إجراءات شراء منزل عن طريق البنك

إجراءات شراء منزل عن طريق البنك

شراء منزل عن طريق البنك

يرغب الكثير من الأشخاص بتملك منزل خاص بهم للتخلص من المنزل المستأجر أو لشراء منزل أكبر، ولكن تواجههم مشكلة عدم توفر المال الكافي لإتمام عملية الشراء وذلك بسبب ارتفاع أسعار الشقق، فيكون الحل اللجوء إلى شراء منزل عن طريق البنك بالأقساط الميسرة، إذ أصبحت أغلب البنوك توفر ما يسمى قرض التمويل العقاري؛ وذلك لمساعدة العميل في الحصول على منزل الأحلام وت بعد أن يتم موافقته وتوقيعه على عدة شروط وأحكام يفرضها البنك يتوجب عليه الالتزام بها.

تعريف التمويل العقاري وأنواعه

يعرف التمويل العقاري بأنّه معاملة مالية تتم مع أحد البنوك أو المؤسسات التمويلية يتم من خلالها حصول المستفيد على عقار مقابل سداد ثمنه عن طريق أقساط شهرية تودع في البنك أو المؤسسة، والهدف منه توفير مسكن مناسب للعميل يتناسب مع دخله الشهري.

أنواع التمويل العقاري

هناك العديد من أنواع التمويل العقاري التي يتعامل معها البنك لكن الأبرز والأكثر تعاملًا بين البنوك هي كالتالي:

إعلان السوق المفتوح
  • المرابحة: يمتاز هذا النوع من التمويل بموافقته لشروط الشريعة الإسلامية، ويتلخص بأن يختار المستفيد العقار المراد شراؤه، ثم يقوم البنك بشراء هذا العقار وتسجيله باسم المستفيد ولكن بشرط رهنه للبنك لحين سداد ثمنه بالكامل.
  • المشاركة المتناقصة: من خلال هذا النوع من التمويل يتشارك المستفيد والبنك في شراء العقار، أو يدفع البنك كل القيمة المالية أو يدفع الحصة الأكبر من المبلغ الإجمالي لسعر العقار، بعد ذلك يبدأ المستفيد بشراء حصة البنك من هذا العقار وبشكل تدريجي على دفعات شهرية حتى يصبح العقار ملكه بالكامل.
  • الإيجار التمليكي: ويسمى أيضًا بالتأجير المنتهي بالتملك، ويتلخص هذا النوع من التمويل بأن تبقى ملكية العقار باسم البنك ويقوم المستفيد باستئجاره منه وبعد فترة متفق عليها يصبح العقار ملكاً للمستفيد.
اقرأ أيضاً:  بطاقات التسوق عبر الانترنت في فلسطين

إجراءات شراء عن طريق البنك

  • يختار العميل البنك الذي يناسبه لإتمام عملية شراء منزل من خلاله، ثم يفتح حساباً بنكياً لديه.
  • يحول العميل راتبه لدى البنك مع ضرورة موافقة جهة المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها.
  • يبدأ العميل بالبحث عن المنزل المناسب له، مع مراعاة أن يربط سعره بمعدل راتبه؛ وذلك كي يتمكن من سداد الأقساط الشهرية المطلوبة منه.
  • يرسل العميل أوراقه إلى البنك ومن ضمن هذه الأوراق طلب الحصول على قرض التمويل العقاري، وينتظر العميل موافقة البنك الأولية.
  • في حال تم قبول الطلب يرسل البنك لجنة من الأشخاص ذوي الخبرة للتأكد من مصداقية جميع البيانات التي ارفقها العميل في طلبه، كما يقومون بزيارة للمنزل على أرض الواقع وذلك لتقييم ثمنه.
  • إذا أصدر البنك قراراً بالموافقة النهائية، لا يبقى سوى عقد جلسة لتوقيع العقود بحضور أحد موظفي الإدارة في البنك، والعميل، ومالك العقار.

الأوراق المطلوب تقديمها لطلب شراء منزل عن طريق البنك

  • إثبات توظيف: وهو كتاب صادر من جهة العمل التي يعمل بها العميل، توضح من خلاله وظيفة العميل لديها، وإثبات أنّه ما زال على رأس عمله، وتاريخ التعيين، وصافي الراتب.
  • كشف راتب لآخر ستة أشهر: هذا الكشف أيضًا يطلب من جهة العمل، يتضمن راتب العميل في آخر ستة شهور، والمدة المطلوبة قد تنقص أو تزيد وهذا يختلف من بنك لآخر.
  • ورقة تحويل راتب: تطلب أغلب البنوك تحويل العميل راتبه إليه كشرط للنظر في طلب شراء منزل، ويتم ذلك من خلال كتاب تعهد من الشركة التي يعمل لديها، بالإضافة إلى موافقة البنك الذي سيتم تحويل الراتب منه.
  • إثبات من الضمان الاجتماعي: تطلب بعض البنوك إثباتاً من العميل موضح فيه مسيرة العمل في الشركات السابقة وعدد سنوات الخبرة، ويكون هذا الإثبات صادراً عن مؤسسة الضمان الاجتماعي موقعاً ومختوماً.
  • إثبات سعر المنزل: يطلب هذا الإثبات من صاحب المنزل المراد شراؤه منه ويتضمن: الأوراق التي تثبت ملكيته للمنزل والتي يجب أن تكون صادرة من الجهة الحكومية المختصة، وكشف يبين مساحة المنزل وتوابعه، وكشف آخر يوضح رقم القطعة المبني عليها المنزل والتي يجب أن تكون صادرة من دائرة الأراضي.
  • كشف تقديري بسعر المنزل: وهذا الكشف يتم إصداره بعد معاينة المنزل من قبل شخص مختص يرسله البنك لتخمين سعر المنزل الحقيقي.
اقرأ أيضاً:  بطاقات البنك الوطني الكويتي

مقالات مشابهة

شروط استخراج سجل تجاري للأجانب

شروط استخراج سجل تجاري للأجانب

دليل السجلات التجارية

دليل السجلات التجارية

أفضل الودائع في اليمن

أفضل الودائع في اليمن

تعرف على البنوك في البحرين

تعرف على البنوك في البحرين

أفكار مشاريع هاند ميد

أفكار مشاريع هاند ميد

القرض الشخصي Personal Loans بنك الأردن

القرض الشخصي Personal Loans بنك الأردن

كيفية شراء منزل عن طريق بنك الإسكان

كيفية شراء منزل عن طريق بنك الإسكان