الآن الأكبر على مستوى العالم في تخصص البرمجيات، ومن الجدير بالذكر أن مقر الشركة الرئيسي يقع في مدينة سياتل الموجودة في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن هذا لم يكن مقرها الرئيسي عند التأسيس بل كان حينها في مدينة ألبوكيرك بولاية نيو مكسيكو الكبيرة. [1]

أبرز اصدارات أنظمة تشغيل ويندوز 

نظام ويندوز xp

ظهر هذا النظام للمرة الأولى عام 2001 كأحد إصدارات أنظمة التشغيل التي توفرها شركة مايكروسوفت كل بضعة أعوام، وقد كان مبنيًا على تقنية NT التي ظهرت في العام السابق مباشرة لإصدار النظام، وهي تعتبر تقنية متميزة بشدة الأمان والثبات اللذان يمكنان النظام من العمل بشكل جيد وتفادي أخطاء النسخ السابقة، وهذا يتضح بشكل جلي من خلال وضع الشركة لتفعيل على كل نسخة تباع من النظام، وبعيدًا عن ذلك فإن النظام يحمل واجهة مستخدم جديدة كليًا، تمكنت من إعجاب المستخدمين والنقاد بشكل كبير للغاية، حتى صار النظام منذ إصداره وحتى عام 2010 هو الأكثر شعبية على مستوى العالم، فقد بيع منه حوالي مليار نسخة.

إعلان السوق المفتوح

الواجهة الرئيسية لنظام ويندوز xp

يحمل ويندوز xp الإصدار الأول من أنظمة تشغيل ويندوز واجهة رئيسية بسيطة جدًا وميزة عن ذي قبل، حيث يوجد خلفية كبيرة يتم اختيارها من قبل المستخدم، وبالأسفل يوجد شريط طويل يسمى بشريط المهام، وهو يحتوي بالجهة اليسرى على أيقونة أبدأ أو start، وبالجهة اليمنى يوجد مؤشر اللغات، ومؤشر الوقت، ويسبقهما مؤشر صغير جدًا به بعض الخصائص القليلة، أما عن أيقونات الواجهة التي تكون في الجهة اليسرى من الشاشة، فهي عبارة عن أيقونة مجلد المستندات جهاز الكمبيوتر، وأيقونة سلة المحذوفات، وأيقونة شبكة الإنترنت أو الاتصال، وأيقونة إنترنت إكسبلورر، وعندما يتم تثبيت تطبيق جديد توضع له أيقونة بجوارهم.

ميزات نظام ويندوز xp

  • يمكن للنظام تشغيل معظم البرامج والألعاب الموجودة، حتى لو كانت صادرة في العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين.
  • يدعم النظام الكثير من لغات العالم إن لم يكن جميعها، ومن ضمنهم اللغة العربية.
  • يحمل النظام واجهة مستخدم بسيطة جدًا وسهلة في التعامل.
  • يعد هو أول الأنظمة التي توفرها الشركة بنظام أمان وحماية عالي بعض الشيء.
  • قامت الشركة بتحديث للنظام بشكل مستمر حتى منتصف عام 2014.
  •  يعمل هذا النظام من أنظمة تشغيل ويندوز بواجهة رسومية حديثة ومعتمدة من قبل الكثير من الشركات العالمية المتخصصة      في إنتاج التطبيقات.
  • وفرت الشركة مع النظام العديد من البرامج المتعلقة بالشبكات والإنترنت، مثل برنامج ويندوز لايف ماسنجر، وبرنامج إنترنت إكسبلورر، وبرنامج أوتلوك إكسبرس.

عيوب نظام ويندوز xp

  • يمكن للمخترقين اختراق البرامج التي تعمل عليه، ومن ثم سرقة حقوقها بكل سهولة.
  • يتعرض هذا النظام من أنظمة تشغيل ويندوز للعديد من الفيروسات والملفات الضارة، وذلك نظرًا لكثرة انتشار النسخة.
  • يعاني الحاسوب الذي يحمل النظام من بطء ملحوظ في الإقلاع.
  • يصعب على النظام حل بعض المشكلات التي تعترض المستخدم، وبالتالي يكون الخيار الوحيد الذي يمتلكه هذا المستخدم هو تهيئة النظام أو إجراء فورمات له كما تسمى.
  • يمكن لأي حاسوب كان أن يتحمل النظام، وهذه تعد ميزة من جانب وسلبية من جانب آخر، فالميزة تكمن في تجربة النظام من قبل جميع مستخدمي الحاسوب، والسلبية هي عدم مقدرة بعض الحواسب على تشغيل تطبيقات معينة.
  • توقف دعم النظام من قبل الشركة المنتجة عام 2014، مما يزيد ذلك من مساوئ النظام ومشكلاته
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن جهاز الكاميو

نظام تشغيل ويندوز 7 

يعرف نظام تشغيل ويندوز 7 بأنه واحد من أنظمة تشغيل ويندوز الخاصة بشركة مايكروسوفت، أصدر في عام 2009 وذلك بعد أقل من ثلاثة أعوام على إصدار النظام السابق له المسمى ويندوز فيستا، ليكون بمثابة تحديث له؛ حيث صمم ليعمل على الأجهزة ذاتها التي كانت تدعم نظام التّشغيل ويندوز فيستا، ولذلك فهو يستهدف أجهزة حواسيب العمل، والحواسيب المكتبية الخاصة، والحواسيب المحمولة، والأجهزة اللوحية، وتم إصدار نسخة من الخوادم أو المزودات المقابلة بالتزامن مع إصدار هذا النظام، ويعرض هذا المقال معلومات عامة عن نظام التّشغيل ويندوز 7.

ميزات نظام تشغيل ويندوز 7 

  • يدعم الأقراص الصلبة الوهمية، ويمتلك القدرة على التعرف على خط اليد، وله قدرة محسنة على العمل مع معالجات الأنوية المتعددة. 
  • حسن من أداء الإقلاع، كما حسن دايركت أكسس، واشتمل على مجموعة من التحسينات في النواة الأساسية. 
  • أضاف إعدادات جديدة إلى لوحة التحكم، ومنها: معايرة ظهور الألوان، والتحكم بجودة ظهور النص عن طريق كلير تايب، والتحكم بإضافات سطح المكتب. 
  • غير تسمية مركز أمن ويندوز إلى مركز صيانة ويندوز، حيث يشتمل على مجموعة من الأدوات الخاصة بالتحكم بأمان الحاسوب وصيانته. 
  • جاء بمجموعة من التغييرات على شريط المهام؛ فقد أصبح بالإمكان تثبيت أيقونات البرامج عليه بحيث يتم دمج أزرار البرامج المثبتة على الشريط مع أزرار المهام، حيث تساعد هذه الأزرار في الوصول إلى قوائم الانتقال السّريع، مما يسمح بالدخول إلى المهام المتعددة بكل سهولة. 
  • يضم زراً مستطيلاً يوجد عند الطرف بجانب الساعة، وهو واحد من أهم الميّزات الجديدة؛ فعند النّقر عليه تخفى جميع نوافذ البرامج المكبرة ليتمكّن المستخدم من رؤية سطح المكتب، وبالضغط عليه مرة أخرى تعود البرامج إلى ما كانت عليه مرة أخرى. 
  • يدعم ميزة المحاكاة الشبكية؛ وهي ميزة تمكن البرامج التي يتم تحريكها إلى أعلى الشّاشة من الامتداد بشكل كامل على سطح المكتب وعلى جميع النوافذ الموجودة وراءها، وعند تحريكها مرة أخرى بعد التكبير تستعيد حجمها السابق، وينطبق الأمر ذاته على تحريك البرامج، مما يتيح للمستخدم إمكانيّة العمل على برنامجين اثنين جنباً إلى جنب ما يسهل عدداً من الأعمال كالترجمة وغيرها. 

طريقة تحميل ويندوز 7 على الجهاز باستخدام قرص 

تستخدم هذه الطريقة عادةً للأجهزة التي لا تحتوي على أحد أنظمة تشغيل ويندوز بعد؛ حيث تتسبب في حذف جميع البيانات الموجودة مسبقاً على القرص الصلب، وهنا يمكن تلخيص طريقة التحميل بالخطوات التالية: 

  • إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله مرة أخرى. 
  • الضّغط على F10, F2, Esc, Del أو F9 وفقاً لنوع اللوحة الأم، وذلك لإظهار لوحة نظام دخول البيوس. 
  • البحث عن خيارات البيوس الإقلاعية، أو استخدام الإنترنت للبحث عن النظام الخاص بالمستخدم والموجود في قائمة البيوس. 
  • إختيار سواقة القرص الليزري CD-ROM مع مراعاة أن هذه الطريقة تختلف من جهاز إلى آخر. 
  • حفظ التغييرات، وذلك من خلال الضّغط على زر حفظ التعديلات في قائمة البيوس، أو الضّغط على زر الحفظ على الشّاشة. 
  • إيقاف تشغيل الجهاز والانتظار قليلاً، ثم تشغيله من جديد وإدخال قرص ويندوز 7. 
  • الضّغط على الزر المشار إليه حينما يطلب الجهاز الخروج من القرص، وعندها ستبدأ شاشة الويندوز بالتحميل. 
  • إختيار اللغة وصيغة الوقت والتاريخ والضغط على زر التالي، والموافقة على شروط وصلاحيات الاستخدام، ثم الضّغط على زر التنزيل الآن. 
  • تحديد مكان تنزيل النظام أي على أي قرص صلب وفِي أي جزء، وذلك بعد تهيئة القرص المطلوب وحذف جميع البيانات الموجودة فيه، وفِي حال كان الجهاز لا يحتوي على نظام تشغيل بعد؛ فيجب على المستخدم تكوين قسم في القرص الصلب المطلوب وتخصيصه للويندوز، وتحديد الحجم المرغوب فيه. 
  • الضّغط على زر التالي، والانتظار حتى الانتهاء من عملية التنزيل. 
اقرأ أيضاً:  فتح الملفات المضغوطة بكلمة سر بدون برنامج

نظام تشغيل ويندوز 8

يحتاج ويندوز 8 إلى بعض المتطلبات؛ أولهم هو المعالج الذي لا بد من أن يكون بسرعة 1 جيجا هيرتز على الأقل، وثانيًا سعة التخزين الداخلية التي سيتم وضع فيها ملفات النظام في أحد الأقراص المقسمة، ولابد من أن تكون سعة القرص 20 جيجا بايت على الأقل للنسخة 64 بت، وحوالي 16 جيجا بايت للنسخة 32 بت، وثالثًا حجم الرام الذي لابد من أن يكون 2 جيجا بايت فأكثر لنسخة 64 بت، وواحد جيجا بايت فقط لنسخة 32 بت، ورابعًا وأخيرًا الشاشة والجرافيك، وهنا لابد من أن يكون الحاسوب يحتوي على كارت فيديو من طراز Direct X9، ويجاورها وحدة عرض لا تقل عن Windows Display Driver Model، وأيضًا دقة شاشة الحاسوب، وهي تكون على الأقل 780X1024.

كيفية تثبيت نظام تشغيل ويندوز 8

يوجد أكثر من طريقة للقيام بتلك الخطوة؛ فيمكن للمستخدم أن يشتري نسخة ويندوز 8 من موقع الشركة الرسمي، ثم يحرقها على أسطوانة ضوئية أو فلاش تخزين ويقوم بتثبيتها بشكل اعتيادي، ومن الجدير بالذكر أن عملية حرق النسخة تتم عن طريق برنامج مثل الخاص بشركة مايكروسوفت، والذي يوجد على الموقع الرسمي أيضًا، ويمكن كذلك تثبيت النظام عن طريق تحديث النظام وترقيته من النسخة الحالية وهي 7 إلى نسخة ويندوز 8، وإذا استعصى الأمر فيمكن الذهاب إلى أحد المحلات الخاصة بالحواسيب وطلب تنصيب الويندوز من قبل المهندس الموجود.

التحديثات في نظام تشغيل ويندوز 8

يوجد عدة أمور تغيرت في نظام ويندوز 8 عن أنظمة تشغيل ويندوز الأخرى عما كانت موجودة عليه في النظام السابق (ويندوز 7)، مثل: متجر ويندوز الذي تم إنشاؤه وتصميمه على غرار متاجر أبل وأندرويد، ففيه يتوافر الكثير من التطبيقات التي يمكن للمستخدم تحميلها والاستفادة منها، وأيضًا تم تغيير أيقونة Start التي كانت موجودة في النسخ السابقة بأسفل الجهة اليسرى للشاشة، فقد باتت الأن عبارة عن أربعة مربعات ذات أحجام مختلفة وهي أكثر جمالية من ذي قبل، ومن المميزات أيضًا ظهور خاصية ويندوز تو جي التي تأخذ نسخة كاملة من كافة ما هو موجود على النظام والحاسوب، سواء إعدادات أو تطبيقات، أو ملفات، ثم توضع على فلاش تخزين أو قرص متحرك، لتمكن المستخدم من تشغيلها على أي حاسوب آخر.

تطبيقات نظام ويندوز 8 الرئيسية

توفر شركة مايكروسوفت مع نظامها الجديد ويندوز 8 العديد من التطبيقات الرئيسية، والتي تتشابه كثيرًا مع التطبيقات التي نجدها على هواتف الأندرويد، فمثلًا؛ يوجد تطبيقات ماسنجر، وتطبيق الطقس، وتطبيق التقويم، وتطبيق People الذي يربط جميع مواقع التواصل الاجتماعي بعضها ببعض، ويجلب أرقام الهواتف التي يضعها الأصدقاء على هذه المواقع، هذا بجانب توفيره لميزة نشر التحديث مرة واحدة من قبل المستخدم وتوزيعه على جميع المواقع من قبل التطبيق، ويوجد أيضًا تطبيق إنترنت إكسبلورور الذي توفر هنا بتحديثه الجديد 10.

نظام تشغيل ويندوز 10

يعتبر نظام التشغيل ويندوز Windows 10، آخر إصدار تم تصميمه من قبل شركة مايكروسوفت من أنظمة تشغيل ويندوز الحواسيب ويندوز، أصدر هذا النظام عام 2014، وأعلن عنه عام 2015، وجاء بعد نظام التشغيل ويندوز 8، لذلك كان من المتوقع أن يكون اسمه ويندوز 9، ولكن شركة مايكروسوفت أوضحت أن هذا النظام من بين أنظمة تشغيل ويندوز يعتبر نقلة نوعية كبيرة عن النظام السابق، ومن أحدث إصدارات هذا النظام كل من إصدار 10.0.17763.404، و إصدار 10.0.18860.1000، والذي تم إصدارهم في كل من شهر مارس وأبريل من عام 2019، وأعطت شركة مايكروسوفت لعملائها الذين يستخدمون أنظمة التشغيل ويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 8.1، إمكانية التحديث لنظام التشغيل ويندوز 10 بصورة مجانية، بشرط أن تكون نسخة الويندوز الأقدم قد تم تفعيلها بصورة قانونية.

اقرأ أيضاً:  أشهر أنظمة تشغيل الكمبيوتر

متطلبات نظام تشغيل ويندوز 10

للتمكّن من تحميل واستخدام نظام التشغيل ويندوز 10 لا بد من وجود معالج سرعته على الأقل 1 جيجاهيرتز، أو معالج soc، بالإضافة إلى أنه لا بد من وجود ذاكرة وصول عشوائي سعتها 1 جيجا بايت لإصدار 32 بت، أو سعة 2 جيجا بايت لإصدار 46 بت، بالإضافة إلى أنه يجب أن تبلغ مساحة القرص الثابت 16 جيجا بايت لإصدار 32 بت، أو سعة 20 جيجا بايت لإصدار 46 بت.

ميزات نظام تشغيل ويندوز 10

  • إمكانية تشغيل نظام التشغيل ويندوز 10 على جميع أنواع الأجهزة، سواء الحواسيب المكتبية، أو الحواسيب المحمولة، أو الأجهزة اللوحية، أو الهواتف الذكية، أو أجهزة التابلت، مما يعني أن كتابة التطبيقات، والمتجر، والبحث عن التطبيقات، وتحديثها، والقيام بشرائها، ستكون موحدة على جميع الأجهزة.
  • زود نظام التشغيل ويندوز 10 بمتجر واحد، يحتوي على تطبيقات يمكن استخدامها على مختلف أنظمة التشغيل بكل سهولة ومرونة.
  • زود بقائمة ابدأ، أو بالأحرى تم إرجاعها، ولكن بطريقة مدموجة مع واجهة المترو، بصورة جذابة ومميزة.
  • مزود بخاصية القدرة على البحث من خلال قائمة ابدأ، حيث يمكن من خلالها البحث عن التطبيقات، والبرامج الموجودة في النظام، بالإضافة إلى إمكانية البحث من خلال الإنترنت، ويتم ذلك من خلال وجود مساعد شخصي والذي يدعى بكورتانا، والذي يمكن المستخدم من الوصول إلى أي معلومات يريدها من خلال الصوت أو الكتابة، وهو يشبه نظام سيري في أجهزة الأيفون.
  • زود بما يعرف بزر عرض المهمة أو task view، والذي يساعد في تسهيل وتسريع عملية التنقل بين النوافذ المفتوحة، من خلال تقسيم الشاشة بصورة أكثر سهولة.
  • أصبحت عملية القيام بعملية النسخ واللصق أكثر سهولة مقارنة بالإصدارات السابقة، حيث أصبح بالإمكان القيام بها بصورة مباشرة دون الحاجة إلى إجراء أي تفعيلات.
  • يمكّن لمستخدمين نظام التشغيل ويندوز 10 من التمتع بإنشاء أكثر من سطح مكتب Multiple Desktops، والتنقل بينهم بكل سهولة.
  • يتميز بثباته، وتوفير بيئة عمل مميزة وثابتة.
  • يمكّن نظام التشغيل ويندوز 10 المستخدمين من إجراء عملية البحث عن أي ملف موجود في الجهاز، بالإضافة إلى إمكانية البحث في الإنترنت، وبميزة احتفاظه بآخر عمليات بحث تم استخدامها لتسهيل الرجوع إليها عند الرغبة.
  • زود نظام التشغيل ويندوز 10 بمتصفح جديد، أطلق عليه اسم مايكروسوفت إيدج، وصمم بطريقة عصرية ومميزة، وتم تزويده بالعديد من الميزات.

عيوب نظام تشغيل ويندوز 10

على الرغم من ميزات نظام التشغيل ويندوز 10، إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب كغيره من أنظمة تشغيل ويندوز؛ ومن أبرزها أنه يستهلك الإنترنت بصورة كبيرة أثناء إجراء عملية التحديث، بالإضافة إلى أنه لابد من إجراء عمليات التحديث بصورة إجبارية ومتكررة، ويوجد بعض المشاكل في مجال الخصوصية والأمان، بالإضافة إلى وجود بعض البرمجيات التي لا تتوافق مع النظام، وتعتبر لوحة التحكم معقدة نوعًا ما ومختلفة، بالإضافة إلى أن بعض أجهزة الطابعات والماسحات الضوئية القديمة لا تعمل باستخدام هذا النظام، بالإضافة إلى وجود نوافذ كثيرة.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن لابتوب هواوي

دليل شامل عن لابتوب هواوي

أحدث كمبيوتر ديل مكتبي i7

أحدث كمبيوتر ديل مكتبي i7

مكونات نظام التشغيل ويندوز 10

مكونات نظام التشغيل ويندوز 10

أهم ترددات قناة ميكي

أهم ترددات قناة ميكي

كيف يمكنني إتمام عملية الشراء بأمان

كيف يمكنني إتمام عملية الشراء بأمان

أفضل laptop apple

أفضل laptop apple

التعلم عن بعد في العراق

التعلم عن بعد في العراق