الدليل الشامل لفلتر الهواء

الدليل الشامل لفلتر الهواء

فلتر الهواء هو الجزء الرئيسي في السيارة وعنصر مهم جداً للمحرك، وهو أداة تمّ صنعها من الألياف الصناعية، أهميته تكمن في فلترة وتنقية الهواء قبل أن يدخل إلى محرك السيارة، بالإضافة إلى التأكد من عدم دخول أي مواد ملوثة إلى محرك السيارة مثل الحشرات المختلفة، والأوراق، والحطام، وفلتر الهواء في السيارة عنصر مهم لأنه مسؤول عن عدّة أمور في محرّك السيارة، وعدم متابعته بشكل دوري من شأنه أن يؤثر على أدائها.

يشتمل تأثير فلتر الهواء على السيارة على عزم محرك السيارة، ومعدّل استهلاك السيارة للوقود، ودرجة حرارة محرك السيارة، ومن أعراض تلف فلتر الهواء الخاصّ بالسيارة انخفاض عزم السيارة والقدرة الحصانيّة للمحرك، بالإضافة إلى بدء ظهور دخان أسود خارج من أنبوب عادم السيارة.

يتحدث المقال عن الدليل الشامل لفلتر الهواء في السيارة، ويشمل:

  • فلتر الهواء.
  • فائدة فلتر الهواء في السيارة.
  • طبيعة عمل فلتر الهواء في السيارة.
  • أنواع فلتر الهواء.
  • كيفية تنظيف فلتر الهواء للسيارة.
  • تغيير فلتر الهواء للسيارة.
  • مشاكل فلتر الهواء.
  • أعراض تلف فلتر الهواء.
  • أضرار فلتر الهواء الرياضي.
  • أسعار فلتر الهواء.

فلتر الهواء

فلتر الهواء هو الجزء الرئيسي في السيارة وعنصر مهم جداً للمحرك، وهو أداة تمّ صنعها من الألياف الصناعية، أهميته تكمن في فلترة وتنقية الهواء قبل أن يدخل إلى محرك السيارة، بالإضافة إلى التأكد من عدم دخول أي مواد ملوثة إلى محرك السيارة مثل الحشرات المختلفة، والأوراق، والحطام، ونستطيع تشبه فلتر الهواء في السيارة بأنّه قناع يلبسه الأشخاص المصابون بالحساسيّة تجاه حبوب اللقاح لمنعها من الدخول لأجسامهم خلال فترة فصل الربيع، ففلتر هواء السيارة هو الذي يسمح بدخول الهواء النقي فقط للمحرك.

إعلان السوق المفتوح

ما فائدة فلتر الهواء في السيارة؟

تنقية الهواء قبل دخوله محرك السيارة

فلتر السيارة هو المسؤول عن تنقية وتنظيف الهواء قبل دخولة إلى غرفة محرك السيارة، والسبب أنَّ الهواء الداخل سيختلط مع وقود السيارة ليساعد في عملية الاحتراق، ولا يمكن أن يكون هذا الهواء ملوث لأنّ هذا يضر بصحّة محرك السيارة.

حماية محرك السيارة من الملوثات

يحمي فلتر الهواء غرفة المحرك من الملوثات الخارجية الضارة مثل أوراق الشجر والنفايات المختلفة والأتربة.

طبيعة عمل فلتر الهواء في السيارة

فلتر الهواء في السيارة ما هو إلا حاجز يقف بين الأوساخ المختلفة ومحرك السيارة، وطبيعة عمله تكمن في التقاط الأوساخ المختلفة مثل أوراق الشجر والحشرات وغيرها قبل أن تصل إلى محرك السيارة، ويكون فلتر الهواء محمي وموجود داخل صندوق بلاستيكي، والسبب حتى يحمي المحرك بشكل أفضل ويعمل بكفاءة أكبر.

اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بويك لاكروس

تأثير فلتر الهواء على السيارة

فلتر الهواء في السيارة عنصر مهم وهو مسؤول عن عدّة أمور في محرّك السيارة وعدم متابعته بشكل دوري من شأنه أن يؤثر على أدائها، وفيما يلي تأثير فلتر الهواء على السيارة:

  • هو المسؤول عن عزم محرك السيارة.
  • هو المسؤول عن معدّل استهلاك السيارة للوقود.
  • هو المسؤول عن درجة حرارة السيارة.

لهذا يجب متابعة فلتر الهواء في السيارة بشكل دوري من أجل الحفاظ على أداء السيارة وعدم ظهور أي مشاكل فيها.

أنواع فلتر الهواء 

الفلتر الجافّ

فلتر الهواء الجافّ (بالإنجليزيّة: Dry Air Filter).

الفلتر الزيتي 

فلتر الهواء الزيتي (بالإنجليزيّة: Oiled Air Filter).

كيفية تنظيف فلتر الهواء للسيارة

يجب المحافظة على نظافة فلتر الهواء للسيارة من أي أوساخ تكون عالقة به بالإضافة ومراقبته بشكل دوري، ومن الطرق التي يجب اتباعها في تنظيف فلتر هواء السيارة هي بغسله وفي التالي بيان ذلك.

غسل فلتر هواء السيارة

  • تحديد موقع فلتر الهواء: بالبداية يجب القيام بفتح الغطاء الأمامي للسيارة “غطاء المحرك”، ويكون الفلتر موجوداً بجانب المحرك أو أعلاه، ويمكن الاستعانة بدليل السيارة إذا كان من الصعب إيجاده، أو طلب ذلك من ميكانيكي مختص بالسيارات.
  • إزالة فلتر الهواء: يكون فلتر الهواء الخاصّ بالسيارة موجود في صندوق بلاستيكي أو معدني بالعادة، ويجب فتح هذا الصندوق حتى تستطيع أن تزيل الفلتر، ويمكن فتح الصندوق باليد، ولكن في عدد من السيارات القديمة تحتاج إلى أدوات ليست معقّدة من أجل إزالة فلتر الهواء في السيارة.
  • تنظيف فلتر الهواء بالماء: بالبداية قم بملء دلو نظيف بالماء لضمان عدم وجود أي أوساخ قد تأتي على فلتر الهواء، ثم يتم إضافة كمية قليلة من مسحوق الغسيل إلى الماء، ويتم غمر فلتر الهواء في هذا الماء، وبعدها باستخدام اليد يتم غسله حتى تخرج منه جميع الأوساخ، بعد ذلك يتم إخراج الفلتر من الماء ووضعه على منشفة نظيفة وتركه مدّة من الزمن حتى يجفّ بشكل كامل.

ملاحظة: من الممكن تنظيف فلتر الهواء للسيارة باستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك عندما يكون الفلتر على درجة أقل من الأوساخ، فلا داعي حينها لغسله باستخدام الماء، ويتم ذلك عن طريق تنظيف جانبي فلتر الهواء باستخدام المكنسة الكهربائية لمدة لا تقل عن دقيقتين، ويجب التأكد من تنظيف جميع الأوساخ المرئيّة التي يمكن رؤيتها بالعين، وبعد الانتهاء من التنظيف يتم وضع فلتر الهواء تحت ضوء ساطع من أجل تحديد أي مكان آخر في الفلتر يحتوي على أوساخ ولم يتم تنظيفه بعد.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

تغيير فلتر الهواء للسيارة

من المهم الاهتمام بفلتر الهواء للسيارة وتغييره بشكل دوري إذا ما تمّ قطع مسافة ما بين 10 ألف كم – 20 ألف كم، وهذا يرجع إلى المكان المحيط بالسيارة، وكميّة تلوث الهواء بالغبار والأتربة، وعدم الاهتمام ومتابعة فلتر هواء السيارة من تنظيف وتبديل بشكل دوري يؤدي إلى عدّة مشاكل للسيارة منها ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.
  • ظهور أصوات غريبة في محرك السيارة.
  • حدوث تآكل في محرك السيارة.
  • ظهور اهتزازات في محرك السيارة.
  • ضعف عزم السيارة.
  • زيادة استهلاك السيارة للوقود.

نظراً لذلك، يجب مراعاة تبديل فلتر الهواء في السيارة بشكل دوري وعدم المماطلة في صيانته لتجنب المشاكل التي تمّ ذكرها، ويجب التأكد من دليل السيارة ومراجعته جيداً للحصول على المعلومة الصحيحة حول عدد المرات التي من المفترض تبدل فلتر الهواء فيها بالإضافة إلى حجمه الصحيح.

مشاكل فلتر الهواء

يوجد عدّة مشاكل شائعة لفلتر الهواء مثل وجود زيت عليه، ويوجد أيضا بعض الأعراض التي من شأنها الدلالة على أنَّ فلتر الهواء تالف ويحتاج إلى التبديل، وفيما يلي توضيح وبيان ذلك بالتفصيل:

سبب وجود زيت في فلتر الهواء

انسداد صمام تهوية علبة المرفق (PCV)

محركات سيارات البنزين الحديثة تتكون من أنظمة متطورة من أجل التهوية الإيجابية لعلبة عمود المرفق، وفيها يتم استخدام صوت خلخلة المحرك من أجل سحب الغازات الملوثة للبيئة والهاربة من علبة المرفق إلى مجمع السحب حتى يتم حرقها في غرفة الاحتراق، وصمام PCV يجب متابعته بشكل دوري واستبداله بين الفترة والأخرى، وشأنه من شأن فلتر الزيت الذي يتم استبداله بشكل دوري ومستمر، وحدوث انسداد أو تلف في صمام PCV يتسبَّب في تواجد الزيت لي فلتر الهواء الخاصّ بالسيارة. 

تلف حلقات المكبس

حلقات المكبس هي المسؤولة عن منع حدوث تسرب في الغازات بين الأسطوانة والمكبس، وهي المسؤولة عن وجود القوّة الكبيرة لاحتراق خليط الوقود والهواء في غرفة الاحتراق الخاصّة بالمحرك، وحدوث مشكلة فيها يؤدي إلى انخفاض هذه القوة مما يتسبّب في ضعف قوة الاحتراق وبالتالي ضعف قوة السيارة وعزمها وتواجد زيت على فلتر الهواء.

انسداد في ممرات دورة التزييت

زيت المحرك يستمر لفترة طويلة لكن ليس للأبد، وعند تجاهل موضوع تغيير فلتر الزيت بشكل مستمر ودوري سيتسبَّب ذلك في جعل الزيت القديم أكثر سماكة ولزوجة ولا يستطيع اداء دورة بتزييت المحرك بشكل ناجح، مما يؤدي إلى انسداد قنوات الزيت من أجل المحافظة على تزييت المحرك بشكل طبيعي وجيد.

اقرأ أيضاً:  سيارة كامري 2018 هايبرد

استخدام فلتر هواء قابل للإستخدام من جديد

فلاتر الهواء القابلة للإستخدام مرة أخرى تحتاج إلى طبقة زيتية على الجزء الخارجي للمرشح الموجود في الجانب المواجه بعيداً عن المحرك قبل استخدامها.

أعراض تلف فلتر الهواء

  • ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.
  • البدء بسماع أصوات غريبة لمحرك السيارة وخاصّةً عند التشغيل.
  • حدوث بعض الاهتزازات في محرك السيارة.
  • زيادة استهلاك الوقود، ويعود السبب في ذلك أنّ محرك السيارة يحاول تعويض كميات أقل من الأكسجين حتى يستطيع إنتاج طاقة كافية لتحريك السيارة باستهلاك كميات كبيرة من الوقود، فعند ملاحظة أنّ الوقود بدأ في نقصان فاعليته وكفاءته فهذا يدل على تلف فلتر الهواء الخاصّ بالسيارة وأنّه بحاجة إلى تبديل، وفي السيارات الحديثة لا تتأثر كمية استهلاك الوقود بنظافة فلتر الهواء بسبب وجود شاشات عرض تعمل باستخدام الأنظمة الحديثة على حساب كمية الهواء في المحرك وضبط تدفق الوقود باتجاه غرفة الاحتراق.
  • انخفاض عزم السيارة والقدرة الحصانيّة لمحرك السيارة، وذلك بسبب عدم كسب المحرك للهواء اللازم حتى يستطيع القيام بواجباته.
  • بدء ظهور دخان أسود خارج من أنبوب عادم السيارة، وذلك بسبب عدم احتراق الوقود في غرفة الاحتراق بشكل كامل، بالإضافة إلى ظهور صوت فرقعة يخرج من عادم السيارة وانتشار رائحة البنزين عند تشغيل محرك السيارة.

أضرار فلتر الهواء الرياضي

أشهر نوعين للفلتر الرياضي يمكن استخدامهما نوع K & N ونوع SIMOTA، ومن أضرار وعيوب الفلتر الرياضي ما يلي:

  • زيادة استهلاك محرك السيارة للوقود أكثر من المعدل الطبيعي عند دخول كمية كبيرة من الهواء عليه، وذلك لأن الفلتر الرياضي مع زيادة الهواء الداخل إليه يزيد من الاحتراق الداخلي لمحرك السيارة.
  • سهولة تعرّض الفلتر الرياضي للأتربة والأوساخ بشكل كبير وسريع، ولتجنب ذلك يجب عند استخدام الفلتر الرياضي متابعة تنظيف الفلتر والبوابة الرئيسية لدخول الهواء بشكل دوري ومستمر.

أسعار فلتر الهواء

تختلف أسعار فلاتر الهواء بناءً على نوعها ومدّة استعمالها إذا كانت مستعملة، وتصل أسعار فلاتر الهواء للسيارات في الأردن وعلى السوق المفتوح بين 5 دينار أردني وحتى 40 دينار أردني، وفي السعودية تتراوح الأسعار بين 25 ريال سعودي وحتى 125 ريال سعودي.

فلاتر هواء للسيارات للبيع على السوق المفتوح

يمكن شراء فلاتر هواء بأنواعها على السوق المفتوح، بما في ذلك فلاتر هواء الجديدة منها والمستعملة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع عارض المنتج بسهولة من خلال الدردشة أو الاتصال به.

فيديو عن فلتر الهواء

مقالات مشابهة

سيارة فورد تورس 2015

سيارة فورد تورس 2015

مواصفات وعيوب واسعار بورش ماكان 2021

مواصفات وعيوب واسعار بورش ماكان 2021

أنواع سيارات فيراري

أنواع سيارات فيراري

أجزاء محرك البنزين

أجزاء محرك البنزين

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا كامري 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا كامري 2021

مواصفات سيارة كيا ريو 2015 وعيوبها

مواصفات سيارة كيا ريو 2015 وعيوبها

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة X

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بي إم دبليو الفئة X