إجراءات بيع سيارة مستعملة

إجراءات بيع سيارة مستعملة

سوق السيارات المستعملة

السيارة المستعملة هي التي كانت مملوكة لشخص أو جهة ما وتم الاستغناء عنها لعدة أسباب؛ منها: التغيير، أو وجود مشكلة في السيارة، أو عدم تأقلم مالكها عليها، وهناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون شراء سيارات حديثة بسبب ارتفاع أسعارها فيلجأ هؤلاء إلى شراء السيارات المستعملة، والبحث عن التي تكون حالتها جيدة من خلال مكاتب، ومراكز بيع السيارات المستعملة، أو من خلال عرض أصحاب هذه السيارات سياراتهم للبيع في المواقع الإلكترونية الموثوق بها حتى لا يتعرض المشتري لعمليات النصب والاحتيال، كما تُعتبر صناعة وسوق السيارات المُستعملة من أهم الأنشطة الاستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث وصلت المبيعات فيها إلى 350 مليار دولار أمريكي عام 2016م.

خطوات بيع السيارات المستعملة

  • القيام بالدعاية اللازمة عند عرض السيارة المستعملة للبيع: يتم ذلك من خلال قيام مالك السيارة سواء كان شخص أو جهة أخرى مالكة لها بعمل دعاية كافية؛ وذلك من خلال عرض مواصفاتها، وإمكانياتها، والسعر المطلوب فيها، وطريقة التواصل مع المالك، كما تتم هذه الإعلانات من خلال الجرائد اليومية المختصة بسوق السيارات المستعملة أو المواقع الإلكترونية الموثوق فيها، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر.
  • القيام بالنظافة والصيانة الدورية للسيارة خلال فترة عرضها للبيع: من أجل مُعاينة المُشتري لها، بالإضافة إلى الحصول على سعر أعلى لها جراء ذلك.
  • الحذر من التعرض لعمليات النصب والاحتيال أثناء عرض السيارة المُستعملة للبيع: خاصةً السماسرة الذين يتواجدون باكرًا في أسواق بيع السيارات المُستعملة والذين يقومون بشراء السيارات بسعر أقل، وبيعها بسعر أعلى فيما بعد.
  • القيام بإنهاء أي مخالفات أو رسوم على السيارة قبل بيعها: ذلك من خلال التوجه للجهة المُختصة بذلك في الدولة والكشف عن أي مخالفات خاصة بالسيارة ودفعها.
  • القيام بتفويض شخص أو جهة أخرى للقيام بعملية بيع السيارة: ذلك من خلال عمل تفويض رسمي وموثوق، وذلك في حالة عدم تفرغ مالك السيارة لعمل هذه الإجراءات.
  • إتمام عملية بيع السيارة المستعملة مع المشتري بعد الاتفاق على السعر المطلوب ودفعه على دفعات: وذلك من خلال الحصول على جزء منه عند كتابة عقد إبتدائي للمشتري مع استمرار ملكيتها للشخص المالك لحين توثيق العقد في الشهر العقاري والحصول على المبلغ المتبقي.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار كيا سورينتو 2021

طريقة تسعير السيارات المستعملة

  • تسعير السيارة المستعملة من خلال متابعة أسعار نفس السيارة في الفترة الماضية على المواقع الإلكترونية أو المجلات المختصة بذلك، والبعد عن بيع السيارة المستعملة من خلال وسيط أو سمسار لأنه يتم حصولهم على نسبة متفق عليها مع مالك السيارة بعد إتمام عملية البيع وبذلك يختلف السعر المطلوب فى السيارة المستعملة بعد عملية البيع بالنسبة للمالك عن قيامه ببيع السيارة بنفسه.
  • تسعير السيارات المستعملة وفقًا لبعض الحسابات المتعارف عليها والخاصة باستهلاك السيارة، فعندما يتم استعمال السيارة فور خروجها من المعرض وهي حديثة يتم تخفيض قيمتها بنسبة 20% من سعرها، ثم يتم تخفيض 15% من قيمة السيارة مقابل كل عام لها، ولفترة ثلاثة أعوام من تاريخ شرائها حديثة من المعرض، وبعد مرور خمسة أعوام على شرائها يتم تحديد سعرها وفقاً لحالتها.
  • تسعير السيارة المُستعملة من خلال أدوات التقييم التي تقدمها بعض المواقع الإلكترونية بشكل مجاني من خلال عمل بعض الحسابات المُعقدة للوصول لسعر مناسب للسيارة يرضي جميع أطراف عملية البيع.

خطوات تهيئة السيارة المستعملة لعرضها للبيع

  • تنظيف السيارة من الداخل مثل الكراسي ومفارشها، وكذلك تنظيف أرضية السيارة والدواسة.
  • التأكد من سلامة أحزمة الأمان بالسيارة حتى لا يتعرض المشتري فيما بعد للحوادث بسببها.
  • التأكد من عمل عداد السرعة في السيارة، وكذلك عداد الوقود والحرارة، بالإضافة إلى التأكد من عمل جميع الأضواء الموجودة بالسيارة.
  • التأكد من عمل مُكملات السيارة مثل الراديو والمكيف والأزرار الخاصة بالتحكم في زجاج السيارة في حال كانت تعمل أوتوماتيكيًا.
  • التأكد من عدم وجود صدأ أو تآكل في الهيكل الخارجي للسيارة، واستخدام الطلاء في حالة وجود أي خدوش أو تآكل قبل عرضها للبيع.
  • التأكد من سلامة إطارات السيارة وتغييرها في حالة عدم صلاحيتها.
اقرأ أيضاً:  صيانة محرك السيارة

مقالات مشابهة

سيارة كيا فورتي 2016

سيارة كيا فورتي 2016

عيوب شراء سيارة مستعملة

عيوب شراء سيارة مستعملة

عيوب كيا سبورتاج 2000

عيوب كيا سبورتاج 2000

وكيل سيارة هوندا في الأردن

وكيل سيارة هوندا في الأردن

السيارات القديمة دليلك الشامل

السيارات القديمة دليلك الشامل

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 206 2021

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 206 2021

السيارات اليابانية

السيارات اليابانية