البحث عن سكن بعيداً عن المنزل للطلاب

البحث عن سكن بعيداً عن المنزل للطلاب

منازل الطلاب

تختلف منازل الطلاب عن السكن الجامعي، إذ أن السكن عبارة عن غرف خاصة بالطلاب تقدمها الجامعة ضمن عمارات تشبه المجمع السكني، ويتم دفع مبلغ مالي للجامعة مقابل هذه الغرف، وعادةً ما تكون مجهزة بطريقة تناسب احتياجاتهم، أما منازل الطلاب؛ فهي شقق استثمارية مملوكة لأشخاص أو شركات يتم تأجيرها مفروشة أو غير مفروشة، ويكون المنزل مكوّن من غرفة وملحقاتها أو أكبر من ذلك، ويتم الاشتراك بين عدة طلاب في دفع إيجاره، ويتم اختيار المكان المناسب للعيش حسب عدة أمور متعلقة بالطالب نفسه، إذ أن بعض الطلاب لا يفضلون الالتزام بالشروط التي تفرضها سكنات التابعة للجامعة؛ كالالتزام بأوقات العودة والخروج، ومنع الزيارات، أو إدخال أنواع معينة من الأطعمة، وغيرها من الشروط.

فوائد العيش في منازل الطلاب

عادةً ما يصل الفرد إلى عمل معين ويكون اعتماده بشكل كلي على والديه، وذلك في جميع نواحي الحياة؛ كتحضير الطعام وغسل الملابس والحصول على المصروف اليومي وما إلى ذلك، ولذلك تعتبر الحياة في منازل الطلاب من الأمور التي قد تكون صعبة في البداية على الكثيرين، ولكن لها فوائد متعددة والتي تتلخص بالآتي:

  • الاستقلالية: يبدأ الطالب بتعلم الاستقلالية وتنفيذ جميع متطلباته وأموره الشخصية لوحده، وهذا ما يؤدي إلى تطور شخصيته بالعديد من المجالات؛ أهمها تطوير الذات، والقدرة على التعامل مع المواقف المختلفة.
  • تعلم مبادئ جديدة في الحياة: يبدأ الطالب بالتعرض للعديد من المواقف الجيدة، والتي سوف تجعله يتعلم أشياء جديدة ويتعلم طريقة اتخاذ القرارات في وقتها.
  • الاطلاع على ثقافات جديدة: هناك العديد من الطلاب الذين يدرسون خارج بلادهم، وبذلك فإن العيش وحدهم هناك يعلمهم الكثير عن ثقافة تلك الدول.
  • العمل وتحمل المسؤولية: عادةً ما يضطر الطلاب للعمل في وظائف جزئية لتغطية القليل من مصاريفهم الشخصية، وبذلك فإنهم يتعلمون الكثير من أمور الحياة، وتصبح لديهم معرفة سابقة عن سوق العمل ومتطلباته؛ ما يجعلهم قادرين على مواجهة المستقبل بصورة أفضل.
  •  الإدارة المالية: يصبح الطالب قادراً على إدارة مصروفاته الشهرية بما يتناسب مع دخله، وهذا يعلمه طريقة العيش في المستقبل وأهمية المال.
  • تعلم مهارات جديدة: يتعلم الطالب خلال فترة عيشه لوحدة مهارات متعددة؛ كالطبخ، والتنظيف، والخياطة، وبعض أنواع التصليحات المتعلقة بالأنابيب والكهرباء والبناء.
اقرأ أيضاً:  كيف أبيع بيتي بسرعة

أسس اختيار منازل الطلاب

عند البحث عن منزل للطلاب يجب البحث عن بعض الأمور وفق أسس واضحة، وذلك من أجل اختيار المنزل الأفضل والذي يتناسب مع الطالب، إذ تختلف هذه الأمور من طالب لآخر، ومن أهم هذه الأسس:

إعلان السوق المفتوح
  • اختيار المنزل في المنطقة ذات التكاليف المعيشية التي تتناسب مع الميزانية.
  • اختيار المكان الذي يتسم بالأمان وشروط السلامة.
  • البحث عن المكان القريب من وسائل المواصلات العامة وتصل إليه بصورة مباشرة.
  • اختيار المكان القريب من الجامعة، والمرافق العامة الضرورية، وفي حال العمل يجب أن يكون قريباً من المكانين معاً.
  • اختيار شريك السكن بطريقة تتناسب مع الاهتمامات الشخصية، ويفضل أن يكون شخصاً معروفاً.
  • المقارنة بين الخيارات المطروحة وذلك لاختيار المكان المناسب من جميع النواحي.
  • الحرص على توقيع عقد للإيجار يضمن جميع الحقوق وكتابة جميع الشروط.
  • اختيار المنزل المفروش ويحتوي جميع المتطلبات الضرورية.

طرق البحث عن منازل الطلاب

تبدأ رحلة البحث عن منزل للطلاب أولاً بتحديد المنطقة التي يجب البحث فيها، وذلك بعد معرفة الجامعة التي تم قبوله فيها، وفي حال كانت الجامعة في نفس الدولة، ولكنها في محافظة أخرى؛ فيمكن الذهاب مباشرة إلى هناك والبحث عن منزل ضمن المواصفات والشروط المطلوبة، والذي تتوفر فيه جميع المتطلبات الضرورية والاتفاق مع صاحبه من أجل استئجاره، ويمكن دفع مبلغ مقدمً من أجل البدء بنقل المتطلبات والأغراض الشخصية وترتيبه بالطريقة التي تناسب الطالب، أما في حال كانت الجامعة خارج الدولة فيجب اتباع بعض الخطوات تتلخص بالآتي:

  • الدخول إلى المواقع الإلكترونية العقارية والمواقع الخاصة بالجامعة التي تم القبول فيها والبحث عن النادي الطلابي؛ للسؤال عن الأماكن التي يمكن الحصول فيها عن المعلومات التي يحتاجها الطالب.
  • البحث في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجامعة، وسؤال الطلاب الحاليين وخاصة القادمين من نفس الدولة، إذ يمكن أن يقدموا مساعدة كبيرة.
  • البحث أن أشخاص في المكان المحيض ضمن دائرة المعارف والأصدقاء والجيران والسؤال عن شخص لديه تجربة سابقة في تلك الجامعة أو تلك الدولة لمعرفة المعلومات الضرورية.
اقرأ أيضاً:  بنود عقد إيجار واستئجار

مقالات مشابهة

ضريبة المسقفات للعقارات في الأردن

ضريبة المسقفات للعقارات في الأردن

أسماء شركات مقاولات مقترحة في مصر

أسماء شركات مقاولات مقترحة في مصر

نبذة عن بعض أنواع الأحجار المستخدمة في البناء

نبذة عن بعض أنواع الأحجار المستخدمة في البناء

نصائح قبل شراء أراضي تجارية

نصائح قبل شراء أراضي تجارية

اسعار اراضي الوادي الخضر 2022

اسعار اراضي الوادي الخضر 2022

كيف تصبح وكيلاً عقارياً ناجحاً

كيف تصبح وكيلاً عقارياً ناجحاً

دليل بيوت الطين الشامل وكيفية رسمها

دليل بيوت الطين الشامل وكيفية رسمها