إجراءات شراء شقة في الأردن

إجراءات شراء شقة في الأردن

تملك العقارات

يطمح الإنسان إلى تملك العقارات في البلد الذي يعيش فيه، أو حتى في بلدان أخرى تمتاز برغد العيش والأمان، ومن الدول التي يمكن أن يفكر الشخص بتملك العقارات فيها الأردن، وسواء كانت هذه العقارات شقق أو فلل أو مكاتب أو أي من العقارات الأخرى، فهناك إجراءات يجب اتباعها ليتم البيع والتمليك بالشكل الصجيح والقانوني، سواء كان المستفيد أردني أو غير ذلك.

يجب الانتباه أن أي عقد بيع خارج دائرة الأراضي والعقارات باطل وغير معترف فيه، كما أنه عند شراء أي عقار مع الروف لا يتم تسجيل الروف في دائرة العقارات، ويجب الانتباه إلى أن أساسات البيت المراد شراؤه صالحة.

إجراءات شراء شقة في الأردن

  • الطلب من صاحب الشقة سند تسجيل الملكية ومخطط تنظيمي لموقع العقار، مع إرفاق صورة لهوية الأحوال المدنية لمالك العقار أو البيت.
  • التحقق من صحة المعلومات الموجودة في الوثائق من خلال مراجعة دائرة الأراضي، ومقارنة رقم القطعة ورقم الحوض والمعلومات الأخرى المتعلقة بالبيت التي قدمها المالك ومقارنتها بتلك الموثقة في دائرة الأراضي.
  • الاتفاق مع مالك العقار على دفع مبلغ كدفعة مقدمة، وفي الغالب تكون 20% من قيمة العقار كامل، ويمكن دفع مبلغ أقل لغاية ربط الكلام والاتفاق فقط، وبعض الأحيان يتم دفع مبلغ 1000 دينار ليس أكثر.
  • التأكد من أن المالك قام بدفع جميع المثقفات المتراكمة على العقار بحيث يستلم المشتري العقار بدون أي استحقاقات أو التزامات مادية.
  • الأخذ بعين الاعتبار أن الرسوم اللازمة لتسجيل العقار في دائرة الأراضي والعقارات تقدر بقيمة 9% من قيمة العقار كامل، وتقسم بين البائع والمشتري، بحيث يدفع المشتري 5%، ويدفع البائع 4%، وفي حال كان شراء البيت من شركة سكنية فإن المشتري يدفع 4%، وتتكفل الشركة بدفع المبلغ المتبقي، ويمكن الحصول على إعفاء للعقار في حال كان بمساحة أقل من 150م2، ويُقدم الإعفاء لمرة واحدة للأردنيين.
  • التعامل مع المشتري غير الأردني يتم تقريبًا بنفس الخطوات، ولكن يحتاج هذا من المغترب أخذ موافقة من وزارة الداخلية، من خلال تقديم أوراقه عند دائرة الاستثمار في دائرة الأراضي، ولا يمكن للمشتري غير الأردني التصرف بالعقار مرة اخرى قبل ثلاث سنوات من شراء العقار، إلا في حالات استثنائية.
اقرأ أيضاً:  أفضل مواقع بيع واستئجار العقار عربيًا وعالميًا

الخطوات الأساسية لإتمام المعاملة

  • التعرف من خلال سند التسجيل على دائرة الأراضي التي يتبع لها العقار، ومن ثم الحصول على طلب البيع من الدائرة.
  • تعبئة طلب البيع بدقة تامة، لأن أي خطأ في تعبئة البيانات يجعل الطلب مرفوض وغير معترف به.
  • تقديم الأوراق التي تم تحضيرها -سند تسجيل الملكية، المخطط التنظيمي للعقار، صورة هوية الأحوال المدنية لكل من المالك والمشتري- لدائرة الأراضي والعقارات التي يتبع لها العقار.
  • ختم طلب البيع، والتأكد من حالة العقار، وتعتبر أي رسوم تقدم للأمانة أو البلدية في المنطقة هي على البائع.
  • ختم طلب البيع من دائرة المسقفات في أمانة عمان أو البلدية في حال كان العقار خارج عمان.
  • تسجيل معاملة البيع في ديوان دائرة الأراضي والعقارات، ومتابعة باقي الإجراءات عند كاتب العدل من خلال سماع جميع المعلومات، وعندما تتم الموافقة من المشتري يتم إعطاء المالك شيك بنكي بالمبلغ المطلوب، ويشترط أن يكون الشيك صادر من مدير البنك شخصيًا.
  • تسليم المعاملة للشباك الخاص، واستلام سند جديد بإسم المالك الجديد (المشتري)، يثبت فيه انتقال العقار من اسم المالك السابق إلى المالك الجديد

مقالات مشابهة

اسعار الاراضي للبيع في الريف الشمالي

اسعار الاراضي للبيع في الريف الشمالي

نصائح ومعلومات عقارية هامة

نصائح ومعلومات عقارية هامة

كيف تكون أفضل وكيل عقاري

كيف تكون أفضل وكيل عقاري

كيف تكون العقارات التجارية مربحة لك

كيف تكون العقارات التجارية مربحة لك

تعرف على المنازل الذكية

تعرف على المنازل الذكية

عقد بيع عقار في الأردن

عقد بيع عقار في الأردن

إجراءات بيع العقار بالمزاد العلني

إجراءات بيع العقار بالمزاد العلني