الدليل الكامل لفساتين الأطفال المتنوعة

فساتين اطفال

تتشارك الأمهات شغف الاهتمام بأناقة الأطفال في المناسبات المختلفة وخاصة الفتيات؛ حيث توجد الكثير من الخيارات المتاحة لهن وأهمها الفساتين التي تتوفر بأشكال وألوان وخامات مختلفة تناسب مختلف الأذواق والمراحل العمرية. 

ما هي فساتين الأطفال ؟

فساتين الأطفال

تعرف فساتين الأطفال بأنها أثواب يمكن ارتداؤها في المناسبات، أو الزيارات، أو حتى للخروج اليومي؛ وذلك لجاذبيتها وما توفره من راحة للطفل مقارنة بقطع الملابس الأخرى، وتتم صناعتها عادةً من الأقمشة الفخمة والمريحة مثل: الحرير، والستان، والجوبير، والكتان وغيرها، وتختلف في أشكالها وموديلاتها اعتماداً على التصميم ونوع القماش المستخدم في صناعتها، ومن الأمثلة عليها: فساتين السواريه، والفساتين المنفوشة، والفساتين الناعمة، والفساتين اليومية وغيرها. 

ميزات الفساتين للأطفال 

  • تعطي الطفل مظهراً أنيقاً للغاية، وتعد الزي الأمثل للمناسبات بشكل عام.
  • تمنح الطفل الراحة أثناء الحركة واللعب، وخاصة إن كانت مصنوعة من أقمشة خفيفة مثل القطن. 
  • يمكن تنسيقها بأكثر من طريقة؛ وذلك بتغيير ألوان العناصر المكملة لها مثل: الحذاء، والحقيبة، والجاكيت أو البلوزة الفوقية. 
  • تتوفر بألوان عديدة تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة. 

أقمشة فساتين الأطفال 

أقمشة فساتين الأطفال 

قطن 

تعد الفساتين المصنوعة من القطن الخالص والتي لا يوجد فيها أي نوع من الخيوط الصناعية الخيار الأمثل للأطفال الرضع؛ حيث تمتاز بعمرها الطويل وسهولة تنظيفها؛ وذلك لقدرتها على امتصاص الماء بعمق، ناهيك عن قدرتها على نقل حرارة الجسم من البشرة إلى الخارج وعدم تأثرها بالشمس أو الرطوبة، وسهولة فردها بالكي بعد الغسيل، بالإضافة لكونها غير مسببة للحساسية وتسمح للجلد بالتنفس، الأمر الذي يتناسب مع بشرة الأطفال الحساسة في الأعمار الصغيرة. 

إعلان السوق المفتوح

حرير

يمتاز الحرير بكونه ناعماً جداً على الجلد؛ لذلك يعد من الأقمشة الأساسية المستخدمة في تصميم فساتين الأطفال الصيفية، ومن أبرز ميزاته أنه يمتلك قدرة عالية على الامتصاص، ويسمح بمرور الهواء من خلاله، إضافة إلى ذلك يمتاز بقدرته على الجفاف بطريقة سريعة ومقاومته العالية لمسببات الحساسية، ومقاومة الروائح والتصدي للأتربة العالقة في الهواء، ولكن في الوقت ذاته لا بد من تنظيفه بعناية تنظيفاً جافاً؛ وذلك لتجنب البهتان وظهور البقع المختلفة.

اقرأ أيضاً:  كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

صوف 

يستخدم الصوف بشكل أساسي في تصميم الفساتين الشتوية؛ وذلك لقدرته العالية على الاحتفاظ بالحرارة، وهو ذو متانة عالية، ولكنها أقل من متانة كل من الكتان والحرير، ومن أبرز ميزاته أنه قادر على امتصاص الرطوبة بنسبة 35% دون أن يظهر عليه البلل؛ وهذا بدوره يزيد من متانة الألياف وقابلية القطع للمط والتشكيل، حيث يمكن تبليل القطعة بالماء الساخن وسحبها بنسبة 25-35% من طولها الأصلي، وكيها بمكواة ذات حرارة عالية لتحتفظ بشكلها الجديد. 

تل 

يستخدم قماش التل بشكل أساسي لتصميم البطانة الداخلية للفساتين حتى تبدو بشكل منفوش، كما يستخدم في تصميم التنانير القصيرة والطويلة، وتصميم فساتين الأعراس ذات اللون الأبيض، وله شكلان مختلفان: الأول ذو خامة ناعمة يستخدم في عمل التصميم الخارجي لفساتين الأطفال؛ حيث يلامس الجسم بشكل مباشر، والثاني ذو خامة خشنة يستخدم لإكساب الفساتين حجماً معيناً حتى تظهر بالشكل المطلوب. 

ستان 

يمتاز هذا النوع من القماش بقدرته على الاحتفاظ بشكله لفترات طويلة؛ حيث يبقى مفروداً دون أن يتكسر أو يتجعد، وهو ذو ملمس ناعم ولا يمتص العرق كونه مصنوعاً من البولي استر، ويعيش لفترات طويلة، ويمكن غسله بكل سهولة في حال كان خالياً من التطريز والطباعة، ولكون الستان من الأقمشة الصناعية ولتوفير الراحة للأطفال؛ يفضل أن تكون بطانة الفستان المصنوع من الستان مصنوعة من القماش الطبيعي أو المخلوط، وبذلك تمتص العرق بشكل أفضل، من ناحية أخرى يستخدم الستان أيضاً في تصميم الفيونكات والورود التي تزين الفساتين وتزيد من جاذبيتها. 

شيفون 

يستخدم الشيفون في تصميم فساتين الأطفال الصيفية اليومية المخصصة للخروج النهاري، وذلك لكونه خفيفاً وناعماً ولا يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم أو إعاقة الحركة، وهو مناسب جداً للأطفال الرضع أو الأطفال ذوي البشرة الحساسة بفضل تركيبته التي لا تتفاعل مع الجلد وخصائصه المضادة للجراثيم، ناهيك عن كونه مرناً للغاية، ويمكن ارتداؤه بكل سهولة، ويتوفر بمجموعة من الألوان الرائعة التي تناسب جميع الأذواق، وكونه قادراً على الاحتفاظ بلونه حتى مع الغسيل المتكرر، والاحتفاظ بشكله لفترة طويلة. 

جوبير 

يستخدم هذا القماش بشكل أساسي في تصميم فساتين السواريه، ولا يعد خياراً مناسباً لتصميم الفساتين المخصصة للخروج اليومي، حيث يتم تثبيته عادةً على الفساتين التي تباع على هيئة تل مفرغ وتطريزه بكل سهولة، كما يستخدم أيضاً في تصميم فساتين الزفاف الخاصة بالأطفال، ويتوفر في الأسواق بشكلين مختلفين: الأول سادة ولا يوجد فيه سوى النقوش، والثاني مطرز بأشكال مختلفة، ومن أبرز ميزاته: البساطة والنعومة، وتوفره بالعديد من الألوان؛ ما يسمح بتصميم موديلات مختلفة لفساتين الأطفال، ناهيك عن توفره بالعديد من الرسومات والنقوش؛ فمنها ما هو كبير ويتناسب مع الفساتين بشكل خاص، ومنها ما هو صغير ويتناسب مع التقفيلات الخاصة بهذه الفساتين، ومما يجعله مناسباً جداً لفساتين الأطفال نعومة ملمسه؛ ما يجعل ارتدائه على الجسم مباشرة أمراً ممكناً. 

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن كرسي المساج

الكتان 

يعد هذا القماش الخيار الأنسب لتصميم فساتين الأطفال الصيفية؛ فبالنظر لحياكة أنسجته الطبيعية فهو يسمح بمرور الهواء من خلاله ويمنح شعوراُ بالبرودة، كما أنه غير منسدل ولا يلتصق بالجسم أثناء ارتدائه، ويمتلك قدرة عالية على امتصاص الرطوبة والعرق في الصيف؛ إذ يمتص ما يقارب ⅕ من وزنه قبل أن يصبح رطباً أو مبللاً، وهو قادر على عكس الحرارة وسحبها من الجسم إلى الخارج بكفاءة عالية. 

تنسيق ألوان فساتين أطفال 

تنسيق ألوان فساتين أطفال 
  • استخدام عجلة الألوان: هي أسهل طريقة لتنسيق ألوان فساتين الأطفال بطريقة مريحة للنظر، حيث تقسم الألوان فيها إلى: ألوان دافئة، مثل: الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، وألوان باردة، مثل: الأرجواني، والأخضر، والأزرق، وعند الخلط فيما بينها ينتج لون جديد، أضف إلى ذلك الألوان المحايدة الأبيض والأسود والتي تعد أساسية في تنسيق الألوان. 
  • استخدام الألوان الأساسية: الأصفر، والأحمر، والأزرق، ويمكن الجمع بينها بطريقة جميلة. 
  • استخدام الألوان المتماثلة: أي الجمع بين الألوان المتجاورة في عجلة الألوان مثل اللونين الأخضر والأصفر؛ حيث تبدو لطيفة ومريحة للعين، مع مراعاة عدم الجمع بين أكثر من 3 ألوان متماثلة في الإطلالة الواحدة. 
  • عدم خلط بعض الألوان معاً: تفسد الإطلالة عند الجمع ما بين ألوان معينة، مثل: البني والرمادي، والأسود والأزرق، والأسود مع البني، حيث تبدو مزعجة جداً للنظر. 
  • تجنب الجمع بين الألوان المكملة: هي الألوان المتقابلة في عجلة الألوان مثل البرتقالي والأزرق، ولكن في الوقت ذاته يمكن الجمع بينها بأسلوب آخر؛ وهو الجمع مع اختلاف الدرجات؛ فعلى سبيل المثال يمكن الجمع ما بين اللون الأزرق واللون الذهبي الباهت. 
  • الجمع بين الألوان المتناظرة: يمكن تحديد هذه الألوان عن طريق اختيار لون على عجلة الألوان، ثم تخطي اللون المجاور له واختيار اللون الذي يليه، حيث إن الجمع بينها يعطي الإطلالة مظهراً أنيقاً للغاية. 
  • تنسيق الفساتين وفقاً للون البشرة: في حال كانت البشرة صفراء أو شاحبة ينصح باعتماد الألوان الباردة مثل: الرمادي، والعنابي، والأزرق الغامق، ودرجات اللون الأخضر، أما في حال كانت البشرة نضرة فينصح باعتماد الألوان الدافئة مثل: الذهبي، والعسلي، والبني، والرمادي الداكن وغيرها. 
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن الماسكارا

نصائح عند اختيار فساتين أطفال 

  • الحرص على اختيار الفساتين المريحة بدلاً من الفساتين التي تتبع الموضة الرائجة، واختيار الخامات التي تضم بعض التطريزات المميزة الناعمة على جسم الطفل. 
  • مراعاة حالة الطقس قبل التخطيط لشراء الفساتين؛ فعلى سبيل المثال لا تعد الفساتين القطنية الناعمة خياراً مناسباً للارتداء في الأيام الباردة. 
  • تنسيق الإطلالة كاملة بدءاً من الفستان وانتهاءً بالحذاء والاكسسوارات والبلوزة الفوقية إن لزم الأمر، مع مراعاة تناسق الألوان مع بعضها البعض. 
  • اختيار الفساتين ذات الألوان المناسبة للون البشرة؛ وذلك لمنح الطفل البهجة والإشراق؛ ففي حال كانت البشرة داكنة يفضل اختيار الألوان الدافئة مثل الأحمر والذهبي، أما في حال كانت البشرة فاتحة؛ فيفضل اختيار الألوان الباردة مثل البنفسجي والأخضر. 
  • الإبتعاد عن الفساتين التي تعتمد على الألوان الصارخة والتطريزات المتكلفة حتى وإن كانت تتماشى مع الموضة الرائجة، واختيار الفساتين البسيطة التي تظهر جمال الطفل بشكل طبيعي. 
  • اختيار الفساتين وفقاً للمناسبة؛ فعلى سبيل المثال تعد الفساتين القطنية الخيار الأمثل للنزهات اليومية، أما في السهرات والحفلات فتعد الفساتين المصنوعة من الستان خياراً رائعاً. 

أنواع فساتين الأطفال 

فساتين اطفال سواريه 

فساتين اطفال سواريه

فساتين اطفال سواريه تركى 

فساتين اطفال سواريه تركى

فساتين اطفال سواريه بسيطة 

فساتين اطفال سواريه بسيطة

فساتين اطفال سواريه ستان 

فساتين اطفال سواريه ستان

فساتين اطفال سواريه صك 

فساتين اطفال سواريه صك

فساتين اطفال سواريه قصيرة 

فساتين اطفال سواريه قصيرة

فساتين اطفال شتوي سواريه

فساتين اطفال شتوي سواريه

فساتين اطفال افراح

فساتين اطفال افراح

فساتين اطفال افراح شتوي 

فساتين اطفال افراح شتوي 

فساتين اطفال افراح ابيض 

فساتين اطفال افراح ابيض

فساتين اطفال افراح ناعمة 

فساتين اطفال افراح ناعمة 

فساتين أطفال سهرة 

فساتين أطفال سهرة 

فساتين سهرة اطفال بالدانتيل 

فساتين سهرة اطفال بالدانتيل 

فساتين سهرة اطفال شتوي 

فساتين سهرة اطفال شتوي 

فساتين سهرة للاطفال منفوشة 

فساتين سهرة للاطفال منفوشة 

فساتين سهرة للاطفال ناعمة 

فساتين سهرة للاطفال ناعمة 

فساتين السهرة للاطفال بالتل 

فساتين السهرة للاطفال بالتل 

فساتين اطفال سهرة بكم 

فساتين اطفال سهرة بكم 

فساتين أطفال كروشيه 

فساتين أطفال كروشيه 

فساتين أطفال يومية 

فساتين أطفال يومية 

أنواع فساتين الأطفال حسب الفصل 

فساتين أطفال شتوي 

فساتين أطفال شتوي 

فساتين أطفال ربيعي 

فساتين أطفال ربيعي 

فساتين أطفال صيفي 

فساتين أطفال صيفي 

فساتين أطفال خريفي 

فساتين أطفال خريفي 

أنواع فساتين الأطفال حسب العمر 

فساتين الأطفال الرضع 

فساتين الأطفال الرضع 

فساتين الأطفال الصغار 

فساتين الأطفال الصغار 

فيديو فساتين أطفال سواريه للمناسبات

مقالات مشابهة

عطر الين

عطر الين

كيفية غسل الجاكيت الجلد

كيفية غسل الجاكيت الجلد

دليل فرش المكياج الشامل

دليل فرش المكياج الشامل

أنواع شامبو آلترا دو وأسعاره

أنواع شامبو آلترا دو وأسعاره

فساتين سواريه محجبات الجديدة

فساتين سواريه محجبات الجديدة

الاستفادة من الملابس القديمة

الاستفادة من الملابس القديمة

دليلك الشامل عن شنط كوتش

دليلك الشامل عن شنط كوتش