كلب دوبر مان الدليل الشامل

كلب دوبر مان الدليل الشامل

يعتبر كلب دوبر مان واحد من أكثر الحيوانات الأليفة شهرة، فهي كائنات نشطة ووفية وذكية، تم استخدامها في الحراسة والبوليس في الماضي، وهو يؤدي دورًا رائعًا على المستوى المجتمعي، وله العديد من الأنواع التي تختلف في صفاتها.

يتحدث هذا المقال عن كلاب دوبر مان ويشمل:

  • كلب دوبر مان؛ أصله وسبب تسميته.
  • أنواع الدوبر مان.
  • صفات كلب دوبر مان.
  • مميزات وعيوب كلاب الدوبر مان.
  • سعر كلب دوبر مان.

كلب دوبر مان

يعتبر دوبر مان من الكلاب المميزة، فهو يؤدي دور رائع على المستوى المجتمعي، والعديد من وسائل الإعلام تهتم بهذا النوع، ولقد تمكن المدربون من تطوير تلك الكلاب من حيث الخصائص السلوكية، فلقد أخضعوهم لطرق تربية محددة وممنهجة، مما غير في طبيعتها وجعلها أكثر نشاطًا، ولقد انتقلت من شراسة الماضي إذ كانت كلاب بوليس وحراسة إلى حيث أصبحت كائنات اجتماعية تحب التعايش مع الناس، وهذا يؤهلها لتكون من أفضل رفاق الإنسان في المنزل.

الأصل 

إن بلد منشأ كلب دوبر مان هي ألمانيا، حيث رُبِّي الكلب لأول مرة على يد رجل اسمه كارل فريدريش لويس دوبيرمان، وذلك في بلدة أبولدا التابعة لتورنغن – ألمانيا، وكان ذلك في سنة 1890 بعد أحداث الحرب ما بين فرنسا وروسيا، وكانت الكلاب قد دخلت في وظيفة جمع الضرائب المحلية، ولقد قال فريدريش لويس أنه – وبعد أن كثرت أنواع الكلاب – يريد أن يخلق جيل جديد من الكلاب يكون مثاليًا ووفيًا، فيحمي الإنسان من الشر، فأخذ مجموعات من الكلاب إلى الأماكن التي يتواجد فيها قطاع الطرق فيهاجمهم بها ويخلص الناس من شرورهم، وكان نهجه هو تربية كلاب تجمع بين الشراسة والقوة والوفاء والمهارة والحنكة، وفيما بعد نتجت السلالة التي نعرفها حاليا وهي كلب دوبر مان، هي السلالة المُهجنة في عام 1915، ولقد اشتركت العديد من السلالات – كما يرجح الباحثين – في تهجين الدوبر مان، حيث جاء فريدريش لويس بالسلالات الحاملة للخصائص التي حلم بها، وجعلها تتزاوج من بعضها.

إعلان السوق المفتوح

الأنواع التي تمثل أصل كلب دوبر مان هي البنشر الألماني، وكلب البوينتر ذو الشعر القصير، وكلب مانشستر تيرير، وكلب الراعي الألماني القديم، غير أن النسب البيلوجية للمزج بينهم لم يتم التوصُّل إليها، لكن المتخصصين يقولون بأن الكلب ناتج عن دمج 4 سلالات كحد أدنى، كما يعتقد الخبراء أن السلالة التي أثرت بشكل أكبر في إنتاج الدوبر مان هي الراعي الألماني. 

سبب التسمية 

تخليدًا لاسم المربي دوبيرمان في ألمانيا تم إطلاق اسم السلالة عليه كونه مبتكرها وتخليدًا لاسمه، فلقد اتكأ في تخليقها على قاعدة أخلاقية وهي استخدام القوة والوفاء في الإجهاز على المعتدين وحماية الضعفاء. 

أشهر أنواع كلاب الدوبيرمان

تتعدد أنواع كلب الدوبر مان، ويتمثل التنوع في الخصائص السلوكية والجسمانية، فمن المعروف أن لكل شخص ميوله حول الشكل واللون والمواصفات الجسدية، وأيضًا صفات الكلب الطبيعية التي يحب تواجدها فين، ومن هذا المنطلق تختلف توجهات كل مشتري في اختيار النوع المناسب له. 

يمكنك التعرف على الفروق ما بين أنواع هذه الكلاب من خلال النظر إلى اللون الرئيسي لغطاء الشعر، لأن كلاب الدوبيرمان تتشابه في وجود علامات صدأ واضحة تسمى الدباغة، سنجد أن عددًا من الأنواع الأمريكية تمتلك رقعة صغيرة لونها أبيض في حيز الصدر، كما تتعدد الألوان لسبعة مختلفين، 6 هي المعروفة منها، لأن هناك نوع سابع وهو أبيض صافي.

اقرأ أيضاً:  كيف يمكن حماية الحيوانات من الانقراض

الدوبر مان الأمريكي 

يقول نادي بيت الكلاب الأمريكي أن علامات الصدأ لا بد من أن تكون واضحة وموجودة في مواضع ما فوق الجفن، وعلى الأنف، ومناطق الحلق والصدر، إضافةً إلى كافة أرجله، ونجد هناك علامة تحت الذيل بشكل مباشر، لا يتجاوز حجم الرقع ذات اللون الأبيض نصف بوصة مربعة. 

الدوبر مان الأوروبي 

تظهر عدد من علامات هذا الكلب بوضوح على حلقه أيضًا، إلى جانب صدره الذي يمتاز برقعتين، ورقع أخرى على مواضع الكاحلين والأصابع وعلى القدمين، كما أنه توجد إشارات على الفخذ الخلفي وكلا الساعدين وموضع ما أسفل الذيل، هذه العلامات في الأصل تميز الدوبر مان الأمريكي، فبالتالي لا يُمكن اعتبار البقعة بيضاء اللون من مميزات الكلب الأوروبي. 

كلب دوبر مان ذو اللون الأحمر الصدأ

من الألوان التي تميز هذه السلالة بوضوح هي اللون الأحمر ولون الصدأ، وقد نعثر على لون نحاسي على غطاء لون شعر الكلب، وهذا اللون يتدرج ما بين النحاسي والشوكولاتة الغامقة على نحوٍ ما، يُطلق عليه البعض اللون البني الفاتح. 

عدد من أصحاب هذه النوعية من كلاب الدوبر مان ذكروا أنها تعاني من عدد من أمراض الجلد، فأصحاب اللونين الأحمر والصدأ يكونون معرضين أكثر لتلك المشاكل، ودائمًا ما تكون هذه الأمراض سهلة العلاج في حالة ظهورها، تظهر حبوب الشباب في الكلب ويفقد قدر قليل من شعره. 

كلب دوبر مان باللون الأزرق الصدأ 

يندر تواجد هذه السلالة بين غيرها من السلالات من أصحاب اللون الأحمر الصدأ والأسود، ويعتبر اللون الأزرق قياسيًا للكلب الأمريكي، غير أنه ليس كل كلب لونه أزرق ينتمي بالفعل للسلالة، ما جعل المشترين يبتعدون بنسبة كبيرة عن هذا الكلب، وبالتالي فإنه أصبح نادرًا. لا يمكن أن نقول على هذه الكلاب بأنها زرقاء بمعنى الكلمة، فالناظر يلمح أن لونها أسود مخفف من وجهة نظر فنية، قد نعتبر أن لونهم فحمي أو فضي أو رمادي أو نسبة من اللون الأرجواني. 

بعض المشكلات يتعرض لها هذا النوع مثل بعض الجفاف في غطاء الشعر أحيانًا، وتكون خفيفة وسهلة العلاج، وتتعرض الكلاب هذه إلى مشكلة الثعلبة ذات اللون الخفيف، واحدة من الأمراض الجلدية التي يتوارثها النوع تؤدي إلى فقدان الشعر، والتعرض لجفاف الجلد وكثرة الحكة. 

كلب دوبر مان المُزيف 

يسمى هذا الكلب إيزابيلا، وتدخل السلالة ضمن الأربعة ألوان القياسية المُعلن عنها من قبل النادي الأمريكي، وهي الأقل انتشارًا بينها، لكن هذا لا يمنع أنه بإمكانك العثور على جرو من إيزابيلا إذا ما كثفت بحثك، والسبب في ندرته هو أن المشترين لا يقبلون على شرائه بكثرة، ويمكن القول أن لون الكلب أحمر خافت، وهذا يجعلنا نقول أنه لون بيج، وكالنوع الأزرق من سلالة دوبيرمان يمكن أن يتعرض الكلب لعدد من المشكلات البسيطة كجفاف الشعر والتهابات في المكورات العنقودية وحبوب الشباب، كما أنها أحيانًا تتعرض للثعلبة التي تجعلها تعاني من تساقط الشعر وجفاف الجلد وكثرة الحكة. 

كلب دوبر مان الأسود 

الجينات الوراثية لهذه الكلاب تضرب الصبغة السوداء بسائر الجسد، وهذا يجعل الناظر يراقب كلب أسود بالكامل يقف نصب عينيه، لكن ستلاحظ أنها غامقة أكثر من باقي الأنواع، ويجعل من الصعب ملاحظتها، إن الكلاب من هذا النوع نادرة ولا يحب الناس أن يقدموها للتكاثر، والسبب هو أن علامات الصدأ القياسية للدوبرمان لا تظهر عليهم في أوقات كثيرة، وبالتالي فإنها لا تحقق طلب كبير في الأسواق.

اقرأ أيضاً:  حيوان النيص

هناك فرضية تقول بأن هذا النوع نتج من تزاوج الأقارب من الكلاب، وهذا يجعلهم مصب لعدد من المشاكل الصحية، ويذهب آخرون إلى نفي هذا، وأنهم لا يخافون على كلابهم السوداء من أي أمراض. 

كلب دوبر مان الأبيض 

يُطلق على هذا الكلب تعبير “ساذج”والمعني منه أن الكلب ليس ألبينو 100% وليس دوبر مان 100%، فصبغة الميلانين تتدفق في جلده بصورة طفيفة جدًا، ويحدث اللبس بيه وبين الألبينو الكامل، مع ذلك فإنه تجب التفرقة بينهما، وهذا النوع أيضًا نادر للغاية بسبب أن العديد من المربين لا يفضلون اتخاذها أصلًا للتكاثر في الأنواع الأمريكية والأوروبية، فهي لن تحظى بقبول من المشترين ولن تنافس في السوق، ولقد اعترف نادي بيت الكلب الأمريكي بها. 

كلب دوبر مان السلالة الأمريكية 

يختلف كل من الدوبر مان الأمريكي والدوبر مان الأوروبي بشكل تام، وكل من النوعين مميز للتربية، واختيار رائع، تتمثل الفروق الجوهرية بينهما في الجسد والسلوك، سنعرض هذه الاختلافات فيما يلى: 

الفروق في المواصفات الجسدية

الكلب الأمريكي الكلب الأوروبي
حجمه أصغر ووزنه أخف.كتلته العضلية أقل. يتسم بالنحافة وصغر الرأس والفك. هو الأطول. عنقه طويل. نحيل. صدره أصغر. أكثر رقة في الملمس.ساقين نحيلتين. رقع الصدأ أكثر خفة في لونها. أكثر طولًا ووزنًا. كتلته العضلية أكبر. هيكله العظمي أكثر سمكًا. قصير العنق. صدره أوسع. جسمه أقل طولًا. عيونه غامقة اللون. رقعات الصدأ أوضح وأثقل في لونها. 

الفروق في المواصفات المزاجية

الكلب الأمريكيالكلب الأوروبي
أقل نشاطًا وعملًا. تمت ولادته أكثر الأوقات بغرض التجارة. تكون ميالة أكثر للقرب من صاحبها. ذو استجابة حسنة للمدخلات المعنوية الإيجابية التي يتلقاها من الإنسان. ينسجم مع الناس بصورة أفضل. هو الأفضل من حيث تربيته في البيت ووسط الأسرة. يستمتعون للغاية عند جلوسهم على الأريكة أو الفراش. ليس الأكثر شجاعة. عملي ونشط وكثير الحركة. ذو إصرار وقوة على التحمل، عزَّام ومُصر. شجاع. هادئ. شديد الانتباه. لا يهاب التجارب الجديدة. واثق من نفسه. استجابته عالية في التوجيه، لا يحيد عن مساره أثناء السير. 

إن الحالة المزاجية للكلاب والحيوانات بصورة عامة لا يمكن تمييزها بشكل مؤكد بنسبة 100% كما هو الحال مع المواصفات الجسدية والفيسيولوجية، فعلم نفس الحيوان – مع قدراته على رصد نقاط رئيسية في سلوك الكائن الحي – لا يستطيع أن يمدنا بمعلومات ثابتة في تلك السيكولوجية المتغيرة، فإن لكل فرد واحد من الكلاب استعدادات نفسية تخصه وحده، إذ تلعب الفروق الفردية بين أفراد النوع دورًا هامًا في هذا الجانب.

من جهة أخرى فإن سلوك المربي مع الكلب يساهم بشكل كبير في تحديد سلوكياته، ويطمح سكان الولايات المتحدة إلى تربية تطوير سلوكيات كلابهم لإنتاج أجيال أكثر قبولًا ورغبةً من الناس، وليس هناك العديد من اللوائح القانونية التي تضبط هذه العملية كما هو الحال في الوسط الأوروبي، حيث يميل المربون إلى عمل الفحوص الطبية بشكل مستمر ليرصدوا مشكلات صحية من المُحتمل حدوثها مُستقبلًا، كما يرغب المربي الأمريكي في كلب يكون أكثر إقبالًا على حياة الأسرة، يشارك في العمل معهم، ويضع لهذا اعتبارًا هامًا.

 أما الكلاب الأوروبية فهي تحقق تفوقًا ملحوظًا عن نظيرتها الأمريكية في القوة والعزم وتحقيق نقاط أعلى في ألعاب الرشق والتوجيه، فهم الأفضل من حيث قيادتهم وقدرتهم على التحمل، ما يجعلها خيار رائع ككلاب حراسة، كما تستخدمها الحكومات ككلاب للشرطة والجيش، وهي تشارك في عمليات البحث عن الخارجين عن القانون، وإنقاذ الضحايا في الكوارث، فهي شجاعة تجالد الصعاب. 

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن تربية الحمام

كلب دوبر مان كينج 

يعرف هذا الكلب أيضًا باسم الدوبر مان وريلوك، ويعتبره الناس كلب أكثر ندرة وأعلى قيمة، والواقع أن دوبر مان كينج ليس سوى خليط من نوع سلالات من كلب داين، وعلى الرغم من هذا فإن المربيون ينجحون في الترويج لها على أساس أنها نادرة وأعلى قيمة من غيرها من السلالات. 

صفات كلب دوبر مان 

صفات كلب دوبر مان 

المظهر 

  • تتمتع بالهيبة في مظهرها، حيث إنه يعبر عن قوتها ورشاقتها وشجاعتها، وهذا يؤهلها للمشاركة في الأعمال الشرطية، أو اختيارها ككلاب حراسة، فهي ذات شكل شرس يخيف المتسللين ويبعدهم عن أملاك الناس التي يحرسها. 
  • أبرز ما يميزها فراؤها القصير، وهذا لا يُرهق صاحبها بتنظيفها. 
  • مفتولة العضلات، ذات أعناق مهيبة وأعين ضيقة، وآذان كبيرة ومرتفعة.
  • جسد الكلب مربع، ويتحقق التساوي ما بين طوله وارتفاعه حتى موضع الكاهل. 
  • أطوال العنق والأرجل تتناسب مع مواصفات الجسد.

الحجم

تتسم هذه الكلاب بأنها ذات حجم كبير، لكنه ليس الحجم الأكبر بين السلالات الأخرى، حيث تأخذ تصنيف متوسط، يتراوح طول الكلب ما بين 26 و28 بوصة للذكور، وما بين 24 و26 بوصة للنتاية، ولا يتم رصد معايير ثابتة لوزن الكلب دوبيرمان، لكن يمكن القول بأنه يبدأ من 75 باوند وينتهي بحوالي ـ10 باوند للذكور، و60 باوند إلى 90 باوند للإناث. 

ألوان الدوبر مان

  • الصدأ في أماكن متباينة مثل مواضع ما فوق العين والحلق والصدر والأربعة أقدام مع اللون الأسود في الكلب الأمريكي. 
  • وجود علامات الصدأ في مناطق الأنف والصدغين والحلق وفوق الحاجب ورقعتين واضحتين في الصدر وأصابع القدم ومنطقة أسفل الذيل في الكلب الأوروبي.
  • اللون الأحمر في كلاب ذو، وهذه السلالة من دوبر مان نادرة ومتميزة لأنها تملك درجة لون أقل شيوعًا، غير أن فرص إصابتها بأمراض الجلد مرتفعة، حيث تُصاب بحبوب الشباب وتفقد من شعرها. 
  • الأزرق، أو ما يمكن أن يقال عنه فراء أسود مخفف يجعلها تبدوا وكأنها زرقاء، لا يحظى هذا الكلب بشهرة واسعة، إلى جانب أنه معرض للعديد من الأمراض. 
  • اللون الأبيض في الدوبر مان الأبيض. 

الأذن

تتسم أذن كلب دوبر مان بأنها طويلة بشكل ملحوظ، لها رأس علوية، ومتسعة من المنتصف، وهذا الطول الذي يراه البعض مبالغًا فيه جعل الكثيرين يتجهون لبتر أذن الكلب، وأصبحت هناك أماكن معروفة تنفذ تلك العمليات على أنها تقليدًا عاديًا يجب أن يخضع له كل كلب، مما أثار جدلًا بين الخبراء، حتى إنّ العديد من سكان الولايات المتحدة لا يميزون ما إذا كانت الكلاب تولد بهيئتها المبتورة هذه أم تجري عملية البتر بعد الولادة، وحوالي 42% من السكان ليسوا على علم بأن الكلاب خضعت لجراحة بتر ويعتقدون أن هذا مظهرها الحقيقي، ما يعكس لنا هوس الأمريكيين بعمل هذه الجراحات تماشيًا مع الموضة. 

ذيل الدوبر مان

يتسم ذيل الدوبر مان بأنه قصير، ومقوس إلى الأعلى، وهو يتماشى مع نفس لون الكلب، يعتبر ذيل هذه السلالة أقل طولًا من ذيول العديد من سلالات الكلاب الأخرى. 

مزاج الدوبر مان

  • الكلاب وفية إلى حدٍ كبير لأصحابها، وهذا يجعلها من الأصدقاء المميزين للعائلة، ولا تهاجم الكلاب دوبر مان الأشخاص الذين لا تعرفهم بشكل اندفاعي وأهوج، فهي تفكر أولًا من هذا الشخص وهل يجب الهجوم عليه أم لا، كما أنها تنتظر الأوامر من صاحبها. 
  • الدوبر مان سلالة ذكية جدًا، وهي أحد أذكى سلالات الكلاب عالميًا في الوقت الحالي، وهذا يجعلها قادرة على التعلم بسرعة، واستجابتها للأوامر عالية وسريعة. 
  • يحب التجارب الجديدة والمغامرة. 
  • حساس ومطيع. 
  • مستعد لاختبارات الذكاء. 
  • أحيانًا يميل للقهر والهيمنة. 
  • في طفولته يكون خجول مع الغرباء. 
  • ذو ميول عدائية مع الكلاب الغريبة. 
  • يحتاج إلى صديق نشط، يختبره ويعلمه ويلاعبه باستمرار لأنه سريع الملل، كما يحتاج الكثير من الوقت كي يكون أكثر انسجامًا مع الحياة الاجتماعية بصورة صحيحة، وطالما أنه مستيقظ يجب أن يكون منشغلًا.

ميزات وعيوب كلب دوبر مان 

مميزات كلب دوبر مانعيوب كلب دوبر مان
شجاع وكبير الحجم يصلح للحراسة. ذكي وقادر على التعلم. أنيق المظهر. يمكن تدريبه على العديد من المهارات. سريع في الجري.عدواني بعض الشيء. لا يتحمل برودة الجو. لا تصلح تربيته من المبتدئين لأنه يحتاج إلى الكثير من الوقت ليتعلم الانسجام مع الجماعة. معرض لعدد من المشاكل الصحية. 

سعر كلب دوبر مان

يتحدد ثمن الكلب تبعًا لنوعه ونوعية تهجينه، إلى جانب ما تلقاه من تربية وتدريب ورعاية صحية وغذائية، يبدأ سعر الكلب في مصر من 2000 جنيه  وقد يصل ثمنه إلى 25 ألف جنيه.

فيديو كلب دوبر مان

مقالات مشابهة

اسعار المواشي لعيد الاضحى المبارك في السودان

اسعار المواشي لعيد الاضحى المبارك في السودان

أشهر أنواع طيور

أشهر أنواع طيور

طائر مالك الحزين

طائر مالك الحزين

أنواع البقر

أنواع البقر

أنواع الثدييات

أنواع الثدييات

تربية القطط الصغيرة

تربية القطط الصغيرة

بحث عن الاسفنجيات

بحث عن الاسفنجيات