اختيار ديكور المطبخ

اختيار ديكور المطبخ

المطبخ

يعد المطبخ أحد أركان المنزل الأساسية، مهما كبرت أو صغرت مساحته، فهو مكان لا غنى عن وجوده ولا يُقام أي بناء دونه؛ إذ إنه الموقع المخصص لتحضير الطعام وتناوله، وحفظ المأكولات والمشروبات وأدوات وأواني الطبخ، ولأن الفوضى يومية فيه؛ لا بد من تنظيمه وترتيبه منذ البداية، من خلال اختيار ديكور المطبخ الملائم للمساحة والاستخدام، ليسهل بعد ذلك عملية التنظيف والتنظيم دون حاجة إلى إحداث فوضى عارفة في المكان، وعدم معرفة أماكن حفظ الأغراض والأطعمة وما إلى ذلك.

أهمية اختيار ديكور المطبخ

يُعنى ديكور المطبخ بالشكل والتصميم، الذي سيبدو عليه هذا المكان، بعد ترتيبه واختيار ألوانه واكسسواراته وكافة الأجهزة والأدوات ذات الصلة، وتصنيفها وتنظيم مواقعها والتنسيق فيما بينها، وهُنا يجدر التنويه إلى أن عملية اختيار ديكور المطبخ ليس بالأمر السهل والسريع؛ إذ يحتاج إلى تفكير عميق وأخذ كافة الاعتبارات في الحسبان؛ ليتسنى لكل سيدة وربة منزل اختيار احتياجاتها الحقيقية بما يناسب ذوقها ورؤيتها الخاصة؛ فالبعض يدرك وجود مشاكل بعد فوات الآوان، أو ارتكاب أخطاء بسيطة تنعكس سلباً على التنسيق العام والشكل النهائي.

إن أهمية اختيار ديكور المطبخ المناسب تنطوي على نفسية وراحة مستخدميه فيما بعد؛ حيث تستطيع ربة المنزل التعامل معه بكل سهولة، وأن تعمل به كل ما يحلو لها، مع مراعاة المساحة والخامات  وحجم الخزائن وقطع الديكور والأدوات المستخدمة في ذلك.

إعلان السوق المفتوح

معايير أولية قبل اختيار ديكور المطبخ

تتساءل العديد من السيدات عن الأمور الواجب عليها اتباعها قبل اختيار ديكور المطبخ الخاص بها؛ وهل لهذا علاقة مؤثرة وفعلية على النتيجة النهائية والراحة أثناء الاستخدام بعد ذلك؛ الجواب يكمن في النقاط التالية حول الأمور والقواعد التي يجب اتباعها للحصول على ديكور مطبخ مناسب بحسب المطلوب، والتماس الآثار الإيجابية بعد ذلك:

  • المساحة: إن مساحة المطبخ من أهم المعايير التي تتحكم باختيار ديكوراته وأجهزته؛ لذا لا بد من معرفتها بشكل دقيق، وتحديد مساحة الأجهزة الكهربائية والضرورية، وكذلك تحديد مواقعها.
  • توزيع الأواني والأدوات: بعد توزيع المساحة وتحديد مواقع الأجهزة في المطبخ، لا بد من توزيع الأواني وأدوات الطبخ والتقديم وفقاً لتخطيط مسبق للمساحة التي تحتاجها مقارنة مع المساحة المتوفرة في الخزائن وعلى الأرفف.
  • استغلال ارتفاع السقف: في بعض الأحيان تكون أسقف المطابخ مرتفعة، ما يساعد على إضافة رفوف تكون منسقة على طول الجدار، من أجل استغلالها لوضع الأطباق والكؤوس وما إلى ذلك من أدوات للمطبخ.
  • تصميم خزانة متعددة الأرفف: ضمن خزائن المطبخ التي يشملها الديكور المطلوب، لا بد من وجود خزانة صغيرة على إحدى الجدران ذات أرفف؛ من أجل حفظ البهارات والتوابل فيها، وبالتالي سهولة الاستخدام الوصول السريع. 
  • وضع الفرن تحت النافذة: يفضل دائماً وضع أفران الغاز تحت النافذة إذا كان الأمر ممكناً، عدا عن ذلك يمكن وضع فلتر فوق الفرن، وذلك من أجل التخلص من روائح الطعام العالقة في المطبخ.
  • وضع طاولة طعام: في حال كانت مساحة المطبخ جيدة؛ يُنصح بوضع طاولة لتناول الطعام عليها مع عدد كراسي بحسب عدد أفراد العائلة؛ فلا يكتمل ديكور المطبخ إلا بوجود مثل هذه التفاصيل الضرورية..
  • الأدوات الكهربائية إلى جانب المقابس: يجب مراعاة وضع كافة الأدوات والأجهزة الكهربائية إلى جانب مقابس التوصيل؛ لإخفاء مظهر الأسلاك والوصلات غير الجميل.

أخطاء شائعة عند اختيار ديكور المطابخ

  • سوء استغلال المساحة المتوفرة بشكل صحيح.
  • إضافة تفاصيل غير ضرورية من شأنها تقييد الحركة.
  • إهمال الأساسيات واختيار التصاميم والديكورات بعشوائية.
  • اختيار ألوان ديكورات وتصميم المطبخ بعشوائية دون مراعبة نمط الاستخدام والمساحة.
  • اتباع الموضة الحديثة دون تنسيق ووعي ومراعاة للتفاصيل المؤثرة الأخرى.
  • اختيار الديكور والتصميم بهدف الطبخ فقط، وليس للاستمتاع وتناول الطعام.
  • إهمال الأمور المتعلقة بالتهوية الجيدة والإضاءة الطبيعية، خاصة في وقت النهار.
  • ارتكاب أخطاء عند عدم استغلال الزوايا بشكل جيد.
  • تصميم وحدات تخزين لا تناسب احتياجات المنزل والمطبخ بشكل عام.

أساسيات ترتيب المطابخ الصغيرة 

يعد استخدام كل من وحدات التخزين العمودية، والأرفف والسلال المعلقة، ووحدات المطبخ القابلة للفرد والطى، وقطع الأثاث متعددة الاستخدامات أبرز أساسيات ترتيب المطابخ الصغيرة وأفضل الطرق لاستغلال مساحة المطبخ بشكل عملي، جنباً إلى جنب مع الاستغلال الأمثل للأركان والجوانب، وترتيب أدوات المطبخ بطريقة ذكية وذلك لتوفير مساحة أكبر، وتجعل المكان يبدو منظمًا ومريحاً.

اقرأ أيضاً:  ثلاجات جيبسون الأمريكية

استغلال وترتيب الخزائن في المطبخ الصغير

عادةً ما يتم تصميم المطابخ تحتوي على خزائن عامودية، وأخرى علوية وثالثة أفقية، ولكل واحدة منها طريقة مثلى في التنظيم والترتيب.

الخزائن العمودية

 تستوعب الخزائن العامودية الكثير من الأغراض فى مساحة صغيرة، وغالباً ما تكون هذه الخزائن عبارة عن خزانة واحدة ترتفع من الأرض وحتى سقف المطبخ أو أقل بقليل، ويمكن أن يتم تصميمها لتكون مخفية داخل الحائط، الأمر الذي يوفر مساحةً تخزينيةً كبيرةً لتخزين مكونات المطبخ ضمن أقل مساحة متوفرة.

الخزائن العلوية

 إن أفضل استخدام للخزائن العلوية يتمثل في استغلالها لوضع الأشياء التي لا ترغب سيدة المنزل باستخدامها دائماً، أما تلك العلوية التي تعتبر في متناول يد سيدة المنزل، فيمكن استغلالها بوضع الكؤوس فيها وغيرها من الأشياء البسيطة التي تستخدمها باستمرار. ومن الحيل الأخرى التي يمكن اتباعها لاستغلال الخزائن العلوية نذكر:

  • الخزائن الأفقية: تستخدم هذه الخزائن لحفظ الأواني والقدور وكل ما تستخدمه سيدة المنزل باستمرار، ذلك أنها تكون في متناول يدها، إضافةً إلى أنها تتسع للكثير من الأشياء ولا تأخذ مساحة كبيرة من مجمل حجم المطبخ، كما يمكن استغلال إحداها لوضع سلة المهملات فيها فلا تبدو ظاهرة للعيان.
  • استغلال زوايا المطبخ: يمكن تصميم وإضافة بعض الخزانات التي تستخدم لتخزين البقالة وغيرها من المواد التي لا تحتاج الى مساحات كبيرة للتخزين في زوايا المطبخ، بصورة لا تجعلة يبدو أصغر بالحجم.

استخدام الرفوف والسلال في المطابخ الصغيرة

إن استخدام الرفوف في المطابخ الصغيرة يعد إحدى أنجع طرق ترتيب مطبخ صغير الحجم وتنظيمه، إذ يمكن استخدام الرفوف المنزلقة، وهي فكرة حديثة، تجعل الأدوات في متناول اليد مما يعطي شعوراً بالسرعة أثناء العمل، كما أنها سهلة الاخفاء في حال عدم الحاجة لها، أو الرفوف العلوية التي يتم ترتيب الصحون والأواني عليها بصورة منظمة.

يمكن أيضاً اللجوء إلى استخدام السلال لتوفير مساحات تخزينية في أماكن مختلفة من المطبخ، والتي غالباً ما تستخدم لحفظ الأشياء الصغيرة وخفيفة الوزن، مثل تلك التي يتم إلصاقها على الثلاجة، أو تلك التي توضع تحت المجلى ليتم حفظ أدوات التنظيف فيها. 

استخدام الأدراج

تسمح الأدراج بتخزين العديد من الأشياء الصغيرة وإخفائها عن الأعين، فتعطي انطباعاً بترتيب المطبخ، ومن الأشياء التي يمكن وضعها داخل هذه الأدراج الملاعق والشوك والسكاكين والمغارف، إضافةً إلى المناديل والمناشف ومناديل السفرة والأشياء الأخرى، كما يمكن استخدام الأدراج الذكية الحديثة، وهي أدراج تستخدم لتخزين الأغذية؛ مثل الخضروات الجافة كالبصل والبطاطا، وهي معدّة بصورة تسمح بتهويتها.

الجدير بالذكر أن ترتيب وتنظيم أدراج المطبخ يلزمه أولاً التمييز بين محتوياتها؛ حيث إنها تحتوي على السكاكين بأنواعها سواء كانت لتقطيع اللحوم أو الخضروات والفواكه، والمعالق والأشواك الصغيرة والكبيرة، بالإضافة إلى أدوات خلط الحلويات؛ لذلك يجب الاستعانة بفواصل بلاستيكية لتوفير مساحة منظمة ومخصصة لكل الأدوات المتشابهة مع بعضها البعض، ويمكن جلب سلال صغيرة جميلة المنظر لوضع المعالق الصغيرة وأخرى لوضع الأشواك الصغيرة، فبالإضافة إلى أنها فكرة جميلة لتزيين المطبخ؛ يمكن وضعها على مقربة من مكان تحضير المشروبات؛ كالقهوة والشاي ليسهل استخدامها والعثور عليها عند الحاجة. 

ترتيب الأغراض داخل الخزائن

عند ترتيب الأغراض داخل خزائن المطبخ لابد من مراعاة ما يلي: 

  • ترتيب الأواني وفقاً للحجم حتى تستغل المساحات بشكل أفضل. 
  • يمكن استخدام حوامل للأطباق وذلك في حال رغبة سيدة المنزل بوضعها في صورة عمودية بدلاً من الأفقية. 
  • يمكن استخدام أدوات تقسيم للأدراج وذلك لحفظ العلب والأغطية بشكل أنيق مرتب بدلاً من بعثرتها.
  • آنية الطبخ الكبيرة والآلات المستخدمة في صنع أصناف الطعام يحبذ وضعها في الخزائن الكبيرة والواسعة؛ حيث نضع الطناجر على الرف العلوي وآلات الخلط والعجن في الأسفل، بالإضافة إلى وضع المقلاة والصاجيات والصواني على مقربة من فرن النار ليسهل العثور عليها، أو يمكن تعليقها بزاوية من زوايا المطبخ لتضيف لمسةً جميلة. 
  • أطباق الطعام بأشكالها المختلفة إن كانت مسطحة أو المواعين الصغيرة؛ فيجب أن يتم فصلها عن الكاسات والأكواب، ولا بد من مراعاة قربها لمائدة الطعام ووضعها في الخزائن الأقرب للاستعمال. 
  • الكؤوس المخصصة لتقديمها للضيوف والأطباق أيضاً من الجميل وضعها في خزائن علوية وشفافة؛ لتكون جزءاً من زينة المطبخ لما لها من منظر ممتع. 
  • يتم تخصيص خزانة للمواد التموينية؛ كالسكر والرز والمعلبات والزيت والعديد من المواد التي تحفظ خارج الثلاجة، ويجب الانتباه إلى تزويد أرضية الخزائن بقطعة قماش تفصل الرطوبة والحرارة، ولتجعل عملية تنظيف الخزائن أسهل أو من الأفضل انتقاء خزائن المطبخ من الخشب الصلب أو الميلامين لعزل الرطوبة. 
  • الخزانة ذات الأدوات المختلفة لها أهمية أيضاً في المطبخ؛ حيث لا بد من تخصيص خزانة بالقرب من فرن الغاز والغسالة؛ لتوفير الأغراض المستخدمة للمساعدة في عمل كل منهما؛ كمفتاح جرة الغاز إن لم يكن متصل مباشرة بمصدر الغاز، ومواد التنظيف الخاصة بالغسالة والعديد من المواد والأدوات الضرورية. 
اقرأ أيضاً:  أفضل 6 ثلاجات سامسونج

الوحدات القابلة للطي أو السحب

 يلجأ العديد من الناس إلى اعتماد تصاميم قابلة للطي أو السحب في مطابخهم الصغيرة، ومن الأمثلة على ذلك:

  • استخدام طاولة للتقطيع متحركة حيث يمكن سحبها ثم إعادتها لمكانها بكل سهولة عند الانتهاء من العمل عليها. 
  • يمكن استخدام طاولة قابلة للطي والفرد؛ فهي توفر الكثير من المساحة كما أنها سهلة الحركة. 
  • يمكن استخدام العربة المتنقلة في المطابخ الصغيرة: فهي عربة ذات أرجل قابلة للتنقل من مكان إلى آخر داخل المطبخ ، مما يؤدي إلى توسعة المكان المطلوب العمل به بأقل جهد ممكن، ثم يتم إعادتها مرة أخرى بعد انتهاء العمل داخل المطبخ. 

التخلص من الأشياء غير المفيدة

وأخيراً فإن أهم نصيحة من أجل ترتيب مطبخ صغير الحجم؛ هي القيام بالتخلص من الأدوات والأغراض التالفة والتي لا يتم استخدامها نهائياً؛ حتى لا تتكدس فيه وتفسح مجالاً لتخزين الأمور المهمة بدلاً عنها.

الألوان المناسبة للاستخدام في ديكور للمطابخ

يمكن اختيار أحد الألوان المناسبة للمطابخ من بين الألوان التالية، والتي لكل منها تأثير خاص على سكان المنزل، هنا سنذكر أهم هذه الألوان.

اللون الأحمر

يعد اللون الأحمر الزاهي، والشبيه بدرجة الأحمر المعتمدة في عدد كبير من المطاعم، واحداً من أجمل الألوان المحفزة للمشاعر الإيجابية لدى الإنسان، مثل: مشاعر السعادة، والمرح، والإقبال على الحياة، وبشكل عام فإن اللون الأحمر يعد واحداً من أكثر الألوان المحبوبة، والمفضلة عند اختيار ديكورات الغرف المختلفة، ونظراً لأن هذا اللون يعد من أنقى الألوان التي تعكس الطاقة الكونية، فإن العديد من مصممي الديكور يعتمدون عليه للحصول على مطبخ مليء بالطاقة.

اللون الأزرق

يعتبر اللون الأزرق واحداً من الألوان الكلاسيكية المشهورة للمطابخ؛ حيث يعد من الألوان المعروفة بالهدوء، ونشر السلام في المكان، ومن أهم مميزات هذا اللون أنه يسمح بمشاركة غيره من الألوان، فعلى سبيل المثال، يمكن إضافة اللون الأصفر إلى الأزرق الزاهي، ونظراً لأن اللون الأزرق يعد واحداً من الألوان التي تساعد على الاسترخاء، وتنظيم الطاقة الكامنة لنفسية الإنسان، فإن مصممي الديكور ينصحون بإضافته من قبل الأشخاص الهادئين، ومحبي النظام والترتيب، وذلك كي يتجنبوا الألوان الأخرى التى تسبب اضطراب الذهن، ويتمتعوا بالهدوء في مطبخهم الخاص.

اللون الرمادي

يعد هذا اللون هو اللون المناسب لأصحاب الشخصيات المعتدلة والأنيقة؛ إذ يعتبر لوناً حياديّاً وجذاباً، يجمع ما بين غموض اللون الأسود وعصرية اللون الأبيض، ولإضافة عناصر جمالية أكثر إلى هذا اللون، فإنه يمكن استعمال خامات داكنة مع أخرى فاتحة، وأيضاً خامات لامعة مع أخرى مطفية، كما يجب الاهتمام بالستائر الحديثة، والإضاءة الموجودة في جوانب المطبخ.

اللون الكريمي

يعد هذا اللون واحداً من الألوان المناسبة للمطابخ، والتي بدأ استعمالها فيه منذ فترة قصيرة؛ حيث تمت إضافته إلى المطابخ عام 2017، وهو أحد الألوان الهادئة التي تتشابه بشكل كبير مع اللون الأبيض العصري، إلا أن عدم نصوعه بشكل كبير يجعله واحداً من الألوان المألوفة للعين، ويمكن استعماله في المطابخ التي تعتمد على الخامات الطبيعية، مثل: الأخشاب، والأحجار، وهو يعتبر واحداً من الألوان الحيادية البديلة عن اللون الرمادي.

اللون الأصفر

يمتاز هذا اللون بأنه أحد ألوان الإبداع؛ حيث يعد أحد الألوان القليلة التي تعمل على نشر السعادة في المكان، كما أنه يساهم في تحفيز الشعور بالمزاج الجيد طوال اليوم، ويفسر المختصون بأن وجوده في المطبخ يجعل بداية اليوم نشيطة وممتعة؛ حيث إن اللون الأصفر بكافة درجاته يعمل على تحفيز الفص الأيسر من العقل، وهو المسؤول عن الفن والخيال في دماغ الإنسان، ينتمي اللون الأصفر إلى الألوان الدافئة أو ألوان الباستيل، الأمر الذي يجعل من السهل دمجه مع ألوان أخرى، مثل: الأزرق، والأصفر، كما يساعد هذا اللون على نشر الإضاءة في المكان.

اللون البرتقالي

يعد اللون البرتقالي واحداً من الألوان المناسبة للمطابخ، وذلك لمحبي الخروج عن المألوف، والتحرر من جميع القيود؛ حيث يعمل هذا اللون على التعزيز من طموح الشخص، وتحسين صحته العاطفية والجسدية، وبالإضافة إلى النشاط الذي يشعر به الأشخاص نتيجة وجود اللون البرتقالي، فإن اللون أيضاً له القدرة على بث الألفة والفرح في المكان، كما أنه يدل على عقلية ناضجة وتستطيع تقبل الآخرين والأفكار الجديدة عليها، ويمكن مزج اللون البرتقالي مع ألوان أخرى، مثل: اللون الأبيض، كما يمكن مزجه مع الأخشاب الطبيعية التي قد تتواجد ضمن أثاث المطبخ.

اقرأ أيضاً:  أحدث نشافة أريستون

اللون الأبيض

يعد اللون الأبيض واحداً من أكثر الألوان ذات التأثير المميز، مهما كان طبيعة استعمالها، وارتبط اللون الأبيض بالتصاميم الحديثة والعصرية خلال الفترة الأخيرة، وذلك لارتباطه بالنقاء والأحاسيس الإيجابية والتواضع، ونظراً لأن اللون الأبيض يوحي بالبرودة، فمن المفضل إضافة مجموعة من الخامات الطبيعية الدافئة لكسر برودته، مثل: الأخشاب، والنباتات .

اللون الأخضر

يعد اللون الأخضر أكثر الألوان التي تجذب عين الأشخاص، وذلك لكونه لون الطبيعة والنباتات الرائعة، والتي بدورها تعمل على تعزيز الشعور بالراحة النفسية، ونشر الطاقة الإيجابية في المكان، كما يرتبط اللون الأخضر بشكل كبير بشخصية الإنسان وعقله الباطن؛ حيث يعد اللون الأخضر لون التعايش والوئام مع الآخرين، ومع الطبيعة من حولنا، ويساهم اختيار اللون الأخضر في المطبخ في الحصول على شهية مفتوحة، والشعور بنظافة المكان وأناقته، بالإضافة إلى أنه ينشر جواً من البهجة في المكان.

نصائح لاختيار الألوان المناسبة للمطابخ

عند اختيار الألوان المناسبة للمطابخ فإنه يجب القيام بذلك بعناية؛ حيث تعد الألوان من الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية بشكل كبير، بالإضافة إلى دورها في إضافة لمسة جمالية وأناقة إلى المكان، ومن أهم هذه النصائح:

  • الانتباه إلى تناسق الألوان مع بعضها؛ حيث يجب أن يكون لون أرضية المطبخ أغمق من السقف، فعلى سبيل المثال، لو كان سقف المطبخ باللون الأزرق الفاتح، فمن الممكن أن تكون الأرضية باللون الفيروزي الغامق.
  • الابتعاد عن طلاء الجدران بنفس اللون؛ حيث إن مصممي الديكور، ومع تطور مجال الطلاء، قاموا بتقسيم الجدار إلى قسمين، علوي وسفلي، ويفضل أن يكون اللون العلوي فاتحاً لاستقبال الضوء، واللون السفلي غامقاً للحماية من الاتساخ.
  • مراعاة ألوان الأثاث الخشبي الموجود في المطبخ بالنسبة لألوان الجدران والمفارش، خاصَّةً وأنّ اللون البني قد لا يكون مُناسبًا في جميع الأحوال بالنسبة للأثاث الخشبي.

أنواع وأشكال المطابخ

قبل اختيار الألوان المناسبة للمطابخ، فإنه يجب اختيار نوع المطبخ في المنزل، ومن أهم الأنواع الرائجة، هي:

المطبخ المتوازي

توضع خزائن المطبخ على الجانبين ليكون الممر في المنتصف، ويكون هو المساحة الخاصة للاستخدام، ويعد هذا التصميم مناسباً للمطابخ الصغيرة، والمساحات الضيقة، أو المطابخ المستطيلة، ويمكن وضع الخزن في جهة، والبوتجاز والثلاجة في الجهة الأخرى، وفي حالة الاعتماد على هذا التصميم فإنه يجب الاهتمام بالإضاءة واختيار الألوان الفاتحة التي توحي بالمزيد من المساحة.

مطبخ الجدار الواحد

يعتمد هذا المطبخ على جدار واحد؛ حيث يتم تثبيت خزائن المطبخ على حائط واحد، ويوضع الحوض والبوتاجاز والثلاجة حسب الرغبة، وهو مناسب للشقق العصرية أو شقق الأستوديو ذات المساحات الصغيرة، وذلك لأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة.

مطبخ حرف U

ويُعرف أيضًا بمطبخ حدوة الحصان، ويتم توزيع وحدات المطبخ والأجهزة على ثلاثة جدران، وهو مناسب للمطابخ ذات المساحات الكبيرة، ويمكن استخدام الكثير من خزائن المطبخ فيه، الأمر الذي يمنح متسعًا لتخزين الأدوات.

مطبخ حرف L 

يعد هذا التصميم من تصاميم المطابخ مناسباً للمساحات الصغيرة والضيقة؛ حيث يتم توزيع الوحدات والأجهزة على حائطين بحسب الذوق الشخصي، أما المساحة المتبقية فيمكنكِ وضع طاولة صغيرة للطعام، أو خزانة في المنتصف بأدراج للتخزين ورخامة لإعداد الطعام، وهي ما تعرف بوحدة الجزيرة، لموقعها المتوسط بالمطبخ.

نصائح مفيدة لربة المنزل 

  • المطبخ يحتاج بشكل يومي إلى ما ينقصه من مواد غذائية أو أدوات جديدة أو لربما مناشف وقفازات، لذلك من الجيد وضع ملصقات تذكيرية مع قلم مغناطيس على الثلاجة لتسجيل كل ما يحتاجه المطبخ من نواقص. 
  • تحضير العديد من الوصفات يحتاج الى لمسة منعشة من النباتات الخضراء؛ كالريحان لصلصة البيستو أو البيتزا والنعنع للسلطات أو حتى لكأس شاي؛ لذلك وجود حاويات صغيرة ذات منظر جذاب على شباك المطبخ أو حتى على مائدة الطعام يضفي رونقاً وبهجة لديكور المطبخ العام. 
  • اختيار أرضية المطبخ؛ بحيث تجعله أسهل وأسرع للحركة؛ لذلك من المفيد استخدام السيراميك الخشن أو البلاط العادي بدلاً من السيراميك الناعم، أو يمكن تغطية أرضية المطبخ بقطع من السجاد مع مراعاة اختيار اللون المناسب والنوعية الأسهل في التنظيف. 

فيديو عن اختيار ديكور المطبخ

مقالات مشابهة

أحدث أفران كهربائية

أحدث أفران كهربائية

كيف نستفيد من بقايا السيراميك

كيف نستفيد من بقايا السيراميك

أفضل أنواع الثلاجات 2022

أفضل أنواع الثلاجات 2022

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

عداد 50 أمبير كم يشغل مكيف

عداد 50 أمبير كم يشغل مكيف

أحدث جلايات بلاط

أحدث جلايات بلاط

عيوب تكييف ألترا

عيوب تكييف ألترا