الدليل الشامل عن السحلية

الدليل الشامل عن السحلية

يوجد في عالم الحيوان تنوع كبير وعجائب بعضٌ منا يدفعه فضوله للغوص في هذا العالم والتعرف عليه، وفي مقالنا هذا سنعرفكم عن السحلية وكل ما يراود أذهانكم عنها وعن حياتها.

يتحدث هذا المقال عن السحلية ويشمل:

  • حيوان السحلية. 
  • دورة حياة السحلية وكيف تتنفس.
  • سلوك السحلية وخصائصها.
  • أنواع السحلية.
  • تغذية وتكيف السحلية.
  • كيف تتكاثر السحلية؟
  • خطر السحلية وسبب تسميتها.
  • أين تعيش السحلية؟
  • كم يبلغ عدد السحلية في العالم؟ 
  • الدورة الدموية في السحلية.
  • السحلية المنزلية.
  • سحلية الكومودو.
  • تزاوج السحلية وبيضها.

السحلية

السحلية

تعتبر السحلية من الزواحف قريبة الصلة بالأفاعي، حيث تنتمي لمجموعة الزواحف الحرشفية، وتنتشر في جميع القارات، وتصنيفها العلمي يجعلها تتبع للمملكة الحيوانية؛ صف الزواحف؛ رتبة الحرشفيات. جسمها أسطواني الشكل تقريباً وأطرافها على جانبي الجسم، وبعض الأطراف في بعض الأنواع تراجعت حتى اختفت فأصبح يزحف على بطنه كالأفعى.

انتشرت الزواحف ومنها السحلية في الحقبة الجيولوجية الثانية بشكل واسع، وشغلت الأوساط البيئية، مما جعل هذه الحقبة تسمى حقبة الزواحف، تتواجد السحالي في الأماكن الدافئة مثل الصحاري وغيرها من المناطق الدافئة، يوجد اليوم حوالي 5600 نوع، وبعض السحالي تشابه الأفاعي وبعضها الآخر يشبه التماسيح. للسحلية لسان مشقوق يخرج ويدخل بشكل متواصل وتعد السحالي من الحيوانات اللاحمة، السحلية تجيد السباحة وتحب المياه.

إعلان السوق المفتوح

لماذا سميت السحلية بهذا الاسم؟

لماذا سميت السحلية بهذا الاسم؟

سحلية في اللغة جمع سحالٍ، وهو حيوان من الزواحف المجنحة، ولها تراكيب جلدية منبسطة تشبه الجناح.

أين تعيش السحلية؟ 

أين تعيش السحلية؟ 

توجد السحلية في جميع أنواع التضاريس تقريباً، لكن القارة القطبية لبرودتها لا تشكل مكان لوجود السحالي، وقد تلاحظ السحالي بين الصخور أو على الأشجار في المستنقعات المائية على العطاء النباتي، وتنام معظم السحالي في الشتاء.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ببغاء امزوني

كم يبلغ عدد السحلية في العالم؟

كم يبلغ عدد السحلية في العالم؟

هناك الكثير من أنواع السحالي المتواجدة اليوم وكذلك الكثير من السحالي، ولا يوجد إحصاء دقيق لكل السحالي المنتشرة في العالم. 

دورة حياة السحلية

دورة حياة السحلية

تعتبر السحالي حيوانات نهارية النشاط أحياناً تنشط ليلاً، وتعتبر دورة حياة السحلية مشابهة لدورة حياة باقي الزواحف فتبدأ بيضة ثم حيوان صغير، ثم حيوان بالغ، تعتبر دورة حياتها قصيرة تعيش سنتين أو 3 سنوات. 

كيف تتنفس السحلية؟

كيف تتنفس السحلية؟

تتنفس معظم الزواحف ومنها السحالي كما يتنفس البشر، حيث تستنشق الأكسجين بواسطة أنوفها وأفواهها، ويبدأ جهاز التنفس بفتحة المزمار، ولدى السحلية رئتين – اليمنى أطول من اليسرى، وتستطيع السحالي التنفس تحت الماء حيث تتنفس من فقاعة هواء في الرأس. 

سلوك السحلية

سلوك السحلية

السلوك هو إحدى الطرائق التي يستجيب فيها الحيوان لوسطه المحيط فيه، والسحلية من خلال سلوكها قادرة على تنظيم درجة حرارة جسمها، فالجهاز العصبي ينبه السحالي عند ارتفاع درجة حرارة جسمها؛ مما يجعلها تتجه نحو الظل والعكس، وعند انخفاض درجات الحرارة تتجه نحو أشعة الشمس. لدى السحالي القدرة على فتح الفكين العلوي والسفلي مما يجعلها قادرة على بلع فرائس كبيرة، وفي كثير من أنواع السحلية تظهر الألسنة الطويلة التي تستخدم كمجسات حسية تستخدم في الصيد. 

خصائص السحلية 

خصائص السحلية 

السحلية من ذوات الدم البارد، لا تكون رشيقة إلا إذا كان جسمها ساخن، وتخمل عند انخفاض درجة حرارة جسمها، فالشتاء بالنسبة للسحالي يعني حالة ركود بمعنى لا حركة ولا أكل، ولدى السحالي القدرة على تحريك الجفون، كما أنّ بشرتها متعددة الألوان ولكنها مثل بقية الزواحف جافة بسبب قلة المسام. السحالي حيوانات تجيد السباحة بمهارة عالية والتسلق كذلك، وهي سريعة، كما يمكنها العيش طيلة حياتها دون ماء وذلك لأنها سوف تمتص جميع المياه التي تحتاجها من الطعام.

اقرأ أيضاً:  أفضل طريقة للقضاء على الفئران

الدورة الدموية في السحلية 

الدورة الدموية في السحلية 

الزواحف عموماً ليس لديها القدرة على النشاط السريع المستمر المتواجد في الطيور والثدييات ويعتبر جهاز دوران السحلية مماثل لكل الزواحف.

أنواع السحلية

  • السحلية الشائعة أو الأيبيرية.
  • سحلية رشيقة.
  • أبو بريص البيت الاستوائي.
  • سحلية باتويكا.
  • سحلية سندريلا. 
  • السحلية ذات الذيل الأحمر. 
  • سحلية فالديفيان.
  • السحلية الحية. 
  • سحلية نحيلة أو باهتة.
  • أبو بريص.
  • السحلية الخضراء.
  • الأوركيد الليلي.

السحلية المنزلية 

السحلية المنزلية 

تنتشر في جميع أنحاء العالم تعتبر ذات جلد رقيق ومرقط ألوانها تتراوح من الأخضر إلى البني الفاتح أو الداكن، ويصدر صوت زقزقة للاتصال مع السحالي الأخرى. تعتبر سحلية المنزل غير ضارة يجب التخلص منها لأن بعضها قد يكون سام أو برازه ملوث ببكتيريا السالمونيلا.

سحلية الكومودو 

أكبر السحالي تعتبر ضخمة وثقيلة الوزن الموطن الأصلي مجموعة جزر الأندونيسية، ولكن البعض يقول أن الموطن الأصلي قارة آسيا، وتمتلك الكومودو عضلات تمتد مكونة ذيل سميك وطويل، لون جلدها ما بين الرمادي والرصاصي، وتعتبر سريعة رغم ضخامتها فتركض بسرعة 12 ميل في الساعة، كما تمتلك فك قوي وتعيش بشكل منفرد وليس في مجموعات.

تغذية السحلية

تغذية السحلية

تأكل السحالي الصغيرة الديدان والحشرات، ومعظم السحالي آكلة للحوم وتتغذى على الحشرات النمل اللافقاريات الأخرى، مع العلم أنّ حوالي 2%من السحالي نباتية.   

تكيف السحلية

تكيف السحلية

معظم السحالي تعيش في الصحراء، وتغطي القشور جسم السحلية، وتتنوع البيئات التي استطاعت السحلية التكيف معها غير الصحراء، لكنها لم تستطع العيش في البيئات الباردة. لأطراف السحلية دور في تكيفها مع بيئتها فهي تحفر جحور وتدخل بها، ولديها القدرة على التموه مع البيئة المحيطة بها لتحمي نفسها بذلك من المفترسات، وساعد جفون السحلية في حماية عينها من ذر الرماد.

كيف تتكاثر السحلية؟ 

كيف تتكاثر السحلية؟ 

معظم السحالي تضع صغارها كبيوض يكون لها قشرة أو غشاء رقيق، وبعض البيض يفقس داخل الأم لتحصل الصغار على الغذاء من الأم ثم تلدها مثل الثدييات الأخرى. يفقس البيض في غضون ثلاثة أشهر بعد الوضع. 

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن حيوان السلعوة

تزاوج السحلية

في الربيع بعد التزاوج تضع البيض بكمية تصل إلى حوالي 5 إلى 10 بيضات، وتتصارع الذكور على الإناث وتفضل الأنثى الذكر الأكثر رشاقة والسحالي الضعيفة من الذكور تخسر معركة اختيار الأنثى، وتتمكن الإناث تحديد لياقة الذكر بناء على الهرمونات.

بيض السحلية

في كولومبيا يعتبر بيض السحالي من أكثر الأطعمة اللذيذة للمطبخ المحلي، وتمتلك بيوض السحلية غشاء رقيق ولونها أبيض. 

خطر السحلية 

خطر السحلية 

تعتبر السحالي عموماً غير خطيرة على الإنسان باستثناء نوع واحد فقط من السحالي يعد خطر ومن أخطر الأنواع وهي سحلية الكومودو.

أسئلة شائعة 

ما هو الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة الحياة؟ 

السلحفاة.

ما هو البرمائي الذي يشبه السحلية؟ 

سلمند.

فيديو عن السحلية

مقالات مشابهة

دليل شامل عن تربية الحمام

دليل شامل عن تربية الحمام

أنواع الهامستر

أنواع الهامستر

أقوى فكوك الحيوانات

أقوى فكوك الحيوانات

معلومات عن القط السيامي

معلومات عن القط السيامي

كم عدد فقرات رقبة الزرافة

كم عدد فقرات رقبة الزرافة

أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

أمراض القطط وكيفية علاجها

أمراض القطط وكيفية علاجها