ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

التسويق العقاري

يخلط الكثير من الأشخاص بين مفهوم التسويق العقاري والترويج العقاري؛ فالتسويق العقاري يتمحور حول ثلاث عمليات أو خطوات رئيسية؛ وهي العثور على الفرصة العقارية مما يعني العقار الذي ستكون مهمة التسويق والترويج مركزة عليه لتحقيق الربح من بيعه، وهذه العملية تنفذ إما من خلال شراء العقار، أو بنائه وإنشائه من الأساسية، والخطوة الثانية هي الخطوة الأساسية في التسويق العقاري، وهي عملية الترويج للعقار؛ مما يعني الترويج للعقار وميزاته التي تجذب العملاء من مختلف الفئات لشرائه، حتى يحقق المسوق العقاري الربح المرغوب؛ أما الخطوة الثالثة في التسويق العقاري هي إتمام البيع، مما يعني إنجاز الصفقة بشرط أن يربح كل أطراف عملية التسويق لتكون عملية ناجحةً وفعالة، وفي السطور التالية سنتعرف على صفات المسوق العقاري الناجح، وأبرز النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار للنجاح في التسويق العقاري.

صفات المسوق العقاري الناجح

على المسوق العقاري للنجاح في مهنته التمتع بعدة صفات، والتي من أهمها:

  • حب مجال العمل والرغبة به: حب العمل في مجال التسويق والرغبة في العمل من أهم الصفات التي تبرز نجاح وجهوده في العمل مما يجعل منه مسوقًا متميزًا في مجال التسويق العقاري.
  • التعامل باحترام مع الآخرين: احترام العملاء ومعاملتهم بلطف تجعل سمعة المسوق مميزةً وجيدةً ما بين الناس، فينتشر اسمه فيما يتعلق بالمجال العقاري.
  • الصدق والأمانة في العمل: يمكن لأي شخص الغش في كل المجالات، وفي مجال العقار كلما زاد صدق وأمانة المسوق مع الآخرين، كلما أثبت اسمه وحضوره، ففي العادة الأشخاص الذين يرغبون ببيع أو شراء عقارات يبحثون عن مسوقين سمعتهم جيدة، خصوصًا باتصافهم بالصدق، والأمانة، واحترام الآخرين، حتى يكون شخصًا يمكن الثقة به.
  • السرعة في تنفيذ المهام المطلوبة: يجب على المسوق العقاري الحرص على سرعته ونشاطه من أجل تحقيق الأهداف بسرعة أكبر، ومعرفة أوضاع السوق والمنافسين، والتعرف دومًا على كل جديد.
  • المعرفة التامة بقانون العقارات: على المسوق عقاري الناجح معرفة قانون العقارات معرفةً كلية، وبكل المواد التي فيه، لمنع التعرض إلى أي مشاكل أو خدع وحيل في السوق العقاري.
  • زيادة العلاقات الاجتماعية والعملية: ينصح المسوق العقاري بفهم السوق وزيادة علاقاته الاجتماعية والعملية دومًا في السوق العقاري، للتعرف على الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال، بالإضافة إلى التقرب من أبرز شخصيات المجال للسيطرة على الوضع والمجال.
  • الصبر والتأني في إنجاز العمل: يجب على المسوق العقاري التحلي الصبر لأقصى حد في كل الصفقات، إذ ينبغي أن يتاح وقت يناسب لكل صفقة للنجاح فيها، لذا بالإضافة إلى الثقة بتمكنه من النجاح، مع تجنب التعامل مع الصفقات الكبيرة في بداية الحياة المهنية للمسوق عقاري، والبدء بصفقات صغيرة، والاستمتاع بالتجارب، والتعلم، والتمكن منها، ثم إنجاز صفقات كبيرة بعد الحصول على خبرة كافية في المجال.
اقرأ أيضاً:  طرق تسويق العقار إلكترونياً

نصائح للنجاح في التسويق العقاري

فيما يلي نصائح يجب على المسوق العقاري أخذها بعين الاعتبار للنجاح في عملية التسويق العقاري، ومن أهمها:

إعلان السوق المفتوح
  • تسجيل كل التفاصيل المرتبطة بالعقارات المراد تسويقها، وعدم الاعتماد علي الذاكرة وحدها، فذاكرة الإنسان يمكن أن تخونه.
  • تسجيل كل أسماء الاشخاص الذين تعامل المسوق معهم في السابق، خاصةً المعروف عنهم أنهم يشترون ويبيعون العقارات باستمرار.
  • التعرف على أشخاص يعملون في مجال العقارات، ومحاول بناء علاقات مع الأشخاص الراغبين ببيع وشراء أي عقارات.
  • طباعة بطاقات اعمال  مظهرها لائق، وتوزيعها علي كل العملاء الذين تعامل المسوق معهم، من مشترين او بائعين، أو حتى العملاء المحتملين.
  • الحرص على الدوام علي التعرف على كل جديد في المجال وتعلم طرق جديدة في التسويق العقاري، ومحاولة حضور دورات تدريبية عن مهارات التسويق.

مقالات مشابهة

عقد بيع عقار مبني

عقد بيع عقار مبني

فرص عقارية لامتلاك منزل في عمان

فرص عقارية لامتلاك منزل في عمان

شركات المقاولات في كردستان العراق

شركات المقاولات في كردستان العراق

خدمات مكاتب العقار

خدمات مكاتب العقار

تجزئة الأراضي الدليل الشامل

تجزئة الأراضي الدليل الشامل

اتبع هذه الخطوات لبيع عقارك بأسرع وقت

اتبع هذه الخطوات لبيع عقارك بأسرع وقت

دليل شامل عن التقييم العقاري

دليل شامل عن التقييم العقاري